ميموالحنونه

ميموالحنونه @mymoalhnonh

محررة برونزية

نزيف المعاصي .....متى يتوقف

الملتقى العام

إنَّ التخلية لابد أن تأتي دومًاقبل التحلية .. فعلى المرء أن يُقلِع عن ذنـــوبه قبل التفكير في الارتقاء بمنزلته
عند الله جلَّ وعلا .. لأنك لن تستطيع أن تتقرب إلى الله عزَّ وجلَّوتزداد محبتك له سبحانه، وأنت مازلت مصرًا
على الوقوع في بعضالذنـــوب ..
كان الحسن البصري يقول "ما عُبِّدَ العابدون بشيءٍ أفضل من ترك ما نهاهم الله عنه" .

وإن قلت: أنك ترغب فيالإقلاع عن المعاصي، لكن كلما حاولت فشلت ..
عليك أن تسأل نفسك: هلتكره الذنب بالفعل وتكره أن تقع فيما يُغضِب الله عزَّ وجلَّعليك؟!
أم أنك تخشى أعين الناس ولا تخشىعينه الناظرة إليك؟!!
وهو الرقيــب الشهيــد البصيـــر .. يسمع كلامك ويرى مكانك ويعلم سرك وعلانيتـــك،،
وصدق من قال:

يَا كَاتِمَ السِّرِّ وَمُخْفِيهِ ... أَيْنَ مِنَ اللهِ تُوَارِيهِ
بَارَزْتَ بِالْعِصْيَانِ رَبَّ الْعُلَى ... وَأَنْتَ مِنْ جَارِكَ تُخْفِيه



عن بكر بن عبد الله المزني، قال: "من يأت الخطيئة وهو يضحك، دخل النار وهو يبكي"
فلا يوجد ذنب بلا عقوبة، إلا ذنبٍاستدرك العبد منه نفسه في الحال فتـــاب من قريب ..
فأوقف نزيــــف المعاصي والذنـــوب، حتى تخرج من ذل المعصية إلى عزالطاعة ..
كان داود الطائي يقول "ما أخرج الله عبداً من ذل المعاصي إلى عز التقوى إلا أغناه بلا مال،وأعزه بلا عشيرة،
وآنسه بلاأنيس"
وحينها فقط تتذوق طعم الحيـــاة الطيــبة ..


الخطوة الأولى: كراهيــــة الذنـــب ..
فتُكثــِر من الدعــاء؛ حتى يُكَرِهالله تعالى إليـــك الذنــوب ويحفظك منها ويُطَهِّر قلبك من آثـــارها ..
اللهمَّ كَرِّه إلينــا الكفر والفسوق والعصيان، وباعد بيننا وبينالخطايا كما باعدت بين المشرق والمغرب،،

الخطوة الثانية: معرفة عقوبــات الذنـــوب ..
فتعرف أن كل بلية وكل همِّ وكل ضيق وكل عسر، إنما هو بسبب المعاصي والذنـــوب ..

وإليـــك العقوبــات لبعض الذنــوب التي يتهاونالكثير من الناس في الوقوع بها::
1) التهاون في الصلاة ...
وليس المقصود تارك الصلاة بالكلية، إنما من يتهاون في صلاة الفجر أوشهود صلاة الجماعة ..
أما تاركها فمصيبته أعظم والعياذبالله ..
ومن عقوبــات من ينـــام عن صلاة الفريضة .. عن سمرة بن جندب قال: أنَّ النبي قال "إنه أتاني الليلة آتيان
وإنهما ابتعثاني وإنهما قالا لي: انطلق، وإني انطلقت معهما، وإنا أتينا على رجل مضطجع وإذا آخر قائم عليه بصخرة، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه فيتدهده الحجر،فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى" ..
وَقَالَ النَّبِيِّ "أَمَّا الَّذِي يُثْلَغُ رَأْسُهُ بِالْحَجَرِ فَإِنَّهُ يَأْخُذُالْقُرْآنَ فَيَرْفِضُهُ وَيَنَامُ عَنْ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ"

2) الكذب ..
وفي نفس الحديث السابققال " فأتينا على رجل مستلق على قفاه وإذا آخر قائم عليه بكلوبمن حديد، وإذا
هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقهإلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه، قال:
ثميتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول،قال: فما يفرغمن ذلك الجانب حتى يصح ذلك
الجانب كما كان ثم يعود عليه فيفعلمثل ما فعل في المرة الأولى.. فلما سأل النبي عن حال هذا الرجل،
قالوا ".. فإنه الرجل يغدو من بيته فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق" .. كالذي يُكثِرمن المزاح، فيكذب ويخوض في أعراض النــاس وتنتشر هذه الأكاذيب .. فيكون هذا عذابه في القبر والعياذ بالله.
3) الزنــــا ..
قال "فانطلقنا فأتينا على مثل التنور (أي: الموقد الكبير)، قال: فأحسب أنه كان يقول فإذا فيه لغط وأصوات.
قال: فاطلعنا فيه فإذا فيه رجال ونساء عراة، وإذا هميأتيهم لهب من أسفل منهم، فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا
(أي: صرخوا)" .. فقالوا للنبي "إنهم الزناة والزواني"
وفي هذا العصر انتشر الزنا الذي هومن أكبر الكبائر، وأعظم الموبقات التي تمحق الإيمان وتستوجب غضب
الرحمن .. ومن يقع فيه تُعجَّل عقوبته في الدنيا، ويُعاقب من جنس عمله.
4) مقدمــات الزنــــا ..
فلا يتورع الناس عن النظر الحرام، فيتساهلون في الدخول إلى المواقع الإباحية، ومشاهدة الأفلام
والمسلسلات والأغاني السيئةالخبيثة.
ولا يعلمون أن العين تزني وزناهاالنظر .. عَنْ النَّبِيِّ "إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِآدَمَ حَظَّهُ مِنْ الزِّنَا أَدْرَكَ ذَلِكَ
لَا مَحَالَةَ؛فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ، وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ"

5) العـــادة السيئــة ..
وقد قال تعالى { وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (*) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(*) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ}
.. والْعَادُونَ: هم الذين يتعدون حدودالله
ويتجاوزون الخطوط الحمراء ..
6) السماع المحرَّم للأغاني والموسيقى ..
وقد توعَّد النبي من يستمع الغناءبالمسخ والقذف، فقال "ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ؛ وذلك
إذا شربوا الخمورواتخذوا القينات وضربوا بالمعازف"

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة"

فمن يستمع للغناء يُعَرِض نفسه للمسخ والطرد من رحمة الله ..
ويكفي المسخ الذي يحدث للقلوب منجراء الاستماع لهذه الملوثـــات،،
7) الاختلاط والصحوبيــــة ..
والله سبحانه وتعالى غيور، يغار أنتنتهك محارمه .. فإذا تعلَّق القلب بسواه، استوجب العذاب والعقاب وصار
من شرك المحبة ... الذي قال الله تعالى {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَشَدُّحُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ}
وعن أبي هريرة قال : قال النبي "خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَاوَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَاأَوَّلُهَا" .. وهذا من أعظم الأدلة على منع الشريعة للاختلاط، وأنه كلّما كان الرجل أبعد عن
صفوف النساء كان أفضل وكلما كانت المرأة أبعد عن صفوف الرّجال كانأفضل لها .
وإذا كانت هذه الضوابط قد اتخذت فيالمسجد وهو مكان العبادة الطاهر الذي يكون فيه النساء والرجال أبعد
ما يكون عن ثوران الشهوات، فاتخاذها في غيره ولا شك من بابأولى.
8)التبـــرج ..
والنبي قال "..شر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقات، لا يدخل الجنة منهن إلامثل الغراب الأعصم"

فوصف النبي النساء اللاتي لا يلتزمن بالحجــاب الشرعي بأنهن شر نساءالمسلمين، ووصفهن بالنفاق الذي
عقوبته الدرك الأسفل من النار،ويندر أن يدخل منهن الجنة بدون عذاب كندرة الغراب الأعصم وهو من أندر
الكائنات ..

فهل يوجد مجال للمكابرة والمجادلة بعد معرفة تلك العقوبـــات؟!
9) الربـــــــا ..
كمن يتعاملون مع البنوك الربوية، وصناديق التوفير .. عن أنس بن مالك قال: خطبنا رسول الله فذكر أمرالربا
وعظم شأنه، وقال "إن الدرهم يصيبه الرجل من الربا أعظم عند الله في الخطيئة من ست وثلاثين زنية يزنيهاالرجل .."
وعن عوف بن مالك قال: قال رسول الله "إياك والذنوب التي لا تغفر؛ الغلول فمن غلَّ شيئًا أتي به يومالقيامة،
وآكل الربا فمن أكل الربا بُعِث يوم القيامة مجنونًا يتخبط" ثم قرأ {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ..
.. أي: لا تُغْفَر إلا بمشقة.
10) الرشــــوة ..
عن عبد الله بن عمرو قال: لعن رسول الله الراشي والمرتشي.
11) الحقد والحســـد ..
فبعض الناس ذنوبهم داخل قلوبهم، ممايُضيِّع عليهم دينهم .. عن الزبير بن العوام أن النبي قال "دبإليكم
داء الأمم الحسد والبغضاء هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا .."

12) الغيــبة والنميمة ..
وهو من أشد الذنــوب تفشيًّا في هذاالزمان، ولم يسلم منه حتى المتدينون .. فيقعون في كبائر بخوضهم
في أعراض الناس بحقٍ أو بباطل .. وقد قال رسول الله "من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغةالخبال
(أي: عصارة أهل النار) حتى يخرج مما قال وليس بخارج ".

13)الجدال ..
وهو دليل الضلال بعدالهدى .. عن أبي أمامة قال: قال رسول الله "ما ضل قوم بعد هدىكانوا عليه إلا أوتوا
الجدل". ثم قرأ {..مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌخَصِمُونَ}

فما من أحدٍ إلا وله نصيب من قائمة الذنــــوب السالفة ..
فكلنا نحتـــاج إلى حل عـــاجــل لإيقــاف نزيـــف الذنـــوب ..
واحذر من الاستهانة بالذنب .. فقد قال تعالى {وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}
فينبغي أن تستحي من الله قبل أن يَحِلَّ العذاب بالعصــاة،،

الخطوة الثالثة: عظِّم ربَّك في قلبك ..
استشعر عظمة ربَّك في قلبك قبل أن تنطق على لسانك: الله أكبر .. وإذا عظمت ربَّك بحق، ستحتقر الذنـوب
التي تبعدك عنه.

الخطوة الرابعة: مشاهدة صور من انتقام الله عزَّ وجلَّ من العصــاة ..
فحين ترى أقوامًا قد ابتلوا بعقوبات على معاصيهم، ستَحمَد ربَّك وتعترف بنعمته وحِلمه عليك .. وتعلم أنربَّك
قد يُمْهِل لكنه لايُهْمِل.

الخطوة الخامسة: ترك كل ما تكره أن تموت عليه ..
قال سلمة بن دينار "انْظُرْ كُلَّ عَملٍ كَرهتَ المَوْتَ مِنْ أَجْلِهِ، فَاترُكْهُ، ثُمَّ لاَ يَضرُّكَ مَتَى مِتَّ" .


فهل تتمنى أنتموت على ذنبٍ أم على طاعة؟!

الخطوة السادسة: قل لنفسك: حتى متى ؟ ..
كان إبراهيم بن أدهم يقول "وَاللهِ مَا الحَيَاةُ بِثِقَةٍ، فَيُرْجَى نَوْمُهَا، وَلاَالمَنِيَّةُ بِعُذرٍ، فَيُؤمَنُ عُذْرُهَا، فَفِيْمَ التَّفْرِيطُ وَالتَّقْصِيْرُ وَالاتِّكَال ُوَالإِبطَاءُ؟ قَدْ رَضِينَا مِنْ أَعْمَالِنَا بِالمَعَانِي، وَمِنْ طَلَبِ التَّوبَةِ بِالتَّوَانِي، وَمِنَ العَيْشِ البَاقِي بِالعَيْشِ الفَانِي"

الخطوة السابعة: قائمة الذنــوب مقابل النِعَم ..
اكتب قائمة بالذنوب التي تريد التخلُّص منها، ولا تنس ذكر الذنوب التي قد لا تبالي بها؛ مثل: قلة خوفك وحياءك
من الله سبحانه وتعالى .. وفي الجانب الآخر قائمة بنِعَم التي قد مَنَّ الله تعالى عليك بها ..
فتقارن بين خير الله تعالى وإحسانه عليك، وبين شرور نفسك وسيئاتها .. فيتوَّلد عن هذا الاحساس بالحيـــاء،
مما يدفعك إلىالتغيير.

واجبــات عمليةللتوبـــة::
1)ورد استغفـــار لا يقل من 100 مرة يوميًا.
2)شدة المحافظة على الصلاة في أول الوقت .. بالأخص صلاةالفجر.
3)تحصيــن النفس من الشيطان بالذكر والقرآن .. عن طريق قراءة الورد اليومي، والمحافظة على أذكار
الصباح والمساء.
4)التصدُّق بصدقة كبيــرة في السر .. لتطفيء بها غضب الربِّ.
5)احفظ نفسك من عقوبات المعاصي بصنائع المعروف .. كما قال "صنائع المعروف تقي مصارع السوء
والآفات والهلكات .."
وذلك عن طريق::السعي في مساعدة فقير أو مسكين من إطعام أو كسوة، من كفالة يتيم، كفالة في علاج
مدمن، مساعدة طالب علم؛ لكي ينشر دين الله .. إعانة مظلوم، إغاثة ملهوف، السعي في قضاء حاجة
مسلم، السعي في زواج مسلم أو مسلمة في زمن الفتن، المساعدة في بناءمسجد أو مستشفى.
اعمل عمل خيـــر خالصًا لله، يحفظك من عقابه ..
واعلم أنه كما أنك تأثم إذا وقعت في ذنبٍ ما .. فإنك تؤجر على تركك للذنــب، طالما قد تركته امتثالاً لأمرالله
تبــارك وتعالى ..
ففي كل يومٍ تطلع عليك شمسه، احتسب أجر اجتنابك للوقوع فيما حرَّم الله عزَّ وجلَّ ..
فتحتسب أجر غضك لبصرك، وعدم وقوعك في الغيبة أو النميمة، وغيرها من المُحرمــات.
خذ الخطوة لله وابدأ من جديد ..
للشيخ هاني حلمي
3
400

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ريحانه 22
ريحانه 22
يارب ارحمنا برحمتك يارب ووالدينا وأزواجنا وذرارينا والمسلمين أجمعين
أمون الحنووون
جزاك الله خيرا اختي
أسأل الله أن يعفو عنا ويتجاوز خطايانا
أسأل الله أن يحبب إلينا الإيمان ويزينه في قلوبنا
وأن يكره لنا الكفر والفسوق والعصيان
ميموالحنونه
ميموالحنونه
جزاكم الله خير على المرور