نقرأ سورة الاخلاص والفلق والناس هل نعرف معناها ؟! تفضلي لنتدبرها معآ .
بسم الله الرحمن الرحيم . .
الحمدلله الذي انزل على عبده كتابآ فيه شفاء لما في الصدور ورحمة للمؤمنين ، والصلاة والسلام على نبي الرحمة والهدى محمد صل الله عليه وسلم ..
كما في الموضوع نقرأ سورة الاخلاص والمعوذتين لكن هل مرة عرفنا معناها وتفسيرها . .
وهذا نقل من كتاب تفسير القرآن العظيم لابن كثير .
سورة الاخلاص : مكية .
ذكر سبب نزولها وفضيلتها
قال الإمام أحمد : أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا محمد ، انسب لنا ربك . فأنزل الله : " قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا )
فضلها :
1- أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية ، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم ، فيختم ب " قل هو الله أحد " فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " سلوه : لأي شيء يصنع ذلك ؟ " . فسألوه ، فقال : لأنها صفة الرحمن ، وأنا أحب أن أقرأ بها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أخبروه أن الله تعالى يحبه " .
2- عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ " . فشق ذلك عليهم وقالوا : أينا يطيق ذلك يا رسول الله ؟ فقال : " الله الواحد الصمد ثلث القرآن " .
3-عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها ، عشر مرات ، بنى الله له قصرا في الجنة " . فقال عمر : إذن نستكثر يا رسول الله . فقال صلى الله عليه وسلم : " الله أكثر وأطيب "
4- حدثني مالك بن مغول ، حدثنا عبد الله بن بريدة ، عن أبيه : أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فإذا رجل يصلي ، يدعو يقول : اللهم ، إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد . قال : " والذي نفسي بيده ، لقد سأله باسمه الأعظم ، الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب ).
5-حديث آخر في الاستشفاء بهن : عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ، ثم نفث فيهما فقرأ فيهما : "قل هو الله أحد " و " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس " ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات
تفسيرها :
قال تعالى ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 1 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 2 ) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( 3 ) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ( 4 )
قد تقدم ذكر سبب نزولها . وقال عكرمة : لما قالت اليهود : نحن نعبد عزيرا ابن الله . وقالت النصارى : نحن نعبد المسيح ابن الله . وقالت المجوس : نحن نعبد الشمس والقمر . وقالت المشركون : نحن نعبد الأوثان - أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم : ( قل هو الله أحد )
يعني : هو الواحد الأحد ، الذي لا نظير له ولا وزير ، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل ، ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله عز وجل ; لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله .
وقوله : ( الله الصمد ) .
قال عكرمة ، عن ابن عباس : يعني الذي يصمد الخلائق إليه في حوائجهم ومسائلهم
وقد ورد ابن كثير اقوال كثيره في تفسير ( الله الصمد ) لكن نذكر ماقاله الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة له ، بعد إيراده كثيرا من هذه الأقوال .
الأقوال في تفسير " الصمد " : وكل هذه صحيحة ، وهي صفات ربنا عز وجل ، وهو الذي يصمد إليه في الحوائج ، وهو الذي قد انتهى سؤدده ، وهو الصمد الذي لا جوف له ، ولا يأكل ولا يشرب ، وهو الباقي بعد خلقه .
وقوله : ( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) أي : ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة .
قال مجاهد : ( ولم يكن له كفوا أحد ) يعني : لا صاحبة له .
= وهذا مختصر من تفسير ابن كثير ومن ارادت التزود اكثر في تفسير سورة الاخلاص فهاكم رابط موقع لكتاب تفسير القرآن العظيم .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=49&ID=2081&idfrom=1985&idto=1986&bookid=49&startno=1
تفسير سورتي المعوذتين وهما مدنيتان .
فضلها :
1- عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألم تر آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط : " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس " .
2- عن ابن عائش الجهني : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : " يا ابن عائش ، ألا أدلك - أو : ألا أخبرك - بأفضل ما يتعوذ به المتعوذون ؟ " . قال : بلى ، يا رسول الله . قال : " " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس " هاتان السورتان " .
3- عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذتين وينفث ، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه ، وأمسح بيده عليه ، رجاء بركتها .
4-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من أعين الجان وعين الإنسان ، فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما ، وترك ما سواهما . رواه الترمذي
تفسير سورة الفلق :
قال تعالى :
( قُلْ أَعُوَذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ( 1 ) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ( 2 ) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ( 3 ) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ( 4 ) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ( 5 ) )
- (الفلق ) : الصبح
- ( من شر ما خلق) أي : من شر جميع المخلوقات
- (ومن شر غاسق إذا وقب )
قال مجاهد : غاسق الليل ، إذا وقب : غروب الشمس .
قال ابن عباس وغيره : إنه الليل إذا أقبل بظلامه .
- وقوله : ( ومن شر النفاثات في العقد )
قال مجاهد السواحر إذا رقين ونفثن في العقد .
* فائدة في تفسير ابن عثيمين رحمه الله لسورة الفلق : يقول ذكر النفاثات هنا وخص بذكرهن دون النفاثين لن هذا نوع من سحر يستخدمه النساء وهو العقد والنفث .
عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سحر ، حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن - قال سفيان : وهذا أشد ما يكون من السحر ، إذا كان كذا - فقال : " يا عائشة أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه ؟ أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي ، والآخر عند رجلي ، فقال الذي عند رأسي للآخر : ما بال الرجل ؟ قال : مطبوب . قال : ومن طبه ؟ قال : لبيد بن أعصم - رجل من بني زريق حليف ليهود كان منافقا - وقال : وفيم ؟ قال : في مشط ومشاقة . قال : وأين ؟ قال : في جف طلعة ذكر تحت رعوفة في بئر ذروان " . قالت : فأتى البئر حتى استخرجه فقال : " هذه البئر التي أريتها ، وكأن ماءها نقاعة الحناء ، وكأن نخلها رءوس الشياطين " . قال : فاستخرج . . فقلت : أفلا ؟ أي : تنشرت ؟ فقال : " أما الله فقد شفاني ، وأكره أن أثير على أحد من الناس شرا " .
تفسير سورة الناس .
قال تعالى : ( قُلْ أَعُوَذُ بِرَبِّ النَّاسِ ( 1 ) مَلِكِ النَّاسِ ( 2 ) إِلَهِ النَّاسِ ( 3 ) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ( 4 ) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ( 5 ) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ( 6 )
هذه ثلاث صفات من صفات الرب عز وجل : الربوبية ، والملك ، والإلهية ؛ فهو رب كل شيء ومليكه وإلهه ، فجميع الأشياء مخلوقة له ، مملوكة عبيد له ، فأمر المستعيذ أن يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات ، من شر الوسواس الخناس ، وهو الشيطان الموكل بالإنسان ، فإنه ما من أحد من بني آدم إلا وله قرين يزين له الفواحش ، ولا يألوه جهدا في الخبال . والمعصوم من عصم الله ، وقد ثبت في الصحيح أنه : " ما منكم من أحد إلا قد وكل به قرينة " . قالوا : وأنت يا رسول الله ؟ قال : " نعم ، إلا أن الله أعانني عليه ، فأسلم
فلا يأمرني إلا بخير "
قال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن عاصم ، سمعت أبا تميمة يحدث عن رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : عثر بالنبي صلى الله عليه وسلم حماره ، فقلت : تعس الشيطان . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تقل : تعس الشيطان ; فإنك إذا قلت : تعس الشيطان ، تعاظم ، وقال : بقوتي صرعته ، وإذا قلت : بسم الله ، تصاغر حتى يصير مثل الذباب .
- ( الوسواس الخناس ) قال : الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها وغفل وسوس ، فإذا ذكر الله خنس . وكذا قال مجاهد وقتادة
وقوله : ( الذي يوسوس في صدور الناس ) هل يختص هذا ببني آدم - كما هو الظاهر - أو يعم بني آدم والجن ؟ فيه قولان ، ويكونون قد دخلوا في لفظ الناس تغليبا .
وقال ابن جرير : وقد استعمل فيهم ( رجال من الجن ) فلا بدع في إطلاق الناس عليهم .
وقوله : ( من الجنة والناس ) هل هو تفصيل لقوله : ( الذي يوسوس في صدور الناس ) ثم بينهم فقال : ( من الجنة والناس ) وهذا يقوي القول الثاني . وقيل قوله : ( من الجنة والناس ) تفسير للذي يوسوس في صدور الناس ، من شياطين الإنس والجن ، كما قال تعالى : ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ) ،
عن ابن عباس قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني أحدث نفسي بالشيء لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به . قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " الله أكبر الله أكبر ، الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة " .
والحمدلله اولا واخرآ على فضله .. ومن ارادت الاستزاده في تفسير فلتراجع رابط موقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .. في تفسير جزء عم .http://www.ibnothaimeen.com/all/books/cat_index_271.shtml
ياخواتي ليس لدينا حجة امام الله عزوجل في انصرافنا عن تدبر كتابه فوسائل الانترنت سهلت الكثير فتزودو وتعرفوا على كتاب الله في مراجعة مواقع موثوقة في تفسير كتابه .
واشكر الله عز وجل ثم اشكر الاخت *موزه قشرتها بيضا*
فهي صاحبة الفكره فكتب الله اجرها ورفع قدرها واعلى شأنها في الدنيا والاخره .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
..
همة و طموح @hm_o_tmoh
محررة
نقرأ الاخلاص والمعوذتين كل يوم ، هل عمرنا فكرنا في تفسيرها ؟! هلمي لنتدارسها ونتدبرها
21
3K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
موضوع رائع وجميــل
الله يجزاك خير ..
اختِ/ همه وطموح..،
...، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمـين ...،
تولين الحب :موضوع رائع وجميــل الله يجزاك خير .. اختِ/ همه وطموح..، ...، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمـين ...،موضوع رائع وجميــل الله يجزاك خير .. اختِ/ همه وطموح..، ...، لا اله الا انت سبحانك...
♧بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ♧
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 1 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 2 ) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( 3 ) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ( 4 )
♧بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ♧
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 1 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 2 ) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( 3 ) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ( 4 )
♧بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ♧
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 1 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 2 ) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( 3 ) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ( 4 )
♧بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ♧
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 1 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 2 ) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( 3 ) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ( 4 )
♧بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ♧
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 1 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 2 ) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( 3 ) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ( 4 )
الصفحة الأخيرة
جزاك الله خير
واللهم انر قلوبنا ولا تجعلنا من الغافلين والمقصرين في هذة الدنيا .. فالعلم والتعلم الشرعي واجب علينا وخصوصا فيما يتعلق بكتاب الله وسنة نبينا .
شكرا لكِ