* همووووسة *
* همووووسة *
أختي أم عبد الرحمن ، حفظك الله ..

أنا لم اقصد بأن كل مفسر مفتي كما فهمتي من كلامي ، كلا ولكن اقصد بـ تشابه وظيفة كل واحد منهما ، ونأخذ ذلك بالقياس ..

مـاهو عمل المفتي وماهو عمل المعبر ..

أليس المفتي يخبر السائل عن حكم الشرع في المسألة ؟
أليس المفتي يرتكز على حكمه بدليل من الكتاب والسنة أو القياس والاجتهاد .

أليس المعبر يخبر الرائي عن تعبير رؤياه ؟
أليس المعبر يرتكز على تعبير بدليل من الكتاب والسنة يجتهد بتأمل وفك رموز الكلمات ووو غيره مما يطول الحديث فيه .

المعنى المقصود واضح ، هو التشابه بين الأثنين في الوظيفة ، وليس يلزم كون كل معبر مفتي ، أو كل مفتي معبر .

أليس كما نعرف وما هو معلوم :
أن الرؤى ثلاثة :
من الله ، من الشيطان ، حديث نفس ..

وكما نعرف في هذا المجال : أن لرؤية ملك موكل بها.
قال ابن حجر في الفتح : قال الحكيم : وكل الله بالرؤيا ملكا اطلع على أحوال بني آدم من اللوح المحفوظ، فينسخ منها ويضرب لكل على قصته مثلا، فإذا نام الإنسان مثل له الملك الأشياء على طريق الحكمة، لتكون له بشرى، أو نذارة، أو معاتبة .

فهذا فيه دلالة بأن الرؤية من عند الله عز وجل ، لا يتحدث بها إلا عالما بهذا العلم .

وايضا ما استدلت به صاحبة الموضوع المعبرة أم باسل . بأن الرؤية جزء من النبوة . الدليل واضح جدا في المسألة التي وردتها .
وفي القرآن : { إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ }
أي تصلون إلى نهايتها وتذكرون مآلها.

الركائز التي لم تجيبِ عنها : هي القرآن ، والسنة ، واللغة ، ووقت الرؤية ، وحالة الرائي .
وهي مرجع المعبرين في تعبير الرؤى.
وطريقة فكهم لرموز المنامات .

المعبر د. فهد العصيمي .
في موقعه : لم يقل عبروا الرؤى كما شئتم وكيف اردتم ، وإنما وضع قواعد وأساسيات لتعبير الرؤى ،
ولا يعني بأنه يضع تمارين لتعبير الرؤية ليتعلم هذا العلم ، أنه يدعو إلى التساهل في تعبير الرؤى بدون علم كافي ودراية .
والرؤى التي يضعها سبق تعبيرها ووقع ، وليس رؤية لم تعبر .
ارجعي إلى كلام د. فهد في نفس المنتدى وستتضح لك المسألة .
فرق كبير بين أن اضع تمرين لتعلم ، وبين أن انصب نفسي لتعبير .

المسألة واضحه حفظك الله ورعاك وسدد على طريق الحق خطاك .
ام باسل*
ام باسل*
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
حياك الله ام يوسف
لم اذكر اختى ان معبر الرؤى كالمفتى
اقول وبالله التوفيق
فدوما ما اقول ان معبر الرؤى كالطبيب وهذا ما اقوله دوما
ولكن على قولة ان معبر الرؤى كالمفتى فقد سبق وان سمعت بحديثا لمفتى مصر الدكتور على جمعه
ان معبر الرؤى كالمفتى يتشابهان فى الوظيفه وهو مفتى وافتى بذلك
فعلم تعبير الرؤى من العلوم الشرعيه التى لها ضوابط لا ترتكز على ما يقع فى نفس السامع لها فقط ولكن هناك ضوابط واسس شرعيه لابد ان يلم بها معبر الرؤى ويدعم بها هذه النعمه التى حباه الله اياها

وهذا ما دعا الاخت * همووووسة *الى سؤال الاخت ام عبد الرحمن على اى الركائز تعتمدين فى تعبيرك للرؤى
فهذا نهج السلف الصالح اختى فى تعبير الرؤى
الالتفات الى جميع رموز الرؤيا وتحليلها ومعرفة معانيها بردها الى كتاب الله وما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم حيال هذه الرموز وما قيل عن السلف الصالح حياله
وان كانت رموز حديثه فيقرب معانيها
ومحاولة ربط هذه الرموز متجمعه مع بعضها ثم وضع ما جاء فى نفسه منها ولا حرج ان يسال عن حال الرائى حتى يتمكن من الوصول الى تعبير ها الصحيح

البعض قد يقول عندما اسمعها اعرفها
وما ادراك اخيتى
لابد ان ترجعيها الى الكتاب والسنه وقول السلف الصالح حتى تقيسيها بما جال فى نفسك لتعطى تعبيرا سليما باذن الله
هذا هو اخواتى نهج السلف الصالح فى هذا العلم الشريف
والله تعالى اعلى واعلم
واساله السداد فى القول والعمل
ام باسل*
ام باسل*
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
لم اقل غاليتى انه حرام ابداا
وكلمة حرام يا غاليه لا تطلق جزافا هكذا الا على ما حرم الله تبارك وتعالى
اقول وبالله التوفيق
والجيد اختى الحبيبه
هو من يوفقه الله سبحانه وتعالى ويثبته بالقول الثابت فى الحياة الدنيا والاخره
فان ذاع الصيت وانتشر
لا اخالفك ان حب الناس سببا من عند الرحمن ولكن
هو بتوفيق الله وحده جل وعلا ابتداءا وانتهاءا وليس بعمل الانسان ابداا
فمن اعتمد على عقله اختل
ومن اعتمد على علمه ضل
ومن اعتمد على ماله قل
ومن اعتمد على الله لا قل ولا مل ولا ضل
دمتى غاليتى بامن الله وحفظه
ام باسل*
ام باسل*
يا ريت تعطيني دليلك على العبارة السابقة فمن غير اللائق في شرعنا التكلم بغير دليل شكرا لجهودك الجبارة لكن يا حبذا تضعي الايات موضعها الصحيح بعد احضار الدليل اعوذ بالله ان نتقول عليه بغير علم اما عن الركائز فليس كل من يفسر مفتي طالما الحمد لله الله اعطاني قدرة على التفسير ليش ما افسر واكبر دليل على ذلك انه تفسيري بيطلع صح ومااظن اني لما افسر الرؤيا اتقول على الله بغير علم واظن الجميع بيعرف موقع الشيخ العصيمي لتفسير الاحلام في هذا الموقع يضع الشيخ حفظه الله احلاما ويجعل الاعضاء يفسرونها ليدربهم على تفسير الاحلام فليس كل من فسر تلك الاحلام بعالم ولا مفتي
يا ريت تعطيني دليلك على العبارة السابقة فمن غير اللائق في شرعنا التكلم بغير دليل شكرا...
اكيد نعرف جميعا الشيخ الدكتور فهد العصيمى وفقه الله وايانا واياكم
اقول وبالله التوفيق
ولكن اختى الدكتور العصيمى دوما ما يحذر ان يتصدى لهذا العلم من لا يملك هذه النعمه اصلا
وهذا واضح من تدريباته التى يضع فيها رؤي صعبه جداا فى التحليل والتعبير
ليستكشف من خلالها المعبر الذى حباه الله هذه النعمه ولكنه يحتاج الى التدرب الكثير لانه ربما يجهل عملية فك الرموز وتحليلها
ولا يعطى ابدا لاى احد تصريح بالتعبير من المتدربين لديه بخوض بالتعبير
الا بعد تدريبات شاقه جدا حتى يطمئن انه تعلم العلم والم به
الم تتسالى لم لا يكتفى الشيخ بتدريب واحد او اثنين ان كان التعبير يعتمد على النزعه الالهاميه فقط
ولكن ما الداعى الى سلسلة هذه التدريبات الطويله الشاقه الصاعبه التى تمتد الى وقت طويل
الداعى منها هو الوصول بمن حباه الله هذه النعمه او الهبه العظيمه او هذا العلم
ان يكون على اسس
واكرر اسسس سليمه فى التعبير
حتى لا يضل ولا يضل عباد الله بخوضه فى تعبير الرؤيا
ويصل بالتعبير الىالتكامل فى تعبير الرؤيا وهذا هو نهج السلف الصالح اخيتى
ونسال الله ان يثيبه خيرا ما يقوم به من تعليمه لهذا العلم لمن هم اهل له كما قال الشيخ السعدى نسال الله ان يتغمده بواسع رحمته وفضله
ان علم تعبير الرؤى من العلوم الشرعيه ويثاب الانسان على تعلمه وتعليمه
والله تعالى وحده اعلى واعلم
أخت متعب
أخت متعب
جزاك الله خير