فضيلة الشيخ العلامة سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله من آفات الزمان ووقاه البارى شر الفتن والبليات .
لدي سؤال أرجو الإجابة عليه ولو بعبارات مختصرة أعرف من خلالها رأيكم في تلكما المسألة .
الأولى . قراءة القرآن للحائض ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
ذهب الإمام مالك وأحمد في إحدى الروايتين والطبري وابن المنذر وابن القيم وأئمة آخرون إلى جواز قراءَة الحائض للقرآن وهو المختار فلم يثبت دليل بالمنع والأصل الجواز وعدم شغل الذمة بدون دليل صحيح .
ونحن نعلم أن النساء تحيض ونعلم أن قراءَة القرآن من أفضل القربات وأعلى المقامات وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث أمته على قراءَة القرآن وعلى استذكاره وتعاهده ولا نعلمه صلى الله عليه وسلم استثنى الحائض من ذلك
وحديث ( لا تقرإ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن )) ضعيف بالاتفاق رواه الترمذي ( 131 ) وابن ماجه ( 595 ) من طريق إسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم به .
وإسماعيل بن عياش ضعيف الحديث عن أهل الحجاز والعراق وقد روى هذا الحديث عن موسى بن عقبة وهو مدني .
قال الإمام البخاري رحمه الله ( إذا حدّث إسماعيل عن أهل بلده فصحيح وإذا حدّث عن غيرهم ففيه نظر )) .
وقال عبد الله بن الإمام أحمد سألت أبي عـن هذا الحديث فـقـال : هذا بـاطل أنـكره عـلى إسماعيل ابن عياش .. ))
وقال شيخ الإسلام في الفتاوى ( 21/ 460 ) هو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث )) .
وقد ذهب إليه بعض الفقهاء فمنعوا الحائض من قراءة القرآن .
وقالت طائفة يجوز للحاجة .
والصحيح الجواز مطلقاً غير أنها لا تمس القرآن بدون حائل والله أعلم .
توليب 22 @tolyb_22
عضوة جديدة
هذا الموضوع مغلق.
الصفحة الأخيرة
جزاك الله خيرا توليب 22 .. فعلا حسب ما قرأت بكتب الفقه (وليس من عقلي) يجوز للحائض قراءة القرآن بدون ان تمس المصحف .. اما التفسير بامكانها مسه وقراءته .