:::هام:: للغايه::: البرنامج العملي لأيام العشر لحظة بلحظة

ملتقى الإيمان

أولا أحب أن أعتذر على طليه الموضوع ولكنى لو لم أكتب بالمنتدى الا هذا الموضوع فيكفنى لانى قد رأيت اناس قد صاروا على هذا النهج ففتح الله عليهم الخير كله من بعد توفيقه سبحانه ورزقهم من حيث لا يحتسبوا



تعالوا بنا إلى يوم من حياة المؤمن على وفق هدي الحبيب محمد ، فإنَّ للقبول شرطين : الإخلاص ، ومتابعة النبي ، وهذا زمان الفضائل فمستقل ومستكثر ، فيا باغي خير ليلة القدر أقبل ، واجعل لنفسك وردًا للمحاسبة ، وطالع النيات التي مع كل عمل لتحتسبها ليعظم أجرك ، اكتب هذه النقاط في سجل خاص بك ، وحاسب نفسك على النقير والقطمير ، وكفى بنفسك اليوم عليك حسيبًا .


(1) مع أذان المغرب



فمع التكبيرة الأولى لأذان المغرب من ليلة الحادي والعشرين من رمضان ليكن شغلك الشاغل وسؤالك الدائم الدائر في أعماق قلبك : كيف أشكر هذه النعمة ؟

واحتسب : إجابة الدعاء فإنها لحظات تُستجاب فيها الدعوات ، فلا تغفل في هذه اللحظة ، بل الهج بالدعاء والذكر ، فإنَّها لحظة العتق فلتُعمل قلبك ولسانك ، وألح في الدعاء أن يعتق الله رقبتك في هذه الليلة ، وهكذا كل ليلة .


(2) وعليك أن تشتري تمرًا لتفطر عليه كما هي السنة ، وفطِّر الصائمين – سواء أكنتَ معتكفًا أم لا - أو اسعَ في سقاية أهل المسجد .

واحتسب : أجر هؤلاء الصائمين في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى .

فأفطر وتعجل فإنَّها السنَّة ، وفيها مخالفة للمغضوب عليهم

ولا تنس أن تقول ] ذهب الظمأ ، و ابتلت العروق ، و ثبت الأجر إن شاء الله


(3) ومع الأذان

لا تنس َ أن تردد كلمات الأذان ، وقل : و أنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ، رضيت بالله ربا ، و بمحمد رسولا ، و بالإسلام دينا ، ثمَّ صلَّ على النبي محمد وسل الله له الوسيلة .

واحتسب بهذه الكلمات : أن تكون سببًا في دخولك الجنة ، ومغفرة ما تقدم من ذنبك ، وشفاعة النبي محمد .


(4) وبعدها يشرع لك الدعاء فإنّه وقت للإجابة ، ويا حبذا أن تدرك الأذان في المسجد ، واحتسب – أيها المعتكف – ذلك الخير كصنيع سلفنا الصالح ، فهذا سعيد بن المسيب ـ رحمه الله ـ يخبر عن نفسه أنَّه ما ترك صلاة جماعة في المسجد أكثر من أربعين سنة يدرك الآذان مع المؤذن


(5) وعليك أن تكون قد تهيأت للصلاة : وأول ذلك الوضوء – إن لم تكن متوضئًا – والأفضل أن تفعل هذا قبل أذان المغرب

فتوضأ ، واجعل هذا المعنى يجول بقلبك : اللهم يا من تطهر الأبدان بالماء ، طهر قلبي بالتوبة من الذنوب والآثام ، فإذا فرغت من الوضوء فقل : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أنَّ محمدًا عبدُه و رسولُه

واحتسب بذلك : تناثر السيئات من أعضاء الوضوء فيا ليتها تُنثر آثارها من القلوب ، وتحصيل نصف الإيمان ، وتكفير الخطايا والسيئات ، وأن تكون من أهل الإيمان بالمحافظة عليه ،

وأنَّها أعضاء الوضوء ستكون غرة لك يوم القيامة .


(6) ولا تغفل عن السواك فإنَّه من الأسباب لرضا الرحمن ، ووصية النبي .

وقال : ] السواك مطهرة للفم مرضاة للرب

قال :] لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك



(7) وقل بعد الفراغ منه :

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أنَّ محمدًا عبدُه و رسولُه ، سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

واحتسب : أن تكون قد أتيت بسبب لفتح أبواب الجنة الثمانية ، ومنحة عظيمة مدخرة ليوم المعاد


(8) التوجه للمسجد لأداء صلاة المغرب في أول الوقت .

ثمَّ توجه إلى المسجد - إن لم تكن معتكفًا أو قد خرجت له ، وانتظرت الصلاة فيه – ولا تنسَ ذكر الخروج : " بسم الله ، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله "

واحتسب : الهداية والوقاية وابتعاد الشيطان عنك .


(9) وأبشر بالغنيمة الباردة ، فاحتسب هذه الخطوات فإنَّها عظيمة الأجر ؛ فلك بكل خطوة حسنة ومحو سيئة ، وأجر صدقة ، وأجر الرباط في سبيل الله ، ولك أن تعرف أنَّ رباط شهر خير من صيام دهر ، واحتسب أنَّك منذ خرجت من بيتك فأنت في صلاة حتى ترجع ، فاحتسب كل ثانية من هذا الوقت في ميزان حسناتك ، وأبشر بالنور التام يوم القيامة يا من تمشي في ظلام الليل إلى المساجد ، واعلم أنَّ هذه الخطوات سبب من أسباب سعادتك في الدنيا والآخرة ، وخروجك من الذنوب كيوم ولدتك أمك ، وأعد الله لك في كل مرة تذهب إلى المسجد منزلاً في الجنة ، وكنت في ضمان الله وحفظه .


وخذها هدية – ولا تنس الدعاء لي بعدها – فاحتسب في ذهابك للصلاة المكتوبة أجر حجة .قال : ] من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة


(10) ثمَّ إذا دخلت المسجد فلا تنس ذكر الدخول : قال : ] إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي و ليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك

واستحضر أنَّك ما أتيت هذه الصلاة إلا ابتغاء رضوان الله ، وأبشر بفرح الله بك ، ولن تعدم من ربٍ يضحك ويفرح خيرًا .

قال : ] لا يتوضأ أحدكم فيحسن وضوءه فيسبغه ثم يأتي المسجد لا يريد إلا الصلاة إلا تبشش الله إليه كما يتبشش أهل الغائب بطلعته

فأنت الآن ضيف في بيت الله ، فأبشر بالكرم والجود الإلهي السابغ .

واحتسب : أن تكون في ظل عرش الرحمن يوم الحشر حين تدنو الشمس من الرؤوس ويلجم العرق النَّاس إلجامًا ، ويعانون من شدة الحر ما لا يوصف .

وانوِ الاعتكاف الجزئي في المسجد ، لتنال شيئًا من فضل الاعتكاف في المساجد – إن لم تكن معتكفًا -
11) ثمَّ صلِّ ركعتين ، لعلها تكون سبب غفران الذنوب المتقدمة ، ودخولك الجنة ، ومرافقة الأحبة محمد وصحبه .
ولك في كل صلاة نافلة أن تحتسب ما يلي :
(أ) القرب من الله تعالى . قال تعالى : ] وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ فكلَّما سجدت أكثر كان قربك من الله أكثر وصرت عن الدنايا أعلى ، ولك دعوة مستجابة .
(ب) مرافقة النبي في الجنة . فقد قال لربيعة بن كعب رضى الله عنه لمَّا سأله مرافقته في الجنة ] أعني على نفسك بكثرة السجود
(ج) تكفير الخطايا ورفعة الدرجات عند الله تعالى . قال رسول الله ـ : ] عليك بكثرة السجود لله ، فإنَّك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة ، وحطَّ عنك بها خطيئة
وأبشر : فقد قال: ] ـ فإن هو قام فحمد الله وأثنى عليه ومجَّده بالذي هو له أهل ، وفرَّغ قلبه لله تعالى إلا انصرف من خطيئته كيوم ولدته أمه
فلعلك ترزق صلاة ذات خشوع وخضوع تفرغ فيها قلبك لله تعالى ، فتخرج من ذنوبك كلها .

(12) وانتظر الصلاة ، واحتسب في جلوسك في المسجد : استنزال الرحمة والمغفرة ، وأنَّك في صلاة ما انتظرت الصلاة ، و أن تكون في صحبة الملائكة ورفقة الصالحين ، ولعل الله يكتبك في عباده المتقين بذلك ، قال : ] المسجد بيت كل تقي

(13) عليك أن تُشغل هذا الوقت بالاستغفار والدعاء والذكر ، أو بقراءة شيء من القرآن ، و الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب

(14) أداء صلاة المغرب
ثمَّ قم لأداء صلاة المغرب في الجماعة ، ولابد أن تكون قبلها قد أفطرت فتلك السُّنة ، ولا تنس السواك .
وتحرَّ أن تكون في الصف الأول ، واحتسب : أنْ يكون هذا سببًا في تنزل رحمة الله عليك ، وهدايتك للتي هي أقوم ، ولك من الله منحة عظيمة ،
ويكفيك أنَّ استغفار رسول الله لك .
فقد كان يستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثاني مرة .
وأن تدرك تكبيرة الإحرام وأبشر بخطوة في الطريق
قال : ] من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار و براءة من النفاق
وهذا مشروع إيماني ينبغي أن تفرغ له نفسك ، إنها مائتا صلاة ، فاعتبرها مائتي خطوة إلى الجنة ، فهل لا تستحق سلعة الله الغالية أنْ تتفرغ لها ؟
ثمَّ احتسب بصلاتك في أول الوقت أن يرزقك الله محبته بتقربك له بأحب الأعمال إليه .
واحتسب بصلاتك في الجماعة عظيم الأجر
قال : ] صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة

(15) وبعد أداء صلاة المغرب
قبل أن تثني رجلك لا تنس هذا الذكر العظيم ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير عشر مرات
واحتسب : أن تكون قد أتيت بسبب من أسباب عتق الرقاب ، والجزاء من جنس العمل ، فأعتق لعلك تُعتق ، والحفظ من الشيطان من همزه ونفخه ونفثه ووساوسه ، ومحو الخطيئات وكتابة الحسنات الموجبات .

(16) ثمَّ قل : أذكار ما بعد الصلاة .
(أ) سبح ثلاث وثلاثين ، واحمد ثلاثًا وثلاثين ، وكبر ثلاثًا وثلاثين ، واختم المائة بقولك : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير .
واحتسب : أن يغفر الله لك ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر.
(ب) قل : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .
واحتسب : أن يبلغك الله محبة النبي بتنفيذك لوصية رسول الله لحبيبه معاذ رضى الله عنه .
(ج) اقرأ : آية الكرسي .
واحتسب : أن تكون سبب حسن خاتمك ودخولك الجنة إن متَّ تلك الليلة .

(17) ثمَّ عليك بأداء السنة الراتبة ، ويفضل أن تؤديها في البيت ، إلا أن تخاف أن تُشغل عنها ، واحتسب مع مثيلاتها من السنن الرواتب : أنها سبب لدخول الجنة .
واقرأ في الأولى ( سورة الكافرون ) ، وفي الثاني ( قل هو الله أحد ).
واحتسب : ثواب قراءة (ثلث وربع ) القرآن

(18) وعليك أن تتخفف في الإفطار بعد المغرب ، وأوصيك بإحياء هذا الوقت بالصلاة فإنَّها من السنن المهجورة
وعن حذيفة رضى الله عنه قال : أتيت النبي فصليت معه المغرب فصلى إلى العشاء .
وعن أنس رضى الله عنه : في قوله تعالى : ] تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ قال : كانوا يتنفلون ما بين المغرب والعشاء يصلون .

(19) فإذا قرب وقت العشاء فاصنع كما مرَّ بك في صلاة المغرب .

(20) فإذا خرجت لصلاة العشاء والتراويح فاحتسب أجر حجة وعمرة، - وأنت أيها المعتكف احتسب هذا الأجر أيضًا - وإن لم تخرج ، فلعلك ترزقه بنيتك .
قال : ] من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة ، و من مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة
ولا تنس َ أذكار الخروج من المنزل ، والدخول للمسجد ، واحتساب الأجر كما مرَّ .

(21) فإذا كانت صلاة العشاء .
فاحتسب : ثواب قيام نصف الليل ، و مخالفة المنافقين ( أعاذنا الله أن نكون منهم )
ثمَّ صلِّ بعد العشاء ركعتين خفيفتين هي السنة الراتبة

(22) فإذا كانت صلاة التراويح .
وعليك أنْ تهتم جيدًا بالنيات والمعاني التي سأذكرها لك ؛ لأنَّ النبي قال : ] من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا فنبه على الاحتساب

ماذا تحتسب في صلاة التراويح ؟

(أ) أن تكتب لك قيام الليلة كلها وذلك بأن تصلي حتى ينصرف الإمام .
عن أبي ذر قوله ] إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة
ولك في القيام منح ربانية عظيمة فاحتسبها ليزداد أجرك .

(ب) عظيم الأجر عند الله تعالى بالفوز بالجنة والنجاة من النَّار .
قال تعالى : ] إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَتَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًاوَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْمِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
ووصفهم في موضع آخر , بقوله :] وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًاوَقِيَامًا وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَإِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَبِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا خَالِدِينَ فِيهَاحَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا
وفي ذلك من التنبيهعلى فضل قيام الليل , وكريم عائدته ما لا يخفى وأنه من أسباب صرف عذاب جهنم،والفوز بالجنة , وما فيها من النعيم المقيم , وجوار الرب الكريم , جعلنا الله ممنفاز بذلك.

(ج) مغفرة سالف الذنوب .
كما تقدم من قوله : ] من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

(د) تحصيل منزلة التقوى
قال تعالى : ]إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ آخِذِينَ مَا آتَاهُمْرَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ كَانُوا قَلِيلًا مِنَاللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ فجعل القيام من صفاتهم .

(هـ) أنْ يلحقك الله بركب الصالحين والصديقين والشهداء .
وجاء رجل إلى النبي فقال : يا رسول الله : أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله ، وأنك رسول الله ، وصليت الصلوات الخمس ، وأديت الزكاة ، وصمت رمضان وقمته ، فممن أنا ؟ قال رسول الله :] من الصديقين والشهداء
وقال : ] عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم .

(و) تثبيت الإيمان والإعانة على جليل الأعمال , وما فيه صلاح الأحوال والمآل
قال تعالى : ] يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّاقَلِيلًا إلى قوله : إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا إِنَّ نَاشِئَةَاللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا
قال الفراء : ] أَشَدُّ وَطْئًا
وقال عكرمة : ] وَأَقْوَمُ قِيلًا
وقال ابن زيد : أجدر أن يتفقه في القرآن وقيل أعجل إجابة للدعاء .

(س) الوقاية والنجاة من الفتن ، والسلامة من دخول النار
فعن أم سلمة - رضي الله عنها - أن النبي , استيقظ ليلة فقال : سبحان الله , ماذا أُنزل الليلة من الفتنة ؟ ! ماذا أنزل الليلة من الخزائن ؟ ! منيوقظ صواحب الحجرات ؟
وفي ذلك تنبيه على أثر الصلاة بالليل في الوقاية من الفتن
وفي قصة رؤيا ابن عمر قال : "فرأيت كأن ملكين أخذاني , فذهبا بي إلى النار،فإذا هي مطوية كطي البئر , وإذا لها قرنان - يعني كقرني البئر - وإذا فيها أناس قدعرفتهم , فجعلت أقول أعوذ بالله من النار , قال : فلقينا ملك آخر . فقال : لم ترع " فقصصتها على حفصة , فقصتها حفصة على النبي , فقال : ] نعم الرجلعبد الله لو كان يصلي من الليل , فكان عبد الله لا ينام من الليل إلا قليلا

(ح) أن يعزك الله وتكون من أشراف العباد .
قال : ] شرف المؤمن قيامه بالليل و عزُّه استغناؤه عن الناس
وقال : ] أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل

(ط) أن يكون سببًا في العصمة من الذنوب .
(ي) التقرب على الله تعالى .
(ك) تكفير السيئات .
قال : ] عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم ، وقربة إلى ربكم ، ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم

(ل) إصلاح فساد القلوب .
قيل للحسن : ما بال القائمين أحسن الناس وجوها ؟ فقال : إنهم خلوا بالله في السحر فألبسهم من نوره
وفي ليالي العشر لا نوم ، بل اشتغال بالصلاة حتى تتفطر قدمك ، ولم لا ؟ والجائزة قد علمت قدرها وشرفها .
قال : ] من قام بألف آية كتب من المقنطرين
وهذا زمان السباق إلى الله تعالى ، فشمِّر عن ساعد الجد ، وأرِ الله من نفسك عزيمة صادقة على بلوغ تلك المراتب العالية .
كان تميم الداري وأبي بن كعب يقوما بالناس في شهر رمضان فكان القارئ يقرأ بالمائتين في ركعة ، حتى كانوا يعتمدون على العصي من طول القيام ، وما كانوا ينصرفون إلا عند الفجر ، بل كان بعضهم يربط الحبال بين السواري ثمَّ يتعلق بها .
ومن الآداب احتسب : إقامة سنة من السنن المهجورة بالتسوك بين ركعات القيام .
فقد كان رسول الله يصلي بالليل ركعتين ركعتين ثم ينصرف فيستاك

نصيحة
إن كنت ذا همة فحاول أن تصلي وراء أحد الائمة ممَّن يطيلُ الصلاة فإنَّها أفضل القيام ، قال : ] أفضل الصلاة طول القنوت
أو اذهب على أحد المساجد التي يتهجدون فيها طوال الليل ، وانصحك بأن لا تخرج من المسجد حتى الفجر ، وتقضي هذا الوقت كله في الصلاة وقراءة القرآن والدعاء والاستغفار ، وإياك أن تلغو ، أو تغفل في أمور الدنيا ، حتى لا يطلع الله عليك وهذه حالتك فيعرض عنك كما أعرضت عنه .

(23) وقت السحر وقت المناجاة
فإنه وقت نزول الرب جل وعلا ، وقت إجابة الحاجات ، وعطايا الوهاب ، ومغفرة الذنوب ، والتوبة للمذنبين .
قال : ] إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله إلى السماء الدنيا فيقول : هل من سائل فيعطى ؟ هل من داع فيستجاب له ؟ هل من مستغفر فيغفر له ؟ حتى ينفجر الصبح
وفي رواية :
قال : ] تفتح أبواب السماء نصف الليل ، فينادي مناد : هل من داع فيستجاب له ؟ هل من سائل فيعطى ؟ هل من مكروب فيفرج عنه ؟ فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله عز وجل له إلا زانية تسعى بفرجها أو عشار

رياح هذه الأسحار تحمل أنين المذنبين ، وأنفاس المحبين وقصص التائبين ، ثم تعود برد الجواب بلا كتاب ، فإذا ورد بريد برد السحر يحمل ملطفات الألطاف لم يفهمها غير من كتبت إليه .
يا يعقوب الهجر قد هبت ريح يوسف الوصل ، فلو استنشقت لعدت بعد العمى بصيراً ، ولوجدت ما كنت لفقده فقيراً .
لو قام المذنبون في هذه الأسحار على أقدام الانكسار ، ورفعوا قصص الاعتذار مضمونها : ] فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَآ إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ
لبرز لهم التوقيع عليها : ]لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

(24)
(24) أكثر من الاستغفار في هذا الوقت ، واحتسب : تكفير الخطايا العظام . ( فالزم هذا الاستغفار)

قال : ] أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف
وأنْ يلحقك الله بركب المتقين ، ويدفع عنك العذاب والنقم والابتلاءات ، ويمن الله عليك بطوبى في الجنة ، و يدخل على قلبك السرور يوم الفزع الأكبر عند الحساب .


فائدة عن سادات المستغفرين

قال أبو هريرة رضى الله عنه : إني لأستغفر الله وأتوب إليه كل يوم اثني عشر ألف مرة وذلك على قدر ديني أو قدر دينه .

قال رياح القيسي : لي نيف وأربعون ذنبا قد استغفرت لكل ذنب مائة ألف مرة .

ودخل حبيب بن مسلمة الفهري الحمَّام بحمص فقال : هذا من نعيم ما ينعم به أهل الدنيا ، لو مكثت فيه ساعة لهلكت ، ما أنا بخارج منه حتى أستغفر الله ألف مرة .

وهذا عبد العزيز المقدسي قال : لما بلغت الحلم أخذت على نفسي أن أروضها وأمنعها من الآثام ، واستوفقت الله تعالى فوفقني ، واستعنت به فأعانني ، ولقد حاسبت نفسي من يوم بلوغي إلى يومي هذا ، فإذا زلاتي لا تجاوز ستة وثلاثين زلة، ولقد استغفرت الله عز وجل لكل زلة مائة ألف مرة ، وصليت لكل زلة ألف ركعة ختمت في كل ركعة منها ختمة ، وإني مع ذلك غير آمن سطوة ربي عزوجل أن يأخذني بها وأنا على خطر قبول التوبة .

(25) السحور .

تسحر ولا تنس تبييت النية بالصيام - وأكلة السحور في نفسها نية - وكلَّما أخرّتها كان أفضل ، والسحور أكلة بركة فلا تتركها ولو بجرعة ماء ، وأفضله : التسحر بالتمر .

واحتسب : أنْ يكون في امتثالك لهدي النبي سبب لأن يهديك الله ويرزقك البصيرة .

(26) الدعاء .

مرَّ عليك أنَّ هذا وقت من أوقات إجابة الدعاء ، فالزم :

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنَّا ، ربنا ظلمنا أنفسنا ، وإن لا تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ، رب إنَّي ظلمت نفسي فاغفر لي ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك فاغفر لنا .

ومن آداب الدعاء : كثرة الثناء على الله بما هو أهله ، وهو ما يسميه العلماء ( التملق ) : لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك .

سأل أعرابي النبي فقال : علمني دعاء لعل الله أن ينفعني به. فقال : قل اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله .

(27) مع الفجر .
أنت من الآن قد شرعت في عبادة الصيام ، فأكرم بها من طاعة ، ولك فيها نيات عظيمة ، اذكرك بها هنا لعلك قد نسيتها بعد مضى عشرين يومًا ، فأخشى أن يكون قد صار عادة ، فاحتسب هذه النوايا في الصيام ليزداد أجرك ، وتعظم منزلتك عند الله تعالى .

فاحتسب :
تحصيل ثمرة التقوى . ] لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

والتخلص من آصار وتبعات ذنوب الماضي .

وأن يبلغك الله الدرجات الرفيعة والتشرف بأداء عمل نسبه الله لنفسه
.
والاستشفاء من جميع الآفات التي تحول بينك وبين الله فالصوم لا مثل له .

واحتسب بصومك الوقاية من آثار الفتن ، والنجاة من شدة الحساب فالصيام كفارة للذنوب وزيادة على ثواب الكفارة .

وأنَّه سبب للحفظ والأمان من الوقوع في وحل المعاصي والحرمان ، فالصوم حنة وحصن منيع ، يحصن الإنسان من الشيطان وخطواته ، ويمنع صاحبه من أن ينزلق في الأقذار والأرجاس .

وأن يكون سببًا للوقاية من داء وخطر الشهوة .

الابتعاد عن النَّار بكل يوم مسيرة مائة عام .

أنه سبب من أسباب الشفاعة يوم القيامة .

طرق سبيل من أعظم السبل للجنة وإجابة نداء الريان

دفع مهر الحور العين .

زيادة الرصيد الإيماني

التطيب بما هو أطيب عند الرحمن .

التحلي بشعار الأبرار .

إبهاج القلوب الحزينة فللصائم فرحتان .

شكر الله على نعمه

ترويض النفس بالصبر على الطاعة
التحفيز على فعل الطاعات وترك المنكرات بترك فضول الطعام .

سبب لقضاء الحوائج غذ دعوة الصائم مستجابة .

سبب للين القلب .

سبب للعتق من النار ( أعتقني الله وإياك منها ) .


(28) مع أذان الفجر
لا تنس ترديد الأذان ، والدعاء بعده ، ثمَّ قم وأسرع بأداءِ ركعتي السنة ( الفجر ) ، وهما من آكد السنن الرواتب ، فلم يكن النبي على شيء من النوافل أشد تعاهدا منه على ركعتي الفجر وكان يصليهما خفيفتين ، يقرأ في الأولى (سورة الكافرون) ، وفي الثانية ( سورة الإخلاص ) . ثمَّ من السنة أن تضطجع على شقك الأيمن قليلاً بعد أدائهما .

واحتسب فيهما : عظم الأجر الذي الدنيا وما فيه لا تساويه . قال : ] ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها

فائدة .

نقل ابن القيم عن شيخ الإسلام ابن تيمية أنَّ " من واظب على أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت ، برحمتك أستغيثحصلت له حياة القلب ولم يمت .

(29) أداء صلاة الفجر في الجماعة .

واحتسب بأدائها : الحفظ والعناية فمن صلاها في جماعة فهو في ذمة الله ، وهي سبب لدخول الجنة ، وللعتق من النَّار ، ومغفرة الذنوب يوم القيامة باستغفار الملائكة لك .

(30) جلسة الذكر بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس .
اجلس بعد الصلاة ، وقل : أذكار الصباح حتى شروق الشمس
واحتسب : أجر عمرة وحجة تامة تامة ، و أن يعتق الله رقبتك من النار بعتقك للرقاب ، وهذه الجلسة هي قوت وزاد القلب والروح .

فائدة : الهدي النافع في هذه الجلسة
قال ابن القيم في طريق الهجرتين :
" فإذا فرغ من صلاة الصبح أقبل بكليته على ذكر الله والتوجه إليه بالأذكار التي شرعت أول النهار فيجعلها وردا له لا يُخلُّ بها أبدا ، ثم يزيد عليها ما شاء من الأذكار الفاضلة ، أو قراءة القرآن حتى تطلع الشمس ، فإذا طلعت فإن شاء ركع ركعتي الضحى وزاد ما شاء ، وإن شاء قام من غير ركوع "

تنبيهات
قراءة القرآن في العشر :
كان سلفنا الصالح يجتهدون في قراءة القرآن في رمضان ، فقد كان قتادة رضى الله عنه يختم في سبع ، وفي رمضان في كل ثلاث ، وفي العشر كل ليلة .
وهذا الورد يناسب حال المعتكفين ، ولا أقل من أن تقرأ في كل يوم وليلة (10 أجزاء ) إلا أن تكون تصلي وراء إمام يقيم الليلة كلها ، فيشرع لك (5 أجزاء ) في النهار من باب إصلاح القلب ومداوته من آفاته ، وتهيئته لجوائز الرحمن .
واحتسب عند القراءة في المصحف : أنَّها من الأسباب الموجبة لمحبتك لله تعالى قال : ] من سرَّه أنْ يحبَّ الله ورسوله فليقرأ في المصحف
ولك في القراءة عظيم المنن فاحتسب أنها سبب موجب لمعية الله الخاصة ، أما تحب أنْ تكون من أهل الله وخاصته ، الذين يكلأهم بالليل والنهار ، ويحفظهم ، ويرد عنهم ، فالله يدافع عن الذين آمنوا ، أما ترضى أنْ يرجع النَّاس بالذهب والفضة والعشيرة والنسب وترجع أنت بالله ورسوله ،
واحتسب أيضًا : أن تكون من خيرة خلق الله بإدمانك للتلاوة ، وتعلمك وتعليمك للقرآن ، ورفعك الله وأعزك ، وكنت على صلة به ، ناهيك عن قناطير من الحسنات بقراءة كل حرف ،
ولك من الله إكرام السابغ يوم القيامة ، وشفع لك القرآن ، وكان سببًا في وقايتك من عذاب النار ، وإذا أحسنت التلاوة كنت مع السفرة الكرام البررة . إلى غير هذا من الفضائل لقارئ القرآن .

هذا نذير .. احذر بطش الله .

أيها العاصي المذنب ـ وكلُّنا ذلك الرجل ـ حذار من بطش الله وسوء العاقبة ، فينظر إليك ليلة القدر ، ليلة المغفرة ، ليلة الجائزة ، فيجدك على المعاصي مقيمًا ، فيسخط عليك .
قال لمعاذ بن جبل رضى الله عنه : ] وإياك والمعصية فإنَّ بالمعصية حلَّ سخط الله

عن عبد الله بن المديني قال : كان لنا صديق فقال : خرجت إلى ضيعتي فأدركتني صلاة المغرب فأتيت إلى جنب مقبرة فصلَّيت المغرب قريبًا منها , فبينما أنا جالس إذ سمعت من جانب القبور أنينا فدنوت إلى القبر الذي سمعت منه الأنين وهو يقول : آه قد كنت أصوم ، قد كنت أصلي ، فأصابني قشعريرة , فدعوت من حضرني ، فسمع مثل ما سمعت ، ومضيت إلى ضيعتي , ورجعت يعني في اليوم الثاني , وصليتُ في موضعي الأول وصبرت حتى غابت الشمس ، وصليت المغرب ثم استمعت إلى ذلك القبر فإذا هو يئن ويقول : آه قد كنت أصلي ، قد كنت أصوم , فرجعت إلى منزلي ومرضت بالحمى شهرين .

قال ابن حجر الهيتمي : وأقول : قد وقع لي نظير ذلك , وذلك أني كنت - وأنا صغير - أتعاهد قبر والدي - رحمه الله - للقراءة عليه ، فخرجت يوما بعد صلاة الصبح بغلس في رمضان , بل أظن أنَّ ذلك كان في العشر الأخير بل في ليلة القدر , فلما جلست على قبره ... ولم يكن بالمقبرة أحد غيري , فإذا أنا أسمع التأوه العظيم والأنين الفظيع بآه آه آه ، وهكذا بصوت أزعجني من قبر مبني بالنورة والجص له بياض عظيم , فقطعت القراءة واستمعت فسمعت صوت ذلك العذاب من داخله ، وذلك الرجل المعذب يتأوه تأوها عظيما بحيث يقلق سماعه القلب ، ويفزعه فاستمعت إليه زمنًا , فلما وقع الإسفار خفي حسه عني , فمر بي إنسان فقلت قبر من هذا ؟ قال : هذا قبر فلان لرجل أدركته - وأنا صغير - وكان على غاية من ملازمة المسجد والصلوات في أوقاتها والصمت عن الكلام . وهذا كله شاهدته وعرفته منه ، فكبر عليَّ الأمر جدا ؛ لما أعلمه من أحوال الخير التي كان ذلك الرجل متلبسا بها في الظاهر , فسألت واستقصيت الذين يطلعون على حقيقة أحواله ، فأخبروني أنه كان يأكل الربا , فإنه كان تاجرا ثم كبر ، وبقي معه شيء من الحطام , فلم ترض نفسه الظالمة الخبيثة أن يأكل من جنبه حتى يأتيه الموت ، بل سوَّل له الشيطان محبة المعاملة بالربا حتى لا ينقص ماله فأوقعه في ذلك العذاب الأليم حتى في رمضان حتى في ليلة القدر .


وخاتمة المسك : عفوك يا رب


لما عرف المؤمنون بجلاله خضعوا ، و لما سمع المذنبون بعفوه طمعوا ، ما ثمَّ إلا عفو الله أو النار ، لولا طمع المذنبين في العفو لاحترقت قلوبهم باليأس من الرحمة ، و لكن إذا ذكرت عفو الله استروحت إلى برد عفوه .

فيا كبير الذنب عفو الله من ذنبك أكبر ، أكبر الأوزار في جنب عفو الله يصغر . و إنما أمر بسؤال العفو في ليلة القدر بعد الاجتهاد في الأعمال فيها ، وفي ليالي العشر لأن المؤمنين يجتهدون في الأعمال ثم لا يرون لأنفسهم عملاً صالحاً ، ولا حالاً ولا مقالاً فيرجعون إلى سؤال العفو كحال المذنب المقصر .

قال يحيى بن معاذ : ليس بعارف من لم يكن غاية أمله من الله العفو .

فاللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنَّا ، عفو فتتجاوز عن سيئات عبادك ، وتمحو آثارها عنهم ، تحب أن تعفو عن عبادك ، و تحب من عبادك أن يعفو بعضهم عن بعض ، فإذا عفا بعضهم عن بعض عاملتهم بعفوك ، وعفوك أحب إليك من العقوبة .

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك ، و عفوك من عقوبتك .

اللهم إن ذنوبي قد عظمت فجلت عن الصفة ، وإنها صغيرة في جنب عفوك ، فاعف عني .

اللهم جرمي عظيم ، وعفوك كثير، فاجمع بين جرمي وعفوك يا كريم .

اللهم يا من ليس في الوجود سواه ، يا من عليه يعتمد ، ومن فضله يسأل ، وإليه يستند ، يا أحد يا صمد ، يا من لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد ،
يا كثير الخير ، يا دائم المعروف ، يا من الملائكة في خدمته صفوف ، وعلى طاعته عكوف ، يا جار المستجير ، ومن هو على كل شيء قدير يا غياث الملهوف ،
يا من بيده القبض والبسط ، وبيده تقوم السموات والأرض، يا من امتدت لمسألته أكف السائلين ، وخرت لعبادته وجوه الساجدين، وعجت بتلبيته أصوات الملبين ، وطمحت إلى معروفه أبصار الآملين ،
يا عالم السر والنجوى ، يا من إليه المشتكى ، يا من عنت له الوجوه ، وخشعت له الأصوات ، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ، يا من إذا انتهت الشكوى إليه فقد بلغت المنتهى ، يا فالق الحب والنوى .

اللهم نشكو إليك ما نحن فيه من طاعتك مقصرون ، وعلى معصيتك مصرون ، وبعظمتك جاهلون ، وبحكمك مغترون ، وعن القيام بما يلزمنا في حقك عاجزون .

اللهم اجعلنا من الذين يعاملونك بما تحب ، وتعاملهم بما يحبون ، وينصرفون عما تكره ، وتصرف عما يكرهون ، وألحقنا بالذين وجهوا إليك وجوههم ، وأخلصوا لك أعمالهم ، ولم يعتمدوا على أحد إلا عليك ، ولم يستندوا إلا إليك .

ربنا آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ، واختم لنا بخير ولجميع المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين .

فالله أسأل أن يعيننا على طاعته ، وأن يجعل عملنا صالحًا متقبلاً ، ووصيتي لك إن انتفعت من هذه الرسالة بشيء أو وجدت غير ذلك أن تدعو لجامعها أن يرزقه الله الصدق والإخلاص في القول والعمل ، اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه ، والحمد لله أولا وآخرا .

وكتبه :
فضيله الشيخ: هاني حلمي


أختكم تسالكم الدعاء بان يعتق الله رقبتها من النار اللهم آمين
2
680

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عاشقة الحرمين11
اسأل الله تعالى لك راحة تملأ نفسك
ورضا يغمر قلبك وعملا يرضي ربك
وذكراً يشغل وقتك وعفوا يغسل ذنبك
وفرحا يمحو همك ورزقا يقضي دينك
وصفاء يعلو وجهك
أمنيتي رؤيتك@
أمنيتي رؤيتك@
استغفرالله وجزاك الله خير