ديباج الجنان

ديباج الجنان @dybag_algnan

عضوة شرف في عالم حواء

هام لمرضى السكر,جهاز بحجم البيجر بديلآ عن الحقن اليومية

الصحة واللياقة

جهاز بحجم البيجر يُغنِي عن الإبر والحقن اليومية..

د. بسام صالح محمد بن عباس

مع نهاية كل عام ميلادي ومع اقتراب كل يوم سكر عالمي يتساءل مرضى السكري وهم بين انتظار لبخاخ أنسولين قد طال اعتماده وأمل لزرع بنكرياس قد بَعُدُ مناله، هل من جديد في منع هذا المرض أو علاجه، وهل من حديث في قمع هذا الداء أو شفائه؟..
ولست هنا بصدد الحديث عن أمل بعيد المنال بل عن واقع يجيب على السؤال ولعل الجديد القديم هو مضخة الأنسولين والتي حديثة لدى الأطفال ولكنها قديمة الاستخدام عند الكبار. فما هي مضخة الأنسولين، وما هي دواعي استخدامها، وما هي عوائق استعمالها، وهل هي الأمل المنشود أو السراب المعهود؟
* ما هي مضخة الأنسولين؟
- هي جهاز بحجم البيجر يضخ كميات صغيرة لكن مستمرة من الأنسولين سريع المفعول ويكون بذلك مشابهة في عمل الأنسولين الطبيعي الذي يفرز من البنكرياس.

طريقة عمل مضخة الأنسولين:
- توصل مضخة الأنسولين بجسم المريض بعد ملء خرانها بالأنسولين بواسطة أنبوبة بلاستيكية صغيرة في نهايتها ابرة تدخل تحت الجلد. يجب بالطبع تغيير هذه الأنبوبة كل ثلاثة أو أربعة ايام. يضخ الأنسولين بصورتين إحداهما مستمرة لكي تحرق السكر الخارج من الكبد وتمثل احتياج المريض المستمر، واخرى على شكل جرعات قبل الوجبات الرئيسية والخفيفة لحرق السكر الناتج من تناول الطعام، ويحدد الطبيب القدر الذي يحتاجه المريض من الأنسولين سواء المستمر أو الذي يؤخذ قبل الوجبات الرئيسية والخفيفة لحرق السكر الناتج من تناول الطعام. ويحدد الطبيب القدر الذي يحتاجه المريض من الأنسولين سواء المستمر أو الذي يؤخذ قبل الوجبات.

فوائد مضخة الأنسولين
يعلم مريض السكري قبل طبيبه بأن علاج السكري بالطريقة التقليدية عن طريق حقن الأنسولين بأنها لا تحقق الأمل الذي يسمو اليه الطبيب والمريض، وذلك لان حقنتين من الأنسولين أو ثلاثاً قد لا تكفي لاعطاء المريض القدر الكافي الذي يحتاجه لحرق السكر وخاصة بعد تناول الوجبات. وقد تتحقق من ذلك بمعرفة مستوى معدل السكر الذي عادة ما يكون مرتفعاً. فمعدلات السكر دوماً ما تكون أفضل عند استخدام مضخة الأنسولين، كما ان في استخدام المضخة استغناء عن الابر والحقن اليومية وآلامها وأوجاعها. وتعطي المضخة المريض مرونة اكثر في مواعيد تناول وجبات الطعام مقارنة بالعلاج التقليدي بالحقن.


متطلبات وعوائق استخدامها في الأطفال
1- يجب ان يكون الطفل الذي يود استخدام المضخة عنده الرغبة الأكيدة في استعمالها وإلا سيقوم بازالتها بمجرد تركيب.
2- يجب ان يكون واعياً وقادراً على حساب وتحديد جرعات الأنسولين خاصة التي تعطي قبل الوجبات وقد يعاون الأهل صغيرهم على ذلك في المنزل ولكن الجرعة التي تعطى قبل الوجبة المدرسية قد يصعب تحديد كميتها بعيداً عن مساعدة الأهل. لذا لا ينصح باستخدام المضخة قبل سن العاشرة.
3- يجب أن يكون المريض والقائمون على رعايته على علم بكيفية حساب الكربوهيدرات وعادة ما تعطى جرعات الأنسولين على حسب القدر المتناول من الجرامات من الكربوهيدرات.
4- يجب ان يحلل مريض السكري مستوى السكر على الأقل أربع مرات في اليوم وان أصبح الآن متوفراً ساعة حساب السكري التي تعمل لمدة 12ساعة أو ما يسمى ب CGMS والتي تعمل لمدة 3أيام متتالية.
5- في حالة توقف ضخ الأنسولين وعدم علم المريض بذلك سيؤدي هذا إلى حموضة السكر الكينونية بسرعة كبيرة.

تكلفة المضخة
يتراوح سعر المضخة من 5إلى 12ألف ريال، وأيضاً يحتاج المريض إلى تغيير الأنبوبة ومخزن المضخة بصفة دورية وقد يكلف ذلك حوالي 200ريال شهرياً.

ولمزيد من المعلومات يمكن تصفح المواقع التالية:
www.minimed.com
www.disetronic.com

استشاري الغدد الصماء والسكر
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
2
1K

هذا الموضوع مغلق.

* عـطـرالبـوادي *
تسلميييييين أختي ميران على هذي المعلومات والله يبعدج وعن جميع المسلمين هذا المرض
ديباج الجنان
ديباج الجنان
تسلمين يالغاليه...على تواجدك ..وعلى دعوتك ..وجزاك الله كل خير