صرير القلم
صرير القلم
باب القاف قلنا 230- قلنا ادخلوا و هو في الأعراف اسكنوا *** من قبله قيل لهم مبين بالقسط 231- و في النساء جاء قوامينا *** بالقسط و اعكس تحتها يقينا قوم 232- و جاء في الأعراف قال الملا *** من قوم فرعون لذاك فاكلؤوا بالقسط 233- في يونس بينهم بالقسط *** في الموضعين اقرأه غير مخطي أشق 234- و قل أشق في عذاب الآخرة *** في الرعد قد خصوا بقاف آخره قبلك 235- و قد أتى في أربع أرسلنا *** قبلك فاعلم راشدا ما قلنا 236- في سورة الإسراء ثم الأول *** باقترب اقرأه و لا تأول 237- و ثالث في سورة الفرقان *** فافهمه و اتبع راشدا بياني 238- مع سبأ و غيره قد أرسلنا *** من قبلك احفظه كما فصلنا قومه 239- في تسع آيات إلى فرعونا *** و قومه في النمل صنه صونا قوي 240- و بعد إن الله قل قوي *** قبل عزيز أيها الذكي 241- في سورة الحديد مع قد سمعا *** و اثنان في الحج بلام وقعا باب الكاف كتاب 242- و اقرأ و لما جاءهم كتاب *** مقدما ليس به ارتياب كسبت 243- ثم توفى كل نفس بعده *** ما كسبت في أربع فعده 244- في البقرة حرف و عد اثنين *** في آل عمران بغير مين 245- و رابعا آخر إبراهيم *** جمعتها كاللؤلؤ المنظوم كذبوا 246- قل كذبوا بعد كدأب آل *** في آل عمران و في الأنفال 247- و هو بها الثاني و جاء كفروا *** من قبله فحصلوه واشكروا 248- و اقرأ في الأنفال بآيات الله *** و بعده ربهم اشكر لله 249- لكن إلى النون التي للعظمة *** في آل عمران تضاف الكلمة كانوا 250- و بعد لكن لفظ كانوا ما سقط *** إلا الذي في آل عمران فقط 251- فأت به في توية و الروم *** و لست في ذلك بالملوم كذب 252- قولوا كذلك كذب الذينا *** في سورة الأنعام آمنينا كله 253- و مع يكون الدين في الأنفال *** قل كله لله ذي الجلال كانوا 254- من قبله كانوا أشد فافهم *** في الروم من بعد الذين فاعلم 255- و مثله في فاطر و زده *** واو و كانوا خذه و استفده 256- و غافر كانوا بها من قبلهم *** كانوا هم أشد سل عن فعلهم 257- و جاء من قبلهم كانوا بها *** أكثر منهم و أشد مشبها 258- و هو الأخير فافهم المرادا *** ثم اعتبر ما قل أو ما زادا كريم 259- زوج كريم جاء في لقمانا *** فتقن الحفظ له اتقانا كأن 260- و جاء فيها بعد لم يسمعها *** كأن في أذنيه لا تدعها باب اللام ليفتدوا 261- ليفتدوا قل في العقود مفرد *** و في سواها لا فتدوا قل يوجد لكم 262- و لا أقول لكم إني ملك *** في سورة الأنعام قد بينت لك لا 263- و جاء في العرف ألا تسجدا *** و حذف لا اخصصه بصاد أبدا 264- و جاء في الحجر عقيب مالكا *** ألا تكون فاقف ما قلنا لكا لهو 265- و اللهو في الأعراف قبل اللعب *** و هكذا في العنكبوت فاطلب لقد 266- و اقرأ في الأعراف لقد أرسلنا *** نوحا بلا واو فلا تعنا لعنه 267- و اتبعوا آخر هود بعده *** في هذه لعنة اقرأ وحده لآية 268- لآية للمؤمنين قد وقع *** في الحجر بعد المتوسمين مع 269- حرف أتى في العنكبوت ثاني *** من بعده اتل فاعتبر بياني لعلكم 270- و جاء في النحل عقيب الأفئدة *** لعلكم في بابها منفردة فلبئس 271- و جاء فيها فلبئس مثوى *** بالجد تقوى و بزاد التقوى للناس 272- و جاء في سبحان واحفظه و اعي *** للناس في هذا القرآن و اسمع 273- و أخر الناس و قدم ما أتى *** من بعده بالكهف فافهم يا فتى للذين 274- قال الذين كفروا أماكن *** أربعة مع الذين آمنوا 275- في مريم و العنكبوت معها *** ياسين و الأحقاف حقا فافهما لعلى 276- و لعلى باللام عن يقين *** في الحج ثم سبأ و نون و لبئس 277- قل و لبئس قد حوته النور *** جاء بلام معه المصير له 278- و قد أتى يقدر له مع يبسط *** حرفان حرف العنكبوت فاضبطوا 279- و مثله في سبأ مؤخر *** فحققوه و احفظوه تؤجروا باب الميم من 280- بسورة من مثله في البقرة *** و يونس بحذف من مشتهرة عنكم من 281- و عنكم من سيئاتكم قد *** خصصه بها جميع النقد منهم 282- و ظلموا قولا و ليس معه *** منهم و في الأعراف لا تدعه معدودات 283- معدودة فيها و معدودات *** و تحتها و الحج معلومات للمؤمنين 284- بشرى أتت للمؤمنين مسفرة *** في أول النمل كما في البقرة 285- و قد أتت للمحسنين مفردة *** أول لقمان فسل من قيده منكم 286- و منكم قبل مريضا فاحذفوا *** إذا قرأتم فليصمه و اعرفوا من 287- من في السموات و من في الأرض *** أربعة تعلم عند العرض 288- في يونس و لا شبيه بعده *** و جاء في الحج قبيل السجدة 289- و النمل فيها آخرا و في الزمر *** رابعها فخذه عن حبر سبر 290- و قد أتى من في السموات فقط *** و الأرض ضعف ما مضى بلا شطط 291- و آل عمران و طوعا بعده *** و مريم و الرعد حقق عده 292- و الأنبيا و النور و النمل أتى *** و الروم و الرحمن احص مثبتا 293- و قد أتى بمن بباء زائدة *** حرف بسبحان ففز بالفائدة ما في السموات و الأرض 294- ما في السموات و الأرض عشرة *** من بعد حرف معها في البقرة 295- من بعده فاعرفه مستبينا *** كل له يا صاح قانتونا 296- و مثله قبل الأخير في النسا *** و مع لمن ما قل في الأنعام أتى 297- و يونس بعد ألا إن بها *** مقدما و النحل عند حزبها 298- و آخر النور هناك عرفا *** و العنكبوت قبله اقرأ قل كفى 299- و حرف لقمان و في الحديد *** و آخر الحشر بلا تقييد 300- و قد أتى فوق الطلاق واحد *** أنت له بعد الثلاث واجد 301- و ما سوى ذا عن يقين محض *** ما في السموات و ما في الأرض مقيم 302- و في القرآن خمسة مقيم *** بعد عذاب أيها الحميم 303- فآية القطع من العقود *** من قبلها جاء بلا جحود 304- و جاء في التوبة باتفاق *** فاستمتعوا يتلوه بالخلاق 305- و حل في هود بقوم نوح *** و زمر في غاية الوضوح 306- و جاء في الشورى وقيت ذله *** و الظالمين في عذاب قبله أولئكم 307- أولئكم بالميم في النساء *** من بعد تسعين بلا امتراء 308- و مثله جاء أوائل القمر *** خذ عمك الله بفضل و غمر مخرج 309- و مخرج الميت من الحي بدا *** في سورة الأنعام فردا وجدا من قبلهم 310- و اقرأ بها من قبلهم من قرن *** و مثله في صاد فافهم عني 311- و جاء في السجدة لكن فيها *** من القرون فاخش أن تتيها الميم 312- و قد أتى بالميم من تحتهم *** في أربع من بعد تجري فافهم 313- في سورة الأنعام و الأعراف *** و يونس و الكهف غير خاف ذاكم 314- مع إن في سورة الأنعام *** ذلكم بالميم في الأمام 315- و اقرأ لقوم يؤمنون بعده *** بعد لآيات فريدا وحده المجرمين 316- في النمل و الأعراف جاءت عاقبة *** للمجرمين فيهما مصاحبة من أولياء 317- من أولياء بعد من دون الله *** في هود حرفان وقيت الزلة من ذنوبكم 318- ثلاث من ذنوبكم و قبلها *** يغفر لكم خذها بجد كلها 319- و هي بإبراهيم و الأحقاف *** نعم و في نوح بلا خلاف من كل 320- نبعث من كل أتى في النحل *** مقدما و بعده في كل مواخر 321- كذاك فيها قدموا مواخرا *** و أخروه إن قرأتم فاطرا 322- من قبل فيه فاعلموا و بعده *** و لا تعدوا ما قرأتم حده قوما 323- و الأنبيا فيها يلي أنشأنا *** قوما بميم و سواه قرنا منا 324- و رحمة من عندنا فيها أتى *** و رحمة منا بصاد يا فتى 325- يعلم من بعد و من غم أتى *** في الحج يتلوه و ذوقوا مثبتا مبعوثون 326- في المؤمنين اقرأ لمبعوثونا *** و اقرأه في النمل لمخرجونا ما أنت 327- ما أنت إلا سابق في الشعرا *** و اقرأ و ما أنت بها مؤخرا مبصرة 328- آياتنا مبصرة في النمل *** فاحفظه حفظ راغب في الفضل اعلم بمن 329- و قد أتى أعلم بمن في القصص *** و بعده أعلم من فاقتنص من بعد 330- من بعد موتها أتاك مفردا *** في العنكبوت فاتله مجتهدا الميم 331- بأنهم كانت بميم كائن *** في غافر و ليس بالتغابن منكم 332- يظهرون منكم في قد سمع *** مقدما و احذفه فيما يتبع معلوم 333- حق أتى نعت له معلوم *** من بعده السائل و المحروم 334- متضحا في سورة المعارج *** فادرج و سابق فيه كل دارج
باب القاف قلنا 230- قلنا ادخلوا و هو في الأعراف اسكنوا *** من قبله قيل لهم مبين بالقسط 231- و في...
باب النون

النصارى
335- لفظ النصارى سابق في البقرة *** للصابئين فاتلها ميسرة
336- و اعكسه في الحج و في العقود تنأ عن النقصان و المزيد
نصرف
337- نصرف الآيات في الأنعام *** ثلاثة جاءت بلا إيهام
338- أولها يتلوه يصدفونا *** و جاء لما جاوز الستينا
339- منها بخمس قبل يفقهونا *** و قبل دارست أتى يقينا
340- و قل لقوم يشكرون بعده *** في سورة الأعراف و احفظ عده
النفع
341- و النفع قبل الضر في ثمانية *** في سورة الأنعام خذ بيانية
342- و سورة الأعراف فافهم قصدي *** و يونس آخرها الرعد
343- و الأنبيا و آخر الفرقان *** و الشعرا و سبأ فعان
344- و ما عداه الضر قبل النفع *** و ليس إن عددت غير تسع
نبي
345- في قرية يا صاح من نبي *** جاءك في الأعراف يا صافي
تدعوننا
346- تدعوننا جاء بإبراهيم *** فكن لنونيه أخا تقويم
نسلكه
347- نسلكه مستقبلا أتاكا *** في سورة الحجر فخذ بذاكا
نزلنا
348- و اقرأ و نزلنا بغير ألف *** عليكم المن بطه و اعرف
349- عليك في النحل بلا امتراء *** يتلوه في قاف من السماء
نحن
350- لقد وعدنا نحن قل مقدما *** في المؤمنين قبل هذا فاعلما
351- و جاء في النمل بعكس الأمر *** و لا تكن فيها بنون فادر
نزل
352- ما نزل الله بلا إشكال *** في الملك و الأعراف و القتال
353- و هو الذي جاء بها أخيرا *** فكن به ذا فطنة بصير
نعيم
354- نعيم اعطفه على جنات *** في الطور و انقله عن الثقات



باب الهاء

هؤلاء
355- و بعد لا تتخذوا بطانة*** هاأنتم أولاء صن مكانه
356- و في سواها جاء هؤلاء *** ثابتة الهاء بلا خفاء
هو
357- و قل هو الفوز العظيم قبله *** ذلك أوضحت لكم محاه
358- في توبة من بعد رضوان أتى *** و يونس و في الدخان ثبتا
359- و في الحديد ثم قل و ذلكا *** في توبة مؤخرا هنالكا
360- و مثله في غافر فحصل *** ست هو الفوز العظيم تعتل
و ذلك هو
361- و ذلك الفوز العظيم في النسا *** أول و احذف هو فيها و ادرسا
362- و احذفه و الواو بآي المائدة *** آخرها من غير ما معاندة
363- و هكذا بعد أعد الله *** في توبة و آخرا تقراه
364- و مثله في الصف و التغابن *** و كل خير فعلى التقوى بني
اهبط
365- فاهبط و فاخرج و ردا حقا معا *** في سورة الأعراف ثم اجتمعا
366- و لم يرد في قصة اللعين *** فاهبط سوى ذلك عن يقين
أخرجوهم
367- و أخرجوهم بدلا من آل *** جاءت في الأعراف بلا إشكال
هم كافرون
368- هم كافرون قبله بالآخرة *** ثلاثة مثل النجوم زاهرة
369- قد عرفت في يوسف و هود *** و فصلت عرفا بلا جحود
بطونه
370- بطونه في النحل بالتذكير *** عني به الجمع بلا نكير
هو الباطل
371- و قل هو الباطل بعد دونه *** في الحج تصميما على يقينه
أيديهم
372- أيديهم عنكم أتى مقدما *** في سورة الفتح فخذه و اغنما
نفخنا فيه
373- و فنفخنا فيه بالتذكير *** في سورة التحريم عن بصير



باب الواو

و بئس
374- و قل و بئس بعده المهاد *** ثلاثة قارنك السداد
375- في آل عمران هديت اثنان *** و ثالث في الرعد عن إيقان
376- و قل أتى من بعده القرار *** فيما يلي الرعد و إنكار
لي ولد
377- و قد أتى أنى يكون لي ولد *** في آل عمران لمريم انفرد
و كيلا
378- و مع كفى بالله قل و كيلا ***و لا تخف جورا و لا تبديلا
379- بعد الثمانين من النساء *** و بعده اثنان بلا امتراء
380- هما هداك الله للصواب *** بعد ثلاث جاء في الأحزاب
381- حرف و فيها بعد أربعينا *** و دع أذاهم قبله يقينا
أو لم
382- أولم يهد بواو جاء في *** سجدة لقمان و الأعراف اقتفي
و ما كان
383- و قل ما كان جواب مرشدا *** بالواو في الأعراف من رام الهدى
و جاء
384- و اقرأ بها أيضا و جاء السحرة *** فرعون جاءت كالصباح مسفرة
و لما
385- و قل و لما ستة في يوسفا *** الواو قد حققها من عرفا
386- من بعده قل بلغ الأشدا *** و بعده جهزهم مبدا
387- و فتحوا من بعده و دخلوا *** من حيث لم يبق عليك مشكل
388- و دخلوا أيضا على يوسف قل *** في المرة الأولى و عنه لا تحل
389- و اقرأ و لما من بعد هذا الخامس *** و فصلت العير تفز بالسادس
و تقطعوا
390- و بعد واو قد أتى تقطعوا *** في الأنبياء فاسمعوا ذاك وعوا
و ما أتيتم
391- و اقرأ و ما أوتيتم في القصص *** و زد بها زينتها و خصص
و قال
392- و اقرأ و قال الكافرون هذا *** في صاد بالواو و زد نفاذا
و إذا
393- قل و إذا مس بواو في الزمر *** و جاء بالفاء أخوه في الأثر
و يؤمنون به
394- في غافر جاء و يؤمنون به *** و ليس في الشورى تيقظ و انتبه




باب الياء

يؤخذ
395- و اقرأ و لا يؤخذ منها عدل *** من بعد لا يقبل منها و اتل
396- و قبل لا تنفعها شفاعة *** هذا على قراءة الجماعة
397- إلا على قراءة المكي *** فإنه بالتاء و البصري
يذبحون
398- يذبحون مفردة في البقرة *** و زد بإبراهيم واوا مظهرة
399- و اقرأه في الأعراف يقتلونا *** و أفت إن جاؤوك يسألونا
يا قوم
400- لقومه يا قوم لا تراها *** إلا ثلاثا سل من استقراها
401- في البقرة يا قوم معه إنكم *** ظلمتم من بعده أنفسكم
402- و رأس عشرين من العقود *** و الصف فيها آخر المعدود
يضل
403- أعلم من يضل عن سبيله *** قد خصص الأنعام في نزوله
يصفون
404- و حيث وافيت تعالى عما *** فيها وجدت يصفون ثما
يقصون
405- منكم يقصون عليكم كاف *** في سورة الأنعام و الأعراف
406- و فيهما من بعده آياتي *** و زمر يتلون فيها يأتي
407- و بعده آيات من ربكم قل *** خصت به فافهم إذا ما تنقل
يضرعون
408- يضرعون جاء في الأعراف *** مدغم التاء بلا خلاف
يعلمون
409- أكثرهم لا يعلمون تسعة *** في آية الأنعام الاولى فارعه
410- و جاء في الأعراف و الأنفال *** و يونس مقدم الإنزال
411- و جاء في القصص موضعان *** و الطور و الزمر و الدخان
412- و ما عدا هذا فبعد الناس *** فلا تكن كالمستهين الناسي
يؤمنون
413- و قد أتى لا يؤمنون منه *** في هود و الرعد ألا فاصنه
414- و جاء في المؤمن حرف أوسط *** فاحفظه حفظ عادل لا يقسط
يشكرون
415- أكثرهم لا يشكرون اثنان *** في النمل مع يونس و هو الثاني
يا إبليس
416- و قال يا إبليس موضعان *** فالأول الحجر و صاد الثاني
يدخلونها
417- جنات عدن معه يدخلونها *** بأي وجه كنتم تتلونها
418- ثلاثة في النحل و الرعد و في *** فاطر فاقرأه بلا توقف
اليتامى
419- واتل المساكين بلا يتامى *** من قبله في النور طب مقاما
يهتدون
420- لعلهم من قبل يهتدونا *** ثلاثة عددتها يقينا
421- أولها بعد فجاجا سبلا *** في الأنبياء قف عليه مجملا
422- و قد أتى موسى الكتاب قبله *** في المؤمنين فاعرفوا محله
423- و حوت السجدة أيضا مثله *** قل ما أتاهم من نذير قبله
يجعله
424- يجعله من بعده حطاما *** في الزمر اقرأه و لن تلاما
يعلموا
425- و يعلموا منفردا في الزمر *** من قبله اقرأ أو لم و حرر
خاتمة
426- و قد تقصت كلمات المشتبه *** فاشكر لنظمي نائلا جاءك به
427- لا أدعي أني حصرت المشكلا *** لكنها معينة لمن تلا
428- و واحد بعد الثلاثين العدد *** مع أربع من المئين لم تزد
429- و الحمد لله على آلائه *** حمدا يباري الدهر في بقائه
430- و صلوات ربنا العظيم *** على النبي الطاهر الكريم
431- و يرحم الله امرءا دعا لي *** برحمة منه و حسن حال

منقول



و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين