هذا الذي أوردنا الموارد (تابع لمسابقة الابداع )الفريق الرابع

الأسرة والمجتمع











مدخل ....
الحمد لله الذي خلق اللسان، وفجَّر منه ينابيع الحكمة والبيان، وهدى إلى الجنان أو إلى دركات الجحيم والنيران، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الواحد الديان، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله المصطفى والمجتبى للهداية إلى الجنان، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه في كل زمان ومكان، وجعلنا وإياكم منهم برحمته ومنه وكرمه إنه هو العظيم الرحمن. أما بعد: فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


-أيها الأحبة- نقف أمام عضوٍ خلقه الله، فجعل خلقته دليلاً على وحدانيته .. عضوٌ حقيرٌ صغيرٌ، ولكنه جليلٌ وخطيرٌ يقود إلى الروح والريحان وعظيم درجات الجنان .. عضوٌ حقيرٌ إذا لم يتق العبد فيه ربه هوى، وضل عن سبيل ربه وغوى، إنه اللسان الذي إذا نظرت إليه حارك صنعه، ووقفت أمام بديع صنع الله في خلقته، ولئن سمعت أصواته وأنصت إلى عباراته بهرتك تلك الأصوات وتلك العبارات. خلق الله اللسان لكل ناطقٍ من الحيوان، وجعل لكل حيوانٍ لغته، ولكل حيوانٍ منطقه، فعلم جل جلاله وتقدست أسماؤه كلمات النمل في ظلمات الليل وضياء النهار، وسمع أصواتها، وعلم لغاتها، وقضى حوائجها جل جلاله وتقدست أسماؤه. تقف أمام هذا العضو الحقير، فيستهويك ما فيه من دلائل عظمة الله وشواهد وحدانيته، فلئن أصبحت وسمعت أصوات الطيور، فقل: سبحان الله! ولكل حيوانٍ لغته، ولكل مخلوقٍ عبارته ولهجته، ومع هذا كله لا يختلف عليه صوت من صوت، ولا تشكل عليه عبارة من عبارة، فكلها وسعها سمع الله، وكلها في علم الله عز وجل! أيها الأحبة في الله: يقف الإنسان حائراً أمام هذا اللسان الذي أخبر الله تبارك وتعالى في كتابه المبين أنه دليلٌ على وحدانية الله رب العالمين، آية آية .. وما أكثرها! يقول جل جلاله في كتابه محركاً القلوب للتفكر والاعتبار بهذه الآية من آياته: وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِلْعَالِمِينَ

أيها الأحبة في الله: إن لهذا اللسان زلات، وله آفات إذا بلي بها العبد فقد خسر الدنيا والآخرة؛ يوم يصبح الإنسان ويمسي وهو لا يراقب الله ولا يخافه فيما يقوله لسانه يوم يصبح الإنسان ويمسي وقد أطلق للسانه العنان لينتهك حدود الله ويغشى محارمه، ولا يخاف الله في عباده؛ يوم يصبح ذلك اللسان جريئاً على حدود الله ومحارمه، فتخط له في صحائف السيئات زلاته وآفاته! فنسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يرزقنا وإياكم قولاً سديداً وعملاً صالحاً رشيداً. ......

الشيخ محمد مختار الشنقيطي


السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
يسعدني كثيرا أن أتكلم عن عاده سيئة لدينا وهي تحصل كثيرا بيننا وللأسف أتعرفون ماهي إنها زلة لسان نعم زلة لسان لا تستغرب من اللسان فهو شي غريب إذا نطق الكلمة لاستطيع أن ترجعها والاهم إذا نطقت بكلمة سيئة أو جارحة وندمت لم ينفعك وقتها الندم اسرد لكم قصه حدثت في مجتمعنا وكان أساس المشكلة هي زلة لسان

قصة : زلة لسان تخسرك أعز إنسان
يا ليت كنت أبكم لا أتكلم ويا ليت الذي حصل لي لم يحصل وأسفاه لقد خسرت الغالي بسبب زلة لساني
هذا أحمد يكلم نفسه بعد ما زل لسانه و أساء لصديقه العزيز وهو نادم ولا كن لاينفع الندم


كان أحمد قد عزم نايف صديقه الغالي عليه على وجبة غداء وهو في انتظار الغداء أن يأتي قال نايف :اليوم أنا من سيدفع الحساب ضحك أحمد بسخريه وقال لا بل أنا من سيدفع استغرب نايف من الضحك سخريه أحمد
وقال: مابالك يأحمد أنا أريد أن ادفع الحساب

قال أحمد :لا تفرق عندي اليوم لان أنا كل مره من يدفع الحساب وأنت تأكل ولا على بالك واليوم فقط أردت أن تدفع لا عليك لا مانع عندي أن تأكل على حسابي بدل من أن اطعم المساكين أطعمك أنت ولي الأجر وأخاف أن تدفع الحساب أنت وغدا تتسلف مني وانا اتورط معك خلاص أنا سأدفع كل يوم كي اخذ الأجر فيك


قالها أحمد هذه الكلمات ولم يحسب لها حساب وما شعر أنه بها يجرح صديقه بل يذبحه بلسانه
وفجاه قام نايف ووضع مبلغ وقدره 5000ريال وقال لأحمد طول الأيام أحببت أن اختبرك هل أنت نعم الصديق أو لا لأن أنا لست في حاجه للمبلغ الذي أخذته منك ولكن أريد أن اعرف معيارك ومعيار صداقتك وصحبتك
وهذ المبلغ والسلف الذي علي والباقي لك والأكل الذي على حسابك تجده في حسابك في البنك لان كل مره كنت تدعوني لوجبة طعام معك كنت أضيف لك الرصيد في البنك وأنت تقول لا اعلم من الذي يحول لي في رصيدي كل يوم مبلغ أحببت أن أشكرك على صداقتك وعلى لسانك الجارح اليوم سقط القناع

خرج نايف وترك احمد في صدمه وهول لم يتوقع انه خسر صديق بسبب لسانه وقال وهو يكلم نفسه


ياليت كنت أبكم لا أتكلم وياليت الذي حصل لي لم يحصل وا أسفاه لقد خسرت الغالي والصديق الحميم بسبب زلة لسان

لهذا أختي الكريمة فلنمسك ألسنتنا على خير ولا نجعلها سيوف لتطيع الظهور ولنحرص على استعمالها في الخير ولنتحلى بجميل الأخلاق فإن أطلقنا لها العنان سنخسر كثير من الأحباب وقبل كل هذا سنخسر رضا الله وسننال سخطه وأليم عقابه
والله نسأل أن يجملنا بمحاسن الأخلاق وأن يقينا شر أنفسنا وألسنتنا

بقلم :ما أبي مكروه يصيبك



اللســــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـان.............................


هذا العضو الصغير من جسم الإنسان هو عضو عضلي موجود داخل الفم يرتبط بالفك عبر سبع عشرة عضلة تؤمن له حركته وعمله، ويغلف سطح اللسان غشاء مخاطي تغطيه آلاف الحليمات الصغيرة التي تحتوي في أطرافها على نهايات عصبية بمثابة حاسة التذوق ويكون سطحه مبللاً باللعاب مما يبقيه رطبا۔

فهو مرن وكثير الحركة في الفم عند النطق، وهو ينتقل من وضع إلى آخر.
هو من نعم الله العظيمة، ولطائف صنعه الغريبة، فإنه صغير جُرمه، عظيم طاعته وجُرمه، إذ لا يستبين الكفر والإيمان إلا بشهادة اللسان، وهما غاية الطاعة والعصيان

ومع صغر حجمه، وبديع خلقه فإنه لا يمل ولا يكل عن الحركة، فإن أطلقه الإنسان في الخير غنم، وإن أطلقه في الشر غرم،
فعن شقيق قال: لبَّى عبد الله- أي ابن مسعود- (رضي الله عنه) على الصفا، ثم قال: يا لسان قل خيراً تغنم، واسكت تسلم، من قبل أن تندم، قالوا: يا أبا عبد الرحمن هذا شيء أنت تقوله أم سمعته؟ قال: لا، بل سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: " أكثر خطايا ابن آدم في لسانه "


وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم) لمعاذ: " وهل يَكُبُّ الناسَ على مناخرهم في النار إلا حصائدُ ألسنتهم

وقد جاءت نصوص الكتاب والسنة تحذر من خطر اللسان, وترغب في الصمت، قال عز وجل: (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)

. وقال عز وجل: ( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولا)


و قال عزوجل (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يُلقي لها بالاً، يرفعه الله بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله - تعالى -، لا يلقي لها بالاً، يهوي بها في جهنم "

أختي المسلمة : تعالي نمسك ألسنتنا إلا عن خير
نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، ننصح للخلق ونذكر لله، نتلو للقرآن نفُزْ ونسعد في دنيانا وأخرانا، ولنحذر أن نقول شراً فنخيب ونخسر، فإن فعلنا ذلك دل ذلك على إيماننا، فعن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)



أختاه تعالي نفتح أبواب الخير
بألسنتنا ونوصد أبواب الشر لها قبل أن يردينا هذا العضو الموارد ونهلك نتاج ما حصده من سقيم القول
أختاه ألهذا الحد نحن ضعفاء
لا نستطيع حبس لساننا بين فكينا لكي لا يعيث في الأرض فسادا
والله إننا مغبونون حتما كل الغبن خاطبي لسانك أيتها العاقلة عندما ينوي الحركة والعبث قولي له اصمت يا هذا فلا تقبحني أمام الله ثم الخلق





مواقف رأيتها بأم عيني في مجالس النساء:
مجالس الحريم بين الحل والتحريم
جلست مجالسي عدة ومتنوعة من مجالس النساء وبدأت أدقق النظر فيها وأتحسس جوانبها وأزن ثقلها فوجدت الأفواه لا يكبلها خوف الله... استرسال في الغيبة والنميمة والحقد والبغضاء والشحناء واستطالة في هتك الأعراض .
براكين ثائرة والعياذ بالله والأخرى خامدة وهي أشد خطر وأفتك من الأولى وإن سكتت الأفواه فإنك تجد العيون تلعب دورها هنا بهمز وغمز ولمز وكأن مؤامرة تدبر ومكيدة تحاك
حقا ما أغرب مجالس النساء اليوم إلا الناذر منها بل معظمها الحديث فيها عن باطل ولهو ولغو وهي أنواع
منها مجالس للحديث عن الدنيا ومتاعها وكيفية الحصول على المال وزيادة الثروة والميراث أو عن آخر صيحات الموضة
أو مجالس للحديث عن البطون ومشتهيات النفس وما يجب أن تقتنيه من مأكولات وتفنن في الأطباق
أو مجالس تتحدث فيها النسوة عن شقاوة الأطفال وصعوبة الحمل والإنجاب وتنظيم النسل وأمور شتى
ومجالس تشتكي فيها الزوجات سوء معاملة أزواجهن أو برود العاطفة بينهما أ وتفاخر الواحدة بزوجها وإطرائه أمام غيرها
أو قلة إنفاق الزوج وبخله وما أكثر شكاوى النساء وكفرهن للعشير
ومجالس تجتمع فيها النسوة للحديث عن الحموات وما يجري بينهما من شحناء وعراك
أو العكس تجلس الحموات للحديث عن كناتهن وتبدأ الواحدة بسرد قائمة لمعاملة الكنه لها أو عدم قيامها بواجباتها المنزلية على الوجه اللائق

أو مجالس تجلس فيها النساء للمباهاة والتفاخر فيما بينهن في مستواهن المعيشي وما تملكه الواحدة من متاع
أو مجالس تجلسها للحديث عن تطورات المسلسلات وأين وصلت القصة وكيف ستنتهي
أو الحديث عن أخبار الفنانين والفنانات
كل هذه الأصناف من المجالس مهما عظم شرها فهي أخف من مجالس تجلسها النساء لنهش اللحوم وهي نيئة
عملية الافتراس:

تجلس لأجل الغيبة والنميمة وهتك الأعراض والكيد والمكر وتشويه سمعة نساء غافلات بريئات وهذا من أمراض القلوب وحقد النفوس
مجالس تعافها الأنفس المؤمنة وتمقتها وتزدريها وهذا النوع من المجالس هو أشد خطر وأفتك.
تتتبع فيه النساء عورات الأخريات وتستطيل في أعراضهن وتسيء الضن بهن وتكيد وتتآمر وتطيح بهن كأنهن في حرب ...الله المستعان واللهم سلم سلم
...
أما علمت هؤلاء الغافلات أن تتبع العورات فيه خزي وعار لصاحبته

-ورد عن أحد السلف أنه عرف أقواماً لا عيوب لهم فتحدثوا في عيوب الناس فتحدث الناس في عيوبهم ـ أي بحثوا عنها حتى عرفوها أو تلمسوها ولم تكن ظاهرة ولا معروفة ـ وعرف أقواماً كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فسكت الناس عن عيوبهم، وهذا مصداق لقاعدة عظيمة في الجزاء والعقاب "الجزاء من جنس العمل

هذا هو واقعنا اليوم وهذه هي مجالسنا نحن معشر النساء إلا من رحم ربي وسلمت ونجت منها
ولكن يا ترى أتطول هذه الحالة ألا يجدر بنا تغيير مجراها و متى نستفيق ونحاسب أنفسنا على ما جنته ألسنتنا في مجالس جنينا منها سخط الرحمن والحسرات والويلات (فما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه إلا كان عليه تره)


أي غضب وسخط من رب الباريات
ويجب على المرأة المسلمة أن تعلم أن وقتها ثمين ومحسوب عليها ولا ينبغي لها أن تبدده في قيل وقال وهتك الأعراض
واجب علينا إذا جلسنا في مجالس يخاض فيها في الباطل أن نغيرها بالنصح والإرشاد أو تغيير مجرى الحديث

عليك أختاه أن تهتمي بما هو أنفع لكي ولأفراد أسرتك من الزوج والأبناء ولتحرصي على الاستزادة من الطاعات وكسب المعارف وتعمري وقتك بما يقربك إلى الله
فقد سهل الله على المرأة الطرق الموصلة إلى الجنة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم

عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت.) ورواه ابن حبان في صححه عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث صححه الألباني في الجامع الصغير

ثم فالنعلم خطر الغيبة وحكمها في شرع ربنا كيف نقي أنفسنا منها


قال تعالى: { ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم} .

-قال ابن عباس: حرم الله أن يغتاب المؤمن بشيء كما حرم الميتة.
قال القاضي أبو يعلى عن تمثيل الغيبة بأكل الميت: وهذا تأكيد لتحريم الغيبة ، لأن أكل لحم المسلم محظور ، ولأن النفوس تعافه من طريق الطبع ، فينبغي أن تكون الغيبة بمنزلته في الكراهة.
قوله ((فكرهتموه)) قال الفراء: أي فقد بغِّض إليكم . وقال الزجاج: والمعنى كما تكرهون أكل لحم ميتاً ، فكذلك تجنبوا ذكره بالسوء غائباً

- قال تعالى: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان} .

-قال ابن عباس في تفسير اللمز: لا يطعن بعضكم على بعض ، ونقل مثله عن مجاهد وسعيد وقتادة ومقاتل بن حيان .
قال ابن كثير {لا تلمزوا أنفسكم}: أي لا تلمزوا الناس ، والهماز واللماز من الرجال مذموم ملعون كما قال الله {ويل لكل همزة لمزة} .
فالهمز بالفعل، واللمز بالقول .
قال الشنقيطي: الهمز يكون بالفعل كالغمز بالعين احتقاراً أو ازدراءً، واللمز باللسان ، وتدخل فيه الغيبة .

لماذا نغتاب وكيف نتنزه من ذالك ؟؟؟
1ضعف الورع والإيمان:
يجعل المرء يستطيل في أعراض الناس من غير روية ولا تفر جاء في حديث عائشة في قصة الإفك قولها عن زينب بنت جحش أنها قالت : يا رسول الله أحمي سمعي وبصري، ما علمت إلا خيراً ، تقول عائشةً: (وهي التي كانت تساميني من أزواج رسول الله فعصمها الله بالورع) .
قال الفضل بن عياض: أشد الورع في اللسان . وروى مثله عن ابن المبارك .
قال الفقيه السمرقندي: الورع الخالص أن يكف بصره عن الحرام ويكف لسانه عن الكذب والغيبة ، ويكف جميع أعضائه وجوارحه عن الحرام

موافقة الأقران والجلساء:

ومجاملتهم قال الله على لسان أهل النار {وكنا نخوض مع الخائضين}
34
7K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أم حازم الجزائرية

وسائل العلاج



-تقوى الله عز وجل والاستحياء منه:

-ويحصل هذا بسماع وقراءة آيات الوعيد والوعد وما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث تحذر من الغيبة ومن كل معصية وشر، ومن ذلك {أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون} .
وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((استحيوا من الله عز وجل حق الحياء ، قلنا : يا رسول الله إنا نستحي والحمد لله ، قال: ليس ذاك ، ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما حوى ، وليحفظ البطن وما وعى . . )) .

تذكر مقدار الخسارة التي يخسرها المسلم من حسناته:

-ويهديها لمن اغتابهم من أعدائه وسواهم.قال صلى الله عليه وسلم : (( أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، قال : المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وصيام ، وقد شتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا ، فيأخذ هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناتهم أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)) .
روي أن الحسن قيل له: إن فلاناً اغتابك، فبعث إليه الحسن رطباً على طبق وقال : بلغني أنك أهديت إلي من حسناتك فأردت أن أكافئك عليها، فاعذرني، فإني لا أقدر أن أكافئك على التمام

- أن يتذكر عيوبه وينشغل بها عن عيوب نفسه:

- وأن يحذر من أن يبتليه الله بما يعيب به إخوانه.
قال أنس بن مالك: "أدركت بهذه البلدة – المدينة – أقواماً لم يكن لهم عيوب ، فعابوا الناس ، فصارت لهم عيوب ، وأدركت بهذه البلدة أقواماً كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس ، فنسيت عيوبهم" .
قال الحسن البصري : كنا نتحدث أن من عير أخاه بذنب قد تاب إلى الله منه ابتلاه الله عز وجل به .
قال أبو هريرة: يبصر أحدكم القذى في عين أخيه ولا يبصر الجذع في عين نفسه.

مجالسة الصالحين ومفارقة مجالس البطالين:

-قال صلى الله عليه وسلم : ((مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحداد ، لا يعدمك من صاحب المسك ، إما أن تشتريه أو تجد ريحه ، وكير الحداد يحرق بيتك أو ثوبك أو تجد منه ريحاً خبيثة)) .
قال النووي في فوائد الحديث : فيه فضيلة مجالسة الصالحين ، وأهل الخير والمروءة
ومكارم الأخلاق والورع والعلم والأدب ، والنهي عن مجالسة أهل الشر وأهل البدع ومن يغتاب الناس أو يكثر فجوره وبطالته ، ونحو ذلك من الأنواع المذمومة .
قراءة سير الصالحين والنظر في سلوكهم وكيفية مجاهدتهم لأنفسهم:
-قال أبو عاصم النبيل: ما اغتبت مسلماً منذ علمت أن الله حرم الغيبة .
قال الفضيل بن عياض: كان بعض أصحابنا نحفظ كلامه من الجمعة إلى الجمعة. أي لقِلّته .
وقال محمد بن المنكدر: كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت .


أن يعاقب نفسه ويشار طها حتى تقلع عن الغيبة.


-قال حرملة : سمعت رسول ابن وهب يقول: نذرت أني كلما اغتبت إنساناً أن أصوم يوماً فأجهدني ، فكنت أغتاب وأصوم.
فنويت أني كلما اغتبت إنساناً أني أتصدق بدرهم ، فمن حب الدراهم تركت الغيبة.
قال الذهبي : هكذا والله كان العلماء ، وهذا هو ثمرة العلم النافع


وقبل الختام : أخواتي الكريمات نطرح سؤالنا على أنفسنا هل هذه المجالس أصبحت تقصد بها النساء وهل هي سمة لهن فحسب أم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




-وأخيرا أختي الغالية بعد كل هذا هل نرضى أن نكون في هذه المجالس أما آن لنا النهوض والتوجه إلى ما هو أنفع ؟فهناك أمور تستحق منا بذل الجهد والعمر والوقت فيها وهي الإشغال بطاعة الله وإخلاص التوحيد له وتجريد النفوس مما علق بها من شرك وانحراف وضلال
الله نسأل أن يبصرنا بعيوبنا و أن يشغلنا بأنفسنا عمن سوانا وأن يشغل قلوبنا وكل جوارحنا بطاعته وعبادته
والله المستعان

بقلم : أم حازم


تتسوط أقوال السلف
بطاقات هدية لكن معشر الأخوات من أختنا حكاية حلم الله يجازيها خير الجزاء

من أقوال السلف في حفظ اللسان :
قال عمر بن الخطاب: من كثر كلامه كثر سقطه .. ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه .. ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به .
قال ابن مسعود: إياكم وفضول الكلام .. حسب امرئ ما بلغ حاجته .


قال ابن عباس : يا لسان قل خيرا تنعم .. واسكت عن شر تسلم.


عن أم حبيب زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل كلام ابن آدم عليه لا له، إلا أمرٌ بالمعروف، أو نهي عن منكر، أو ذكر الله".


وقال محمد بن النضر الحارثي: كان يقال: كثرة الكلام تذهب بالوقار.
وقال فضيل بن عياض رحمه الله: ما حجٌّ ولا رباطٌ ولا اجتهاد أشد من حبس اللسان، ولو أصبحت يُهمُّك لسانُك أصبحتَ في غمٍّ شديد.


وعن عمر بن عبد العزيز قال: إذا رأيتم الرجل يُطيل الصمت ويهرب من الناس، فاقتربوا منه؛ فإنه يُلَقَّن الحكمة.





إليكم باقة من المحاضرات السمعية لمشايخنا الافاضل في حفظ اللسان وذمه:



حفظ اللسان .محمد المنجد

القلم واللسان .سعد البريك

القلم بريد اللسان الصامت .سعود الشريم

آفـات اللسان .عبد الله حماد الرسي

آفات اللسان .محمد مختار الشنقيطي

صون اللسان .عبد الرحيم الطحان

اللسان ومنطق الصمت .سلمان العودة

آفات اللسان .عبد العزيز بن باز


وجوب حفظ اللسان .محمد بن صالح العثيمين

حفظ اللسان .محمد بن صالح العثيمين

آفات اللسان .صالح بن فوزان الفوزان

آفات اللسان .محمد إسماعيل المقدم

حصاد اللسان .محمد حسان

حصاد اللسان .محمد حسين يعقوب


آفات اللسان .محمد حسين يعقوب


حفظ اللسان .مصطفى العدوي

مصيبة اللسان .عمر عبد الكافي

كل هذا الخير تجدونه في هذا الرابط :

صوتيات : إسلام ويب




ختاما:
فينبغي على العبد أن يعتني أشدَّ الاعتناء بمعرفة مفاتيح الخير وما جعلت المفاتيح له، ويدعو إليها، ويرشد النَّاس ويفتح عليهم وجوه الخير وأعمال البرِّ، ويجتهد في أن يكون مغلاقًا للشُّرور والآفات، ويعلم ما كان منها مفتاحًا للشَّرِّ مغلاقًا للخير ويحذر كلَّ الحذر ويحذِّر غيره من تلك المفاتيح حتَّى ينال رضى الله فطوبى لمن كان كذلك، وويل لمن كان ضدَّ ذلك.
«وهذا باب عظيم من أنفع أبواب العلم، وهو معرفة مفاتيح الخير والشَّرِّ، لا يُوفَّق لمعرفته ومراعاته إلاَّ من عظُم حظُّه وتوفيقه».
فكونوا عباد الله مفاتيح الخير مغاليق الشَّرِّ تفلحوا وتسعدوا في الدُّنيا والآخرة، وتُسعدوا غيركم وتنالوا رضى ربِّكم.
نسأل الله تعالى أن يرينا الحقَّ حقًّا ويرزقنا اتِّباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وأن يجعلنا هداةً مهتدين، مفاتيح للخير مغاليق للشَّرِّ، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين

يتبع
أم حازم الجزائرية

وهذه قصة مصورة مشاركة أختنا المصونة صوت العدالة جزاها ربي خير الجزاء


بعنوان : حكايات يزن ...

ظاهرة الكذب عند الأطفال كيف نعالجها :





















أخيرا كيف تتصرفين مع ابنك أو ابنتك أو أختك أو أخيك إذا كذبت ..؟!


بوح الخاطر .....


قالوا الحياة كلمـــــــــــــــــة وأقول أيضا الحياة كلمة والموت كلمة



يموت الفتى من عثرة بلسانه ** وليس يموت المرء من عثرة الرِّجل
فعثرته بالقول تذهب رأسـه **وعثرتـه بالرجل تبرأ على مهل

الكلمة مفتاح لكثير من الأبواب وللمفتاح أسنان مختلفة وبكل سن منه يفتح باب من الأبواب وللكلمة في حياة البشر حكمة بالغة لا يدركها إلا أولي الألباب
فكم أحيت الكلمة (بفضل الله وقدرته )من أناس وكم قتلت من آخرين وكم رفعت شأن قوم وكم أسقطت آخرين
كم قربت من بعيد وكم باعدت من قريب
كم أصلحت من أمور وكم أفسدت أخر
كم أمرضت أناس وكم داوت آخرين


كم قتلت من قوم وكم أحييت منهم (بفضل الله وقدرته ومشيئته )
كم سجنت من أبرياء وكم أطلقت صراح مجرمين
وكم سجنت من مجرمين وكم أفرجت عن مظلومين
كم أبكت من سعيد وكم أسعدت من حزين
كم قربت من قلوب وكم باعدت من قلوب
كم جمعت من شمل وكم فرقت من شمل
كم أصلحت بين متخاصمين وكم خاصمت بين متحابين
كم بنت بيوت وكم هدمت من بيوت
كم قومت من اعوجاج وكم أفسد ت من تقويم

كم شيدت من حصون وكم دكت حصون
كم نصرت من جند وكم هزمت من جند
كم ربت من وليد وكم أفسدت من ولدان
كم زادت من حب بين الأخلاء وكم أفسدت الود بين الأصفياء

كل هذا بقدرة الله ومشيئته ثم بالكلمة التي يقذفها اللسان

بالكلمة يدخل المرء في الإسلام وبها أيضا يخرج منه والعياذ بالله
بها يقرر التوحيد وبها يعلن الشرك العنيد
بالكلمة يتزوج المرء وبها يطلق
بالكلمة يستقبل أول مولود له وبها يد فن عزيز عليه

إذا كما قلت الكلمة مفتاح لكثير من الأبواب المتناقضة
سحرها فتاك وسرها أخاذ ومحل الكلمة القلب وقذيفتها اللسان
والكأس ينضح بما فيه........ بقلم : أم حازم


همسة لي ولك :
إذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب" جملة عظيمة قالها لقمان عليه السلام لابنه وهو يعظه، ولا شك أنها وصية عظيمة جليلة لو عمل بها الناس لاستراحوا وأراحوا، ألا ترى أن اللسان على صغره عظيم الخطر، فلا ينجو من شرِّ اللسان إلا من قيده بلجام الشرع، فيكفه عن كل ما يخشى عاقبته في الدنيا والآخرة. أما من أطلق عذبة اللسان، وأهمله مرخيَ العنان، سلك به الشيطان في كل ميدان، وساقه إلى شفا جرف هارٍ، أن يضطره إلى دار البوار، ولا يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم.
فالله نسأل ان يرطب السنتنا بذكره وأن يجنبها الفواحش ما ظهر منها وما بطن وأن يجعلنا نتحكم فيها ولا نقول بها إلا خير أو لنصمت
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك اللهم وأتوب إليك
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد
مع تحيات فريق : قرطاس وقلم
أخواتكن
حكاية حلم
أمولة دوم فرحانة
ما أبي مكروه يصيبك
أم أرام lb
صوت العدالة
أم حازم
شجرة*الدر
شجرة*الدر
جزاكم الله خير موضوع متكامل ورائع
لكن فضلا تمنع رسومات ذوات الارواح الا اذا طمس الوجه لذلك تم التعديل
*حكاية حلم*
*حكاية حلم*
الحمد لله اذي بنعمته تتم الصالحاااااااااااااااااااااااااات ....
واخيييييييييرا موضوووعنا ابصر النووووووور ...
بارك الله فيكم يافريقي الغالي ...
والى قائدتنا الرائعه اللتي تنبض بالعطاء والمحبة ....
صوت العدالة
صوت العدالة


الحمد لله ...
أنجزنا ولله الحمد ...

سعيدة جدًا بهذا العمل ... والقادم أفضل وأفضل بإذن الله


فلنمض معـًا بروح الفريق الواحد ...


وشكرًا لقائدتنا التي تحملتنا حتى النهاية ...


:27: