هذا الكتاب راح يغير حياة كثيييير من بنات عالم حواء لانه غير حيات ناااس كثيير

علاج السمنة والنحافة



غالياتي
حبيت انقل لكن محصلتي من كتاب رائع قرأته وبصراحه فادني كثيرا واتمنى انكن تستفيدوا مثلي.
خلونا نتناقش مع بعض في محتوى الكتاب .نحاول نغير من عاداتنا الخطأ في الأكل ونجعل اسلوب حياتنا دائما صحي.





في الأول لفت نظري جمله على غلاف الكتاب فكرت فيها مطولا وعجبتني كثيرا (عندها لا بها) مع ارفاقها بوجه ضاحك .مع تفكيري في الجمله فهمت انه معناها ان نتوقف عند هذا الحد من السمنه ولا نعيش بها.





اللي وصلها معنى غير ذلك توصل لنا تفكيرها وخلونا نتناقش مع بعض.



اسم الكتاب
الرجيم اسلوب حياة جديد


من تأليف
أ.د أسامه محمود شلبي



خلينا نخصص هذا الموضوع لمحتوى الكتاب حتى لا يصعب علينا تصفحه






نبدأ على بركة الله


ولا احلل من تنقله لأي منتدى اخر فالكتاب خاص بمملكة بلقيس

ملحوظه:الكتاب غير متداول في المكتبات لأنه لايباع الا في عيادة الدكتور المؤلف الخاصة .كانت اختي مريضته لذلك الكتاب بحوزتنا.
محتويات الكتاب



الفصل الأول: السمنة اسبابها ومخاطرها:

* تعريف السمنة واسبابها.
* مخاطر السمنة الصحية.
* أقوال مأثورة.



الفصل الثاني: الريجيم أسلوب حياة جديد:

* أسباب تزايد الأقبال على اناص الوزن.
* بعض المعلومات الأساسية عن عناصر الغذاء.
* قواعد غذائية ضرورية.
* تجارة التخسيس وبيع الأوهام.
* أنظمة انقاص الوزن الخاطئة.



الفصل الثالث: نماذج من انظمة انقاص الوزن الصحيحة:

* بعض الأمثلة لأنظمة انقاص الزن الصحية.
* تعليمات ماقبل الريجيم.
* نصائح عامة.
* أهمية الرياضة والمشي.


ملحق

* الأسئلة الشائعة.
* وصفات غذائية صحية.
* جدول السعرات الحراريه لأهم المأكولات والمشروبات.
مقدمة



في عصر صارت فيه الأهتمامات اكثر تنوعا وتجددا واختلافا نجد موضوع السمنة والرشاقة من أكثر الموضوعات التي تشغل بال الكثيرين على مختلف المستويات والأعمار.


فلا نجد جريدة او مجلة الا وتقدم نظاما لأنقاص الوزن أو تتبرع بتقديم بعض المعلومات الغذائية كالسعرات الحرارية لبعض الأطعمة أو بعض القواعد والتعليمات التي قد تفيد في أنقاص الوزن.





هذا بجانب ما تعرضه على صفحاتها من اعلانات عن ادوية فقد الشهية





وكريمات أذابة الدهون





وبعض أنواع الملابس التي تعمل على خفض الوزن لمناطق معينة من الجسم وغيرها الكثير الكثير.






وبالمثل صارت المحطات التلفزيونية من أهم وسائل عرض أنظمة الغذاء ووسائل أنقاص الوزن المختلفة. والجميع يتحدثون عن الموضوع نفسه:حلم الرشاقة وهوس النحافة خاصة مع انتشار المفاهيم الخاطئة عن الجاذبيه والجمال.ولا أحد يتطرق بشيء من التفصيل لأبعاد السمنة المختلفة,وكأن المشكلة مشكلة الشكل والمظهر لا أكثر. حتى مع تناول مخاطر السمنة على صحة الفرد,تظل الصورة منقوصة, وغير مكتملة.فالسمنة في جوهر الأمر تتعلق بسلوكيات الفرد وأسلوب حياته,لأن شكله هو جزء من حياته.
لذا سنتحدث في هذا الكتاب عن الريجيم كنظام غذائي لأنقاص الوزن باعتبار ان هذا النظام هو جزء من سلوكياتنا اليومية,فتنظيم الغذاء سينعكس بدوره على باقي شئن الحياة فالتغلب على زيادة الوزن ربما يكون الخطوة الأولى لتغيير وتعديل أسلوب حياة الفرد.





والحقيقة أنه لا يجب التعامل مع السمنة كما لو كانت واقعا لا قبل لنا بتغييره,لأن الأمر ليس كذلك على الأطلاق فالسمنة وزيادة الوزن مشكلات لا يصعب حلها ولكن العقبة الحقيقية هنا هو اننا نتعامل مع السمنة كمشكلة تحتاج لعلاج مؤقت,كما اننا بأستمرار نبحث عن أسهل وأسرع الوسائل لأنقاص الوزن والتي تحتاج لأقل مجهود ممكن دون أن ندرك أن علينا القيام بالدور الأكبر في هذه المشكله.





فالسمنة لا تعالج بحلول سحريه, والسمنة ليست قدرا على البعض ولكن التخلص من الأوزان الزائده لا يتم دون ان يدفع المرء ثمنا من ارادته وجهده ووقته.
واذا كنا ننظر للريجيم ليس فقط كأسلوب لأنقاص الوزن ولكن كخطوه اولى للبدء في أسلوب حياة جديدة قوامه التنظيم والقدرة على التحكم بالنفس فمعنى ذلك أننا سنسير معا في طريق ربما يطول,لكنه في نهاية الأمر سيصل بنا الى ما نرجوه من الرضا عن الذات,والثقه بالنفس بعد تحقيق حلم الرشاقة والتخلص م الأحمال المزعجة التي ضجت بها أجسامنا.



وخطوات الطريق ليست بمعضلة,فالأمر لا يتطلب أكثر من رغبةحقيقية في التخلص من الوزن الزائد مع وضع هدف معين وسبب محدد لأنقاص الوزن لأن الهدف المحدد هو المحفز الأساسي للصبر والمثابرة ثم أخذ القرار بالتوقف عن الأسلوب القديم والتخلي عن تلك العادات الغذائية غير المدروسة.


عليك أن تتخذ القرار ببدء هذه المرحلة الجديده من حياتك,ولا ننسى أنه لا مجال هنا للشعر بالذنب تجاه ما مضى ولا تضع أمام عينيك فكرة أنك أنت المسئول عما تعانيه من زيادة الوزن ولكن تمسك بفكرة أنك قادر على التخلص من هذا الوزن الزائد


الفصل الأول
السمنة ....أسبابها ومخاطرها الصحية


أصبحت السمنة من أهم وأخطر أمراض هذا العصر ربما بسبب انتشارها- غير المسبوق - على نطاق واسع في مختلف أنحاء العالم,وربما بسبب التطور العلمي الذي كشف عن حقيقة العلاقة بين الأصابة بالسمنة وحدوث مضاعفات صحية أخرى,فقدأصبح من المؤكد علميا أن السمنة تتسبب في الأصابه بكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والمفاصل وبعض أمراض الكلى, ومن هنا أصبحت معرفة أسباب ومظاهر السمنة ضروره ملحه حتى لا نقع فريسة لعواقبها الوخيمة بدنيا ونفسيا.






وسنحاول في هذا الفصل أن نقدم تعريفا مبسطا للسمنة مع توضيح لأبرز الأسباب والعوامل التي قد تسهم في حدوث السمنة بجانب عرض لأهم مخاطر السمنة الصحية .وفي نهاية الفصل سنستعين ببعض الأقوال المأثورة والنصوص الدينية التي حثت على مغالبة البطن وكبح جماحها
أولا: أسباب السمنة.






ان السمنة ببساطه شديدة ماهي الا زيادة الوزن التي تنجم عن التفاوت الكبير بين ما يدخل اجسامنا وبين ما نبذله من طاقة في سبيل حرق هذه السعرات الحرارية,فبطبيعة الحال اذا قل المجهود المبذول عن حجم السعرات الحرارية الداخلة الى اجسامنا فهذا معناه تحول هذه السعرات الحراريه الى دهون لا تلبث أن تترسب وتتراكم داخل اجسامنا.





ومعنى هذا أننا نتناول كميات من الطاقة تفوق بكثير ما تحتاج ايه اجسامنا فهذا ينتج عنه زيادة الوزن,ولكن هل معنى ذلك أن زيادة الوزن هي المرادف لكلمة السمنة؟؟؟؟





بالطبع لا يمكن ان نطلق كلمة السمنة على اي زيادة في الوزن وربما كان علينا أن نشير الى مصطلح معمل كتلة الجسم وهو ناتج قسمة وزن الجسم بالكيلو جرام على مربع طول الفرد بالمتر.



فمثلا اذا كان طول الفرد 150 سم ووزنه 100 كجم معنى ذلك أن:
معامل كتلة الجسم=الوزن/مربع الطول=100/( 1,5م * 1,5م )=44.4%


ومن خلال حساب معامل كتلة الجسم يمكن تقسيم الوزن كالأتي:


الوزن المثالي معامل كتلة الجسم = 18.5 : 25 %
وزن زائد معامل كتلة الجسم = 25 : 30 %
سمنة بسيطة معامل كتلة الجسم = 30 : 35 %
سمنة متوسطة معامل كتلة الجسم = 35 : 40 %
سمنة مفرطة معامل كتلة الجسم أكثر من 40 %
وبعد الأشارة الى مصطلح كتلة الجسم يجب أن نوضح نقطة أساسية وهي أنه اذا كانت السمنة بصفة عامة هي نتاج الفرق بين الوارد الى اجسامنا من سعرات حرارية وبين الحركة المبذولة لحرق هذه السعرات فلابد أن نضع في اعتبارنا الأختلاف بين الأجسام في قدرة كل منها على حرق السعرات الحرارية.



1. نسبة الدهون الى اللحم داخل الجسم:
فكلما زادت نسبة الدهون في الجسم عن حد معين بطأت عملية حرق الدهون.ومن ثم نجد الشخص الأكثر سمنة هو الأكثر عرضه لزيادة الوزن عن الأقل سمنة.


2. عدد الوجبات:
تناول الطعام يسرع من عملية حرق الدهون داخل الجسم بعكس ماهو معتقد عن فائدة الأمتناع تماما عن الطعام طوال اليوم والأقتصار على وجبة واحدة أو الصوم تماما فتلك الطريقة تبطأ من عملية الحرق وبالتالي تزيد من قابلية الجسم للسمنة.


3. حركة المضغ:
بطء حركة المضغ تحقق فائدتين وهما:
* سرعة الأحساس بالشبع
*سهولة عملية الهضم والتمثيل الغذائي بلأضافة الى أن حركة المضغ نفسها تساعد في زيادة سرعة احتراق الدهون.


4. النشاط والحركة:
كلما زادت حركة الأنسان كلما كان استهلاكه للطاقه أكبر.فالحركة المستمرة تزيد من قدرة وسرعة الجسم في حرق الدهون المختزنة.
التطور الحضاري كعامل مساعد في حدوث السمنة:


واذا اردنا التحدث عن أسباب السمنة فربما كان علينا أولا أن نشير الى بعض التغيرت التي ظهرت كنتيجة لظروف العصر. هذا وازدياد درجة المدنية والتحضر بعيدا عن الفطرة او العودة للطبيعة فقد تغيرت أساليب الحياة ليصبح ايقاع الحياة أكثر سرعة.
واذا بنا أمام موجة جارفة من التطورات الحضاريه كمطاعم الأكلات السريعة التي تواكب سرعة ايقاع الحياة لتوفر مختلف وسائل الراحة والترف بما لا يدع مجالا لبذل مجهود بدني معقول كما كان الأنسان يكد ليقوم بأبسط المهام.





بل صرنا قليلين الحركة كثيري الأكل ونسير بأبدان عليلة لما تستقبله من طعام فقير, عديم الفائدة, لا يحوي الا سعرات حرارية عالية بلا قيمة غذائية حقيقة


.


فمثلا كان لظهور السيارة أكبر الأثر في قلة اعتماد الأنسان على قدميه كمجهود بدني.





كذلك جهاز التلفاز صار نقمه علينا ,فالكل صار يجلس لساعات طويلة أمامه يتناول أشكال الطعام المختلفة بلأضافة لما يعرضه من اعلانات عن أنواع شديده الأغراء من الأطعمة والحلويات.











ببساطة شديدة وقعنا في هذا الفخ المحكم بتضافر العوامل السابقة وغيرها, معنى هذا أن التطور الحضاري شكل منخا مناسبا لحدوث وانتشار السمنة.


أيضا قد تكون هناك بعض الظروف التي تتعلق بطبيعة المناخ الأجتماعي السائد مثل مفاهيم المجتمع عن السمنة كأعجاب بعض المجتمعات بالمرأه السمينة,





أو العادات الخاصة بالكرم الزائد كالولائم أو المبالغة في تقديم أشهى المأكولات وأكثرها دسامة,كلها عوامل تساعد على انتشار السمنة بين الأفراد رجالا ونساء.






هل للسمنة أسباب وراثية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لا توجد براهين قوية تثبت أن السمنة وراثية , ولو أن الأبناء من والدين يعانون من زيادة الوزن يكونون أكثر عرضة للأصابة بالداء نفسه ليس لأسباب بيولوجية وراثية وانما بسبب العادات الغذائية السيئة التي تسود داخل الأسرة حيث يعتاد الأفراد في هذه الحالة على الأكل غير المتوازن كثير السعرات الحرارية.





ولكن ما قد نشير اليه في هذا الصدد هو مسؤلية الوراثة عن شكل الجسم وليس عن انتقال السمنة كمرض متوارث ذلك أن أماكن ترسيب الدهون داخل الجسم نتوارثها عن اباءنا أمهاتنا,فمثلا نجد بعض الأفراد أكثر امتلاء في مناطق الوجه أو الصدر أو البطن أو الأرداف أو السيقان.










العوامل النفسية ودورها كعامل مؤثر في حدوث السمنة:


لا يكمن لأحد أن ينكر تأثير الحالة النفسية على اتجاه الفرد نحو الطعام سواء بالأحجام عن الأكل أو النهم الشديد بل ربما كان الأساس في وزن الجسم هو الحالة النفسية أو العقلية للأنسان خاصة المرأه فقد تتأثر المرأة بحالات انفعالية مثل القلق أو الخوف أو الأكتئاب أو الشعور بالغضب أو الحساسية تجاه الغير.
فكل هذه الحالات تنعكس عليها في شكل زيادة في كميات الطعام أو النهم الشديد والأقبال على أنواع الطعام السمة والحلويات والسكريات.





وقد يحدث العكس حين ترفض المرأة تناول الطعام نهائيا لمجرد تعرضها لصدمة أو تقلبات وجدانية.






هثانيا: مخاطر السمنة وتأثيراتها


1- أن السمنة تؤدي الى زيادة الثقل الذي يحمله الجسم مما يسبب التهاب المفاصل خاصة مفاصل الركبتين لما تتعرض له من حمل ثقيل, ويجعل العضلات أكثر ارتخاء بسبب تراكم الدهون.





2-الشخص البدين أكثر عرضة للأصابة بدوالي الساقين.





3-تسبب السمنة ما يعرف بأكزيما الجلد خاصة في مناطق الفخذين والثديين وازدياد نسبة الألتهابات.





4-كذلك تسبب السمنة أمراض القلب نتيجة الجهد الكبير الذي يقع على القلب بفعل زيادة الوزن مما يؤدي الى تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.





5-ازدياد نسبة الأصابة ببعض الأمراض ومنها البول السكري وحصوات المرارة.





6-العمليات الجراحية التي تجرى للأشخاص المصابين بالسمنة مثل (المرارة والفتق) تزداد مضاعفاتها وتكون أكثر صعوبه في اجرائها.





7-زيادة تراكم الدهون داخل الجسم تسبب خللا في وظائف الأعضاء.


8_الشخص البدين أكثر عرضة للأصابة بلأمساك المزمن.





9-البدانة المفرطة تعوق حركة الحجاب الحاجز وعضلات اللبطن ومن ثم تعرقل التنفس وتساعد على قصور وظائف التهوية والتنفس وتسبب نوبات الأختناق عند النوم.





10-زيادة نسبة الحموضه بالمعدة.





11-أمراض ومتاعب الكلى.





12-اختلال وظائف الكبد.





13-زيادة نسبة الوفيات في البدناء(25% -75%)عن غيرهم


14-حالات الأنزلاق الغضروفي.





وفي السيدات بصفة خاصة تظهر بعض عواقب السمنة على النحو التالي:


1-اضطرابات الدورة الشهرية والنزيف الطمثي المتكرر.


2-ظهور الشعر في الوجة والأطراف نتيجة زيادة هرمونات الذكورة عن معدلها الطبيعي .





3-تأخر الحمل عند بعض السيدات.


ثالثا:أقوال مأثورة

ان كنا قد أشرنا الى مضاعفات السمنة فليس الهدف من ذلك الترهيب والتخويف من المخاطر الصحية الناجمة عنها وانما لكي نعي جيدا أن مساوئ السمنة لا تقف عند حد المظهر الخارجي فقط.

وهنا نقدم بعض الأقوال المأثورة والنصوص الدينية التي تعرضت لهذا الشأن لنرى كيف كانت كل منهما تحث الأنسان دما على كبح جماح شهواته وتغليب ارادته ويتضح ذلك فيما يلي:

) .

في هذه الأية أمر الله الأنسان أن يأكل ولكن يتخير الطيب فيأكله ويترك غير الطيب,والطيب هنا ماينفع الجسد وينفع الصحة ولا ضرر منه على الجسد أو الصحة.

*قال تعالى(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِِفُوا إنَ الله لَا يُحِبْ المُسْرِفِينْ) (الأعراف - اية 31).

ومن هنا نستطيع أن نقول أن طيب الأكل هو الأكل المفيد في نوعه وغير الضار في كميته.

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(مَا مَلَأ ابن ادم وعاء شراً من بطنه) "مستند الترمذي.. كتاب الزهد"

*ومن وصية أب لأبنته العروس: احذري البطة فإنها تفسد الجمال.

*ومن الحكم المعروفة:خير الأمور أوسطها.

*ومن أقوال ابن سيناء:أعدل عن الدواء الى الغذاء

*ومن وجهة نظر الكاتب الشخصيه...إنك أنت ماتأكل,وما تأكل هو أنت.


بذلك انتهينا من الفصل الأول وتابعو معي الفصل الثاني فهو يحتوي على معلومات جديده ومفيدة بأذن الله














ثالثا:أقوال مأثورة

ان كنا قد أشرنا الى مضاعفات السمنة فليس الهدف من ذلك الترهيب والتخويف من المخاطر الصحية الناجمة عنها وانما لكي نعي جيدا أن مساوئ السمنة لا تقف عند حد المظهر الخارجي فقط.

وهنا نقدم بعض الأقوال المأثورة والنصوص الدينية التي تعرضت لهذا الشأن لنرى كيف كانت كل منهما تحث الأنسان دما على كبح جماح شهواته وتغليب ارادته ويتضح ذلك فيما يلي:

* ) (.

في هذه الأية أمر الله الأنسان أن يأكل ولكن يتخير الطيب فيأكله ويترك غير الطيب,والطيب هنا ماينفع الجسد وينفع الصحة ولا ضرر منه على الجسد أو الصحة.

*قال تعالى(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِِفُوا إنَ الله لَا يُحِبْ المُسْرِفِينْ) (الأعراف - اية 31).

ومن هنا نستطيع أن نقول أن طيب الأكل هو الأكل المفيد في نوعه وغير الضار في كميته.

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(مَا مَلَأ ابن ادم وعاء شراً من بطنه) "مستند الترمذي.. كتاب الزهد"

*ومن وصية أب لأبنته العروس: احذري البطة فإنها تفسد الجمال.

*ومن الحكم المعروفة:خير الأمور أوسطها.

*ومن أقوال ابن سيناء:أعدل عن الدواء الى الغذاء

*ومن وجهة نظر الكاتب الشخصيه...إنك أنت ماتأكل,وما تأكل هو أنت.


بذلك انتهينا من الفصل الأول وتابعو معي الفصل الثاني فهو يحتوي على معلومات جديده ومفيدة بأذن الله




:



--------------------------------------------------------------------------------

الفصل الثاني

الريجيم...أسلوب حياة جديد

سنتحدث في هذا الفصل عن الريجيم كأسلوب جديد للحياة وليس مجرد برنامج لأنقاص الوزن فالأمر لا يتوقف عند حد التخلص من بضع كيلو جرامات من الشحوم ,لكن الأمر يتعدى ذلك ليصل بنا لأهمية الأقتناع بضرورة تغيير أسلوب حياتنا المتعلق بعاداتنا الغذائية لينعكس بصورة ايجابية على بقية شئون الحياة.



أولا : لماذا يتزايد الأقبال على اتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن؟؟؟؟؟؟؟؟

بصفة عامة يمكننا القول بوجود بعض الأسباب العامة التي تشكل دوافع الفرد الأساسية لإنقاص وزنه لعل أهمها:

1-المظهر العام:
نحن لا نحيا بمفردنا على هذه الأرض ولا يكفي الرضا الذاتي عن مظهرنا دون أن نرى ذلك في أعين الآخرين فعيون الآخرين مرآة لنا وبالتالي فإن مظهر الأنسان العام يؤثر في علاقته بالآخرين ,لهذا كان الوصول لمظهر جذاب سببا رئيسيا للرغبة في إنقاص الوزن وتحقيق حلم الرشاقة.



2-الملابس:
من منا لايرغب في شراء وارتداء الملابس بحرية دون التقيد بمعايير محددة لملائمة أحجامنا واوزاننا , تخيل نفسك مدعوا لسهرة او حفل ما,ألا تشعر بالحيرة ثم بلأحباط لأنك لا تستطيع أن تجمع بين ماهو لائق بوزنك وما هو جميل وجذاب ألا تجد وزنك عقبة أمام رغبتك في أن تبدو في أبهى وأحلى صورك أمام الآخرين ألا تشعر بخيبة الأمل كلما نظرت داخل خزانة ملابسك فإذا بك تجد ما بها من ملابس صار غير ملائم لوزنك الجديد ألا تشعر برغبة حقيقة في كسر هذا القيد؟؟؟











3- الثقة بالنفس:
هل تشعر بالثقة في النفس وأنت غير جذاب المظهر مقيد في ملابسك دائما بمعايير وزنك وحجمك.ألا ترفض الخروج أحيانا أو مقابلة الآخرين لأنك تشعر بالخجل من مظهرك.
ألا تقع فريسة للعزلة نتيجةافتقادك للثقة بالنفس ثم تغرق في الأكتئاب ويزداد الأمر سوءا.



4-العمل:
الأنسان الرشيق حركته أسهل ونشاطه أكثر وثقته في نفسه أكبر ويعطي انطباعا أكثر قبولا لدى العملاء بينما لاحظنا أن زائدي الوزن يتغيبون بنسبة أكثر فلا عجب أن فرص الترقى لزائدي الوزن ربما كانت أقل فربما توحى زيادة الوزن بعدم الألتزام وعدم القدرة في السيطرة على النفس.



5-الصحة:
لا أحد ينكر فضل الرشاقة على صحة الفرد نفسيا وبدنيا فالإنسان الرشيق أطول عمرا وأعضاؤه أكثر كفاءة ولا يعاني من الإجهاد بصفة مزمنة كما يشعر الشخص البدين.



__________________




















لقد أجمع خبراء التغذية وكبار الأطباء وكل من لهم صلة بتخصصات الجهاز الهضمي والسمنة,أن ما نتناوله يوميا لا يمت بصلة للطعام الصحي المفيد .فالكثيرون منا لا يدركون تماما ماهو الغذاء المناسب لهم,أو الملائم لطبيعة عملهم ,أو احتياجاتهم الغذائية,طبقا للسن, وغالبا ما يجهل القيمة الغذائية الحقيقية لكل عنصر من عناصر الطعام .ومن ثم لا نعرف السبيل لأعداد وجبات صحيه ومتكاملة لا تتسبب في حدوث السمنة,والجدير بالذكر أن لا معنى للأستغناء التام عن عنصر من عناصر الطعام حتى ما يتصل منها مباشرة بحدوث السمنة. ولكن الأفضل الأقلال من هذه النوعيات فحسب ذلك أن الجسم يحتاج لكل عناصر الغذاء ولكن بنسب محددة وكل ماعلينا هو:أن نعرف جيدا أهمية كل عنصر من عناصر الغذاء ودوره المطلوب لتأدية وظائف الجسم.


أهم العناصر الغذائية:
هناك مجموعة من المواد الغذائية تمثل مكونات الطعام الرئيسية التي يجب أن تحتوي عليها كل وجبة وهي:


*الدهون.
*الكربوهيدرات.
*الألياف.
*البروتينات.
*الفيتامينات.
*المعادن.
*الملح.




1-الدهون:


تحتوي المواد الدهنية على سعرات حرارية عالية جدا تصل الى حد ان كل جرام من الدهون يعطي 9 سعرات حرارية.وضرر الدهون لا يقتصر فقط على زيادة الوزن بل يمتد تأثيرها الضار الى القلب والمخ مع زياده كم الدهون التي يتناولها الفرد خاصة الدهون الحيوانية لأنها تحتوي على مادة الكوليسترول الذ يترسب في شرايين القلب مما يقلل كمية الدم المغذية للقلب وهو ما يعرف بــ"تصلب الشرايين".



والدهون نوعان:


أ-دهون مشبعة.
ب-دهون غير مشبعة.



أ- الدهون المشبعة:
وهي الموجودة في اللحوم واللبن ومنتجاته وصفار البيض كما توجد في بعض الزيوت النباتية كزيت جوز الهند وزيت النخيل وزيت الكاكاو والشيكولاته وهو نوع ضار جدا من الدهون هي المسئوله عن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.






ب- الدهون الغير مشبعة:
وهي دهون مركبة توجد في النبات مثل زيت الزيتون وزيت الصويا وزيت بذرة القطن وزيت الفول السوداني وزيت عباد الشمس كما توجد أيضا في بعض الأسماك.





ولكن يجب التأكد على أن نوعي الدهون يعطيان القدر نفسه من السعرات الحرارية المرتفعة ومن ثم فعلى من يرغب في أنقاص وزنه يقلل من كل أنواع الدهون الا الموجودة في الأسماك لأنها نوع غير ضار بل على العكس فهي تعمل على حماية الجسم من تراكم الكوليسترول في الدم.





2- الكربوهيدرات:



وهي مواد غذائية نباتية تعطي تقريبا 4 سعرات حرارية لكل جرام منها, والكربوهيدرات نوعان:سكريات ونشويات.


أولا: السكريات:



هي المادة السامة النقية التي تعطي سعرات حرارية فقط دون أن تمد الجسم بأي مواد غذائية نافعة,لذا فالسكر عامل أساسي في زيادة الوزن لأنه يرفع نسبة الطاقة في الطعام عند احتاجات الجسم منها مما يسمح بتحويلها الى دهون.


ويمتد التأثير الضار للسكر الى حد أمكانية الإصابة بمرض السكر نتيجة إجهاد البنكرياس وعدم قدراته على التعامل مع الكميات الكبيرة من السكر هذا بجانب مسئولية هذه الكميات الكبيرة عن تسوس الأسنان نتيجة تآكل طبقة المينا.




ومن الأخطاء الشائعة في عادات تناول السكر, القول بأننا نحتاج اليه كمصدر أساسي للطاقة في حين أن أنواع الأكل الأخرى تتحول الى الجلوكوز المطلوب لإمداد جسم الأنسان بالطاقة.



ثانيا:النشويات:



وتوجد في الحبوب مثل القمح والذرة والشعير ,وفي الجذور مثل البطاطس والقلقاس ثم البقول.

وهناك اعتقاد بأن النشويات هي المسئول الأول عن زيادة الوزن في حين أن النشويات تعتبر من أصلح العناصر الغذائية لأنها غالبا ما تختلط بالألياف التي تساعد على انقاص الوزن,كما تحتوي على المادة المعروفة بأسم الأميلو بكتين غير السهلة الهضم بالأضافة لاحتواها على البروتين لذا فالغذاء الجيد لابد أن يتضمن نسبة ليست بقليلة من المواد النشوية.




--------------------------------------------------------------------------------

3- الألياف:



وهي موجودة في كل الخضروات والفاكهة والحبوب والبقول ,وهي مواد لا يستطيع الأنسان هضمها ولا تحوي غير نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية.


ومن أبرز فوائد هذه المواد الغذائية أنها تحمي الأنسان من أمراض عديدة,كما أنها تمتص قدر كبير من الماء مما يعطي الفرد احساسا سريعا بالشبع كما تعتبر أنجح علاج للأمساك كذلك يساعد تناول الألياف في خفض نسبة السكر بالدم والبول كما يقي تناول الألياف من الأصابة بسرطان القولون والبواسير.



4- البروتينات:



البروتينات هي المادة التي تكون معظم أنسجة الجسم سواء العضلات أو الهيكل العظمي كما يدخل في تكوين الهرمونات والأنزيمات كما أنها تساعد في عمل وظائف الجسم, والبروتينات مصدرها أما حيواني كاللحوم والأسماك وبياض البيض واللبن
أو مصدر نباتي كالفول والعدس الفاصوليا والحبوب كالأرز والقمح وبعض المكسرات والفول السوداني وعيش الغراب.






والجدير بالذكر أن البروتينات النباتية تعد غذاء صحي مثالي لأنها لا تختلط كالبروتينات الحيوانية بالدهون الضارة ولكنها تختلط بالألياف المفيدة ,وبالنسبة لأحتياجات الجسم من بعض المواد البروتينية التي لا يمكن الحصول عليها من البروتينات النباتية فيكفي تناول كوب من اللبن يوميا لسد هذه الأحتياجات.




5- الفيتامينات:



من أهم العناصر الغذائية للجسم,فهي تعمل كعامل مساعد في عمليات هضم الطعام وفي تأدية وظائف أعضاء الجسم وهي توجد بصفة عامة في الخضروات الفاكهة واللبن والبيض والحبوب والكبدة والكلاوي والجسم لا يحتاج منها لكميات كبيرة فقط ما يتوفر في أي وجبة صحية متوازنة العناصر.








:



--------------------------------------------------------------------------------

6- المعادن:

تدخل في عمليات الوظائف الحيوية للجسم ولكل معدن وظيفة محددة داخل الجسم. وقد يؤدي نقصها الى الأصابة ببعض العوارض المرضية,فمثلا الكالسيوم مكون أساسي في العظام والحديد مكون رئيسي في الدم.



ويكفي أن يتناول الفرد الأكل الصحي المتوازن ليمد الجسم باحتياجاته من كل معدن.ومن أهم المعادن الموجوده في جسم الأنسان الصوديوم والبوتاسيوم واليود والكبريت بجانب الحديد والكالسيوم.

7-الملح:



رغم أن الملح يعد مادة غذائية مهمة لجسم الأنسان ,لكن احتياجاتة منه قليله, فالفرد يحتاج لحوالي 8 الى 15 جرام من الملح يوميا وبما أننا شعوب المناطق الحارة فقد تزداد احتياجاتنا من الملح عن شعوب المناطق الباردة.

ويعتبر الأقلال من الملح بصفة عامة ضروريا لأن الأكثار من تناوله يزيد من شهيتنا للطعام ويدفعنا لتناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية كما ان زيادة الملح في الطعام قد تؤدي للأصابة بارتفاع ضغط الدم.

الأن المطلوب في بداية هذه المرحلة الجديدة من الحياة, والتي نحاول جعلها أكثر تنظيما عن السياق المطلوب هنا هو أن نمثل أمامنا التوازن والوسطية ونتجنب التطرف أو المبالغة اما بالحرمان أو بالأفراط.

ايضا تتأثر احتياجات الجسم تبعا للسن ومتغيرات المرحلة العمرية,فمثلا في مرحلة الطفولة وهي المرحلة الأساسية في بناء الجسم من حيث العضلات والعظام والخلايا نجد الفرد في هذه المرحلة أكثر احتياجا لـــ:

1-البروتينات لبناء العضلات.
2-أملاح الحديد التي تعمل كعامل مساعد في تكوين هيموجلوبين الدم والعظام والعضلات.



3-الفيتامينات التي تساعد على إتمام هذه التفاعلات الكيميائة مع بعضها البعض.
4-أيضا النشويات تلزم لبناء العظام والعضلات والخلايا عن طريق بعض التفاعلات الكيميائية.

بعكس مرحلة الشيخوخة: التي يجب خلالها الأقلال من الدهون والسكريات والملح حيث يتم استبدال أنواع الطعام بأنواع أخرى أقل في دهونها ونسبة السكر الموجودة فيها.فمثلا يستعاض عن البيض بالجبن واللبن الزبادي ويستعاض عن اللحوم والكبد والكلاوي بالجبن واللبن أو الفول المدمس.

أما فيما يتعلق بأحتياجات الجسم من الملح في هذه المرحلة فتنخفض تماما عنها في المراحل العمرية الأخرى فإذا كان احتياج الجسم من ملح الطعام بالمعدل الطبيعي يتراوح ما بين(10:8 جم)يوميا,فإن هذه النسبة تنخفض في مرحلة الشيخوخة بحث لا تزيد عن (8 جم)يوميا.




ثالثا: قواعد غذائية يجب ضعها في الإعتبار قبل بدء الريجيم:


أننا هنا بصدد الإلتزام بلقواعد الغذائية السليمة التي من شأنها المحافظة على الصحة بصفة عامة.. والمحافظة على الوزن المثالي بصفة خاصة.


فالأمر هنا ليس الحرمان من الطعام وإنما استبدال الأنواع الضارة من الطعام بالأنواع الأكثر صحية مثل:


* الأعتماد على الخبز الأسمر بدلا من الخبز الفينو أو الشامي .









*الأعتماد على الفواكه الطازجة بدلا عن العصائر المعلبة الغنية في السكريات وذات السعرات الحرارية المرتفعة.











--------------------------------------------------------------------------------

رابعا:الأتجار في مجال انقاص الوزن:


(تجارة التخسيس وبيع الأوهام)




اليوم نجد أنفسنا أمام كم هائل من اعلانات وسائل انقاص الوزن,وكلها وسائل وهمية لإنقاص الوزن تعتمد على نقطة الضعف الأساسية في المصاب بالسمنة وهي شعوره بالملل نتيجة اتباع أنظمة انقاص الوزن وتهافته على انقاص الوزن بأسهل الطرق وفي أقصر مدة زمنية ممكنة .




والأن سوف نستعرض معا بعض وسائل انقاص الوزن الوهمية التي توقع بمرضى السمنة في شراك تجار التخسيس:




1-البنطلون غير المسامي:













كثيرا ما يروج للبنطلون غير المسامي على أنه وسيلة فعالة لإنقاص الوزن حيث تقوم فكرته في الأساس على إفراز كمية كبيرة من العرق وبالتالي ينخفض الوزن , ولكن الأمر لا يعدو أن يكون مانعا لعملية تبخر العرق الذي يفرزه الجسم بصورة طبيعية, وبعيدا عن استخدام هذه الفائدة لن يحقق الفائدة المرجوة فأنه علاوة على ذلك سيتسبب في حدوث بعض الأضرار الصحية كالمتاعب الجلدية والرائحة الكريهة.




2-الحقن الموضعي(الميزوثرابي):













من أخطر وسائل التخسيس فقد أصبح من المؤكد علميا أن هذه الحقن لا تفيد بل هناك ما يؤكد علميا ان استعمل هذه الحقن يزيد من احتمالية حدوث أورام على المدى البعيد.




3-الأقراص السحرية:













كثرت في الآونة الأخيرة إعلانات عن أدوية وعقاقير إنقاص الوزن التي يروج لها كما لو كانت ذات تأثير سحري ومفعول فوري في علاج السمنة لذا نطلق عليها(الأقراص السحرية)




وهي ثلاثة أنواع رئيسية:


*أقراص تفقد الشهية للطعام.


*أقراص تعمل على أذابة الدهون الداخلة للجسم.


*أقراص تعمل على أذابة الدهون المخزونة أصلا داخل الجسم.




بالنسبة للنوع الأول(أقراص تفقد الشهية للطعام):




أخطر أنواع هذه الأقراص لأنها تعمل في الجسم من خلال التأثير على مراكز الجوع والشبع في المخ وينتج عن استخدامها:




1-ارتفاع في ضغط الدم.


2-ارتفاع نبضات القلب.


3-العصبية وسرعة الأنفعالات.


4-الإكتئاب.


5-الأرق.





بالنسبة لأقراص اذابة الدهون الداخلة للجسم:




غالبا ما يتم تناولها قبل الطعام لكنها بلا جدوى حقيقة وإن كان من الممكن أن تكون ذات فائدة في فترة تثبيت الوزن ويجب أن تستخدم لمدة لا تقل عن 6 شهور.




بالنسبة لأقراص اذابة الدهون المخزونة فة في الجسم:




فمنها أنواع مجدية وأخرى ضارة. بالنسبة للأنواع الجيدة منها هي تلك التي تعمل على اصابة الخلايا الدهنية في الجسم بالضمور ومن ثم الأذابة التامة لهذه الخلايا.


أما الأنواع الضارة فهي التي تعمل على انكماش أو تقليص الخلايا الدهنية في الجسم دون القضاء عليها وهنا يكون الجسم عرضة لاستعادة هذا الوزن المفقود بسهولة متى تفتحت الخلايا الدهنية.



4- الأبر الصينية:





كثر الحديث في السنوات الماضية الأخيرة عن استخدام الأبر الصينية في علاج السمنة والمعروف أن الأبر الصينية ليست وسيلة مستحدثة بل أنها تعتبر إحدى ركائز الطب الصيني التي استخدمت منذ من بعيد في علاج الكثير من الأمراض.
لكننا لا نعرف على وجه التحديد التغييرات العصبية أو الكيميائية التي تحدثها داخل الجسم ولكنها على أية حال تقوم على فكرة فقد الشهية ومتى توقف المريض عن استخدامها سيعود الى سابق وزنه مرة أخرى , كما أن الأبر الصينية لا تعمل كعلاج للسمنة وحدها وإنما بمساعدة نظام غذائي قاسي.


ولكن الأبر الصينية تثير كثيرا من الأسئلة بشأن ما قد ينتج عن استخدامها من آثار جانبية مثل:
1- هل تؤثر الأبر الصينية على انتظام الدورة الشهرية؟
2-ألا يمكن أن تسبب هذه الأبر التهابات مع الأستخدام الموضعي؟
3-ألا يمكن أن تؤدي هذه الألتهابات الى الأصابة بالسرطان؟
4-ألا يمكن أن تؤدي هذه الأبر الغير معقمة الى التهابات وحدوث تقيحات تحت الجلد؟


والجدير بالذكر أن الأبر الصينية لا يمكن استخدانها في حالة المرأة الحامل أو المرضع أو الأطفال.



5-حمامات الساونا:





من أكثر الوسائل العلاجية التي جذبت اهتمام مرضى السمنة. فكرة هذه الحمامات هو ترك المريض في حجرة ترتفع درجة حرارتها الى ما بين(80-90)درجة مئوية مع خفض درجة الرطوبة الى(60%)ويترك المريض في هذه الحجرة عاريا لمدة تتراةح ما بين (10-12دقيقة)ثم يغادرها ليستحم ثم يدخل حجرة أخرى تنخفض درجة حرارتها الى مابين (8-12)درجة مئوية,ثم يستريح بعد ذلك لعدة دقائق ويستمر الحال هكذا لمدة ساعة تقريبا.
ولا ننكر فوائد حمامات الساونا بالنسبة للدورة الدموية ولكن ذلك لا يعني أنها وسيلة فعالة في علاج السمنة وانقاص الوزن لأن الأمر لا يتعدى إنقاص وزن الجسم جرامات قليلة لا تزيد عن كيلو جرام واحد سرعان ما يستردها الجسم بمجرد تعويض الفاقد من السوائل


فوائد الساونا:
*تنقية البشرةوفتح مسام الجلد.
*الأسترخاء.


عيوبها:
*غير آمنة على الأشخاص اللذين يعانون من أمراض القلب مثل أمراض الشرايين التاجية.


6-الحلق المغناطيسي:
هذه الطريقة مستحدثة من الصين وتشبه في تأثيرها الأبر الصينية.ولكنها محاطة ببريق خادع من الدعاية رغم أن تأثيرها محدود جدا والأمر هنا لا يعدوا أن يكون مجرد ايحاء,فالمريض يقنع نفسه بأن ارتداء الحلق قد أفقده الشهية فعليا خاصة مع ارتفاع تكلفتها ماديا.


7-أحزمة البطن:





وهي عبارة عن حزام يحتوي على جزء صلب يضغط على جدار البطن لتقليل مساحة المعدة وتعود هذه الطريقة الى مئات السنين حيث كان المسافر في الصحراء يربط حجرا على معدته إذا اشتد به الجوع وقد يكون لهذه الأحزمة بعض الفائدة في بداية الريجيم لتقليص حجم المعدة,كما أنها قد تفيد في بعض حالات دوي المعدة المتضخمة (الكرش)





خامسا:التدخل الجراحي لعلاج السمنة:




مع زيادة الرغبة في انقاص الوزن بأسرع الوسائل وأقلها إجهادا.يقبل الكثيرون على اجراء العمليات الجراحيه مثل:





*شفط الدهون.


*تدبيس الفم.


*بالون المعدة.


*جراحات المعدة المتعددة.





رغم أنه لابد من توافر بعض الشروط قبل الأقدام على هذه الخطوة:




أولا:أن يكون مريض لسمنة قد استنفذ كل الوسائل العلاجية الأخرى.


ثانيا:إذا تسببت السمنة في وجود بعض الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والجهاز التنفسي والمفاصل.





شفط الدهون:











جراحة شفط الدهون ماهي في حقيقة الأمر الا جراحة تجميلية تكميلية لإصلاح بعض العيوب الجسمانية الناتجة عن عدم التناسق في بعض مناطق الجسم,أي انها ليست إلا أسلوبا جراحيا لعلاج بعض الزيادات القليلة في الوزن.فهذه الجراحة قد تكون ملاءمة لمريض وزنة مثالي لكن لديه زيادة في منطقة بعينها مما ينتج عنها شكل غير متناسق يسبب حرجا لهذا المريض.





على سبيل المثال:



عندما يذهب شاب لأجراء مثل هذه العملية لأنه يعاني من كبر حجم ثدييه مما يؤثر على حالته النفسية لما يسببه له من حرج فإن عملية شفط الدهون هنا ضرورية حيث يتم شفط الدهون الموجودة بمنطقة الثدي ليعود الصدر لشكله الطبيعي.











وهذه العملية ليست بالعميقة فهي لا تمتد لدهون ما تحت العضلات إنما العملية تتم عن طريق شفط الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة فمثلا لا تمتد هذه العملية (في حالة اجراءها في منطقة البطن)الى أعضاء البطن الداخلية وإنما فقط طبقة الدهون تحت الجلد لهذا لا تصلح لمن يعانون من تهدل منطقة البطن.





أضرارها:



سرعان ما يتشكل نسيج ليفي في مكان الجراحة والذي تم شفط الدهون منه يلتصق بطبقة الدهون تحت الجلد واذا كان تكوين هذه الأنسجة غير متساو فأنه يتسبب في حدوث تشوهات للمنطقة في شكل نتوءات وتعرجات هذا بلأضافة الى أن يجب ألا يزيد وزن الجسم بعد شفط الدهون لأن ذلك أيضا سيتسبب في حدوث تشوهات لعدم التساوي في توزيع الدهون.





تدبيس الفم:



هنا تعتمد بداية علاج السمنة على الفم حيث يتم اجراء عملية تدبيس للفم بمعنى غلق الفكين بسللك حتى لا يتمكن المريض من تناول الطعام بطريقة سلسة وغالبا ما يلجأ لهذه العملية المرضى الذين فقدوا الثقة تماما بقدراتهم وإرادتهم على التحكم بالنهم والشرهة للطعام.


في هذه الحالة يلجأ المريض الى جراح أسنان ليجري له عملية التدبيس... تتم عملية التدبيس لمدة تتراوح بين أسبوعين الى شهر.وفي هذه الأثناء لا يتناول المريض شيئا سوى السوائل.




عيوبها:



المريض لا يتكلم ومن الممكن أن يصاب بحالة نفسية وعصبية من قلة الأكل والكلام. والمريض هنا ينخفض وزنه بسرعة ويكون محاطا بالرعاية الطبية والنفسية الكاملة حتى يتجنب الأصابة بالأنيميا والأكتئاب.






بــــــــــــــــــــــالون المعدة:











تقوم هذه الفكرة على أساس وضع بالون داخل المعدة بحيث يشغل حيز كبير مما يقلل نسبة الطعام لنقص المساحة داخل معدة المريض, ويمكن التحكم في حجم هذه البالونة.


تظل هذه البالونة داخل معدة المريض حتى ينخفض وزنه الى الوزن المطلوب وقد استخدمت هذه الطريقة منذ 20 عاما مضت وحققت نتائج جيدة ويقوم بأجراءها جراح متخصص في الجهاز الهضمي.





عيوبها:


أنه بعد إزالة هذه البالونة من المعدة يعود الجسم الى الزيادة مرة أخرى وبطريقة سريعة لأنها بالرغم من أنها تشغل حيزا في المعدة أثناء وجودها بداخلها إلا أنها تعمل على كبر حجم المعدة ومعنى ذلك أنه بعد أخراجها من معدة المريض ستترك فراغا كبيرا لن يشغله غير كم كبير من الطعام.


سننتقل في الجزئية القادمة الى جراحات المعدة










--------------------------------------------------------------------------------

جراحة المعدة:


يعتبر تقليل حجم المعدة إحدى وسائل التدخل الجراحي لعلاج السمنة عن طريق التحكم في كمية الطعام الداخل الى الجسم عن طريق استئصال جزء من المعدة أو خياطتها إلا أنه قد تم وقف اجراء مثل هذه العملية منذ الثمانينات من القرن الماضي لخطورة مضاعفاتها على صحة المريض.



الخاتم أو الحلق حول المعدة:







عبارة عن فتح البطن لوضع حلقة حول المعدة(حول جزء منها) مما يصغر حجمها حسب الحالة الصحية للمريض.


وهي بالفعل تقلل من كمية الطعام وقد تم تطوير هذه العملية على يد جراح بلجيكي بحيث يمكن اجراؤها عن طريق المنظار خلال فتحة في البطن ثم وضع شريط أو حزام حول المعدة قابل للشد أو الأسترخاء حسب حالة المريض الصحية.



مضاعفاتها:


أثناء وضع الحلقة أو الحزام يكون المريض عرضة للضعف والهزال الشديد والميل الدائم الى القيء إذا زادت كمية الطعام ولو بنسبة قليلة ومن الممكن أن يحدث بعد الجراحة أن ينفجر الحزام في أي وقت كما لا يمكن إزالة الحزام إلا بعد مرور عدة سنوات.


لذا يتطلب هذا النوع من العمليات الجراحية وضع المريض في ظل عناية فائقة لأنه في الشهر الأول يتغذى على السوائل فقط وفي الشهر الثاني يتغذى على الطعام ولكنه يكون شبه سائل.


ولا داعي على الأطلاق للأستعانة بهذه العملية الجراحية إلا في الحالات القصوى شديدة التعقيد.




استئصال جزء من الأمعاء:


حيث يتم استئصال جزء كبير من الأمعاء ثم يعاد وصلها بهدف عدم امتصاص الطعام .



مضاعفاتها:


مضاعفاتها في غاية الخطورة لأنه في هذه الحالة يعاني المريض بصفة دائمة من الأسهال المتكرر ونوبات الأغماء والعرق الغزير بالأضافة لعواقب سوء التغذية وكلها أعراض كفيلة بأن تتسبب في الوفاة.




عملية تدبيس المعدة رأسيا:







وهي عملية بسيطة ولا تستغرق وقتا في اجراءها فالمريض لا يبقى بالمستشفى إلا ثلاثة أيام على الأكثر حيث تجرى له العملية بواسطة دباسة خاصة مصنعة خصيصا لتجنب فشل العملية وتقوم هذه العملية الجراحية على فكرة تقليل رغبة الفرد في تناول الطعام الى أقل حد ممكن, ويفضل اجراؤها للمرضى الذين يتراوح معامل كتلة الجسم لديهم ما بين 40:50%.




عملية تدبيس المعدة أفقيا:







وهي أيضا عملية بسيطة ولكنها تستغرق وقتا أطول فالمريض هنا يبقى في المستشفى حوالي 5 أيام حيث يتم تدبيس المعدة بشكل أفقي مع عمل تحويلة للطعام بين المعدة والأمعاء.


وتقوم فكرة هذه العملية على أنقاص الوزن عن طريق نقص كمية الطعام الذي يتناوله المريض مع نقص كمية الطعام الممتص من قبل الأمعاء.

يفضل اجراؤها للمرضى الذين يزيد معامل كتلة الجسم لديهم عن 50% وتأير هذه العملية أسرع وأكبر من غيرها من العمليات الجراحية لذا فهي العملية الأكثر انتشارا.


سنتحدث في الجزئية القادمة عن بعض الأنظمة الغذائية التي كثيرا ما نلجأ اليها لأنقاص الوزن ولكن ليس لها اي أسس علمية وسنتعرف على مضارها







راح اكمل بعد اختبارتي امانه ادعولي انجح واجيب معدل عالي وافرح امي
استغفر الله للمعلومه الكتاب خاص بمملكة بلقيس
40
13K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مرجوجه & مسطوله
يابنات منقول بس راح اكمل ****لله بعد الاختبارت ادعولي اجيب معدل عالي وافرح امي
*ملكة زماني*
*ملكة زماني*
الله يعطيك العافيه

كملي واحنا متابعينك
والله يوفقك باختباراتك
humna
humna
دكتور اسامة شلبي كنت زبونة عنده من 12 سنة وداني الرجيم الكميائي وكان كاتب على باب العيادة عبارة عندها لا بها
ونزلت في شهر 12 كيلو لكن توقفت بسبب الامساك الشديد
فكرتيني به يمكن اروح تاني
شكرا
مرجوجه & مسطوله
بنات وينكم
مرجوجه & مسطوله
اب