انا الأمل

انا الأمل @ana_alaml

عضوة جديدة

هذا اول موضوع لي((الحب العذري )) وارجو منكم المشاركه

الملتقى العام

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......

اخواتي الغاليات كتبت هذا الموضوع وذلك لطلب احدى الأخوات مني ...
ومن تكمل الموضوع لآخره فهذا دليل على حبها للقراءه

ربما قرأتم عنوان الموضوع وهو الحب العذري وربما خطر لأذهان الكثيرات منا معاني مختلفه وأراء أيضا مختلفة تجاه الحب والاكيد أننا جميعنا نتفق أن الحب حاجة عاطفيه نحتاجها جميعنا رجلا ونساء

ورغم ذلك يختلف مفهوم الحب من شخص لآخر فالبعض يراه الصدق والبعض يراه التضحيه والبعض يراه الأحاسيس والبعض يراه وسيله للوصول للشهوه والبعض يكره الحب رغم أنه يحب ويكفي انه يحب نفسه
والعديد منا يخلط بين مفاهيم الحب فيرفض الحب بأكمله وينسى انه مثلما وجد الحب الشيطاني ذو الرغبات الجنسية الدنيئة فقط
وجد الحب العذري الطاهر
ودعوني أوضح معنى الحب العذري وأسرد أدلته من حياة الرسول والصحابة بعيدا تشوية الإعلام لصورة الحب وانحراف المجتمع عن مفهوم الحب الأصيل ولكن قبل سرد الأدله سأتكلم عن الحب وذلك للتوضيح
الحب العذري : هو الحب الطاهر الذي لايطلب من ورائه رغبه جنسيه أو إغضاب لله
وهو حب يكون في القلب ولا يتعدى ذلك حتى ان علم المحبوب به وحصل تبادل لحب بين الطرفين والهيام بين القلبين شريطة عدم الخلوة وعدم اللمس فمجرد اللمس يخرج الحب من مسمى العذريه للرغبة الشهوانية
اما عن الحب فلا يوجد له تعريف معين فهو شيء أكبر من كل التعاريف نحن في مجتمعنا أسرفنا فعلاً في التخويف من الحب بربطه بالرذيلة وهذا مفهوم جدا خاطيء والكثيرون
في مجتمعنا يشتكونمن
أن الأهل لا يدركون حقيقة الاحتياج وقد يدرك أهلك حقيقة الحاجة إلى الطعام إلى الشراب إلى المال؛ لكن لا يدركون حقيقة هذه الأشياء المعنوية التي هي أكثر مساس بإنسانية الإنسان من بعض الأشياء المادية.
وهناك ألوان من الوأد الخفي {وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ} هناك وأد ظاهر معلن مكشوف وهو القتل بالآلة والخنجر وهناك ألوان من الوأد الخفي وحتى هذا المصطلح جاء في السنة النبوية يتمثل مثلاً في حرمان الأولاد والبنات على وجه الخصوص من المشاعر العاطفية في المنـزل داخل كيان الأسرة أو حتى من تبادل المشاعر مع زميلاتهن إذا كانت مشاعر معتدلة لم تخرج إلى حد الإفراط مثلاً أو الشذوذ أو إقامة العلاقة بين الأخوة والأخوات داخل البيت على علاقة جيدة أو حتى ما يتعلق بالزواج لأن البنت وكذلك الولد لا يحدون الحب الحقيقي الكامل إلا في الزواج.
وأنا أقول الحب من أمر ربي، لأن الإنسان إذا تأمل وجد شيء مدهش في موضوع الحب.
مثلاً حب الأبوين كثير جداً ولكن يختلف تماماً عن الحب بين المحبين
فابن القيم رحمه الله ماذا يقول ؟
يقول :
إن العالم العلوي والسفلي إنما وجد بالمحبة ولأجلها فحركات الأفلاك والشمس والقمر والنجوم وحركات الملائكة والحيوانات وحركة كل متحرك إنما وجدت بسبب الحب.
فهذا معنى كبير يدل على أن الحب ذو أهمية كبيرة جداً في حياتنا.
وهنا لدي قصة طريفة أن ثلاثة رجال كبار السن وقفوا بباب إحدى الأسر أو البيوت فقالت لهم المرأة تفضلوا وادخلوا فاعتذروا وقالوا حتى يأتي الزوج جاء الزوج وقال لهم تفضلوا فقالوا نحن لا ندخل جميعاً إنما يدخل واحد منا فقط.
هذا اسمه الثروة وهذا النجاح وهذا اسمه الحب اختر واحدا منا.
الزوج بطبيعة الحال أختار الثروة المرأة قالت النجاح
بنت الولد زوجة الولد قالت : لماذا لا نطلب الحب حتى نعيش في وئام وانسجام .
وكانوا كلهم متعاطفين معها فقالوا :
ليدخل الحب فقام الحب ليدخل فقامت ودخلت معه الثروة وجاء معه النجاح.
فقالوا أبداً هو هذا السر إذا وجدت الحب تبعته الثروة وتبعه والنجاح .
ولذلك أقول حتى تدرك أهمية الحب في الحياة وضرورته وأنه أصلا لا يمكن أن تتصور حياة بدون حب حتى تجد في لغتنا.
أنا أحب كذا وأنا ما أحب كذا.
أنا ما أحب اللي يؤخر الموعد وأنا ما أحب الذي يكذب عليّ يعني كلمة حب تجدها ربما هي أكثر كلمة متداولة على ألسنة الكبار والصغار على حد سواء.
تخيل الحياة من دون حب، لو لم يخلق الله الحب وهذا من حكمته سبحانه.
يقول الشاعر :
لو لم نجده عليها لاخترعناه.
فيا اختي لم تمنعين ابنك او ابنتك او نفسك من الفطره بقول ان الحب عيب

يتبع

الرجاء عدم الرد قبل اكتمال الموضوع
8
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

انا الأمل
انا الأمل
ان الحب كمشاعر قلبية لا سيطرة للإنسان عليها والقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.
وقد ضرب الله مثلا في قصة اعجاب ابنة شعيب بموسى عليه السلام على الحب كمشاعر تلامس القلوب , فكانت نتيجته تعريضها بشمائله و عرض والدها الزواج على موسى عليه السلام , فأنفق من عمره الشريف عشر سنين في سبيل حبه لها, فلولا أن الحب من أغلى الأشياء, لما ذهب كثير من زمن النبياء فيه .
وقد جاء تأكيد النبي صلى الله عليه وسلم لهذا المفهوم بأن نار الحب إذا اشتعلت لا يطفؤها إلا النكاح وذلك بقوله :
(لم ير للمتحابين مثل النكاح) ابن ماجة (1847) وحتى لو لم يحصل نصيب فالحب يبقى مقيد بالعفاف
ولذلك لم يحتمل النبي صلى الله عليه وسلم السكوت عندما شاهد المتيم مغيث يقابل بالصد والهجران من بريرة فكان صلى الله عليه وسلم راحما بالمحبين شافعا لهم, وهذا نص الحديث:
قصة بريرة ومغيث
عن ابن عباس رضي الله عنه ( أن زوج بريرة كان عبدا يقال له مغيث كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته فقال النبي صلى الله عليه وسلم للعباس : يا عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة ومن بغض بريرة مغيثا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو راجعتيه . قالت : يا رسول الله أتأمرني؟ قال: إنما أنا شافع , قالت: لاحاجة لي فيه ) البخاري (5283).
ويقول ابن عباس :( ذاك مغيث عبد بني فلان - يعني زوج بريرة- كأني أنظر إليه يتبعها في سكك المدينة يبكي عليها ) البخاري (5281)
قصة أبوبكر والجارية
وهذا الصديق أبو بكر رضي الله عنه يمر في خلافته بطريق من طرق المدينة . فإذا جارية تطحن برحاها وتقول :
وهويته من قبل قطع تمائمي متمايسا مثل القضيب الناعم
وكأن نور البدر سُنَّة وجهه ينمي ويصعد في ذؤابة هاشم
فدق عليها الباب فخرجت إليه فقال ويلك أحرة أنت أم مملوكة ؟!
فقالت : بل مملوكة يا خليفة رسول الله . قال فمن هويت ؟! فبكت ثم قالت : بحق الله عليك إلا انصرفت عني . قال : لا أريم أو تعلميني.
فقالت :
وأنا التي لعب الغرام بقلبها فبكت لحب محمد بن قاسم
فصارأبو بكر إلى المسجد وبعث إلى مولاها فاشتراها منه , وبعث إلى محمد بن القاسم بن جعفر بن أبي طالب وقال : هؤلاء فِتَنُ الرجال . وكم مات بهن من كريم , وعطب عليهن من سليم .
قصة المحب مع علي
أُتيَ علي بن أبي طالب رضي الله عنه بغلام من العرب وجد في دار قوم بليل فقال له:
ما قصتك ؟ فقال : لست بسارق , ولكني أصدقك :
تعلقت في دار الرباحـــي خَـــــودة يدل لها من حسنها الشمس والقمر
لها من نبات الروح حسن ومنصب إذا افتخرت بالحسن صدقها الفخر
فلما طرقت الدار من حب مـــهجة أتيت وفيـها من توقدهـــا جــمـــر
تبادر أهل الدار لــي ثم صَيَّــحــوا هو اللص محتوم له القتل والأسر
فلما سمع علي شعره رقَّ له وقال للمهلب بن رباح : اسمح له بها نعوضك منها. فقال يا أمير المؤمنين سله من هو لنعرف نسبه ؟
فقال: النهاس بن عيينة العجلي . فقال: خذها فهي لك .
قصة البدوي العاشق
ومن غرائب القصص ما ذكر أن المهدي خرج إلى الحج حتى إذا كان في السفر يتغدى فأتى بدوي فناداه : يا أمير المؤمنين, إني عاشق!!!! ورفع صوته .
فقال للحاجب ويحك ما هذا؟!
قال : إنسان يصيح إني عاشق !
قال أدخلوه . فأدخلوه عليه فقال : من عشيقتك ؟
قال ابنة عمي .
قال: أولها أب ؟
قال: نعم,
قال: فما له لا يزوجك إياها ؟!
قال:ها هنا شيء يا أمير المؤمنين
. قال : ما هو ؟
قال: إني هجين.
قال له المهدي : فما يكون ؟
قال: إنه عندنا عيب . فأرسل المهدي في طلب أبيها فأتي به ,
فقال : هذا ابن أخيك ؟
قال : نعم .
قال : فلم لا تزوجه كريمتك؟
فقال له مثل مقالة ابن أخيه . وكان من ولد العباس وعنده جماعة .
فقال : هؤلاء كلهم بنو العباس وهم هجن ما الذي يضرهم من ذلك ؟
قال : هو عندنا عيب.
قال : زوجه إياها على عشرين ألف درهم , عشرة آلاف للعيب , وعشرة آلاف مهرها .
قال : نعم.
فحمد الله وأثنى عليه زوجه إياها . فأتى ببدرتين فدفعهما إليه , فأنشأالشاب
يقول:ابتعت ظبية بالغلاء وإنـمـــــــا يعطي الغلاء بمثلها امثــــالـــي
وتركت أسواق الصباح لأهلها إن الصباح وإن رخصن غوالي

فالحب الذي يبقى مقيدا بلجام العفاف والتقوى لا حرج فيه , وسبيله الوحيد النكاح كما أخبر الحبيب صلى الله عليه وسلم , فإن لم يحصل كان الصبر مع مرارته هو الحل الوحيد ......
واخيرا اللهم صلي على حبيبي رسول الله
انا الأمل
انا الأمل
9 قراء ولا رد
لا لا
زعلتوني يا بنات حواء:( :11: :11:
انا الأمل
انا الأمل
الوووووووووووووووو
وينكم
؟
ام فاتنة الورد
صح كلامك بس هذا الحب زمان اما الحين في عصرنا الحاضرالحب فهوحب الافلام والمسلسلات.
انا الأمل
انا الأمل
انا معاك ان الكل صار يفهم الحب خطأ ولكن موضوعي للتوضيح لمن يرى ان احب رذيله قبل الزواج