🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
بالعكس اشوفه شي حلو ونحمس بعض اهم شي نية الواحده انها لله ...
بالعكس اشوفه شي حلو ونحمس بعض اهم شي نية الواحده انها لله ...
مشكلتنا في كلمة اننا نشوف الشرع ليس ما نرى الشرع الكتاب والسنة والعبادات الاصل فيهم الكتمان الكتمان الكتمان الكتمان
🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
اعوذ باالله من بعض الالسن والناس مو عاجبك الموضوع لاتشاركين سخافه صدق تراه موضوع مفيد ويفيد بالعكس ياحظ وحده تكتب طريقه ويتبعها الناس فيها الرسول اللهم صل عليه قال ( من سن حسنه فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامه )
اعوذ باالله من بعض الالسن والناس مو عاجبك الموضوع لاتشاركين سخافه صدق تراه موضوع مفيد ويفيد...
فاهمين الحديث خطأ اقري الشرح تحت اخيتي بارك الله فيكن
ما معنى من سن سنة حسنة

ما معنى من سن سنة حسنة
السؤال:
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من الأردن، الزرقاء، باعثها أحد الإخوة من هناك، يقول: أبو محمد الناصري، أخونا يسأل ويقول:
من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، هل هذا حديث، وهل إذا كان حديثاً فهل كان الرسول ﷺ ترك شيئاً لأحد حتى يستن به سنة في الإسلام؟ نرجو أن توضحوا لنا هذا المقام بالتفصيل، جزاكم الله خيرًا

play
-05:47
max volume
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد:

فهذا الحديث صحيح, وهو يدل على شرعية إحياء السنن والدعوة إليها, والتحذير من البدع والشرور؛ لأنه ﷺ يقول: من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص من أجورهم شيئاً ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عملها من بعده لا ينقص من أوزارهم شيئاً, وهذا مثل حديث الذي رواه أبو هريرة  عن النبي ﷺ أنه قال: من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص من أجورهم شيئاً, ومن دعا إلى ضلالة كان له من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً, وهكذا حديث أبي مسعود الأنصاري  يقول النبي ﷺ: من دل على خير فله مثل أجر فاعله.

فالمعنى من سن في الإسلام يعني أحيا سنة وأظهرها وأبرزها مما قد يخفى على الناس, فيدعوا إليها ويظهرها ويبرزها فيكون له من الأجر مثل أجور أتباعه فيها, وليس معناه الابتداع ليس معناه أن يبتدع في الإسلام بدعة حسنة لا، كل بدعة ضلالة يقول ﷺ: كل بدعة ضلالة.

لكن المقصود إحياء السنن وإظهارها, مثلاً يكون في بلاد ما عندهم تعليم للقرآن, ما عندهم تعليم للسنة فيحيي هذه السنة يجلس للناس يعلمهم القرآن يعلمهم السنة, أو يأتي لهم بالمعلمين, أو في بلاد يحلقون لحاهم أو يقصونها فصار هو يحيي هذه السنة وهذا المشروع يعني يعفي لحيته ويربيها ويوفرها فتابعه الناس في ذلك واقتدوا به عملاً بقول النبي ﷺ قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين, فلما رأوه قد وفر لحيته تابعوه فأحيا بينهم السنة وهي سنة واجبة هي من الواجبات فيكون له مثل أجورهم, أو في بلاد يجهلون صلاة الجمعة ولا يصلون الجمعة فيعلمهم ويصلي بهم الجمعة, أو ينصب بينهم من يصلي بهم الجمعة, أو في بلاد يجهلون الوتر فيعلمهم إياه في الليل صلاة الوتر أو ما أشبه ذلك من العبادات والأحكام المعلومة من الدين, فيطرأ على بعض البلاد أو بعض القبائل جهلها, فالذي يحيها بينهم وينشرها ويبينها يقال له سن في الإسلام سنة حسنة يعني أظهر في الإسلام وبين في الإسلام سنة حسنة, وليس المراد أن يبتدع ما لم يأذن به الله؛ لأن البدعة ضلالة يقول ﷺ في الحديث الصحيح: وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة, ويقول ﷺ في الحديث الصحيح أيضاً: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد, وفي لفظ آخر: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته، ويقول في خطبة الجمعة-عليه الصلاة والسلام-: أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد ﷺ وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة.

فالبدع التي لم يشرعها الله لا يجوز الدعوة إليها ولا فعلها, بل يكون فعلها إحياءً للبدع يكون الدعوة إليها دعوة للبدع, فلا يجوز وليس المراد في هذا الحديث هذا المعنى من سن في الإسلام سنة حسنة يعني أحياها, وأظهرها, وبينها, وأرشد إليها.
المقدم: بارك الله فيكم
من بعدهم لم
من بعدهم لم
العبادات الاصل فيها الكتمان اخواتي بارك الله فيكن
العبادات الاصل فيها الكتمان اخواتي بارك الله فيكن
لاتشددو فيشدد الله عليكم

مو حرام الوحده تفيد غيرها
دنو ام الحلو
دنو ام الحلو
اصلي السنن والضحى والجلوس للذكر بعد كل صلاه وقراءه القران
🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
لاتشددو فيشدد الله عليكم مو حرام الوحده تفيد غيرها
لاتشددو فيشدد الله عليكم مو حرام الوحده تفيد غيرها
تشدد هدانا الله واياكن
الدين واضح اخيتي
التشدد اذا قلت شيء ليس من الدين واقري موضوعي عن التشدد ومعناه