[ طــوبــَــى ] @tob_2
مساعدة مشرفة حلقات تحفيظ القرآن
(``·¸•¸·``) هـا نـحـن عدنا من جديد.. دورة التجويد الصوتي المستوى (1) (``·¸•¸·``)
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام
على خير المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
الحمد لله حمداً كثيراكما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلاطانه
ان سخر لنا اخوات في الله
انبثاق الإبداع
تبذل كل مافي وسعها ..
من اجل تعليمنا ...
لاتبتغي منا الا الدعاء لها ..
فجزاك ربي عنا خير الجزاء ..
اختي الغاليه
ساره ...
اللهم إنا نسألك
أن يكون هذا العمل خالصا لوجهك الكريم وأن
تعينناعلى العمل به وتطبيقه على الوجه الذي يرضيك
وجزا الله من استاجر الغرفه لنا خير الجزاء
...
احنا الان صار لنا اسبوعين من بداية الدورة ومعلمتنا ..
كل يوم تقرأ لنا صفحه من المصحف وتحدد لنا الأحكام فيها ثم تطلب من البنات التطبيق ..
وطبعا كل البنات يطبقون ونصحح الأخطاء
وتسمع لنا ثاني يوم ..
كما اعطتناالمعلمة دروس نظريه وهي ...
****
مبادئ علم التجويد
نظم السابقون هذا البيت الذي يحتوي على حكم علم التجويد ومبادئه
مبادئ كل فـــــن عشــــــــرةالحد والموضوع ثـــم الثمـــــرةوفضله
ونسبـــــه والواضــــــع والاسم الاستمداد حكم الشارع مسائل والبعض
بالبعض اكتفىومن درى الجميع حاز الشرف
شرح الأبيات
المقصود بالحد
التجويد
التجويدلغةالتحسين
اصطلاحا:علم يعرف به اعطاء كل حرف حقه ومستحقه من المخارج والوقف والابتداء طبقا لما تلقاه المسلمون عن النبي صلى الله عليه وسلم
المقصود بالموضوع هو كلمات القرانالكريم
المقصود بالثمرة (الثمرة من دراسة علم التجويد
صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى حتى تنال رضا الله عزوجل
المقصود بفضله أفضل العلوم وأشرفها لتعلقه بأشرف الكتب وأفضلها (كتاب الله عزوجل
المقصود بنسبة (نسبته إلى باقي العلوم
التباين أي الاختلاف لانه لايمكن للانسان أن يجيد قراءته إلا عن طريق
معلم متقن
المقصود بالواضع
لهاقسم انقواعد نظرية
القراء وأهل هذا الفن
علم الرواية
أساسهالوحي المنزل على قلب النبي صلى الله عليه وسلم ثم بالكيفية
التي لقنها للصحابةرضوان الله عليهم ومن ثم بالكيفية التي حافظ عليها القراء وأئمة الاداءحتى وصل إلينا بالسند والتواتر
المقصود بالاسم (أسماؤه )علم التجويد – فن الترتيل – حق التلاوة
المقصود بالاستمداد
من القران ورتل القران ترتيلاالكيفية التي لقنها الرسول صلى الله عليه وسلم لصحابته
المقصود بحكم الشارع
التجويد نظري هو العلم بقواعد علم التجويد ومعرفة شروطها وضوابطهاكالادغام ،الاخفاءحكمه فرض كفاية إذا علمبه البعض سقط عن الباقين
التجويد عملي
قراءةالقران القراءة الصحيحة كما نطقه الرسول صلى الله عليه وسلم حكمه فرض عين على الامة الاسلامية
المقصود بمسائله
لمقصود بها مسائله أو قواعده المعروفة مثل
كل نون ساكنة أتى بعدها حرف من حروف يرملون وجب الادغام
مراتب القراءة
التحقيق لغة بلوغ حقيقة الشيء
اصطلاحا القراءة بتؤدة واطمئنان من حيث اعطاء الحروف حقها من اشباع المدودواتمام
الحركات وتحقيق الهمز وتوفية الغنات
الحدرلغةالسرعةمأخوذ من الانحدار
اصطلاحا إدارج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام
التجويد
التدوير
هي مرتبة وسط بين بين الحدروالتحقيق سميت بالتدوير لان
القارئ يدور بين مرتبةالحدر والتحقيق
الترتيل
لفظ يشمل المراتب الثلاثةالسابقة وعليه فإن مراتب القراءة تكون
التحقيق – الحدرالتدوير
ويقرأ القــــــــــران بالتحقيــــــــق مع حدر وتدوير وكل متبع مع حسن صوت بلحون العرب مـرتــلا مجــــــودابالعـــربي
أركان القراءة الصحيحة
موافقة لوجه من أوجه اللغةالعربية (القراءات-موافقة للرسم العثماني صحة سندها بالتواتر عن النبي صلى الله عليهوسلم
إن مبادئ كل فــــــن عشـــــرة الحد و الموضوع ثم الثمـــــــــرة وفضــــــله ونسبه والواضــــــــــع
والاسم الاستمداد حكم الشارع مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حازالشـــرف.....
:)
مراسلتكم
ام العصافير ..
45
4K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
nourhane
•
شكرا لك يا أم العصافير انا متاخرة عن الدروس لمشكلة فى النت واليوم الحمد لله ساعود وكنت خايفة ان يكون فاتنى الكثير
:26:
الحمد لله حمداً كثيراكما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
واحمد الله ان يسر لنا هذه الدورة بمنة وكرمه...
بارك الله فيكِ يانبثاق وكثر الله من امثالك
وجعل الله ماتقومين به شاهدا لك يوم نلقاه
وجزاكِ الله الفردوس الاعلى من الجنة
وأسأل الله كما جمعنا في هذه الدنيا ان يجمعنا واخواتنا في جنة عرضها السموات والارض
وكل الشكر لمراسلتنا السباقة دائما للخير ام العصافير جزاكِ الله خيرا
:)
الحمد لله حمداً كثيراكما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
واحمد الله ان يسر لنا هذه الدورة بمنة وكرمه...
بارك الله فيكِ يانبثاق وكثر الله من امثالك
وجعل الله ماتقومين به شاهدا لك يوم نلقاه
وجزاكِ الله الفردوس الاعلى من الجنة
وأسأل الله كما جمعنا في هذه الدنيا ان يجمعنا واخواتنا في جنة عرضها السموات والارض
وكل الشكر لمراسلتنا السباقة دائما للخير ام العصافير جزاكِ الله خيرا
:)
Oo كل الوفاء oO ::26: الحمد لله حمداً كثيراكما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه واحمد الله ان يسر لنا هذه الدورة بمنة وكرمه... بارك الله فيكِ يانبثاق وكثر الله من امثالك وجعل الله ماتقومين به شاهدا لك يوم نلقاه وجزاكِ الله الفردوس الاعلى من الجنة وأسأل الله كما جمعنا في هذه الدنيا ان يجمعنا واخواتنا في جنة عرضها السموات والارض وكل الشكر لمراسلتنا السباقة دائما للخير ام العصافير جزاكِ الله خيرا :):26: الحمد لله حمداً كثيراكما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه واحمد الله ان يسر لنا هذه...
Rajwa
nourhane
Oo كل الوفاء oO
حيا الله اخواتي في الله
وجمعني الله بكن في جناته
اسعدني مروركن..
واثلجت قلبي ردودكن...
.........
بنات الوقت
لدورة التجويد
هو الخامسه بتوقيت مكة المكرمة
*****
وصلنا في التلاوة
وتصحيح الأخطاء
مع معلمتنا الغاليه ..
الى
سورةالزلزله ..
وهنا ايضا درس ..
الاستعاذة:
هي مصدر استعاذ معنى استعاذ أي التجأ واعتصم بالله عزوجل ، معنى أعوذ التجأ واعتصم.
حالات الاستعاذة: 1/ الجهر بها
1/ عند البدء بالقراءة وهناك من يستمع
2/ عندما تكون القراءة بالدور فيجهر بها أو لهم ويسر بها الاخرون
2/ الإسرار بها
1/ إذا كان القارئ يقرأ سراً.
2/ إذا كان القارئ يقرأ جهراً وليس معه أحد يستمع لقراءته.
3/ إذا كان يقرأ في الصلاة سواء كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً.
4/ إذا كان يقرأ وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة.
إذا كان سبب قطع القراءة سعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالتلاوة كالتفسير ونحوه فلا يلزم الاستعاذة
أما إذا كان سبب قطع القراءة إعراضاً عنها أو الكلام العادي أو الأكل فيلزم اعادتها سرا
***ملاحظة: يجوز للقارئ إذا أراد أن يبدأ من أجزاء السورة فإنه يستعيذ ولكن لايستحب له وصل الاستعاذة بالاية إذا كان الوصل يوهم معنى لايليق بالله تعالى.
صيغة الاستعاذة: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).........(أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)
البسملة
مصدر بسمل أي قال بسم الله الرحمن الرحيم ، وهي في علم النحو من باب النعت وهو الاتيان بكلمة تعبر عن الكلام الكثير.
صيغتها:بسم الله الرحمن الرحيم
محلها:تكون عند البدء بأي سورة من سور القران إلا سورة التوبة (براءة)
ملاحظة: إذا أراد القارئ أن يقرأ من وسط السورة فهل يلزمه البسملة؟
مخير بأن يبدأ بها أو لايبدأ بها إلا أن تكون بداية الاية يفيد معنى غير لائق مثل
( الشيطان يعدكم الفقر..................)
أوجه البسملة بين السورتين
1/ قطع الجميع ............................ جائز
2/ وصل الجميع ........................... جائز
3/ قطع الاول * ووصل الثاني* بالثالث*................... جائز
4/ وصل الاول بالثاني وقطع الثالث ................... غير جائز
والسبب: حتى لايتوهم السامع أن البسملة اخر اية من السورة التي انتهينا من قراءتها
* الاول: ( اخر اية في السورة) * الثاني: ( البسملة) * الثالث( بداية السورة)
أوجه الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة
كلها جائزة
1/ قطع الجميع
2/ وصل الجميع
3/ وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
4/ قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة:هي الخالية من الحركة الثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفاً
وتكون في الاسماء والافعال والحروف
تكون متوسطة في الكلمة مثل أنعمت ومتطرفة مثل من
تكون أصلية من بنية الكلمة (أنعمت) أو زائدة عن بنية الكلمة مثل (فانفلق) أصل الفعل فلق
التنوين:نون ساكنة زائدة تثبت لفظا لا خطا ووصلا لا وقفا وتأتي في الاسماء وتلحق اخر الاسم
علامتهافتحتان ً كسرتان ٍ ٍ ضمتان ٌ
*******
**
*
هناك المزيد ..
في اقرب وقت ..
:)
مراسلتكم
ام العصافير ..
nourhane
Oo كل الوفاء oO
حيا الله اخواتي في الله
وجمعني الله بكن في جناته
اسعدني مروركن..
واثلجت قلبي ردودكن...
.........
بنات الوقت
لدورة التجويد
هو الخامسه بتوقيت مكة المكرمة
*****
وصلنا في التلاوة
وتصحيح الأخطاء
مع معلمتنا الغاليه ..
الى
سورةالزلزله ..
وهنا ايضا درس ..
الاستعاذة:
هي مصدر استعاذ معنى استعاذ أي التجأ واعتصم بالله عزوجل ، معنى أعوذ التجأ واعتصم.
حالات الاستعاذة: 1/ الجهر بها
1/ عند البدء بالقراءة وهناك من يستمع
2/ عندما تكون القراءة بالدور فيجهر بها أو لهم ويسر بها الاخرون
2/ الإسرار بها
1/ إذا كان القارئ يقرأ سراً.
2/ إذا كان القارئ يقرأ جهراً وليس معه أحد يستمع لقراءته.
3/ إذا كان يقرأ في الصلاة سواء كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً.
4/ إذا كان يقرأ وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة.
إذا كان سبب قطع القراءة سعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالتلاوة كالتفسير ونحوه فلا يلزم الاستعاذة
أما إذا كان سبب قطع القراءة إعراضاً عنها أو الكلام العادي أو الأكل فيلزم اعادتها سرا
***ملاحظة: يجوز للقارئ إذا أراد أن يبدأ من أجزاء السورة فإنه يستعيذ ولكن لايستحب له وصل الاستعاذة بالاية إذا كان الوصل يوهم معنى لايليق بالله تعالى.
صيغة الاستعاذة: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).........(أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)
البسملة
مصدر بسمل أي قال بسم الله الرحمن الرحيم ، وهي في علم النحو من باب النعت وهو الاتيان بكلمة تعبر عن الكلام الكثير.
صيغتها:بسم الله الرحمن الرحيم
محلها:تكون عند البدء بأي سورة من سور القران إلا سورة التوبة (براءة)
ملاحظة: إذا أراد القارئ أن يقرأ من وسط السورة فهل يلزمه البسملة؟
مخير بأن يبدأ بها أو لايبدأ بها إلا أن تكون بداية الاية يفيد معنى غير لائق مثل
( الشيطان يعدكم الفقر..................)
أوجه البسملة بين السورتين
1/ قطع الجميع ............................ جائز
2/ وصل الجميع ........................... جائز
3/ قطع الاول * ووصل الثاني* بالثالث*................... جائز
4/ وصل الاول بالثاني وقطع الثالث ................... غير جائز
والسبب: حتى لايتوهم السامع أن البسملة اخر اية من السورة التي انتهينا من قراءتها
* الاول: ( اخر اية في السورة) * الثاني: ( البسملة) * الثالث( بداية السورة)
أوجه الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة
كلها جائزة
1/ قطع الجميع
2/ وصل الجميع
3/ وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
4/ قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة:هي الخالية من الحركة الثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفاً
وتكون في الاسماء والافعال والحروف
تكون متوسطة في الكلمة مثل أنعمت ومتطرفة مثل من
تكون أصلية من بنية الكلمة (أنعمت) أو زائدة عن بنية الكلمة مثل (فانفلق) أصل الفعل فلق
التنوين:نون ساكنة زائدة تثبت لفظا لا خطا ووصلا لا وقفا وتأتي في الاسماء وتلحق اخر الاسم
علامتهافتحتان ً كسرتان ٍ ٍ ضمتان ٌ
*******
**
*
هناك المزيد ..
في اقرب وقت ..
:)
مراسلتكم
ام العصافير ..
[ طــوبــَــى ] :Rajwa nourhane Oo كل الوفاء oO حيا الله اخواتي في الله وجمعني الله بكن في جناته اسعدني مروركن.. واثلجت قلبي ردودكن... ......... بنات الوقت لدورة التجويد هو الخامسه بتوقيت مكة المكرمة ***** وصلنا في التلاوة وتصحيح الأخطاء مع معلمتنا الغاليه .. الى سورةالزلزله .. وهنا ايضا درس .. الاستعاذة: هي مصدر استعاذ معنى استعاذ أي التجأ واعتصم بالله عزوجل ، معنى أعوذ التجأ واعتصم. حالات الاستعاذة: 1/ الجهر بها 1/ عند البدء بالقراءة وهناك من يستمع 2/ عندما تكون القراءة بالدور فيجهر بها أو لهم ويسر بها الاخرون 2/ الإسرار بها 1/ إذا كان القارئ يقرأ سراً. 2/ إذا كان القارئ يقرأ جهراً وليس معه أحد يستمع لقراءته. 3/ إذا كان يقرأ في الصلاة سواء كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً. 4/ إذا كان يقرأ وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة. إذا كان سبب قطع القراءة سعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالتلاوة كالتفسير ونحوه فلا يلزم الاستعاذة أما إذا كان سبب قطع القراءة إعراضاً عنها أو الكلام العادي أو الأكل فيلزم اعادتها سرا ***ملاحظة: يجوز للقارئ إذا أراد أن يبدأ من أجزاء السورة فإنه يستعيذ ولكن لايستحب له وصل الاستعاذة بالاية إذا كان الوصل يوهم معنى لايليق بالله تعالى. صيغة الاستعاذة: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).........(أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم) البسملة مصدر بسمل أي قال بسم الله الرحمن الرحيم ، وهي في علم النحو من باب النعت وهو الاتيان بكلمة تعبر عن الكلام الكثير. صيغتها:بسم الله الرحمن الرحيم محلها:تكون عند البدء بأي سورة من سور القران إلا سورة التوبة (براءة) ملاحظة: إذا أراد القارئ أن يقرأ من وسط السورة فهل يلزمه البسملة؟ مخير بأن يبدأ بها أو لايبدأ بها إلا أن تكون بداية الاية يفيد معنى غير لائق مثل ( الشيطان يعدكم الفقر..................) أوجه البسملة بين السورتين 1/ قطع الجميع ............................ جائز 2/ وصل الجميع ........................... جائز 3/ قطع الاول * ووصل الثاني* بالثالث*................... جائز 4/ وصل الاول بالثاني وقطع الثالث ................... غير جائز والسبب: حتى لايتوهم السامع أن البسملة اخر اية من السورة التي انتهينا من قراءتها * الاول: ( اخر اية في السورة) * الثاني: ( البسملة) * الثالث( بداية السورة) أوجه الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة كلها جائزة 1/ قطع الجميع 2/ وصل الجميع 3/ وصل الاول بالثاني وقطع الثالث 4/ قطع الاول ووصل الثاني بالثالث النون الساكنة والتنوين النون الساكنة:هي الخالية من الحركة الثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفاً وتكون في الاسماء والافعال والحروف تكون متوسطة في الكلمة مثل أنعمت ومتطرفة مثل من تكون أصلية من بنية الكلمة (أنعمت) أو زائدة عن بنية الكلمة مثل (فانفلق) أصل الفعل فلق التنوين:نون ساكنة زائدة تثبت لفظا لا خطا ووصلا لا وقفا وتأتي في الاسماء وتلحق اخر الاسم علامتهافتحتان ً كسرتان ٍ ٍ ضمتان ٌ ******* ** * هناك المزيد .. في اقرب وقت .. :) مراسلتكم ام العصافير ..Rajwa nourhane Oo كل الوفاء oO حيا الله اخواتي في الله وجمعني الله بكن في جناته اسعدني...
اليوم الأربعاء ..
ان شاء الله
سيكون فيه درس ...
****
وينكم يابنات اليوم :angry2:
عسى المانع خير
ان شاء الله
المتوجدات كانوا ..
انبثاق الإبداع ..
ام العصافير
ابتهال ..
الطموحة الجموحة
رغد
رجوا
كانت تحاول تدخل
واعتذرت ..
ان شاء الله
سيكون فيه درس ...
****
وينكم يابنات اليوم :angry2:
عسى المانع خير
ان شاء الله
المتوجدات كانوا ..
انبثاق الإبداع ..
ام العصافير
ابتهال ..
الطموحة الجموحة
رغد
رجوا
كانت تحاول تدخل
واعتذرت ..
الصفحة الأخيرة
فشكرا لمن ساهم في إنجاح هذه الدورة وعلى رأسهم الأخت انبثاق ،،،، شكرا لك جزيل الشكر .. مهما نمقنا من عبارات وكتبنا من كلمات فلن توفيك حقك علينا ولكن نرجوا من الله أن يجعلك من أهل الفردوس الأعلى ،،
وشكرا لك يا أم العصافير على اهتمامك ومتابعتك للدروس ووضعها للجميع للاستفاده وجزى كل من ساهم في هذه الدورة
والشكر موصول للأخوات في دورة التجويد
رجوى