alison gomez

alison gomez @alison_gomez

عضوة جديدة

»» هكــذا تعرفيــن مــا إذا كــان صغيــرك يعانــي مــن صعوبــات تعليم

الحمل والإنجاب



لا بد أنك سمعتِ عن عسر القراءة، خلل الأداء، واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والتي تمثّل جميعها صعوبات تعليمية تسبّب مشاكل في تعلّم الأطفال لمهارات أساسية كالقراءة والكتابة والرياضيات. فمع نهاية العام الدراسي لا بد من تقييم أداء طفلك على مدى العام، إذ يُعد التدخّل المبكر في هذا النوع من الحالات أمراً ضرورياً جداً. ولكن للأسف، في كثير من الأحيان، تبقى هذه الحالات بدون علاج بسبب رفض الأهل الاعتراف بأن أولادهم يعانون من هذه الصعوبات، وبسبب الخجل غالباً ما يرفضون اللجوء لاستشارة خبير. ولكن ما هي المؤشّرات التي يجب أن تنبّهك إلى مشكلة جدّية لدى طفلك وتدفعك إلى استشارة مختص.
مــا هــو شكــل استجاباتــه العاطفيــة والسلوكيــة فــي المنــزل والمدرســة؟
يمكن للأطفال الذين يعانون من صعوبات تعليمية أن يتصرّفوا بأسلوب مختلف عن الآخرين وحتى بصورة غير لائقة حين يواجهون مشكلة أو مهمة معيّنة مقارنة بالأطفال الآخرين. يمكن للصغار مع هذه الصعوبات أن يشعروا بالإحباط فوراً أو أن يجدوا صعوبة في الانسجام مع من هم في مثل سنّهم، أو حتى أن يظهروا ضعفاً في الأحكام الاجتماعية. إن شعرتِ بمثل هذه الأمور، فقد حان الوقت كي تستشيري اختصاصياً.
هــل يفضّــل اللعــب والاختــلاط مــع أطفــال أصغــر منــه سنــاً؟
لا ضير في أن يلعب مع من هم أصغر منه في السن، ولكن يجب الانتباه إلى درجة نمو طفلك ونضوجه. إذ إن الصغار الذين يعانون من صعوبات يكونون أصغر بسنتين أو ثلاثة من سنّهم الحقيقي من جهة النمو العاطفي إن شعرتِ أنه يفتقد إلى إشارات اجتماعية واضحة أو أنه يركّز كثيراً على التفاصيل الصغيرة، أو يعاني من صعوبة في الانتقال من مرحلة إلى أخرى.
هــل تستمــر مشاكلــه التعليميــة فــي المدرسة رغــم الدعــم الــذي يحصــل عليــه؟
في حال كان ولدك يعاني من صعوبات مستمرة في التأقلم مع المرحلة التعليمية التي تناسب سنّه، حتى مع حصوله على دروس خصوصية، فهذا يعني أنك يجب أن تعرضيه على اختصاصي. إنّ تعنّت الصغير عن التعلّم وعدم قدرته على الالتقاط رغم الدعم والتشجيع، فيعني أنه على الأغلب يعاني من مشاكل في التعلّم.
هــل يعانــي مــن صعوبــة فــي تنظيــم أفكــاره ودمجهــا؟
يتمتع الكثير من الأولاد الذين يواجهون صعوبات في التعلم من مؤشّر يفوق المعدل في الذكاء، وقد يتمتعون بذاكرة نشيطة وبقدرة على النجاح في اختباراتهم. ولكن المشكلة في الكتابة والقراءة وحتى التركيز قد تبدأ فعلياً في الصف الخامس أو السادس، فيعاني الطفل من صعوبة في تجميع أفكاره وتذكّرها.
هــل يعانــي مــن ذاكــرة ضعيفــة؟
هل تلاحظين أن ولدك يدرس جيداً لامتحانه ويحفظ جميع المعلومات المطلوبة منه في المساء ولكنه يخفق في الامتحان في اليوم التالي؟ إن استمرار حالة "الذاكرة القصيرة المدى" هو أحد الأضواء الحمراء التي يجب أن تتنبّهي لها وأن تدفع هي الأخرى لاستشارة اختصاصي لأن الصغير هنا ببساطة يفهم المعلومات التي يحصل عليها ولكنه يعجز عن تذكّرها واستخدامها.
بعــد نهايــة العــام الدراســي تقييــم أداء طفــلك ضــروري

منقـــــول
0
389

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️