$el.classList.remove('shaking'), 820))"
x-transition:enter="ease-out duration-300"
x-transition:enter-start="opacity-0 translate-y-4 sm:translate-y-0 sm:scale-95"
x-transition:enter-end="opacity-100 translate-y-0 sm:scale-100"
x-transition:leave="ease-in duration-200"
x-transition:leave-start="opacity-100 translate-y-0 sm:scale-100"
x-transition:leave-end="opacity-0 translate-y-4 sm:translate-y-0 sm:scale-95"
x-bind:class="modalWidth"
class="inline-block w-full align-bottom bg-white dark:bg-neutral-900 rounded-lg text-right overflow-hidden shadow-xl transform transition-all sm:my-8 sm:align-middle sm:w-full"
id="modal-container"
>
ج : مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم، بل يعفى عنه، لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر .
تحليل الدم : لا يفطر. (فتاوى ابن باز 15/274)، فتاوى أركان الإسلام لابن عثيمين 478).
سئل الشيخ بن العثيمين رحمه الله عن قلع الضرس للصائم وتحليل الدم هل يفطرر؟
فأجاب فضيلته :
الدم الخارج بقلع الضرس ونحوه لا يفطر فإنه لايؤثر تأثير الحجامه
فلا يفطر به ابداً
كذلك أيضاً لايفطر الصائم بإخراج الدم من أجل التحليل
فإن الطبيب قد يحتاج إلى الأخذ من دم المريض ليختبره
يختبر هذا الدم وينظر :ماهو المرض الذي أصابه فهذا أيضاً لا يفطر
لأنه دم يسير لايؤثر على البدن تأثير الحجامه فلا يكون مفطراً والأصل بقاء الصيام ولا يمكن أن نفسده إلا بدليل شرعي
وهنا لادليل على أن الصائم يفطر بمثل هذا الدم اليسير وأما أخذ الدم الكثير من الصائم من أجل حقنه في رجل محتاج إليه مثلاً فإنه إذا أخرج منه الدم الكثير الذي يفعل بالبدن مثل فعل الحجامه فإنه يفطر بذلك
وعلى هذا فإذا كان الصوم واجباً فإنه لا يجوز لأحد أن يتبرع بهذا الدم الكثير لأحد إلا أن يكون المتبرع له في حالة خطره لايمكن أن يصبر إلى مابعد الغروب وقرر الأطباء أن دم هذا الصائم ينفعه ويزيل ضرورته
فإنه في هذه الحاله لابأس أن يتبرع بدمه ويفطر ويأكل ويشرب حتى تعود إليه قوته ويقضي هذا اليوم الذي أفطره
والله أعلم
و لا تنسوتا من دعواتكم في هذا الشهر الفضيل ان الله يفرج همي