ام بودى68

ام بودى68 @am_bod68

كبيرة محررات

هل الحجاب خمار000 أم نقاب ؟

ملتقى الإيمان

الحمدلله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم :

هل الحجاب خمار.... أم نقاب ؟

هل الحجاب هو تغطية الرأس والعنق والصدر فقط أم هو تغطية الرأس والصدر فقط أم هو تغطية الرأس والصدر والعنق والوجه ؟ وبمعنى آخر هل الحجاب هو الخمار أم النقاب ؟

هذا السؤال طالما دار فى خاطرى فقررت الكتابة فى هذا الموضوع مستعينة بالله عز وجل وكان منهجى هو : نقل أقوال العلماء ومناقشتها بأمانة وبدون تعصب وكان هدفى الوحيد هو : احقاق الحق فى هذه المسألة .

ورد موضوع الحجاب فى ثلاث آيات :

الآية الأولى : قال تعالى ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) ولا(يبدين زينتهن ) الزينة أمور ثلاث : أحدها الأصباغ كالكحل والخضاب بالوشمة فى حاجبيها والغمرة فى خديها والحناء فى كفيها وقدميها

وثانيها الحلى كالخاتم والسوار والخلخال والدملج والقلادة والاكليل والوشاح والقرط
وثالثها: الثياب قال الله تعالى : (خذوا زينتكم عند كل مسجد ) وأراد الثياب .

( الا ما ظهر منها ) اختلف الناس فى قدر ذلك فقال ابن مسعود : ظاهر الزينة هو الثياب وزاد ابن جبير الوجه وقال سعيد بن جبير أيضا وعطاء والأوزاعى : الوجه والكفان .

وقال ابن عطية على المرأة الا تبدى وأن تجتهد فى أخفاء ما هو زينة ووقع الاستثناء فيما يظهر بحكم ضرورة حركة فيما لابد منه واصلاح شأن ونحو ذلك فما ظهر هذا الوجه مما تؤدى اليه الضرورة فى النساء فهو المعفو عنه وقال القرطبى هذا قول حسن الا أنه لما كان الغالب من الوجه

والكفين ظهورهما عادة وعبادة وذلك فى الصلاة والحج فيصلح ان يكون الاستثناء راجعا اليهما اخرج ابن جرير الطبرى فى تفسيره قال حدثنى يونس قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرنى الثورى عن ابى اسحاق الهمدانى عن ابى الأحوص عن ابن مسعود رضى الله عنه ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ) قال الثياب

هل النقاب واجب أم مستحب ؟
================

اثبت القرآن وجوب ستر الوجه وقد ذهب بعض علماء العصر الحديث الى اباحة كشف الوجه واستدلوا على ذلك بما يأتى :

اخرج ابو داود تحت باب فيما تبدى المرأة من زينتها ثم ساق الأسناد بقوله حدثنا يعقوب بن كعب

الآنطاكى ومؤمل بن الفضل الحرانى قالا اخبرنا الوليد عن سعيد بن بشير عن قتادة عن خالد بن دريك عن عائشة رضى الله عنها : أن أسماء بنت أبى بكر دخلت على النبى صلى الله عليه وآله وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها وقال : يا أسماء ان المرأة اذا بلغت المحيض لم يصلح ان

يرى منها الا هذا وأشار الى الوجه وكفيه .

الرد عليهم
-----------
هذا الحديث ضعيف جدا وذلك لأن خالد بن دريك لم يسمع من عائشة وقال السندى فى اسناده علة اخرى قادحة وهى ان سعيد بن بشير منكر قال الذهبى : منكر الحديث قال البخارى : متكلمون فى حفظه قال ابن معين : ضعيف وقال ايضا : ليس بشىء وقال النسائى : ضعيف فيكون اسناد هذا الحديث ضعيفا جدا مع ارساله .

عن جابر بن عبدالله رضى الله عنهما قال : شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا أقامة ثم قام متوكئا على بلا ل فامر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى اتى النساء فوعظهن وذكرهن فقال تصدقن فان اكثركن حطب جهنم فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت لم يا رسول الله ؟ قال

لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرون العشير .

وجه الاستدلا ل : فى هذا الحديث هو قول جابر : سفعاء الخدين معنى ذلك أن المرأة كانت مكشوفة الوجه .

الرد عليهم :
------------ يحتمل ان تكون هذه الواقعة حدثت قبل نزول آيات الحجاب ويحتمل ان تكون المرأة من القواعد او ربما كانت المرأة من الأماء .

عن ابن عباس رضى الله عنهما قال أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس رضى الله عنهما يوم النحر خلفه على عجز راحلته وكان الفضل رجلا وضيئا فوقف نبى الله صلى

الله عليه وسلم للناس يفتيهم واقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فطفق الفضل ينظر اليها واعجبه حسنها فالتفت النبى صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر اليها فاخلف بيده فاخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر اليها فقالت يارسول الله ان فريضة

الله فى الحج على عباده ادركت ابى شيخا كبيرا لا يستطيع ان يستوى على الراحلة فهل يقضى عنه ان احج عنه ؟ قال نعم .

وجه الاستدلا ل : فى هذا الحديث هو قول ابن عباس امرأة وضيئة فهذا يدل على ان المرأة كانت مكشوفة الوجه .

الرد عليهم
----------- ان المرأة كانت محرمة واحرام النساء يكون بكشف وجوههن .

اذن فلا يصح قياس كشف الوجه فى الاحرام على كشفه فيما عداه .

اشارت اية الأحزاب الى ان هيئة الحجاب بالنسبة لزوجات النبى وبناته ونساء المؤمنين واحدة

أثبتت السنة ثبوتا قطعيا أن زوجات النبى صلى الله عليه وسلم كن مستورات الوجه

الأمر فى قوله تعالى ( قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )

منقول للفائدة
8
818

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ريحة الفل
ريحة الفل
جزاك الله خيرا----
Golden Phoenix
Golden Phoenix
بارك الله فيك ماقصرت
ام بودى68
ام بودى68
جزاك الله خيرا----
جزاك الله خيرا----
وجزاك اختى الغالية

اسعدك الله فى الدنيا والاخرة
ام بودى68
ام بودى68
بارك الله فيك ماقصرت
بارك الله فيك ماقصرت
وفيك اختى الغالية

اسعدك الله فى الدارين
أم سلطان؟
أم سلطان؟
بارك الله فيك اختي الكريمة الفاضلة

موضوع جدا رائع تسلم يمينك

وجعله ربي في موازين حسناتك

ودمت في حفظ الرحمن