فوفي090
•
الله اعلم
حديث مرفوع) حَدِيثُ : " الْبَاذِنْجَانُ لِمَا أُكِلَ لَهُ " ، بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ ، قَالَ الْعَسْقَلَانِيُّ : لَمْ أَقِفْ عَلَيْهِ ، وَقَالَ بَعْضُ الْحُفَّاظِ : إِنَّهُ مِنْ وَضْعِ الزَّنَادِقَةِ ، وَقَالَ الزَّرْكَشِيُّ : وَقَدْ لَهِجَ بِهِ الْعَوَامُ حَتَّى سَمِعْتُ قَائِلًا مِنْهُمْ يَقُولُ : هُوَ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ : " مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ " وَهَذَا خَطَأٌ قَبِيحٌ . وَكُلُّ مَا يُرْوَى فِيهِ بَاطِلٌ ، قَالَ السُّيُوطِيُّ : وَلَمْ أَقِفْ عَلَى إِسْنَادٍ إِلَّا فِي تَارِيخِ بَلْخَ وَهُوَ مَوْضُوعٌ ، وَفِي الْفَتَاوَى الْحَدِيثِيَّةِ لَهُ : إِنَّ هَذَا الْقَائِلَ مُخْطِئٌ أَشَدَّ الْخَطَأِ ، فَإِنَّ حَدِيثَ الْبَاذِنْجَانِ كَذِبٌ بَاطِلٌ مَوْضُوعٌ بِإِجْمَاعِ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ . نَبَّهَ عَلَى ذَلِكَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي الْمَوْضُوعَاتِ وَالذَّهَبِيُّ فِي الْمِيزَانِ ، وَغَيْرُهُمَا وَحَدِيثُ " مَاءُ زَمْزَمَ . . . " مُخْتَلَفٌ فِيهِ فَقِيلَ : صَحِيحٌ ، وَقِيلَ حَسَنٌ ، وَقِيلَ ضَعِيفٌ ، وَلَمْ يَقُلْ أَحَدٌ : إِنَّهُ مَوْضُوعٌ .
سويت بحث بقوقل ولا انا اول مره اسمع به
لو كان حرام كان سمعتي المشائخ تكلمو عن الموضوع ولا انباع في الاسواق الا إذا كان محرم عند الشيعه فهذا شي ثاني بعد الجبنه والجواز ما استغرب منهم شيء
سويت بحث بقوقل ولا انا اول مره اسمع به
لو كان حرام كان سمعتي المشائخ تكلمو عن الموضوع ولا انباع في الاسواق الا إذا كان محرم عند الشيعه فهذا شي ثاني بعد الجبنه والجواز ما استغرب منهم شيء
بنااااااااااااااات اكيد ماحد سمع عنو
انا زمااااااااااااان سمعت عن هذا الحديث بس مو متاكده تكفووووووووووون مين تتأكد
انا زمااااااااااااان سمعت عن هذا الحديث بس مو متاكده تكفووووووووووون مين تتأكد
حكم المحدثين على أحاديث الباذنجان كلها بالكذب والافتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي باطلة وموضوعة ومنهم الشيخ الألباني رحمه الله تعالى
الصفحة الأخيرة