هل المظاهرات لقصد الإعراب عن متطلبات الشعوب المسلمة جائزة ؟؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمان الرحيم


فتوى للشيخ الألباني رحمه الله

السؤال: هل يجوز القيام بالمظاهرات ومسيرات سلمية للتعبير عن متطلبات الشعوب الاسلامية،
فإن كان الجواب بلا فالمرجو منك الدليل، لأن القيام بهذه المسيرات من قبيل المصالح المرسلة،
وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، والأصل في الوسائل انها على الإباحة حتى يأتي النص بتحريمها،
فكذلك فإن القيام بهذه المظاهرات أو المسيرات هي الموافقة للضوابط التي ذكرها الشيخ عبد الرحمان عبد الخالق
في رسالته المسلمون العمل السياسي.

رابط الفتوى صوتي http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=1725

الجواب:
صحيح ان الوسائل إذا لم تكن مخالفة للشريعة فهي الأصل فيها الإباحة، هذا لا إشكال فيه،
لكن الوسائل إذا كانت عبارة عن تقليد لمناهج غير إسلامية فمن هنا تصبح هذه الوسائل غير شرعية،
فالخروج للتظاهرات او المظاهرات وإعلان عدم الرضا او الرضا وإعلان التاييد أو الرفض لبعض القرارات أو بعض القوانين،
هذا نظام يلتقي مع الحكم الذي يقول الحكم للشعب، من الشعب وإلى الشعب،
أما حينما يكون المجتمع إسلاميا فلا يحتاج الأمر إلى مظاهرات وإنما يحتاج إلى إقامة الحجة على الحاكم الذي يخالف شريعة الله.

كما يروى وأنا أقول هذا كما يرى، إشارة إلى بعض ما يروى ولكنها على كل حال يعني لتبين حقيقة معروفة من الناحية التاريخية
أن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لما قام خطيبا يحض الناس على ترك المغالاة في المهور،
وإلى هنا الرواية صحيحة، فمن الشاهد من الرواية الأخرى والتي في سندها ضعف ،
فهي ان امراة قالت : يا عمر الأمر ليس بيدك، لأن الله عز وجل ذكر في القرآن الكريم(وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا)،
فكيف انت تقول لا يجوز إلا 400 درهم مهرا لبناتكم؟ فكان جواب عمر إن صحت الرواية: أخطأ عمر وأصابت الامرأة.
فكون المجتمع الاسلامي ليس بمثل هذه النظم وما يترتب من ورائها من وسائل،
حينما يتحقق المجتمع الاسلامي يستطيع الانسان ان يدخل ويبلغ رأيه وحجته إلى الذي بيده الأمر،
أو على الأقل إلى نائبه، وليس بحاجة إلى الظهور بمثل هذه التظاهرات التي تلقيناها
من جملة ما تلقيناها من عادات الغربيين ومن نظمهم.

وكما هو الشأن الان نحن نقلد الغربيين في كثير من عاداتهم وتقاليدهم ،
فلا بد من التفصيل بين ما يجوز الأخذ عنهم ومالا يجوز.

وخذ مثلا نأخذ عنهم بعض الوسائل ، هذه الوسائل إذا كانت تؤدي إلى غرض مشروع أو على الأقل جائز وليس فيه إحياء لمعنى التشبه بالكفار فهذاهو أمر جائز، والمثال في ذلك ممكن ان نستحضر مثالين ، أحدها ثابت من حيث الرواية والآخر فيه ضعف ،

أما الثابت ما جاء في الصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه في قصة خروجه عليه السلام مسافرا
ونزوله في مكان فلما أصبح به الصباح فخرج لقضاء الحاجة ، فأراد المغيرة بن شعبة أن يصب الوضوء على النبي صلى الله عليه وسلم،
فصب عليه حتى جاء الرسول عليه السلام إلى تشبيك كميه،
الشاهد قال المغيرة : وعليه جبة رومية ضيقة الكمين فلم يستطع من ضيقها أن يشمر عن (...)،
فأخرجها وألقى الجبة على كتفيه حتى توضأ عليه السلام ووصل ذراعيه، الشاهد انه عليه السلام لبس جبة رومية ،
فهذا يعني انه إذا كان هناك لباس من ألبسة الكفار تنسب إليهم ولم يكن فيه ظاهر التشبه للتقليد لهم ،
فيجوز على مايترتب من ذلك من مصلحة الدفئ ونحو ذلك
.

وكذلك المثال الثاني أذكره لشهرته في السيرة وإن كان غير ثابت على الطريقة الحديثية ،
وهو ان الرسول عليه السلام أمرهم ان ينزلوا في مكان في غزوة الخندق، مثل م قال سلمان(...) هل هذا وحي؟ أم الراي والحرب والمكيدة؟
فقال:بل هو الرأي، فإذن نلجأ إلى مكان آخر، (....) لكن هذا مروي في السيرة وغير صحيح ولكنه ليس صلة بمثالنا
إنما المثال هو حفر الخندق، حيث قال سلمان كما يرويه عنه أنه إذا كانوا حوصروا في بلد ما ،
احاطوا البلدة الخندق، فالرسول عليه السلام وافق على ذلك لمصلحة جلية مجردة عن أي مفسدة.
فبهذا الدليل نهينا أن نتلقى عادات الغربيين.

الآن نأتي بمثال آخر فيه ناس بتلبس جلاكيط مختلفة ، مافي مانع،
لكن مامعنى لبس البنطلون؟! مامعنى الكرافيت؟ لا فائدة من ذلك سوى يتمثل عادات الغربيين، والتأثر بتقاليدهم.
فإذن يجب أن نفرق بين ما ينسجم مع الاسلام ومبادئه وقواعده وما بين (...)وينفر عنه.

أقول عن هذه المظاهرات ليست وسيلة إسلامية تنبئ عن الرضا أو عدم الرضا من الشعوب المسلمة لأنه هناك وسائل اخرى باستطاعتهم ان يسلكوها.

يخطرفي بالي اننا في الواقع لو (...) هذه المظاهرات كأنه اتصور ان المجتمع الاسلامي بعد ان يصبح فعلا مجتمعا إسلاميا
سيظل في نظامه وفي عاداته على عادات الغربيين، سيتيغير كل شيء،
سوف يكون الوضع الاجتماعي كمجتمع إسلامي في غنى عن مثل هذه المظاهرات.

وأخيرا، هل صحيح أن هذه المظاهرات تغير من نظام الحكم إذا كان القائمون مصرّين على ذلك؟

لا ندري كم وكم من مظاهرات قامت وقتل فيها قتلى كثيرين جدا،
ثم بقي الأمر على ما بقي عليه قبل المظاهرات،
فلا نرى ان هذه الوسيلة تدخل في قاعدة ان الأصل في الأشياء الإباحة لأنها من تقاليد الغربيين. انتهى.

ملاحظة : النقط بين الهلالين كلام غير مفهوم

5
602

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

لمار**
لمار**
نسأل الله أن يديم نعمة الأمن والأمان علينا ويحفظنا بالاسلام ويحفظ بلاد الحرمين من كل سوء وسائر بلاد المسلمين
جزاك الله خيرا ورفع الله قدرك

سُبحانَ رَبِّيَ العليِّ الأَعلى الوَهّاب

الْحَمْدُ للهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ، والله أكبرُ كبيراً ،
اللهُمّ إنّي أعُوذُ برِضاكَمِن سَخَطِك ، وبمُعافاتِك مِن عُقُوبتِك ، وأعُوذُ بكَ مِنكَ لا أُحصِي ثناءً عليكَ ، أنتَ كما أثنيتَ على نفسِك .
سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضاءَ نفسِه ، وزِنَةَ عَرشِه ، ومِدادَ كلماتِه .
أمة التواب
أمة التواب
جزاك الله خيرا ورفع الله قدرك
أمة التواب
أمة التواب
و خيرا جزاكن اخواتي
رحم الله علماءنا و مشياخنا الكبار
كانوا يرجعون للقرآن و السنة في كل شيء
و لا يعملون إلا بالدليل من الشرع
و الله المستعان
رحم الله قائل
كل خير في إتباع من سلف وكل شر في إبتداع من خلف
قمة الإبدااع
قمة الإبدااع
جزاك الله خير بنات ليه نغفل عن كنز عظيم صحيح انه بنات
وله حنا مغيرات شي حتى لو تكلمنا بس فيه شي ليه نغفل عنه تكفووووووووون ادعووووا من قلب محب لاخوته ادعو للمسلمين في كل مكان اللهم اصلح حال اخواننا في ليبيا ومصر وتونس والعراق واليمن وأدم على بلادي وبلاد المسلمين نعمة الامن والامان واحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ادعووووا الدعاااااء فيه نناجي الرب العظيم