ام الجديل @am_algdyl
محررة فضية
هل انتم مقتنعــين من كلام الشيخ ممدوح الجبرين في تحديد ليه القدر!!!!
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هذي بدآيه المقآبله مع آلشيخ ممدوح آلجبرين ,
وتم تعليقي عليه بآللون آلآحمر
قرائنا الكرام
ضيفنا في هذا اللقاء شخص استطاع معرفة ليلة القدر وبحث عن تحديد ليلة القدر من خلال تقديم بحوث في هذا المجال مما جعل الجميع يندهش من نتائج هذه البحوث هو الشيخ ممدوح الجبرين لا نريد الإطاله عليكم و نترككم مع هذا الحوار
بالبداية نحييك و نشكرك على تجاوبك مع صحيفتك اخبارية حائل
حاوره ماجد المسمار _ بدر المشعان _ تصوير جار الله سليمان
س/تذكر أبو عبد الله انه يستحيل دخول شهر رمضان يومي الأحد والجمعة ؟
ج/نعم والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ في الْوِتْرِ من الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ من رَمَضَانَ )
رواه البخاري .
فإذا دخل يوم الأحد أو يوم الجمعة أصبحت ليله القدر في الأعداد الزوجية التي هي ليله الثلاثاء .
لم يذكر النبي انها يوم الثلاثا يالتحديد!!
س/حدد الشيخ ممدوح الجبرين ليله الثلاثاء الفردية في العشر الأواخر من رمضان بأنها ليله القدر . ماهو تعليقك ؟
ج/تم تحديد ذلك بعد متابعه وملاحظه عدد من السنوات لشعاع الشمس صبيحة يوم ثلاثاء الفردي في العشر الأواخر من رمضان بأن تطلع الشمس بيضاء لا شعاع لها من عام 1419هــ حتى العام الماضي .للتأكد من ذلك
يمكن انها وافقت هذه الايام فقط لاغير
تابع شروق الشمس يوم الاثنين الموافق 22 ويوم الثلاثاء الموافق 23 وسوف تشاهد الفرق و تتأكد بأم عينك .
!!!
س/ذكرت أن ليله القدر ليست في علم الغيب ؟
ج/نعم وهناك أدله كثيرة على ذلك عن عائشة رضي الله عنها قالت يا رَسُولَ اللَّهِ :
أَرَأَيْتَ إن عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ ما أَقُولُ فيها قال
(قُولِي اللهم إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي ) رواه الترمذي وغيره.
نعم عائشه قالت ارأيت ان علمت بها المقصود في نفس اليله والرسول وصفها لنا
ومن الموأكد اننا نسطيع تحديدها في نفس اليله من وصفها
فتذكر عائشة رضي الله عنها أنها إذا علمتها . فلو كانت غيبيه لقال لها صلى الله عليه وسلم أنها في علم الغيب .ولا يستطيع احد أن يعرفها .
نعم الرسول يقصد في نفس اليله وليس قبل مجيئها!!
روى مسلم رحمه الله في صحيحة أن صاحب رسول الله أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال :
والله الذي لا اله إلا هو إنها لفي رمضان ، و والله إني لأعلم أي ليلة هي ، هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة صبيحة سبع وعشرين .
الصحابي عرفها بعد زوالها والدليل انه يقول هي اليله التي امرنا الرسول بقيامها يعني عرفها وبعد وقوعها وليس قبل بسنوات!!
فهل يحلف صحابي على علم الغيب .
وفي صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة)
قد تكون في نفس اليله وقد تكون الخاصيه للنبي فقط!!
فهل يأمرنا رسول الله بالتماسها وهي من علم الغيب.
اذا وقع الشئ لا يصبح غيبا
س/ بمعرفه وقت ليله القدر هل تساعدنا بتحديد دخول الشهور الأخرى ؟
ج/نعم بمعرفه وقت ليله القدر نستطيع أن نحدد دخول الشهور المتبقية ويوم عرفه وعيد الأضحى وكذلك معرفه بداية السنة الهجرية .
هذا اذا تحددت في يوم الثلاثاء فقط
والا الشر ينقص ويزيد!!
س/ أبو عبد الله هل تستطيع معرفه شهر رمضان من خلال عدد أيامه 30 يوم أو 29 يوم؟
ج/أخ ماجد استطيع تحديد ذلك بمعرفه ليله القدر فإذا كانت ليله القدر تصادف ليله 27 فأن الشهر يكون كاملا .
وما الدليل على انه لا ينقص ولو كانت ليله 27!!
وعلى هذا فان شهر ذي الحجة يكون مشابه لرمضان في عدد أيامه.بذلك نكون قد ضبطنا دخول السنة الهجرية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا عيد لا ينقصان.
س/ما رأيك في اختلاف بعض الدول الاسلاميه من ناحية الصيام فبعضها يصوم قبل الأخر ويفطر قبله ؟
ج/ أرى انه على الدول الاسلاميه أن تتفق أذا تم مشاهده الهلال من مسلم في أي مكان على سطح الأرض أن يكون صيامهم في يوم واحد . وإفطارهم في يوم واحد فنحن أمه إسلاميه واحده . فليله القدر ليله واحده وهي ما يثبت دخول رمضان في ليله واحده على الكره الأرضية .
فقوله تعالى:"فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ"
س) هل درست علم الفلك ؟
أو ناقشت شخص دارس لهذا العلم ؟
ج) لا لم أدرس هذا العلم . أما بخصوص النقاش حصل بيني وبين شخص سعودي درس هذا العلم . وبعد نقاش طويل لم يقتنع حتى شاهد شمس صبحيه يوم الثلاثاء فاقتنع بعدها .
س) ماهو قولك بمعرفتك بالوقت الذي أنزل فيه القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء ؟
ج) إن أول نزول القرآن كان في ليله الثلاثاء ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن هذا اليوم قال : ذلك يوم ولدت فيه وبعثت فيه وأنزل *عليّ فيه وهاجرت فيه.
فتكون ليله القدر هي ليله الثلاثاء في الأيام الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك .
س)هل تستطيع تحديد ليه القدر في نفس السنة أم قبل فتره معينه ؟
ج/ أستطيع تحديدها إلى عام 1451 هــ وأكثر من ذلك .
لو كان في تحديدا خير لنا لحددها حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وهو حريص على امته كما ذكرلنا في قوله تعالى:
لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ )
كلام الشيخ باللون الازرق وتعليقي باللون الاحمر
هذا اجتهاد مني ارجو الله ان ويوفقني وان كنت اخطأت فأرجو من الله ان يغفر لي
ثم منكم توجيهي وما توفيقي الا بالله
17
4K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الله أعلم لا أحد يستطيع أن يجزم أو يعرف موعدها
اللهم ماقسمته من خير في هذه الليلة المباركة اجعل لنا منه النصيب الأكبر والحظ الأوقر
اللهم ماقسمته من خير في هذه الليلة المباركة اجعل لنا منه النصيب الأكبر والحظ الأوقر
لم اقتنع ولن اقنع لان الرسول قال انسيتها وعسى ان يكون خير لكم يعني الرسول انسيها يجي هذا ويحددها على طول السنوات اذا الله فتح عليه في كم سنه يعني خلاص وبعدين الصحابة اختلفوا في ليلتها ابي بن كعب يحلف انها في 27 ولا يستثني وابو ذر يقول 21 وابن عباس اتوقع يقول انها 23 اتوقع انه ابن عباس اذن هو خير من الصحابة بعدين هذا امر اتوقع يحتاج فتيا وخبراء وبعدين سؤال هل كل الناس يشفوون الشمس بيضاء لو كان كذلك فعندما يرونها بعضهم لن يعمل في الايام الاخرى ويقول خلاص فاتت علي وشوله اصلي باقي الايام لا تقولون ما يصير الا يصير حتى في المنتدى بعض الاخوات تقول عندما البنات قالوا انها 25 فترت ... من باب احقاق الحق فان اسلوبه قوي ومقنع للبعض ولكن يحتاج الى براهين قويه غير توقعات فالظن لا يغني عن الحق شيئا اذا الرسول حجبت عنه بالنسيان فكيف بغيره , الرسول لم يقل تحروها ليلة ثلاثاء بل قال في الوتر من العشر الاواخر وهذا الصحيح بل ان كلامه يغرر الامة حتى لو كان كشفت له الليلة ليس من حقه التكلم فيها المفروض ما يتكلم خلوا الناس تتعبد العشر كلها ماراح يضر بل ينفع بل ينفع
الله يرحمه ويغفر له كان عالم مجتهد ورأيه كآرائنا يحتمل الصح والخطأ بس هو ححدها السنة الاثنين ليلة الثلاثاء 21 وليس 27 إن لم تخني الذاكرة
الصفحة الأخيرة
وناظري التاريخ الان ليله 27 يوم الاحد ليله الاثنين