السلام عليكم
أخواتي أولا أود أن أقول لكن أني لست ((ملتزمة ))زي ما نقول عن اللي تقول لنا هاذا حلا ل وهاذا حرام لاكن اللي جعلني أكتب هو ما رأيت من بعض العضوات
من بعض المبالغة في سرد حدث ثم تكتب ((عشان الأكشن )) وهي في الحقيقة كذبة
والشيء الثاني رأيت وحدة منزلة نكت والظاهر أن الموضوع حذف تمنيت أني أردفي نفس اليوم لاكن ما أستطعت الأخت اللي تكتب ثم تقول عشان الأكشن الحقيقة أنها كذبة
وكتبت عليك كذبة في صحيفتك وانظري ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم
حَدَّثَنَا بُندارٌ أخبرنا يحيى بنُ سعيدٍ حَدَّثَنَا بهزُ بنُ حكيمٍ حَدَّثَني أبي عن جدِّي قال : سمعتُ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم يقول : ويلٌ للذي يحدِّثُ بالحديثِ ليُضحكَ بهِ القومَ فيكذِبُ ويلٌ لهُ ويلٌ لهُ .
وفي البابِ عن أبي هُرَيرَةَ هذا حديثٌ حسنٌ .
رواه الترمذي (2417) وأبو داود (4990)وفي حديث آ خر قال النبي صلى الله عليه وسلم ((لا يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا ))وهاذا للرجل والمرأة فهل تريدين أن تناديك الملائكة في الملأ الأعلى فلانة الكذابة ؟؟وانظري عذاب الكاذب الذي تنتشركذبته في الآفاق عن النبي صلى الله عليه وسلم
عن سمرة بن جندب - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما يكثر أن يقول لأصحابه: هل رأى أحد منكم من رؤيا فيقص عليه من شاء الله أن يقص وإنه قال لنا ذات غداة: إنه أتاني الليلة آتيان وإنهما قالا لي: انطلق وإني انطلقت معهما فأتينا على رجل مستلق لقفاه وإذا آخر قائم عليه بكلوب من حديد وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه. وفي رواية: فيدخله في شدقه حتى يبلغ قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول، فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل في المرة الأولى: قال قُلت: سبحان الله، من هذا؟
فقالا:...والذي رأيته يشق شدقه فكذاب يحدث بالكذبة فتحمل عنه حتى تبلغ الآفاق فيُصنع به ما رأيت إلى يوم القيامة. ثم نأتي للنكت
حينما تأتي وحدة تنكت على الناس وتقول فيه وحدة أو واحد قالت أو قال كذا والحقيقة أن ليس هناك وحدة ولا اثنتين فهنا أخذت ذنب وكتبت عليها كذبة ولاكن المصيبة حينما تقول فيه وحدة سعودية أومصرية أومغربية أو او أو ......فهي هنا حددت الشخصية فإذا قالت مثلا وحدة مصرية ولم تحدد اسم المصرية ولو كان عدد المصريات 30,000000فقد أخذت 30,000000ذنب والسؤال هل لديك 30,000000مليون حسنة تسددين بها هاذا الدين وملايين أخرى لباقي خلق الله إن ضمنت حسناتك أنها أكثر فنكتي بما شئت والله يا أخواتي أننا بحاجة حسنة واحدة في يوم تشخص فيه الأبصار فكيف بنا إذا أتينا نحمل ذنوبنا وذنوب غيرنا وهاذا رأي علمائنا في النكت ..
سئل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :
وسئل رحمه
عمن يتحدث بين الناس بكلام وحكايات مفتعلة كلها كذب هل يجوز ذلك
فأجاب أما المتحدث بأحاديث مفتعلة ليضحك الناس أو لغرض آخر فإنه عاص لله ورسوله وقد روى بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له ثم ويل له وقد قال ابن مسعود إن الكذب لا يصلح في جد ولا هزل ولا يعد أحدكم صبيه شيئا ثم لا ينجزه وأما إن كان في ذلك ما فيه عدوان على مسلم وضرر في الدين فهو أشد تحريما من ذلك وبكل حال ففاعل ذلك مستحق العقوبة الشرعية التي تردعه عن
ذلك والله أعلم
مجموع الفتاوى 32/ 256
فتوى العلامة بن باز رحمه الله :
حكم النكت في الإسلام نشرت بالمجلة العربية في باب : فاسألوا أهل الذكر .
س : ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين
ج : التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : سنن أبو داود الأدب (4990),مسند أحمد بن حنبل (5/7),سنن الدارمي الاستئذان (2702). ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد .
والله ولي التوفيق
فتوى العلامة العثيمين رحمه الله :
بيان ضابط الطرائف وحكمها
السؤال
فضيلة الشيخ ما ضابط ما يسمى بالنكت أو الطرائف ومتى تكون كذباً، هل يحدث الإنسان بقصة لم تقع يريد بها أن يضحك من حوله؟
الجواب
الإنسان إذا ضرب مثلاً بقصة، مثل أن يقول: أضرب لكم مثلاً برجل قال كذا أو فعل كذا وحصلت ونتيجته كذا وكذا، فهذه لا بأس بها، حتى إن بعض أهل العلم قال في قول الله تعالى: { وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ } قال: هذه ليست حقيقة واقعة، وفي القرآن: { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ } فإذا ذكر الإنسان قصة لم ينسبها إلى شخص معين، لكن كأن شيئاً وقع وكانت العاقبة كذا وكذا فهذا لا بأس به.
أما إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام تكون كذبة، وكذلك إذا كان المقصود بها إضحاك القوم، فإنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: ( ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ).لقاء الباب المفتوح رقم 77
ثم أن هاذه االنكت تجلب الحقد والبغض بين الناس فلو وحدة نكتت على السعوديات مثلا أنا بغضب أشد الغضب وأرد عليها وهاكذا
فهي تسبب الفرقة بين الدول والقبايل وغير ذالك ونحن ((محنا ناقصين فرقة )) أرجو تقبل موضوعي بصدر رحب وأن نعاهد أنفسنا بأن نقلع عن هاذا الذنب الذي يأكل حسناتنا كما تأكل النار الحطب وتقبلو تحياتي والله يهدي الجميع.
^عيون الليل ^ @aayon_allyl_6
عضوة مميزة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
في جزيرة ها دئة
•
الله يهدي الجميع 00مشكوره ياعسل
الصفحة الأخيرة