هل خدمة المرأة ببيت زوجها واجب عليها !!؟؟

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قرأت قبل فترة ان خدمة المرأة ببيت زوجها ليست واجب عليها

وان حق الزوج هو فقط تمكينه من نفسها للاستمتاع بها
وانجاب اطفال يحملون اسمه
لكن ما تعمله المرأة ببيت زوجها هو من حسن العشرة والعرف السائد على
ان اعمال البيت من طبخ وتنطيف على المرأة
ومما قرأت اقتبس :
( فذهب الجمهور ( الشافعية والحنابلة وبعض المالكية ) إلى أن خدمة الزوج لا تجب عليها لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة به )

لكن اللي اشوفه اللحين ان كل الحقوق والواجبات على المرأة
والرجل قام يتنصل من واجباته

مثال


من حقوق المرأة الاساسية

المهر

+

النفقه
والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .

والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7

+الكسوة

+

السكنى :
وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم )

+
وهو اهم حق حسن العشرة :

ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.


وحقوق الزوج هي :
- تمكين الزوج من الاستمتاع
+

عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله يته
+
عدم الخروج من البيت إلا بإذنه
+
معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .



الان للاسف نجد الرجال يقصرو في حقوق الزوجه من سكن ونفقه
ويخيها تصرف علىه
وعلى اطفالهم من مالها الخاص
لا وبعضهم صرافتها بجيبته
لا ويبغى حقوقه كامله
ويقولها بكل بجاحه
ترى مو من حقوقك الترفيه والتمشيه
وزيارة اقاربك
طيب دامك عارف شرع الله طيب عاشرها بالمعروف
وشو المعروف ،؟؟؟
المعروف هو اللي تعارف عليه المجتمع
يعني مو حبس انفرادي
لا ومع خدمة خمس نجوم لك طبعا

ما اقول الا

ببعض الرجال فاهم القوامه خطأ



معنى الآية القرآنية "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم" سورة النساء(34)
ـ القوامة التي أمر الله بها أن الرجل ملزم بالنفقة على المرأة ورعاية شئون البيت والرجل أحق بهذه الرئاسة والمسؤولية لما فطره الله عليه من كمال العقل وحسن التدبير وقوة الجسم والقدرة على الكسب والإنفاق وليست القوامة التسلط والظلم والقهر فلا دخل لهذا بالآية الكريمة.
سأل فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوي عن قوله تعالى : (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم )
فما معنى القوامة عن الرجل على المرأة ؟؟؟ .. وهل تلك القوامة تفضيل من الله للرجل على المرأة ؟؟
فاجاب فضيلته :
اذا قيل ان فلانا قائم على امر فلان ، فما معنى ذلك ؟
هذا يوحي بان هناك شخصا جالس ، والآخر قائم فمعنى قوامون على النساء .... انهم مكلفون برعايتهن والسعي من اجلهن وخدمتهن ، الى كل ماتفرض القوامة من تكليفات ،
اذا فالقوامة تكليف للرجل .



أرى أن هنالك مشكلة عند العرب انهم لا يفهمون اللغة العربية للقرآن!!
الاحظ من آراء الكثيرين انهم يفهمون القوامة على انها سلطة الرجل على المرأة
أو أنها أمر للمرأة ان تطيع زوجها مثلا
ثم يتناقش الناس عن حق الرجل في القوامة!
ومتى يكون له هذا الحق ومتى لا يكون ؟ ولا أدري لماذا يتجاهل العرب المعني الحقيقي لكلمة القوامة
والذي أوضحته الآية بالمناسبة .. ويصرون على أن القوامة هي التحكم والتسلط ويعتبرونها حق للرجل
حتى أن بعض الأزواج يطالب بحقه في القوامة!!!!!
ولو عدنا الى اللغة لوجدنا أن القوامة من القيام بالأمر والمسؤولية عن انجازه
كما نعرف أن منصب (القائم بأعمال السفير) يعطى لرجل أقل مكانة من السفير
ولكنه تكليف بالقيام بمسؤوليات معينة
وهذه المسؤولية في الآية الكريمة هي النفقة المادية (كما وضحت الآية ذلك: وبما أنفقو من أموالهم)
وربما استدل احدهم بأفضلية الرجل من قوله تعالى (بما فضل الله بعضهم على بعض)
لكننا ننسى ان التفضيل في اللغة لا يعني المكانة الأعلى أو الميزة وانما يعني الزيادة
كما قال تعالى ( والله فضل بعضكم على بعض فى الرزق) أي زادهم رزقا ولا يعني زادهم مكانة
وكما نعلم أن كلمة (أسوأ) في النحو هي اسم تفضيل!! فالتفضيل لا يعني الميزة وانما الزيادة (أي يزيد سوءا)
ولو فهمنا التفضيل في الآية من سياقها لوجدنا انها قد تعني (بما زاد الرجال على النساء من قدرة نفسية وجسدية على كسب المال لينفقو منه) وليس كما يفهم الناس من معنى تمييزي لا يمت الى الآية بصلة تعلمناه من مجتمع منحط
ان القوامة بحسب الآية لا تعني أبدا التسلط أو التفضيل او امر المرأة بطاعة الرجل وانما تعني واجب الرجل في القيام بالنفقة المادية على النساء وهذا واجب عليه وليس حقا له
وكما فسر البعض الآية بأنها تعني ( أن الرجال يجب أن يولو النساء عناية كاملة )
ولو فهم المسلمون ما هي القوامة لوجدنا النساء يطالبن بحقهن في قوامة الرجال عليهن وليس العكس
ولكنه سوء فهمنا لأوامر الله، والذي ورثناه عن عصور الجهل والانحطاط والتخلف



أخيرا احب اعرف ارائكم عالموضوع


30
9K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

قموره الامورة
كلامك جميل ،، المراءه اذا أحبت زوجها حتتحمل كامل المسءولية من تربيه واهتمام في زوج
واهتمام في كافة شؤون البيت ،،، شوية راءفه ورحمه وتقدير واحترام من الرجل وحيكون سعيد ،،،
معروف أن فاقد الشيء لايعطيه ،،
طموحه 3
طموحه 3
كلامك سليم ميه في الميه

لكن كثير من الرجال يجهلون امور الزواج وحقوقهم على زوجاتهم

حتى مشايخنا مايقدرون ينفون الشي هذا يعني لو كانت عند ابوها بمستوى عالي لازم يوفر الزوج لها هذا المستوى من الرفاهيه والخدم وغيره لانها ماجت شغاله مثل مايطلبون بعض الرجال الان (انها تخدمه وتخدم هله)
:3_13_12:
لا للاسف الحين صارو يجيبون موضفات وتدفع من جيبها عليه وعلى عيالها وتهادي اهله من فلوسها الخاصه علشان يرضى زوجها الجاهل

المرأه مالها دخل بأمور نضافه وطبخ وشغل بالمنزل ألا اذا احبت وارتضت لنفسها ولاتنفق على زوجها ولا اطفالها الا اذا ارتضت


من الاخر استدل من القران الورث للمرأه اقل من الرجل ليش ؟؟؟

لانها ماهي مجبوره تنفق ولا تنفق على احد,,,,,,,,,,,,,,,, لكن الرجل بورثه ينفق على اهله وزوجته واطفاله
عصير ليمون بارد
سبحان الله
دانية الرياض
دانية الرياض
الحمدلله
tawhid
tawhid
المشكلة الاكبر بالمجتمعات العربية انها لازم تخدمه وتخدم اهله الا ما رحم ربك