هل صلاتي صحيحة..؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اتاكد واريد اجابه واضحة جزااكم الله خير
انا اشك في التحيات في صلاتي واريد ان اخبركم كيف هي صلاتي واتمنى ممن لديها العلم ان توجهني
وجزااها الله جناات النعيم..

اولا الركعة الثانيه في صلاة الظهر والعصر والعشاء بعد السجدتين لا اقف للركعة الثالثه واقول التشهد اللذي هو ((التحيات لله والصلوات الطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله))
ثم اقوم للركعه الثالثة واكمل صلاتي وافي الركعه الاخيرة قبل السلام اقول
((التحيات لله والصلوات الطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله))
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد))
اللهم اني اعوذ بك من فتنة المحيا والممات....الخ
وادعو اي دعاء ثم اسلم
................................................هل صلاتي صحيحه والتشهد صحيح ان اعيده في الركعه الاخيرة وازيد عليه التشهد الثاني..كما كتبته في الاعلى....؟؟


وفي صلاة الفجر في الركعة الاخيرة قبل السلام اقول::
((التحيات لله والصلوات الطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله))
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد))
اللهم اني اعوذ بك من فتنة المحيا والممات....الخ
وادعو اي دعاء ثم اسلم



وفي صلاة المغرب
في الركعة الثانية اقول
((التحيات لله والصلوات الطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله))
وفي الركعه الثالثة قبل السلام اقول
((التحيات لله والصلوات الطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله))
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد))
اللهم اني اعوذ بك من فتنة المحيا والممات....الخ
وادعو اي دعاء ثم اسلم


هل صلاتي صحيحة:44:
جزاااكم الله خير
ارشدوني ووجهوني وبارك الله فيكم..
8
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
كيفية الصلاة الصحيحة


إذا أراد المسلم أن يصلي فإنه يستقبل القبلة ثم يقول ( الله أكبر )
وهي ركن لا تنعقد الصلاة إلا بها ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر )1 .
* ولا بد من قولها باللسان ، ولا يشترط أن يرفع صوته بها .
*إذا كان الإنسان أخرس فإنه ينويها بقلبه .
* يُسَن أن يرفع يديه عند التكبير إلى منكبيه وتكون مضمومتي الأصابع

لقول ابن عمر رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة ،
وإذا كبر للركوع ، وإذا رفع رأسه من الركوع )

2
أو يرفعهما بمحاذاة أذنيه ، لحديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه )
3 .









* ثم يقبض كوع يده اليسرى بيده اليمنى ويضعهما على صدره

4 ، أو يضع يده اليمنى على كفه وذراعه الأيسر ويضعهما على صدره ، لحديث وائل ابن حُجر
( فكبر – أي النبي صلى الله عليه وسلم – ثم وضع يده اليمنى
على ظهر كفه الأيسر والرسغ والساعد ) 5.
ولحديث وائل : ( كان يضعهما على صدره ) 6.













* وينظر إلى موضع سجوده ، لقول عائشة رضي الله عنها
عن صلاته صلى الله عليه وسلم :
( ما خَلّف بَصرهُ موضعَ سجوده )7 .
* ثم يقرأ دعاء الاستفتاح ، وهو سنة ،
وأدعية الاستفتاح كثيرة ، منها : ( سبحانك اللهم وبحمدك ،
وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك ) 8 .
أو يقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي
كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي
كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس ، الله اغسلني بالماء والثلج والبَرَد

)9 .
* ثم يستعيذ ، أي يقول : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )
وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه )
10 .*ثم يبسمل ، أي يقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
* ثم يقرأ الفاتحة في كل ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) 11
، وهي ركن لا تصح الصلاة بدونها .
* وإذا كان المصلي لا يُجيد الفاتحة ، فإنه يقرأ ما تيسر من القرآن بدلها ، فإذا كان لا يجيد ذلك ، فإنه يقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله )
12 .
ويجب عليه المبادرة بتعلم الفاتحة .
* ثم يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن الكريم .
إما سورة كاملة ، أو عدة آيات .
* ثم يركع قائلاً : ( الله أكبر ) ، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو إلى حذو أذنيه ، كما سبق عند تكبيرة الإحرام
، ويجب أن يسوى ظهره في الركوع
، ويُمَكن أصابع يديه من ركبتيه مع تفريقها
.
* ويقول في ركوعه ( سبحان ربي العظيم ) .
والواجب أن يقولها مرة واحدة ، وما زاد فهو سنة .
* ويسن أن يقول في ركوعه : ( سبحانك اللهم ربنا وبح
مدك ، اللهم اغفر لي ) 13، أو يقول :
( سبوح قدوس رب الملائكة والروح ) 14 .

















* ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً : ( سمع الله لمن حمده )
ويُسَن أن يرفع يديه – كما سبق – ثم يقول بعد أن يستوي قائماً ( ربنا لك الحمد ) ، أو ( ربنا ولك الحمد ) ،
أو ( اللهم ربنا لك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا ولك الحمد ) .
* ويُسن أن يقول بعدها :
( ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد ،
أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ،
لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) 15 .


* ويُسَن أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره
في هذا القيام ، كما فعل في



القيام الأول قبل الركوع
.


وضع خاطئ



لرفع اليدين
ينبغي أن يرفع يديه في هذا الموضوع كما في صورة



*
*هبة
*هبة
ثم يسجد قائلاً : ( الله أكبر ) .
* ويقدم ركبتيه قبل يديه عند سجوده
، لحديث وائل بن حُجر رضي الله عنه قال :
( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه ) 16.
* ويجب أن يسجد المصلي على سبعة أعضاء :
رجليه ، وركبتيه ، ويديه ، وجبهته مع الأنف ،
ولا يجوز أن يرفع أي عضو منها عن الأرض أثناء سجوده ،
وإذا لم يستطع المصلي أن يسجد بسبب المرض
فإنه ينحني بقدر استطاعته حتى يقرب من هيئة السجود ،
.
* يُسَن في السجود أن يُبعد عضديه عن جنبيه
، لأنه صلى الله عليه وسلم
( كان يسجد حتى يُرى بياض إبطيه ) 17 ،
إلا إذا كان ذلك يؤذي من بجانبه .
* ويُسَن في السجود أن يُبعد بطنه عن فخذيه ،
.
* ويُسَن في السجود أن يفرق ركبتيه ، أي لا يضمهما
إلى بعض ، وأما القدمان فإنه يلصقهما ببعض لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في سجوده ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان
( يرص عقبيه في سجوده ) 18
.










* ويُسَن في السجود أن يفرق ركبتيه ، أي لا يضمهما إلى بعض ،
وأما القدمان فإنه يلصقهما ببعض لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في سجوده ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان ( يرص عقبيه في سجوده )
18.
* يكره أن يتكئ المصلي بيديه على الأرض في سجوده
لقوله صلى الله عليه ( لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب ) 19 ولكن يجوز أن يتكئ بيديه على فخذيه إذا تعب من طول السجود .
* يجب أن يقول في سجوده ( سبحان ربي الأعلى ) مرة واحدة ،
وما زاد على ذلك فهو سنة .
* ويُسَن أن يقول في سجوده :
( سُبُوح قُدوس رب الملائكة والروح ) 20 أو يقول :
( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) 21 .










*هبة
*هبة
ثم يرفع رأسه قائلاً : ( الله أكبر ) ،
ويجلس بين السجدتين مفترشاً رجله اليسرى
ناصباً رجله اليمنى .
* ويجب أن يقول وهو جالس بين السجدتين : ( رب اغفر لي )
مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة .
* ويُسَن أن يقول : ( رب اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني )22 .










* ويضع يديه في هذه الجلسة على فخذيه

، وأطراف أصابعه عند ركبتيه ،
وله أن يضع يده اليمنى على ركبته اليمنى ويده اليسرى
على ركبته اليسرى ، كأنه قابض لهما ،
.

* ثم يسجد ويفعل في هذه السجدة ما فعل في السجدة الأولى .
* ثم ينهض من السجود إلى الركعة الثانية معتمداً على ركبتيه ،
، قائلاً : ( الله أكبر ) .
* ثم يصلي الركعة الثانية كما صلى الركعة الأولى ، إلا أنه لا يقول دعاء الاستفتاح في أولها ، ولا يتعوذ قبل قراءته القرآن ، لأنه قد استفتح وتعوذ في بداية الركعة الأولى .
* ثم في نهاية الركعة الثانية يجلس للتشهد الأول مفترشاً ،
، وتكون هيئة يده اليمنى كما في الصورة :
يقبض أصبعه الخنصر والبنصر ويُحلق الإبهام
مع الوسطى ويشير بالسبابة عند الدعاء
( أي عند عبارة في التشهد فيها معنى الدعاء )

أو يقبض جميع أصابع يده اليمنى ويشير بالسبابة عند الدعاء
أما يده اليسرى فيقبض بها على ركبته اليسرى ،
وله أن يبسطها على فخذه الأيسر دون قبض الركبة

* ويقول في هذا الموضع :
( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محم
داً عبده ورسوله ) .














* إذا كانت الصلاة من أربع ركعات ، كالظهر والعصر والعشاء ،
فإنه يجلس في التشهد الأخير متوركاً ،
وتكون هيئة يديه
كما سبق في التشهد الأول ، ويقول كما قال في التشهد الأول
( التحيات لله .... الخ ) ، ثم يقول بعدها
( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على
إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد
وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .




* ويُسَن أن يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، وعذاب القبر ،
ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال )23.
* ثم يدعو بما شاء ، كقول ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) 24.
* ثم يسلم عن يمينه ( السلام عليكم ورحمة الله )
وعن يساره كذلك .
* ثم يقول الأذكار الواردة بعد السلام كقول :
( استغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، اللهم أنت السلام
ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام )25 .
وقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك
وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع
لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الـجَد منك الـجَد ) 26 .
وقول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،
له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ،
لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ،
لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) 27 .
ثم يقول : ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ) (33) مرة
، ويقول بعدها مرة واحدة
( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ،
وهو على كل شيء قدير ) 28 .
* ويقرأ آية الكرسي . 29 وسورة { قل هو الله أحد } ،
و { قل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس }30 .
* ينبغي على المسلم المحافظة على صلاة الجماعة في
المسجد وعدم التهاون في ذلك ، ليكون من المفلحين إن شاء الله .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين .
*هبة
*هبة
من صيغ التشهد في الصلاة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم هل هذا هو تشهد الصلاة أم لا؟ وإذا كان غير هذا فأكتبوه لنا وجزاكم الله خيراً: التحيات لله الزكيات لله الطيبات الصلاوات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين وأشهد أن لا إله لا الله وأشهد أن محمدا رسول الله وأشهد أن الذي جاء به محمد حق وأن النار حق وأن الصراط حق وأن الميزان حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهم في العالمين أنك حميد مجيد.


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عدّة صيغ صحيحة في التشهد في الصلاة، وقد اتفق العلماء على جواز كل صيغة منها، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:
8103.
كما وردت أنواع من صيغ الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم سبق ذكر بعضها في الفتوى رقم:
5025.
أما ما جاء في السؤال فإنه اشتمل على: صيغة التشهد، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وزيادة بينهما. فأما صيغة التشهد المذكورة فصحيحة، ولفظها: التحيات لله، الزَّكيات لله، الطيبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
وهذه الصيغة رواها الإمام مالك في الموطأ وغيره من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
وأما صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فصحيحة أيضًا، ولفظها كما في صحيح البخاري من حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه: اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
وأما الزيادة على التشهد بينهما فقد وردت بلفظ آخر، لكن إسنادها ضعيف جدًّا، وذلك في ما رواه أبو نعيم في الحلية من حديث عائشة رضي الله عنها، وفيه: وإذا تشهد ذكر التشهد، ويتبعه: أشهد أن وعدك حق، وأن لقاءك حق، وأشهد أن الجنة حق، وأشهد أن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، إن الله لا يخلف الميعاد وفي إسناده أبان بن أبي عياش وهو متروك الحديث، كما قال الحافظ ابن حجر وغيره.
وعليه، فعلى السائل الاقتصار على التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وترك الزيادة المذكورة بينهما؛ لكونها لم تصح.
والله أعلم.


http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=34478
*هبة
*هبة

التشهد في الصلاة كيفية التشهد دعاء التشهد التحيات لله التشهد في الصلاة كيفية التشهد دعاء التشهد التحيات لله التشهد في الصلاة كيفية التشهد دعاء التشهد التحيات لله التشهد في الصلاة كيفية التشهد دعاء التشهد التحيات لله التشهد في الصلاة كيفية التشهد دعاء التشهد التحيات لله


السؤال
ماهي الصيغة الصحيحة للتشهد الأخير في الصلاة ؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد وردت عدة صيغ للتشهد ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم منها:
ما أخرجه البخاري ومسلم وابن أبي شيبة عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد، وكفي بين كفيه، كما يعلمني السورة من القرآن: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين - فإنه إذا قال ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض - أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله".
وهو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا السلام على النبي. انتهى.
وأخرج مسلم والنسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن، فكان يقول: التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله.
وفي رواية عبده ورسوله. انتهى.
وأخرج أبو داود والدارقطني عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في التشهد: "التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله. - قال ابن عمر: زدت فيها وبركاته - السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله - قال ابن عمر: وزدت فيها وحده لا شريك له - وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
وأخرج مسلم وأبو داود وابن ماجه عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "... وإذا كان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم: التحيات الطيبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
وأخرج ابن أبي شيبة والبيهقي - والسياق له - عن القاسم بن محمد: كانت عائشة تعلمنا التشهد وتشير بيدها تقول: التحيات الطيبات الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي.. الى آخر تشهد ابن مسعود.

وقد جمعها الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله في كتابه صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فإن استطاع الإنسان أن يأتي بكل هذه الصيغ، بأن يأتي في صلاة بصيغة، وفي أخرى بأخرى وهلم جرا، فلا شك أن ذلك أحسن إن شاء الله وأكمل، وإن أراد الاقتصار على صيغة واحدة، فعليه بتشهد ابن مسعود، لأنه أعم وأصح سندا، وعلى العمل به أكثر أهل العلم.

قال ابن حجر في فتح الباري: قال الترمذي: حديث ابن مسعود روي عنه من غير وجه، وهو أصح حديث روى في التشهد، والعمل عليه عند أكثر أهل العلم من الصحابة، ومن بعدهم قال: وذهب الشافعي إلى حديث ابن عباس في التشهد، وقال البزار لما سئل عن أصح حديث في التشهد قال: هو عندي حديث ابن مسعود، وروي من نيف وعشرين طريقاً، ثم سرد أكثرها، وقال: لا أعلم في التشهد أثبت منه، ولا أصح أسانيد، ولا أشهر رجالاً. انتهى.
قال ابن حجر: ولا اختلاف بين أهل الحديث في ذلك، وممن جزم بذلك البغوي في شرح السنة، ومن رجحانه أنه متفق عليه دون غيره، وأن الرواة عنه من الثقات لم يختلفوا في ألفاظه بخلاف غيره، وأنه تلقاه عن النبي صلى الله عليه وسلم تلقيناً. انتهى.
وهذه الصيغ يأتي المصلي بواحدة منها في تشهده الأول ، وتشهده الثاني إلا أنه يزيد بعد التشهد الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء بما يشاء.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه