almadawi

almadawi @almadawi

محررة فضية

هل قول عاجلاً غير آجل في الدعاء يعتبر من العجلة في الدعاء؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم يا حلوين
حبيباتي عندي سؤال وياليت احد منكم يفيدني
الحين انا لما اقرأ عن اسرار استجابة الدعاء ومن اداب الدعاء
ان الواحد ما يستعجل الاجابه
ومره قريت من عدم استجابة الدعاء الاستعجال في الاجابه

طيب مثلا الحين لو دعيت اللهم اني اسالك الوظيفه الفلانيه عاجلا غير اجل
او مثلا اقول اللهم ارزقني الزوج عاجلا غير اجل

وصيغ اخري مثلا يا رب عجل ولا تؤجل

هل ... عاجلا غير اجل ... ويارب عجل ولا تؤجل

غلط اني اقولها ؟؟؟

يعني هل من المفترض اقول يارب ارزقني الوظيفه بهون من امرك
يارب ارزقني الزوج بهون من امرك

ضيعت معد ادري وش معنى عدم الاستعجال في الدعاء ...

افيدوني هل صيغ دعائي صح ولا غلط ..

وشكرا لكم .. وانتظر الرد .. وجزاكم الله خير
6
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

@اسيل@
@اسيل@
انا بعد انتظر الجواب وياليت الجواب يكون شافي


استغفر الله واتوب اليه
*هبة
*هبة
فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل قولعاجلا غير آجل) في الدعاء يعتبر من العجلة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ((يستجاب لأحدكم ما لم يعجل)) ؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد..
فإجابة عن سؤالك نقول:
الذي يظهر أن هذا لا يدخل فيما ورد النهي عنه من الاستعجال في الدعاء، فيما رواه البخاري (6340) ومسلم (2735) من حديث الزهري عن أبي عبيد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، فيقول: قد دعوت فلم يستجب لي )) فإن النبي صلى الله عليه وسلم بين في هذا الحديث العجلة المانعة من إجابة الدعاء، وهي قول الداعي: (قد دعوت فلم يستجب لي)، وقد جاء في صحيح مسلم (2735) من حديث أبي إدريس الخولاني عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( لا يزال يستجاب للعبد ما لم يَدْعُ بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل )) قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: ((يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء)) فبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث معنى الاستعجال المذموم، وهو ما كان متضمنا المن بالدعاء، واستبطاء حصول المطلوب، وترك الدعاء، فسؤال الداعي حصول مطلوبه عاجلا غير آجل لا يدخل في ذلك، وقد جاء في سنن أبي داود (1159) من حديث يزيد الفقير عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في دعاء الاستسقاء: ((اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل))، والله أعلم
*زهرة السلام*
*زهرة السلام*
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تفضلي أختِ
السؤال:

فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل قول:,(عاجلا غير آجل) في الدعاء يعتبر من العجلة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ((يستجاب لأحدكم ما لم يعجل)) ؟



الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد..

فإجابة عن سؤالك نقول:

الذي يظهر أن هذا لا يدخل فيما ورد النهي عنه من الاستعجال في الدعاء، فيما رواه البخاري (6340) ومسلم (2735) من حديث الزهري عن أبي عبيد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، فيقول: قد دعوت فلم يستجب لي )) فإن النبي صلى الله عليه وسلم بين في هذا الحديث العجلة المانعة من إجابة الدعاء، وهي قول الداعي: (قد دعوت فلم يستجب لي)، وقد جاء في صحيح مسلم (2735) من حديث أبي إدريس الخولاني عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( لا يزال يستجاب للعبد ما لم يَدْعُ بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل )) قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال : ((يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء)) فبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث معنى الاستعجال المذموم، وهو ما كان متضمنا المن بالدعاء، واستبطاء حصول المطلوب، وترك الدعاء، فسؤال الداعي حصول مطلوبه عاجلا غير آجل لا يدخل في ذلك، وقد جاء في سنن أبي داود (1159) من حديث يزيد الفقير عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في دعاء الاستسقاء: ((اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل))، والله أعلم.

فتوى لفضيلة الشيخ/خالد بن عبد الله المصلح
almadawi
almadawi
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضلي أختِ السؤال: فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل قول:,(عاجلا غير آجل) في الدعاء يعتبر من العجلة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ((يستجاب لأحدكم ما لم يعجل)) ؟ الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.. فإجابة عن سؤالك نقول: الذي يظهر أن هذا لا يدخل فيما ورد النهي عنه من الاستعجال في الدعاء، فيما رواه البخاري (6340) ومسلم (2735) من حديث الزهري عن أبي عبيد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، فيقول: قد دعوت فلم يستجب لي )) فإن النبي صلى الله عليه وسلم بين في هذا الحديث العجلة المانعة من إجابة الدعاء، وهي قول الداعي: (قد دعوت فلم يستجب لي)، وقد جاء في صحيح مسلم (2735) من حديث أبي إدريس الخولاني عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( لا يزال يستجاب للعبد ما لم يَدْعُ بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل )) قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال : ((يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء)) فبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث معنى الاستعجال المذموم، وهو ما كان متضمنا المن بالدعاء، واستبطاء حصول المطلوب، وترك الدعاء، فسؤال الداعي حصول مطلوبه عاجلا غير آجل لا يدخل في ذلك، وقد جاء في سنن أبي داود (1159) من حديث يزيد الفقير عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في دعاء الاستسقاء: ((اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل))، والله أعلم. فتوى لفضيلة الشيخ/خالد بن عبد الله المصلح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضلي أختِ السؤال: فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله...
جزاكم الله خير
من جد افدتونـــي

احبكم في الله
تـ لين ـا
تـ لين ـا