(ذا الشرح من اهل العلم وليس شرحي)
-(وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة .و الفتنة أي الكفر و ليس النزاع و الخصومة , و مثله قوله تعالى: (و الفتنة أشد من القتل)
- (ويستحيون نساءكم)أي يتركونهم على قيد الحياة و لايقتلونهم كفعلهم بالصبيان لا من الحياء') .
- قال تعالى: «وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ»، بعض الناس يفهم "يشري" بمعنى الشراء ولكن معناها هنا يبيع
- قال تعالى: «وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ»، بعض الناس هنا يفهم كلمة قائلون بمعنى يقولون ولكن هنا معناها القيلولة أي منتصف النهار
- قال تعالى: «وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ»، البعض هنا يفهم معنى كلمة بالسنين أو السنوات ولكن المعنى هنا مقصود به القحط
- قال تعالى: «اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قومًا صالحين»، البعض هنا يفهم كلمة اطرحوه بمعنى رميه على الأرض ولكن معناها إبعاده لأرض بعيدة
- قال تعالى: «وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا»، البعض هنا يفهم كلمة مرحا بأنها الفرح ولكن معناها هنا التكبر
-(وإذا أظلم عليهم قاموا) أي ثبتوا مكانهم متحيرين وليس معناها أنهم كانوا قعودا فوقفوا.ومثله قوله) : (ومن آياته أن تقوم السماء و الأرض بأمره) أي: تثبت.
- (ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو)العفو هنا هو الفضل و الزيادة , أي أنفقوا مما زاد عن قدر الحاجة من أموالكم .
- (فإن أرادا فصالا عن تراض منهما و تشاور فلاجناح عليهما)فصالاً أي فطام الصبي عن الرضاعة وليس كما توهم بعضهم أن الفصال هو الطلاق.
- (ولقد صدقكم الله وعده إذ تحسونهم بإذنه) تحسونهم أي تقتلونهم قتلاً ذريعاً.
- (يأيها الذين ءامنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) يفهمها بعضهم فهما خاطئاً بترك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر, و الصواب: أي لاتضركم ذنوب غيركم إن اهتديتم بالقيام بأمر الله بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر, ومن تركه وهو مستطيع فهو ضال و ليس مهتد.
-(ومن الأنعام حمولة وفرشا)فرشاً: هي صغار الإبل و قيل الغنم , وليس المعنى من الفراش, وهذا قول أكثر المفسرين.
اذا تريدوا بسوي جزء ثاني ان شاء الله تعالى

يا واسع المغفرة @ya_oasaa_almghfr
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

يا واسع المغفرة
•
اكتب هذا التعليق لأوضح ان مصدر هذه المعلومات التي ذكرتها قد يكون غير موثوقا، ولم اكن اعلم ذلك وقت الكتابة، فارجو عدم الاعتماد ولا الرجوع الى المعلومات السابقة

جزاك الله خيرا قرأت جزء من التفاسير وهو صحيح ولم أكمل فالصور المرفقة تدور وهي كثيرة
وما تطلع وتدوخ اثناء القراءة
بارك الله بك وياليت بدون الصور
وما تطلع وتدوخ اثناء القراءة
بارك الله بك وياليت بدون الصور

فيضٌ وعِطرْ :
جزاك الله خيرا قرأت جزء من التفاسير وهو صحيح ولم أكمل فالصور المرفقة تدور وهي كثيرة وما تطلع وتدوخ اثناء القراءة بارك الله بك وياليت بدون الصورجزاك الله خيرا قرأت جزء من التفاسير وهو صحيح ولم أكمل فالصور المرفقة تدور وهي كثيرة وما تطلع...
اكتب هذا التعليق لأوضح ان مصدر هذه المعلومات التي ذكرتها قد يكون غير موثوقا، ولم اكن اعلم ذلك وقت الكتابة، فارجو عدم الاعتماد ولا الرجوع الى المعلومات السابقة
الصفحة الأخيرة