هل هذا الكلام صحيح؟؟

الملتقى العام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بنات بدخل بالموضوع على طول لاني من امس افكر فيه و حاولت ابحث في النت و خفت تكون المواقع شيعيه و اخذ معلومه غلط فقلت مالي الا بنات عالم حواء ماشاء الله عليكم 
امس كنت في جلسه وواحده من البنات كانت صايمه القضاء قلت لها ليش اخرتيه للان قالت لاني موظفه و مدري ايش 
قالت بس صمت الست من شوال و تسع ايام من ذي الحجه و اخرت القضاء
قلت لها اللي اعرفه ان مايجوز تصومي تطوع الا بعدما تخلصي القضاء اللي عليك
قالت لا عادي و السيده عائشه رضي الله عنها كانت تقضي في شعبان 
قلت لها متاكده من هذا الكلام قالت ايوه قلت لها يمكن حديث ضعيف قالت لا صحيح
و انا من امس افكر بالموضوع هل هذا الكلام صحيح يابنات؟؟؟ 
و جزاكم الله خير مقدما
26
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

**فتاة خير أمة**
**فتاة خير أمة**
اولاً حديث السيدة عائشة رضي الله عنها صحيح متفق عليه

اما مايتعلق بالفتوى هذه فتوى للشيخ ابن باز رحمه الله


حكم تقديم صيام النفل على القضاء






هل يشرع تقديم صيام النفل على القضاء، كأن يصوم ستاً من شوال ثم يقضي، وهل ما يؤثر عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في تأخيرها صيام القضاء إلى شعبان صحيح أم لا؟ أفتونا مأجورين جزاكم الله خيراً.

هذه مسألة فيها خلاف بين أهل العلم والأرجح أنه يبدأ بالقضاء لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر) فإذا كان ما صام بعض رمضان كيف يتبعه ستاً من شوال عليه أن يكمل أولاً يكمل رمضان وعلى المرأة أن تكمل ما أفطرته من رمضان ثم تصوم إذا أمكنها ذلك وإلا فلا حرج والحمد لله وقال بعض أهل العلم أنه يبدأ بالسنن لأن وقتها ضيق قد تفوت والقضاء وقته واسع فلا مانع من أن يبدأ بالست أو صيام الاثنين والخميس أو صيام يوم عرفة أو يوم عاشوراء والقضاء له وقت واسع وهذا قول له وجاهة وله حظه من النظر ولكن القول الأول أظهر وأبين لأن الفرض أهم ولأن الإنسان قد يعرض له الموت والأمراض فينبغي له أن يبدأ بالأهم بالقضاء ثم إذا تيسر له بعد القضاء تطوع بعد ذلك بما يسر الله وأما خبر عائشة فهو حديث ثابت عنها - رضي الله عنها - في الصحيحين أنها قالت: (كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان لمكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) فلا يظن بها أن تصوم النوافل وتؤخر الفرائض ما دامت تفطر لأجل حاجة الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلى أهله فكونها تفطر في النوافل من باب أولى فالحاصل على أنه ليس في عملها دليل على أنها كانت تصوم النوافل لم تقل إني كنت أصوم النوافل بل قالت إنها تؤخر صوم رمضان من أجل مكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهذا يدل على أنه - صلى الله عليه وسلم - أذن لها في ذلك أو رخص لا بل الأمر واضح في أنها أخرت من أجل مراعاة حاجة الرسول إليها عليه الصلاة والسلام. جزاكم الله خيراً، كأني بكم سماحة الشيخ تقولون إن عائشة - رضي الله عنها - أنها ما كانت تصوم الست من شوال في حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم -؟ ولا غيره وعليها القضاء الظاهر أنها تؤخر القضاء وغير القضاء. جزاكم الله خيراً

http://www.binbaz.org.sa/mat/13637
~~ عِقـــد فُـــل
~~ عِقـــد فُـــل
لا اعلم ..... السؤال يووجهه للمشششائخ واصصحاب اهل الذكر ..


اللهم صل ع محمد ..
0سمو0
0سمو0
ايه صحيح كلامها
UmEyad
UmEyad
الفتوى الي فوق ناقصة شو جواب ان السيدة عائشة رضي الله عنها تؤجل القضاء وغير القضاء فعلا انا فهمت من كلام الشيخ انها لا تصوم الست ولا عاشوراء ولا عرفات باعتبار انها اجلت القضاء لحاجة الرسول صلى الله عليه وسلم لان صيام التطوع له وقت محدد ووقت القضاء مفتوح الى شعبان يعني التطوع لا قضاء ولا تاجيل فيه
chanel N*5
chanel N*5
UmEyad UmEyad :
الفتوى الي فوق ناقصة شو جواب ان السيدة عائشة رضي الله عنها تؤجل القضاء وغير القضاء فعلا انا فهمت من كلام الشيخ انها لا تصوم الست ولا عاشوراء ولا عرفات باعتبار انها اجلت القضاء لحاجة الرسول صلى الله عليه وسلم لان صيام التطوع له وقت محدد ووقت القضاء مفتوح الى شعبان يعني التطوع لا قضاء ولا تاجيل فيه
الفتوى الي فوق ناقصة شو جواب ان السيدة عائشة رضي الله عنها تؤجل القضاء وغير القضاء فعلا انا فهمت...
يعني بالعقل معقول زوجه الرسول وام المؤمنين وما تصوم الست من شوال ولا عرفه ولا عاشوراء !!!!
اللي اعرفه انه حديث صحيح كانت تأخر صيامها الى شعبان
لكن سمعت كم مره في برامج الافتاء في اذاعه القران الكريم ان حديث من صام رمضان واتبعه ست من شوال تنطبق على اللي صام رمضان كله واللي عليها قضا تعتبر ما صامت رمضان كله
والله اعلم
احسن ابداو القضا من شوال والجسم لسه متعود على الصيام