هل يجوز؟؟؟

ملتقى الأحبة المغتربات

لا اعرف اين المكان المناسب لسؤالي
وهو هل يجوز ان اذهب للمسجد وانا حائض اقصد لا اصلي فقط استمع للخطبه
ارجو الاجابه قبل الجمعه
مع الشكر
5
857

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

em mohamed
em mohamed
السلام عليكم


لا يجوز للحائض دخول المسجد إلا مرورا إذا احتاجت إلى ذلك كالجنب لقول تعالى : (( يا أيها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا )) سورة النساء .

نقلاً عن اللجنة الدائمة للإفتاء

ان شاء الله تروحى الجمعه الجايه

فيه فتوى للمفتى محمد حسن عبد الغفار من موقع طريق الاسلام صوتيه بس ما عرفت انزلها هنا
* بكرى احلى *
* بكرى احلى *
بس انا سمعت انه يختلف
في فرق بين كلمه مسجد و مصلى
المكان الي تقام فيه الصلاه فقط لا غير فهذا مايجوز انه الحائض تدخله
بس اذا كان المكان تقام فيه الصلاه بس كمان فيه حلقات و دروس دين فهذا ممكن دخوله
مثلا عندنا في الجامعه غرفه نصلي فيها بس كمان يصير فيها حلقات دين
فصديقتي سالت واحده نفس السؤال فقالت مايجوز تدخلي
بس انا سالت واحده ثانيه و قالت لي عادي تدخلي و تسمعي للخطبه
لان هذا المكان مثل اي مكان ثاني
يعني مثل غرفه نومي هي مكان للصلاه و لكن ليس مخصصه للصلاه فقط
و غرفه الجامعه نفس الشئ
هي ليست مخصصه للصلاه فقط بل لاستعمالات اخرى
انا بصراحه اقنعتني بجوابها بس الله اعلم
حمرة الورد
حمرة الورد
روحي بس لاتقعدي في المصلى ..

لو انه مثلا في غرفة مجاورة تسمعي فيها او ممر ممكن تقعدي فيه ..
السيدة ماما
السيدة ماما
انتو كلكم تروحون تصلون الجمعه ؟
بارقة خير
بارقة خير
833) وسئل فضيلة الشيخ: عن الفرق بين المسجد والمصلى، وهل أحكامهما واحدة من حيث تحية المسجد وإنشاد الضالة، والبيع، والشراء وغير ذلك؟ وما حكم تحية المسجد فيما ظهر لكم، وإن قيل بأنها سنة مؤكدة فكيف نوجه أدلة القائلين بالوجوب ؟
أطبع هذه المادة أطبع هذه المادة أرسل هذه المادة أرسل هذه المادة

فأجاب فضيلته بقوله: الفرق بين المصلى والمسجد أن المصلى مكان صلاة فقط، والمسجد معد للصلاة عموماً كل من جاء فيه فإنه يصلي فيه، ويعرف أن هذا وقف . . .

لا يمكن بيعه ولا التصرف فيه، وأما المصلى فإنه يمكن أن يترك ولا يصلى فيه، وأن يباع تبعاً للبيت الذي هو فيه وبناء على ذلك يختلف الحكم . فالمساجد لابد لها من تحية، ولا تمكث فيها الحائض مطلقاً ولا الجنب إلا بوضوء، ولا يجوز فيه البيع والشراء بخلاف المصلى . أما حكم تحية المسجد فالقول بوجوبها قوي جداً لأن النبي صلى الله عليه وسلم قطع الخطبة ليأمر من جلس أن يقوم فيصلي ركعتين(1). ومن المعلوم أن التشاغل بصلاة الركعتين يوجب التشاغل عن الخطبة وسماع الخطبة واجب، ولا يتشاغل بشيء عن واجب إلا وهو واجب . ولكن جمهور أهل العلم على أنها سنة مؤكدة. لأنه وردت أحاديث تدل على أنها كذلك: فالخطيب إذا دخل يوم الجمعة لا يصلي ركعتين. وكذلك قصة الثلاثة الذين دخلوا المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه، فانقسموا، منهم من جلس في الحلقة، ومنهم من جلس وراءها، ومنهم من انصرف(2) . ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على من جلس في الحلقة، أو وراءها، وكذلك ظاهر حديث كعب بن مالك حين دخل المسجد بعد أن تاب الله عليه، والنبي صلى الله عليه وسلم جالس في أصحابه فقام إليه طلحة، فظاهر القصة أن كعباً لم يصل(3) . والذي يظهر لي أنها ليست بواجبة، ولكنها سنة مؤكدة أقل أحوال تاركها أن يكون قد ارتكب مكروها ً

http://www.binothaimeen.com/modules.php?name=Newss&file=article&sid=4169