السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي الله يجزيكم خير ابي أسألكم
هل يجوز أن أختم القرآن بنية لأمي لأن امي م تعرف لا تقراء ولا تكتب
ف عشان كذا نويت أختم القرآن لها
ابي اعرف ايش حكمه هل هو جائز أم الله
وأخيراً الله يسعد من ترد علي
غدوش الحزن @ghdosh_alhzn
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الله يجزيك خير ويجعله لك في ميزاان حسناتك
وربي يوفقك ويسعدك وين م تسيرين
مشكورة اختي على ردك الجميل وعلى مرورك الأروع
ومشكورة مرة ثانية
وربي يوفقك ويسعدك وين م تسيرين
مشكورة اختي على ردك الجميل وعلى مرورك الأروع
ومشكورة مرة ثانية
الصفحة الأخيرة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للوالدين أو غيرهما
هل يجوز أن أختم القرآن الكريم لوالدي علما أنهما أميان لا يقرآن ولا يكتبان؟
وهل يجوز أن أختم القرآن لشخص يعرف القراءة والكتابة ولكن أريد إهداءه هذه الختمة؟ وهل يجـوز لي أن أختـم القـرآن لأكثـر من شخص.. ؟
لم يرد في الكتاب العزيز ولا في السنة المطهرة عن رسول الله ولا عن صحابته الكرام ما يدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن الكريم للوالدين ولا لغيرهما، وإنما شرع الله قراءة القرآن للانتفاع به والاستفادة منه وتدبر معانيه والعمل بذلك قال تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ، وقال تعالى: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ، وقال سبحانه : قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ، وقال نبينا عليه الصلاة والسلام: (( اقرءوا القرآن فإنه يأتي شفيعا لأصحابه يوم القيامة ))، ويقول صلى الله عليه وسلم : (( إنه يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن أصحابهما))، المقصود أنه أنزل للعمل به وتدبره والتعبد بتلاوته والإكثار من قراءته لا لإهدائه للأموات أو غيرهم، ولا أعلم في إهدائه للوالدين أو غيرهم أصل يعتمد عليه، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)).
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك وقالوا: لا مانع من إهداء ثواب القرآن وغيره من الأعمال الصالحات، وقاسوا ذلك على الصدقة والدعاء للأموات وغيرهم.
ولكن الصواب هو القول الأول للحديث المذكور وما جاء في معناه، ولو كان إهداء التلاوة مشروعا لفعله السلف الصالح. والعبادة لا يجوز فيها القياس؛ لأنها توقيفية لا تثبت إلا بالنص من كلام الله عز وجل أو من سنة رسوله للحديث السابق وما جاء في معناه.
أما الصدقة عن الأموات وغيرهم والدعاء لهم والحج عن الغير ممن قد حج عن نفسه وهكذا العمرة عن الغير ممن قد اعتمر عن نفسه، وهكذا قضاء الصوم عمن مات وعليه صيام، فكل هذه العبادات قد صحت بها الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.. والله ولي التوفيق.
______________
سورة ص الآية 29.
سورة الإسراء من الآية 9.
سورة فصلت من الآية 44.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الخامس.
http://www.binbaz.org.sa/mat/1831