هل يجوز ان أقرأ القرأن وانا معذوره ...عاجل

ملتقى الإيمان

احبتي تكفون ردو

ابي اكمل القرأن واحس احسن شيء يقضيه الواحد العشر بالقران

لكن الله اراد ان تاتيني الدوره

فهل يجوز قراته ولو من التفسير

كنت عارفه الحكم بس جهلت به

علموني الله ينور عليكم جميع
12
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

من علمك تجرح
من علمك تجرح
انا بعد ابي اعرف
roseice
roseice
السلام عليكم

عزيزاتي قراءته عن ظهر غيب جائزه لكن قراءته من المصحف فلا تجوز لان المصحف لا يمسه الا المتطهرون

و سمعت مره برنامج للفتاوي و حده سألت اذا ممكن تقرا القرآن من برنامج الجوال و كان الرد بانه لا يجوز لانه يعامل كمعاملة المصحف

ها اللي اعرفه و اذا حد من الاخوات عندها اضافه فارجو انها تضيفها
غربة الدين
غربة الدين
للحائض أن تقرأ القرآن دون أن تمس المصحف ، للحائض أن تقرأ القرآن دون أن تمس المصحف ،
ولها أن تقرأ من المصحف المطبوع مع التفسير ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وأما كتب التفسير فيجوز مسها ؛ لأنها تعتبر تفسيرا ، والآيات التي فيها أقل من التفسير الذي فيها .

ويستدل لهذا بكتابة النبي صلى الله عليه وسلم الكتب للكفار ، وفيها آيات من القرآن ، فدل هذا على أن الحكم للأغلب والأكثر .

أما إذا تساوى التفسير والقرآن ، فإنه إذا اجتمع مبيح وحاظر ولم يتميز أحدهما برجحان ، فإنه يغلب جانب الحظر فيعطى الحكم للقرآن .

وإن كان التفسير أكثر ولو بقليل أعطي حكم التفسير


ولها أن تقرأ من المصحف المطبوع مع التفسير ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وأما كتب التفسير فيجوز مسها ؛ لأنها تعتبر تفسيرا ، والآيات التي فيها أقل من التفسير الذي فيها .

ويستدل لهذا بكتابة النبي صلى الله عليه وسلم الكتب للكفار ، وفيها آيات من القرآن ، فدل هذا على أن الحكم للأغلب والأكثر .

أما إذا تساوى التفسير والقرآن ، فإنه إذا اجتمع مبيح وحاظر ولم يتميز أحدهما برجحان ، فإنه يغلب جانب الحظر فيعطى الحكم للقرآن .

وإن كان التفسير أكثر ولو بقليل أعطي حكم التفسير
غربة الدين
غربة الدين
السؤال:


لقد مسست المصحف وقرأت منه وأنا حائض على امرأة فيها مس قد ثارت ولم يستطيع أحد أن يقرأ عليها لتهدئتها فلم يكن بينهم من يجود ويرتل غيري فاضطررت للقراءة ... فما الحكم في تصرفي هذا .. هل علي إثم ؟ .

الجواب:

الحمد لله

لا يجوز لغير المتوضئ ( الحائض وغيرها ) أن يمس المصحف في قول جمهور العلماء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلا طَاهِرٌ ) رواه مالك في الموطأ (468) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (122) .

وللحائض أن تقرأ القرآن من غير مس للمصحف على القول الراجح ، كما لو قرأت من حفظها ، أو أمسكت المصحف بحائل ، ولها أن تقرأ من المصحف المشتمل على تفسير


للشيخ المنجد من موقع الاسلام سؤال وجواب
الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
إرواء العليـــــل
يالله عليكم رد سريع

الله يبارك فيكم جميع

واخص يالله لان بكلامها راح اخذ تفسير مليان عندي واقرا منه

يارب عالم بنيتنا فأغفر لنا وارحمنا

جزاكم الله كل خير من جوا جوا قلبي