هل يجوز ان اصلي بين الظهر والعصر

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


يااخواتي الغاليات


هل يجوز ان اصلي بين الظهر والعصر


ابي اوثق محبه الله في قلبي


ابي احافظ على الصلاه في كل وقت


في رمضان قمت الليل بسوره البقره


بنات عندي خمول عقب رمضان في العباده


العيون حاااره الجسم خااااامل


شكل الشياطين عملت عمايلها:44:


تكفون يابنت حفزوني وجاوبي على سؤالي





/
/
/
/

حـــره
15
15K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شيك ايدي
شيك ايدي
هلا فيك

حتى انا استغفر الله انحبطت بعد رمضان بس اكثري ذكر وربي بينصرك

اللي اعرفه تجوز الصلاة في هالوقت


الوقت المكروة هو بين العصر والمغرب
حُـــرة
حُـــرة
الله يوفقك يارب

يااختي وش الي صابنا

كل العالم تشكي

دائما في هالشهر احسه استغفر الله انه ثقيل علي
المشتاقة لجنةربها
أثابك الله ياحبيبه على حرصك ..
رزقني الله وأياكـ حسن عبادته سبحانه حتى الممات
تفضلي ياغاليه ...

ما هي الأوقات المستحبة لصلاة التطوع، وهل تجوز الصلاة قبل المغرب بساعة، صلاة التطوع؟


كل الليل والنهار محل تطوع, كل الليل والنهار الله- جل وعلا- جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكوراً -سبحانه وتعالى- كما قال- عز وجل- في كتابه العظيم: وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا(الفرقان62), لكن يستثنى من ذلك أوقات النهي ما بين صلاة الفجر إلى ارتفاع الشمس هذا وقت نهي عن الصلاة, كذلك ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس محل نهي عن الصلاة, كذلك عند قيامها قرب الظهر عند وقفة الشمس يعني عند توسطها كبد السماء وهي مدة قليلة هذا وقت نهي أيضاً, أما بقية الأوقات مثل الضحى بعد ارتفاع الشمس إلى وقوف الشمس, بعد الظهر كله ما بين الظهر والعصر كله محل صلاة, الليل كله محل صلاة, فصلاة الضحى متأكدة وسنة مؤكدة, هكذا التهجد في الليل وبين العشاءين كله محل عبادة فيه خير كثير وفضل كبير, لكن أوقات النهي لا يصلى فيها إلا لسبب كصلاة الطواف لمن طاف بعد العصر أو بعد الصبح يصلي صلاة الطواف, مثل سنة الوضوء لمن توضأ يصلي ركعتين سنة الوضوء ولو بعد العصر والصبح, مثل لو كسفت الشمس بعد العصر شرع أن يصلى لها صلاة الكسوف في أصح قولي العلماء, مثل تحية المسجد لو دخل المسجد؛ لأجل الدرس بعد العصر, أو ليجلس فيه إلى الغروب سن له أن يصلي تحية المسجد هذا مستثنى, ويقال لها ذوات الأسباب هذا الصحيح أنها تستثنى ولا بأٍس بها في أوقات النهي على الصحيح من أقوال العلماء. بارك الله فيكم

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ بن باز غفر الله له ولوالديه ...

http://www.binbaz.org.sa/mat/20362
حُـــرة
حُـــرة
أثابك الله ياحبيبه على حرصك .. رزقني الله وأياكـ حسن عبادته سبحانه حتى الممات تفضلي ياغاليه ... ما هي الأوقات المستحبة لصلاة التطوع، وهل تجوز الصلاة قبل المغرب بساعة، صلاة التطوع؟ كل الليل والنهار محل تطوع, كل الليل والنهار الله- جل وعلا- جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكوراً -سبحانه وتعالى- كما قال- عز وجل- في كتابه العظيم: وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا(الفرقان62), لكن يستثنى من ذلك أوقات النهي ما بين صلاة الفجر إلى ارتفاع الشمس هذا وقت نهي عن الصلاة, كذلك ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس محل نهي عن الصلاة, كذلك عند قيامها قرب الظهر عند وقفة الشمس يعني عند توسطها كبد السماء وهي مدة قليلة هذا وقت نهي أيضاً, أما بقية الأوقات مثل الضحى بعد ارتفاع الشمس إلى وقوف الشمس, بعد الظهر كله ما بين الظهر والعصر كله محل صلاة, الليل كله محل صلاة, فصلاة الضحى متأكدة وسنة مؤكدة, هكذا التهجد في الليل وبين العشاءين كله محل عبادة فيه خير كثير وفضل كبير, لكن أوقات النهي لا يصلى فيها إلا لسبب كصلاة الطواف لمن طاف بعد العصر أو بعد الصبح يصلي صلاة الطواف, مثل سنة الوضوء لمن توضأ يصلي ركعتين سنة الوضوء ولو بعد العصر والصبح, مثل لو كسفت الشمس بعد العصر شرع أن يصلى لها صلاة الكسوف في أصح قولي العلماء, مثل تحية المسجد لو دخل المسجد؛ لأجل الدرس بعد العصر, أو ليجلس فيه إلى الغروب سن له أن يصلي تحية المسجد هذا مستثنى, ويقال لها ذوات الأسباب هذا الصحيح أنها تستثنى ولا بأٍس بها في أوقات النهي على الصحيح من أقوال العلماء. بارك الله فيكم الموقع الرسمي لسماحة الشيخ بن باز غفر الله له ولوالديه ... http://www.binbaz.org.sa/mat/20362
أثابك الله ياحبيبه على حرصك .. رزقني الله وأياكـ حسن عبادته سبحانه حتى الممات تفضلي ياغاليه ... ...
جعل الجنه مثواي انا وانتي ومن مر من هُنا

يارب ترحمنا


جد انا خلاااااااااااص تعبت من الخمول

والله انا ناويتهم نيه حسبي الله على كل شيطان مريد

ناويتهم بسوره البقره والقران والتهجد والصيام

يارب فرج عننا ونفس كروبنا

شكر لك مشتاقه للجنه

جعل الله يدخل مع ابواب جنته
*هبة
*هبة
الأوقات التي تحرم وتكره الصلاة فيها


الأدلة على النهي عن الصلاة في هذه الأوقات وما يُستثنى من ذلك
العلة في النهي عن الصلاة في الأوقات الثلاثة
أقوال العلماء ومذاهبهم في ذلك
مذاهب أهل العلم في استثناء الصلوات ذات السبب في أوقات الكراهة الثلاثة: من بعد صلاة الصبح حتى الشروق، ومن بعد صلاة العصر حتى الغروب، وعندما يطلع الإمام المنبر يوم الجمعة

الأدلة على النهي عن الصلاة في هذه الأوقات وما يُستثنى من ذلك
1. عن جابر رضي الله عنهما قال: "جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناسَ يوم الجمعة، فقال: أصليتَ يا فلان؟ - يعني تحية المسجد – قال: لا؛ قال: قم فاركع".2
2. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "شهد عندي رجال مرضيون أرضاهم عندي عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تشرق الشمس، وبعد العصر حتى تغرب".3
3. وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تحرَّوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها".4
4. وعنه رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا طلع حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى ترتفع، وإذا غاب حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تغيب".5
5. وعن عقبة بن عامر قال: "ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أونقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيف للغروب حتى تغرب".6
6. وقال ابن عمر رضي الله عنهما: "أصلي كما رأيت أصحابي يصلون، لا أنهى أحداً يصلي بليل ولا نهار ما شاء، غير أن لا تحرَّوا طلوع الشمس ولا غروبها".7
العلة في النهي عن الصلاة في الأوقات الثلاثة
سداً لذريعة الشرك وقطعاً لمشابهة الكفار في الظاهر.
عن عمرو بن عنبسة رضي الله عنه قال: قلتُ: "يا رسول الله أخبرني عن الصلاة؛ قال: صلِّ صلاة الصبح ثم اقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس وترتفع، فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار، ثم صلِّ، فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستقل الظل بالرمح، ثم اقصر عن الصلاة فإنه حينئذ تسجر جهنم، فإذا أقبل الفيء فصلِّ، فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى تصلي العصر، ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب، فإنها تغرب بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الشيطان".8
قال الإمام ابن القيم وهو يعدد أصناف عباد الأصنام: (فمنهم عبّاد الشمس، زعموا أنها ملك من الملائكة لها نفس وعقل، وهي أصل نور القمر والكواكب، وتكون الموجودات السفلية كلها عندهم منها، وهي عندهم ملك الفلك فيستحق التعظيم والسجود والدعاء.
ومن شريعتهم في عبادتها: أنهم اتخذوا لها صنماً بيده جوهرة على لون النار، وله بيت خاص قد بنوه باسمه، وجعلوا له الوقوف الكثيرة، من القرى والضياع، وله سدنة وقوَّام وحجبة يأتون البيت ويصلون فيه لها ثلاث كرات في اليوم، ويأتيه أصحاب العاهات، فيصومون لذلك الصنم ويصلون، ويدعون، ويستسقون به، وهم إذا طلعت الشمس سجدوا كلهم لها، وإذا غربت، وإذا توسطت الفلك، ولهذا يقارنها الشيطان في هذه الأوقات الثلاثة لتقع عبادتهم وسجودهم له، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تحري الصلاة في هذه الأوقات، قطعاً لمشابهة الكفار ظاهراً وسداً لذريعة الشرك وعبادة الأصنام