السلام عليكم
انا اصلي بالبيت طبعا
وصليت الترويح عشر ركعات انا حامل بعض ركعات اجلس وكمل وانا جالسه هل عادي
طبعا اخرت الوتر الركعه الحادي عشر الى اخر الليل يجوز ولا مايجوز
ويجوز اصلي ثمان ركعات الترويح واخر اشفع والوتر الى جوف الليل ولا
بحثت بس مالقيت جواب
شوق ناصر . @shok_nasr_1
محررة ذهبية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
تأخير الوتر لآخر الليل مستحب
بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة لقيام الليل هل يصح أن يصلي المصلي عشر ركعات بعد صلاة العشاء ثم ينام وينهض في الثلث الأخير من الليل ويصلي ركعة الوتر أم يجب أن يتصل قيام الليل ببعضه البعض أي يصلي إحدى عشرة ركعة في الثلث الأخير. وضحوا لنا هذه المسائل وأفيدونا جزاكم الله كل خيرٍ وأرجوا الإهتمام.....
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلك أن تصلي ما قدر الله لك من صلاة بعد صلاة العشاء، ثم تؤخر الوتر إلى ما قبل طلوع الفجر، بل يستحب لك ذلك، ففي صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الوتر ركعة من آخر الليل.
ولا يجب أن يتصل قيام الليل بعضه ببعض، وإن كان اتصاله أفضل لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=19802
بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة لقيام الليل هل يصح أن يصلي المصلي عشر ركعات بعد صلاة العشاء ثم ينام وينهض في الثلث الأخير من الليل ويصلي ركعة الوتر أم يجب أن يتصل قيام الليل ببعضه البعض أي يصلي إحدى عشرة ركعة في الثلث الأخير. وضحوا لنا هذه المسائل وأفيدونا جزاكم الله كل خيرٍ وأرجوا الإهتمام.....
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلك أن تصلي ما قدر الله لك من صلاة بعد صلاة العشاء، ثم تؤخر الوتر إلى ما قبل طلوع الفجر، بل يستحب لك ذلك، ففي صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الوتر ركعة من آخر الليل.
ولا يجب أن يتصل قيام الليل بعضه ببعض، وإن كان اتصاله أفضل لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=19802
فتاوى نور على الدرب
تصفح برقم المجلد > المجلد العاشر > كتاب الصلاة (القسم الخامس) > باب صلاة الوتر وأحكامها > حكم تأخير الوتر لمن علم من نفسه أنه يقوم آخر الليل
59 - حكم تأخير الوتر لمن علم من نفسه أنه يقوم آخر الليل
س : تقول السائلة : والدتي تصلي العشاء مع الوتر ، ثم تنام وتصلي صلاة قبل صلاة الفجر ، وكثير من الناس يقولون لها : لا يجوز أن تصلي الوتر ما دام لك صلاة قبل صلاة الفجر . فما رأي سماحتكم ؟
ج : الأفضل أنها تؤخر الوتر إلى آخر الليل ، ما دامت تقوم آخر الليل فالأفضل أن وترها يكون آخر الليل ، بعدما تصلي الصلاة التي يكتب الله لها ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : اجعلوا آخر صلاتكم من الليل وترا هذا هو الأفضل : أن الصلاة تكون في آخر الليل وتختم بوتر
(الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 163)
إذا تيسر ذلك ، أما إن كانت تخشى ألا تقوم آخر الليل ، وتريد أن تعمل بالاحتياط فتوتر في أول الليل فلا بأس ، فالنبي صلى الله عليه وسلم أوصى أبا هريرة وأبا الدرداء رضي الله عنهما بالإيتار أول الليل قال بعض أهل العلم : لأنهما يدرسان الحديث ، ويخشيان ألا يقوما آخر الليل ؛ فلهذا أوصاهما بالوتر في أول الليل ، وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل خرجه مسلم في الصحيح ، فإذا كانت المرأة تستطيع أن تقوم آخر الليل فالأفضل أن يكون وترها آخر الليل ، بعدما تصلي ما كتب الله لها ، ثم توتر قبل الفجر ، هذا هو الأفضل ، لكن إن كانت تخشى ألا تقوم ، ولا تثق بذلك ، فالأفضل لها أن توتر في أول الليل ، وإذا قامت آخر الليل ويسر الله لها القيام تصلي ما تيسر ؛ ركعتين أو أربع ركعات أو ست ركعات من دون وتر ، الوتر الأول يكفي ، ولا تعيد الوتر ؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال : لا وتران في ليلة فإذا كان الإنسان قد
(الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 164)
أوتر في أول الليل ، ثم يسر الله له القيام في آخر الليل فإنه لا يعيد الوتر ، بل يكفيه الوتر الأول ، ويصلي من آخر الليل ما تيسر ؛ ركعتين أو أربع ركعات ، أو أكثر من ذلك بدون وتر .
تصفح برقم المجلد > المجلد العاشر > كتاب الصلاة (القسم الخامس) > باب صلاة الوتر وأحكامها > حكم تأخير الوتر لمن علم من نفسه أنه يقوم آخر الليل
59 - حكم تأخير الوتر لمن علم من نفسه أنه يقوم آخر الليل
س : تقول السائلة : والدتي تصلي العشاء مع الوتر ، ثم تنام وتصلي صلاة قبل صلاة الفجر ، وكثير من الناس يقولون لها : لا يجوز أن تصلي الوتر ما دام لك صلاة قبل صلاة الفجر . فما رأي سماحتكم ؟
ج : الأفضل أنها تؤخر الوتر إلى آخر الليل ، ما دامت تقوم آخر الليل فالأفضل أن وترها يكون آخر الليل ، بعدما تصلي الصلاة التي يكتب الله لها ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : اجعلوا آخر صلاتكم من الليل وترا هذا هو الأفضل : أن الصلاة تكون في آخر الليل وتختم بوتر
(الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 163)
إذا تيسر ذلك ، أما إن كانت تخشى ألا تقوم آخر الليل ، وتريد أن تعمل بالاحتياط فتوتر في أول الليل فلا بأس ، فالنبي صلى الله عليه وسلم أوصى أبا هريرة وأبا الدرداء رضي الله عنهما بالإيتار أول الليل قال بعض أهل العلم : لأنهما يدرسان الحديث ، ويخشيان ألا يقوما آخر الليل ؛ فلهذا أوصاهما بالوتر في أول الليل ، وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل خرجه مسلم في الصحيح ، فإذا كانت المرأة تستطيع أن تقوم آخر الليل فالأفضل أن يكون وترها آخر الليل ، بعدما تصلي ما كتب الله لها ، ثم توتر قبل الفجر ، هذا هو الأفضل ، لكن إن كانت تخشى ألا تقوم ، ولا تثق بذلك ، فالأفضل لها أن توتر في أول الليل ، وإذا قامت آخر الليل ويسر الله لها القيام تصلي ما تيسر ؛ ركعتين أو أربع ركعات أو ست ركعات من دون وتر ، الوتر الأول يكفي ، ولا تعيد الوتر ؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال : لا وتران في ليلة فإذا كان الإنسان قد
(الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 164)
أوتر في أول الليل ، ثم يسر الله له القيام في آخر الليل فإنه لا يعيد الوتر ، بل يكفيه الوتر الأول ، ويصلي من آخر الليل ما تيسر ؛ ركعتين أو أربع ركعات ، أو أكثر من ذلك بدون وتر .
السؤال
أنا يا سيدي شاب في السابعة والثلاثين من العمر طولي 164 سنتيمتر ووزني 105 كيلو جرام أقوم بأداء جميع الفروض كاملة والحمد لله، ولكن نظراً لوزني الزائد أقوم بأداء النوافل وقيام الليل وأنا جالس حتى لا أتكاسل عنها وأحس أن صلاتي وأنا جالس غير كاملة وأحس بتأنيب الضمير لأنني لا أقوم ببذل الجهد الكافي وهو في الحقيقة يكون في بعض الأحيان فوق طاقتي الجسمانية، وبدلا من أن أصلي نوافل أكثر خلال الليل أكتفي بركعتين قيام الليل فقط فهل أنا آثم في هذا؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا حرج عليك في صلاة السنن والنوافل كقيام الليل جالساً ولو مع القدرة على القيام ومن فعل ذلك فلا إثم عليه، إلا أن ثواب القائم ضعف ثواب القاعد إذا لم يكن به عذر، لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الرجل قاعداً نصف الصلاة. رواه مسلم وغيره، وعن عمران بن حصين قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل قاعداً فقال إن صلى قائماً فهو أفضل، ومن صلى قاعداً فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائماً فله نصف أجر القاعد. رواه البخاري.
وقال ابن قدامة: لا نعلم خلافاً في إباحة التطوع جالساً وأنه في القيام أفضل. انتهى.
أما من كان به عذر كحال السائل فجلوسه لا ينقص من أجره على الراجح، وذلك لتغليب سعة فضل الله تعالى وعظيم لطفه بعباده المؤمنين ففي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً. أخرجه البخاري.
والله أعلم.
أنا يا سيدي شاب في السابعة والثلاثين من العمر طولي 164 سنتيمتر ووزني 105 كيلو جرام أقوم بأداء جميع الفروض كاملة والحمد لله، ولكن نظراً لوزني الزائد أقوم بأداء النوافل وقيام الليل وأنا جالس حتى لا أتكاسل عنها وأحس أن صلاتي وأنا جالس غير كاملة وأحس بتأنيب الضمير لأنني لا أقوم ببذل الجهد الكافي وهو في الحقيقة يكون في بعض الأحيان فوق طاقتي الجسمانية، وبدلا من أن أصلي نوافل أكثر خلال الليل أكتفي بركعتين قيام الليل فقط فهل أنا آثم في هذا؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا حرج عليك في صلاة السنن والنوافل كقيام الليل جالساً ولو مع القدرة على القيام ومن فعل ذلك فلا إثم عليه، إلا أن ثواب القائم ضعف ثواب القاعد إذا لم يكن به عذر، لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الرجل قاعداً نصف الصلاة. رواه مسلم وغيره، وعن عمران بن حصين قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل قاعداً فقال إن صلى قائماً فهو أفضل، ومن صلى قاعداً فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائماً فله نصف أجر القاعد. رواه البخاري.
وقال ابن قدامة: لا نعلم خلافاً في إباحة التطوع جالساً وأنه في القيام أفضل. انتهى.
أما من كان به عذر كحال السائل فجلوسه لا ينقص من أجره على الراجح، وذلك لتغليب سعة فضل الله تعالى وعظيم لطفه بعباده المؤمنين ففي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً. أخرجه البخاري.
والله أعلم.
جزاك الله الف خير
بموازين حسانتك باذن الله
كنت محتاره عن صلاتي بعشر ركعات واخر الوتر
الله يعينا على قيامه وصيااامه
بموازين حسانتك باذن الله
كنت محتاره عن صلاتي بعشر ركعات واخر الوتر
الله يعينا على قيامه وصيااامه
الصفحة الأخيرة
*****الله نلقى الاجابة