السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنات الله يجزاكم خير ابي رقم مفتي يرد
هل يجوز قراءة القران للحائض من وراء حائل
بانتظاركن
تقوى الله @tko_allh
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
شروق مكه
•
هذا رقم الشيخ الماجد ارسليلة رسالة على الجوال 0505920190 و 0507333111
وادعيلي............
وادعيلي............
الحدوود :هذا التعليق محذوف
حبيبتي رجاءا تأكدي من كلامك..
لأنة لوجيتي بالعقل مثلا أذكار الصباح والمساء والنوم غالبيتها آيات قرآن..فكيف يعني الحائض تجلس ٧ايام ما تقولها والنفاس ٤٠ يوم بدون ذكر!!!
الفتوى الأكيدة ياقلبي
قراءة القرآن للحائض : لا حرج عليها من دون مس المصحف في أصح قولي
العلماء , ولها أن تمسكه بحائل كثوب طاهر .
ـــ أما الجنب فليس له قراءة القرآن مطلقاً .( الشيخ ابن باز )
لأنة لوجيتي بالعقل مثلا أذكار الصباح والمساء والنوم غالبيتها آيات قرآن..فكيف يعني الحائض تجلس ٧ايام ما تقولها والنفاس ٤٠ يوم بدون ذكر!!!
الفتوى الأكيدة ياقلبي
قراءة القرآن للحائض : لا حرج عليها من دون مس المصحف في أصح قولي
العلماء , ولها أن تمسكه بحائل كثوب طاهر .
ـــ أما الجنب فليس له قراءة القرآن مطلقاً .( الشيخ ابن باز )
أنا سمعت الشيخ الفوزان في المجد في رمضان هذا يقول يجوز للحائض قراءة القرآن ولا يجوز لها أن تمسه (تمسك بحائل وتقلب الصفحات إما بقلم أو سواك...)...
.....................................
توكلي على الله وأقرئي الحائض طبيعي تقرأ الأذكار منها المعوذتين والفاتحه و آية الكرسي وهذي قرآن أليس كذلك ولم يحرم عليها قرآءة الأذكار...
والأفضل تقرأين من كتاب تفسير أغلبه تفسير...سمعت والله أعلم لا يعتبر مصحفاً ولايشترط في مسه الطهارة..
.....................................
توكلي على الله وأقرئي الحائض طبيعي تقرأ الأذكار منها المعوذتين والفاتحه و آية الكرسي وهذي قرآن أليس كذلك ولم يحرم عليها قرآءة الأذكار...
والأفضل تقرأين من كتاب تفسير أغلبه تفسير...سمعت والله أعلم لا يعتبر مصحفاً ولايشترط في مسه الطهارة..
الصفحة الأخيرة
القول الأول ( لا يجوز مس المصحف للحائض والجنب ) .
وهو مذهب أحمد ومالك والشافعي وجماهير أهل العلم (1) وأستدلوا بالأتي
1_ الأية ( لا يمسة إلا المطهرون ) (2) .
2_حديث عمرو بن حزم أن النبي صلي الله علية كتب كتاباً وفية (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) (3) ضعيف .
3_حديث عبدالله بن عمرو مرفوعاً ( لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئاً من القرأن )) . وحديث بن رواحة (( نهي النبي صلي الله علية وسلم أن يقرأ أحد منا القرأن وهو جنب )) وحديث عبدالله بن مالك (( إذا توضأت وانا جنب أكلت وشربت ، ولا أصلي ولا أقرأ حتي أغتسل )) وكلها لا تصح (4) .
القول الثاني ( جواز مس ا لمصحف وقرأة القرأن ).وهو مذهب إبي حنيفة وبن عباس وبن المنذر وبن حزم وجماعة من السلف .(5)
وأدلتهم
1_ أن الأية (( لا يمسة إلا المطهرون)) ليس المقصود بها القرآن الكريم إنما المقصود بها اللوح المحفوظ .
2_ أنه لم يصح حديث فى منع مس المصحف أو قراءة القرأن للجنب وللحائض .
3_ حديث النبي صلي الله علية وسلم (المؤمن لا ينجس ).(6)
4_أنه صلي الله علية وسلم أمر الحيض الخروج يوم العيد (( فيكن خلف الناس فيكبرون بتكبيرهم ويدعون بدعائهم )) (7) ففية ان الحائض تكبر وتذكر الله تعالي .
5_ وقال لعائشة رضي الله عنها وهي حائض (( أفعلي مايفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت )) (8) ومعلوم أن الحاج يذكر الله ويقرأ القرآن .
وهو الراجح والله أعلم
يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله-:
اختلف العلماء رحمة الله عليهم في قراءة الحائض والنفساء للقرآن الكريم : فذهب جماعة من أهل العلم إلى تحريم ذلك وألحقوهما بالجنب، وقالوا : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الجنب لا يقرأ القرآن، لأن الجنابة حدث أكبر، والحيض مثل ذلك، والنفاس مثل ذلك فقالوا: لا تقرأ الحائض ولا النفساء حتى تطهرا، واحتجوا أيضا بحديث رواه الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن .
وذهب آخرون من أهل العلم إلى أنه يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن عن ظهر قلب؛ لأن مدتهما تطول أياما كثيرة فلا يصح قياسهما على الجنب؛ لأن مدته قصيرة؛ لأن في إمكانه إذا فرغ من حاجته أن يغتسل ويقرأ ، أما الحائض والنفساء فليس في إمكانها ذلك ، وقالوا في الحديث السابق الذي احتج به المانعون إنه حديث ضعيف ، ضعفه أهل العلم لكونه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، وهذا القول هو الصواب .
فيجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن عن ظهر قلب، لأن مدتهما تطول فقياسهما على الجنب غير صحيح، فعلى هذا لا بأس أن تقرأ الطالبة القرآن، وهكذا المدرسة في الامتحان وغير الامتحان عن ظهر قلب لا من المصحف.
أما إن احتاجت إحداهن إلى القراءة من المصحف فلا حرج عليها بشرط أن يكون ذلك من وراء حائل كالقفازين ونحوهما .
والله أعلم.