ام اثنين حلوين @am_athnyn_hloyn
عضوة نشيطة
هل يجوز كتابه ايات من القران من غير حركات
مثل ماهو واضح في العنوان احيان ابي اكتب في الواتس ايات واتردد لاني مااعرف ايش حكمها من غير ححركات جايز ولا لا
9
18K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
*هبة
•
الى فضيلة الشيخ السحيم 00000000000000000 وفقه الله
هذا سؤال من طالبات اول ثانوي نرجو الافاده ولكم الشكر
مدرستنا حق التوحيد تلزمنا ان نكتب القران الكريم (( آيات الحفظ )) بالرسم العثماني وتقول انه اذا كتب القران الكريم بغير الرسم العثماني فإنه تحريف للقران وانها سوف تحذف الايه حتى لو كانت صحيحه في الاختبارات 00 وتعطي الطالبه صفر عليها 000 ؟؟؟؟ فهل لها ذلك ؟؟؟ وهل هذا له اصل وشكر الله لكم
ووفقكن الله وأعانكن
]
هذا من حرص هذه المعلمة على رسم المصحف
ولكن الصحيح جواز كتابة الآيات بالرسم الإملائي ، الكتابة العادية ، مع الحرص على ضبطها بالشكل ما أمكن .
هذا إذا كان في مجال تعليمي أو في مثل الكتابة من خلال الشبكة ( الإنترنت ) لأنه لا يُمكن كتابة الآيات بالرسم العثماني .
فالناظر في كُتب أهل العلم قديما وحديثا يجد أن العلماء يكتبون الآيات بالرسم الإملائي ، ولا يلتزمون كتابة الآيات بالرسم العثماني .
ومن نظر في مخطوطات الكتب القديمة أدرك ذلك .
كما أني لا أعلم أن أحداً كان يُلزم الصبيان بكتابة الآيات على الألواح بالرسم العثماني .
وأرى أنه من الظلم أن من كتبت الآية صحيحة أن تُحذف ولا تُعتبر ، ومن الجور أن تُعطى على ذلك ( صفر ) .
نعم يُشدد في ذلك لو كان ذلك في كتابة مصحف بغرض نشره بين الناس .
أما كتابة الإنسان لنفسه أو لولده أو كان ذلك في مجال التعليم فالأمر فيه سعة .
والله تعالى أعلى وأعلم .
هذا سؤال من طالبات اول ثانوي نرجو الافاده ولكم الشكر
مدرستنا حق التوحيد تلزمنا ان نكتب القران الكريم (( آيات الحفظ )) بالرسم العثماني وتقول انه اذا كتب القران الكريم بغير الرسم العثماني فإنه تحريف للقران وانها سوف تحذف الايه حتى لو كانت صحيحه في الاختبارات 00 وتعطي الطالبه صفر عليها 000 ؟؟؟؟ فهل لها ذلك ؟؟؟ وهل هذا له اصل وشكر الله لكم
ووفقكن الله وأعانكن
]
هذا من حرص هذه المعلمة على رسم المصحف
ولكن الصحيح جواز كتابة الآيات بالرسم الإملائي ، الكتابة العادية ، مع الحرص على ضبطها بالشكل ما أمكن .
هذا إذا كان في مجال تعليمي أو في مثل الكتابة من خلال الشبكة ( الإنترنت ) لأنه لا يُمكن كتابة الآيات بالرسم العثماني .
فالناظر في كُتب أهل العلم قديما وحديثا يجد أن العلماء يكتبون الآيات بالرسم الإملائي ، ولا يلتزمون كتابة الآيات بالرسم العثماني .
ومن نظر في مخطوطات الكتب القديمة أدرك ذلك .
كما أني لا أعلم أن أحداً كان يُلزم الصبيان بكتابة الآيات على الألواح بالرسم العثماني .
وأرى أنه من الظلم أن من كتبت الآية صحيحة أن تُحذف ولا تُعتبر ، ومن الجور أن تُعطى على ذلك ( صفر ) .
نعم يُشدد في ذلك لو كان ذلك في كتابة مصحف بغرض نشره بين الناس .
أما كتابة الإنسان لنفسه أو لولده أو كان ذلك في مجال التعليم فالأمر فيه سعة .
والله تعالى أعلى وأعلم .
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم
ما حكم كتابة آيات القرآن من دون التشكيل " الكسرة، الفتحة ، الضمة ، السكون "
مثال : بدل من كتابة الآية الكريمة :" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا" تكون كتابتها بهذه الطريقة : " وقل ربي زدني علما " وغير ذلك من الآيات وهل يعتبر تحريف للقرآن وما عقوبة ذلك؟!
أفتونا مأجورين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يأثم الإنسان إذا أهْمل تصحيح كتابة الآيات ؛ لأنه يكتبها بشكل خاطئ ، ويُخشى مِن دخوله في تحريف الكَلِم .
أما كتابة الآيات من غير ضبْط بالشكل فلا يأثم كاتبها ، إلاّ أن كتابتها مضبوطة بالشكل أفضل.
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم
ما حكم كتابة آيات القرآن من دون التشكيل " الكسرة، الفتحة ، الضمة ، السكون "
مثال : بدل من كتابة الآية الكريمة :" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا" تكون كتابتها بهذه الطريقة : " وقل ربي زدني علما " وغير ذلك من الآيات وهل يعتبر تحريف للقرآن وما عقوبة ذلك؟!
أفتونا مأجورين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يأثم الإنسان إذا أهْمل تصحيح كتابة الآيات ؛ لأنه يكتبها بشكل خاطئ ، ويُخشى مِن دخوله في تحريف الكَلِم .
أما كتابة الآيات من غير ضبْط بالشكل فلا يأثم كاتبها ، إلاّ أن كتابتها مضبوطة بالشكل أفضل.
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
الصفحة الأخيرة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت أبحث طبعاً بالنسخ وألصق للآيات لتجنب الأخطاء الإملائية وتكون مضبوطة بالشكل ولاحظت هذه الآية فيها خطأ وخاصة الممدود ما يضعونها في هذا البرنامج
(في) وضعوا لها نقط بالقرآن بدون نقط (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) )
جميع الآيات في هذا البرنامج المدود ما يوضحونها مثل يقاتلونكم كتابتها بالمصحف غير السؤال هل لو كتبت الآيات دون مدود وبعض الأخطاء بالتشكيل بمواضيع بالمنتديات هل أثم
الأمر الثاني مثلا لوتم الضغط رقم الآية في البرنامج يطلع كتابات بشكل صحيح مكتوب الأزهر
هذا هو البرنامج
http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002
&
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخْتُلِف في كتابة الآيات بالرسم الإملائي .
وقد ذَكَر الزرقاني أقوال العلماء في التزام الرسم العثماني ؛ فَذَكَر ثلاثة أقوال :
القول الأول : المنع مِن كتابة المصاحف بغير الرسم العثماني . وإليه ذهب الإمام مالك رحمه الله ، فإنه سُئل : أرأيت مَن اسْتَكتب مُصْحفا ، أترى أن يُكتب على ما استحدثه الناس مِن الهجاء اليوم ؟ فقال : لا أرى ذلك ، ولكن يُكتب على الكَتبة الأولى .
وهو قول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ، فإنه قال : تَحْرُم مُخَالفة خط مصحف عثمان في واو أو ألف أو ياء أو غير ذلك .
والقول الثاني : أنّ رَسْم المصاحف اصطلاحي لا توقيفي ، وعليه فتجوز مخالفته . وممن جنح إلى هذا الرأي ابن خلدون في مقدمته . وممن تَحَمّس له القاضي أبو بكر في " الانتصار " .
والقول الثالث : الـتَّوَسّط بين القولين ، وهو : ما يَمِيل إليه صاحب " التبيان " ومِن قَبله صاحب " البرهان " وهو ما يُفهم من كلام العز بن عبد السلام من أنه يَجوز بل تَجِب كتابة المصحف الآن لِعامة الناس على الاصطلاحات المعروفة الشائعة عندهم ، ولا تجوز كتابته لهم بالرسم العثماني الأول ، لئلا يوقع في تغيير مِن الجهال . ولكن يَجب في الوقت نفسه المحافظة على الرسم العثماني كأثَر مِن الآثار النفيسة الموروثة عن سلفنا الصالح ، فلا يُهْمَل مُراعاة لِجَهْل الجاهلين ، بل يبقى في أيدي العارفين الذي لا تَخْلو منهم الأرض .