الأثربة
الأثربة
عزيزتي الصدق: معناه مطابقة الخبر للواقع هذا في الاصل ويكون في الاخبار ، فاذا اخبرت بشيء وكان خبرك مطابق للواقع قيل انه صدق مثال : ان تقول اليوم الاحد الاحد خبر صدق لانه فعلا اليوم الاحد .
باختصار الخبر ان طابق الواقع فهو صدق وان خالف الواقع فهو كذب وكما يكون الصدق في الاقوال يكون ايضا في الافعال
الصدق في الفعال : هذا يكون الانسان باطنه موافقا لظاهره بحيث اذا عمل عملا يكون موافقا لما في قلبه فالمرائي ليس بصادق لانه يظهر للناس انه من العابدين وهو ليس كذلك والمنافق كذلك والمبتدعة .
الصدق مطابق الخبر للواقع وهو من سماة المؤمنين كما قال الله عزوجل (( يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )) التوبة 119

مصدر شرح رياض الصالحين باب الصدق شرح ابن عثيمين ص289 طبعة ابن الجوزي


اما الاخلاص هو التنقبه والمراد به ان يقصد المرء بعبادته وجه الله عز وجل والوصول الى دار كرامته بحيث لا يعبد مع غيره لا ملكا مقربا ولا نبيا مرسل
لقول الله عزوجل ( ثم أوحينا اليك ان اتبع ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين ) النحل
المصدر شرح الثلاثة اصول شرح ابن عثيمين ص 37


واعذريني على عدم التشكيل لانني كتبت لك بسرعة
رمشة هدب
رمشة هدب
اريد ان اسال عند حديث صنفان من اهل النار

ذكر في الحديث الصنف الاخر من النساء رؤوسهن كاسنمة البخت المائلة

هل هذا ينطبق على النساء في زمننا هاذا عند رفع شعرهم بالتساريح امام النساء فقط
الأثربة
الأثربة
يقول صلى الله عليه وسلم: نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يجدن ريح الجنة ما هو التفسير الصحيح لذلك؟
هذا الحديث رواه مسلم وغيره، قال صلى الله عليه وسلم: صنفان من أمتي لم أرهما بعد: رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يجدن رائحة الجنة .
شرح العلماء هذا الحديث بما ظهر لهم، فالذي اختاره أكثر الشراح أن قوله: كاسيات عاريات محتمل أنهن كاسيات من نعم الله عاريات من شكرها، فتكون الكسوة والعري معنيين بالمعنى لا باللفظ، كسوة بالمعنى.
والقول الثاني: أنهن كاسيات؛ يعني عليهن ألبسة ولكن تلك الألبسة إما ضيقة وإما شفافة رقيقة بحيث لا تستر ما تحتها، فتكون كاسية؛ يعني عليها هذا الثوب ولكنها شبه عارية؛ لأن ذلك الثوب لضيقه يبين تفاصيل جسدها، فتبين منه مثلا ثدياها وصدرها ومنكباها وعنقها وعضداها ونحو ذلك؛ يعني تتبين أعضاؤها لضيق ذلك الثوب فكأنها عارية، وإذا كان الثوب شفافا يعني رقيقا فإنه يشف عما تحته، فيرى جسدها ويرى بياضه أو سواده أو حمرته أو نحو ذلك كأنها عارية، فهي كاسية بهذا الثوب ولكنه ليس بساتر.
وأما قوله: مائلات مميلات ؛ فالمراد أنهن مائلات إلى الباطل وإلى الهوى وإلى المنكر أو الفحش ونحو ذلك، مميلات غيرهن؛ يعني من رآهن مال إليهن سواء كان من الرجال أو النساء؛ فالنساء يقلدنهن ويفعلن كفعلهن فكأنهن سبب في ميلهن، والرجال إذا رآهن من هو قليل الإيمان مال إليهن لممازحة أو معاكسة أو نحو ذلك، فيكون هنا مائلات مميلات الميل هنا ميل معنوي. وقيل: إنه ميل حسي، بمعنى أنها إذا مشت فإنها تتمايل، يعني تتثنى يمنة ويسرة.
وذلك بلا شك من صفات المتكبرين، أو من صفات الدعاة إلى الفحش وإلى المنكر، بمعنى أنها تتمايل وتلتفت يمينا أو يسارا، أو تحني ظهرها أو جنبها حتى تميل غيرها، أو تسبب أن يقتدي بها غيرها. وأما أسنمة البخت ؛ فالبخت هي نوع من الإبل لها سنامان أحدهما أصغر من الآخر، فهذا النوع معروف أنه يصلح له أن يركب، تركب الإبل التي لها سنامان كما تركب التي لها سنام واحد، فشبه رؤوسهن بأسنمة البخت، ولكن فيها ميل، أحد السنامين أصغر من الآخر، فلذلك قال: كأسنمة البخت المائلة .
وفسره بعض مشايخنا بأن المرأة التي تجمع شعر رأسها خلفها، وتجعله أو تمسكه بحزام، ثم تلبس فوقه خمارا رقيقا؛ يخيل إلى من يراها أن لها رأسان، رأس هو الشعر الذي خلفها ورأس هو الحقيقي، فيكون ذلك تشبها أو تقريبا مثل أسنمة البخت، وعلى كل حال المرأة تبتعد عن الصفات التي تلحقها بمثل هؤلاء.نعم.
المصدر موقع ابن جبرين
رمشة هدب
رمشة هدب
سؤالي هل هذا التفسير للنساء المقصود به ظهورهن بهذه الصفة اما الرجال فقط ام ايضا النساء

تجمع شعر رأسها خلفها، وتجعله أو تمسكه بحزام،

هل هذا لايجوز لنا فعله في وسط النساء
بنت المعاضيد
بنت المعاضيد
جزاك الله خير اختي الاثربه على اثارة هذا الموضوع النافع باذن الله
واحب انضم اليكم انا الان لااستطيع قراءة الصفحات كلها فاين وصلتم
وهل الاجابات تاخذونها من المشائخ او عن كتب او كيف ............
الله يوفق الجميع.