وافرحي يابنت بالحب الصحيح

الأدب النبطي والفصيح

<FONT face="Tahoma"><FONT size="5"><FONT COLOR="Red">
أشوفك بالزمن حالة غريبة
عقوقك بآخر أيامي مصيبة
لقيتك يا وليدي ما تبيني
وأنا أمك كني إنسانة غريبة

أنا أم من بعد ما شاب رأسه
طلع قرد الولد ما هو نصيبه
تنكر لي عقب ما بان عجزي
شربت المر وابني ما دري به

نسي حملي ودمعي واجتلادي
وطول الليل ما أنام أعتني به
نسي وش كثر في صغره حصلي
يضيق الصدر لو ينقص حليبه

نسي حضني منامة بالليالي
وأنا ليلي يمر وما أهتني به
نسي كثر المصاعب والمطالب
جميع اللي تبي نفسه نجيبه

نسي من شأني بين الناس يفرح
أحقق له مطاليب صعيبة
نسي كل الذي سويت لجله
جفاني عسى المولى حسيبه

بعد ما صار رجال تركني
وباع أمه لجل يرضي نسيبه
لها عني بالأعمال الكثيرة
وأنا أمه كني أمه بالغصيبه!

يمر العام والعامين وأكثر
وأنا أعد الدقايق في مغيبه
وحتى باتصالاته قطعني
يحسبه ليسمع صوتي يعيبه

دري عن حالتي قاصي وداني
ومن غبن الولد شفت الغليبة
أطيح من المرض ما حس فيني
وأعاني قسوة أوقات عصيبه

يليته يطق الباب مرة
وأحس بريحته ثم التقي به
أبي جرح بقلبي لي لمحته
تشافى هو دوى القلب وطبيبة

عسى مولاي يهديه ويرده
لعين ترتجيه وتقتدي به
يا رب رد مضنوني علييه
إلهي محدن غيرك يجيبه

إلهي يا وليي لم شملي
يا رب تسعد القلب بحبيبه
وإذا ني مت والهجران باقي
يرب عفوك وهنه في مشيبه

وصلاة الله وتسليمه على اللي
أبان الحق للي يهتدي به
محمد هادي الخلق ونذيره
عدد ما لاح نجم من مغيبه

المرجع : شريط توقيع
تسجيلات أحد

تحيتي
الموهوب //

</FONT c></FONT s></FONT f>

------------------
اللهم صل على محمد ما تعاقب الليل والنهار وصل على آل محمد وعلى المهاجرين والأنصار



تمت الفهرسة
27
3K

هذا الموضوع مغلق.

fahad
fahad
السلام عليكم

جزاك الله خيرا الموهوب

اللهم ارحم والديا كما ربيني صغيرا

فهد

------------------
...التوقيع......
.لا تحزن : لأنك جربت الحزن بالأمس فما نفعك شيئا ، رسب ابنك فحزنت ، فهل نجح؟! مات والدك فحزنت فهل عاد حيا؟! خسرت تجارتك فحزنت ، فهل عادت الخسائر أرباحا؟! ، لا تحزن : لأنك حزنت من المصيبة فصارت مصائب ، وحزنت من الفقر فازددت نكدا ، وحزنت من كلام أعدائك فأعنتهم عليك ، وحزنت من توقع مكروه فما وقع.

لاتحزن : فإنه لن ينفعك مع الحزن دار واسعة ، ولا زوجة حسناء ، ولا مال وفير ، ولا منصب سام ، ولا أولاد نجباء.

لا تحزن : لأن الحزن يريك الماء الزلال علقمة ، والوردة حنظلة ، والحديقة صحراء قاحلة ، والحياة سجنا لا يطاق.

لا تحزن : وأنت عندك عينان وأذنان وشفتان ويدان ورجلان ولسان ، وجنان وأمن وأمان وعافية في الأبدان: { فبأي ءالآء ربكما تكذبان } .

لا تحزن : ولك دين تعتقده ، وبيت تسكنه ، وخبز تأكله ، وماء تشربه ، وثوب تلبسه ، وزوجة تأوي إليها ، فلماذا تحزن؟!
* من كتاب((لا...تحزن)للشيخ :عائض القرني
الموهوب
الموهوب
سئمت تكاليف الحيـاة ومن يعش

ثمانين حولا لا أبـا لك يسأم


رأيت المنايا خبط عشواء من تصب

تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم


ومن يعص أطرف الزجاج ، فأنـه

يطيع العوالي ركبت كل لهذم


ومن يوف لا يذمم ومن يفض قلبه

إلى مطمئن البر لا يتجمجم


ومن هاب أسباب المنايا ينلنه

ولو رام أسباب السماء بسلم


ومن يك ذا فضل , فيبخل بفضله

على قومه يستغن عنه ويذمم


ومن لا يزل يسترحل الناس نفسه،

ولا يعفها يوما من الذل يندم


ومن يغترب يحسب عدوا صديقه

ومن لا يكرم نفسه لا يكرم


ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه

يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم


ومن لم يصانع في أمور كثيرة

يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم


ومن يجعل المعروف من دون عرضه

يفره , ومن لا يتق الشتم يشتم


ومن يجعل المعروف في غير أهله

يكن حمده ذما عليه ويندم


ومهما تكن عند امرئ من خليقة

وإن خالها تخفى على الناس تعلم


وكائن ترى من صامت لك معجب

زيادته أو نقصه في التكلم


لسان الفتى نصف ونصف فؤاده

فلم يبق إلا صورة اللحم والدم


وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده

وإن الفتى بعد السفاهة يحلم


وأعلم ما في اليوم والأمس قبله

ولكنني عن علم ما في غد عم

زهير بن أبي سلمى - شاعر الحوليات -

جدير بالذكر يا إخوتي وأخواتي أن قوله ومن لا يظلم الناس يظلم ، قول مرجوح ، بل مرفوض ، حيث نهى الاسلام عن الظلم .
وقوله رأيت المنايا خبط عشواء ، كذلك قول مرفوض ، فالآجال مقدرة وليست خبط عشواء .
وعلى العموم زهير شاعر جاهلي كما تعلمون .

الموهوب
عزيزة
عزيزة
سئمت تكاليف الحيـاة ومن يعش ثمانين حولا لا أبـا لك يسأم رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم ومن يعص أطرف الزجاج ، فأنـه يطيع العوالي ركبت كل لهذم ومن يوف لا يذمم ومن يفض قلبه إلى مطمئن البر لا يتجمجم ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم ومن يك ذا فضل , فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذمم ومن لا يزل يسترحل الناس نفسه، ولا يعفها يوما من الذل يندم ومن يغترب يحسب عدوا صديقه ومن لا يكرم نفسه لا يكرم ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم ومن لم يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم ومن يجعل المعروف من دون عرضه يفره , ومن لا يتق الشتم يشتم ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم وكائن ترى من صامت لك معجب زيادته أو نقصه في التكلم لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده وإن الفتى بعد السفاهة يحلم وأعلم ما في اليوم والأمس قبله ولكنني عن علم ما في غد عم زهير بن أبي سلمى - شاعر الحوليات - جدير بالذكر يا إخوتي وأخواتي أن قوله ومن لا يظلم الناس يظلم ، قول مرجوح ، بل مرفوض ، حيث نهى الاسلام عن الظلم . وقوله رأيت المنايا خبط عشواء ، كذلك قول مرفوض ، فالآجال مقدرة وليست خبط عشواء . وعلى العموم زهير شاعر جاهلي كما تعلمون . الموهوب
سئمت تكاليف الحيـاة ومن يعش ثمانين حولا لا أبـا لك يسأم رأيت المنايا خبط عشواء من تصب...
جزيت خيراً على هذا التوضيح
reema
reema
سئمت تكاليف الحيـاة ومن يعش ثمانين حولا لا أبـا لك يسأم رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم ومن يعص أطرف الزجاج ، فأنـه يطيع العوالي ركبت كل لهذم ومن يوف لا يذمم ومن يفض قلبه إلى مطمئن البر لا يتجمجم ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم ومن يك ذا فضل , فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذمم ومن لا يزل يسترحل الناس نفسه، ولا يعفها يوما من الذل يندم ومن يغترب يحسب عدوا صديقه ومن لا يكرم نفسه لا يكرم ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم ومن لم يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم ومن يجعل المعروف من دون عرضه يفره , ومن لا يتق الشتم يشتم ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم وكائن ترى من صامت لك معجب زيادته أو نقصه في التكلم لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده وإن الفتى بعد السفاهة يحلم وأعلم ما في اليوم والأمس قبله ولكنني عن علم ما في غد عم زهير بن أبي سلمى - شاعر الحوليات - جدير بالذكر يا إخوتي وأخواتي أن قوله ومن لا يظلم الناس يظلم ، قول مرجوح ، بل مرفوض ، حيث نهى الاسلام عن الظلم . وقوله رأيت المنايا خبط عشواء ، كذلك قول مرفوض ، فالآجال مقدرة وليست خبط عشواء . وعلى العموم زهير شاعر جاهلي كما تعلمون . الموهوب
سئمت تكاليف الحيـاة ومن يعش ثمانين حولا لا أبـا لك يسأم رأيت المنايا خبط عشواء من تصب...
يعطيك العافيه على التوضيح الموهوب..

شكرا لك :)
مـميز
مـميز
سئمت تكاليف الحيـاة ومن يعش ثمانين حولا لا أبـا لك يسأم رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم ومن يعص أطرف الزجاج ، فأنـه يطيع العوالي ركبت كل لهذم ومن يوف لا يذمم ومن يفض قلبه إلى مطمئن البر لا يتجمجم ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم ومن يك ذا فضل , فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذمم ومن لا يزل يسترحل الناس نفسه، ولا يعفها يوما من الذل يندم ومن يغترب يحسب عدوا صديقه ومن لا يكرم نفسه لا يكرم ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم ومن لم يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم ومن يجعل المعروف من دون عرضه يفره , ومن لا يتق الشتم يشتم ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم وكائن ترى من صامت لك معجب زيادته أو نقصه في التكلم لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده وإن الفتى بعد السفاهة يحلم وأعلم ما في اليوم والأمس قبله ولكنني عن علم ما في غد عم زهير بن أبي سلمى - شاعر الحوليات - جدير بالذكر يا إخوتي وأخواتي أن قوله ومن لا يظلم الناس يظلم ، قول مرجوح ، بل مرفوض ، حيث نهى الاسلام عن الظلم . وقوله رأيت المنايا خبط عشواء ، كذلك قول مرفوض ، فالآجال مقدرة وليست خبط عشواء . وعلى العموم زهير شاعر جاهلي كما تعلمون . الموهوب
سئمت تكاليف الحيـاة ومن يعش ثمانين حولا لا أبـا لك يسأم رأيت المنايا خبط عشواء من تصب...
بارك الله فيك ،،،،،