قال الشافعي رحمه الله تعالى:لو تدبر الناس هذه الاية لوسعتهم
(((والعصر)))
الله عزوجل يقسم ببعض مخلوقاته ليلفت النظر الى اهميتها وعظمها ليستدلوا بذلك على عظم الخالق سبحانه وتعالى
ولكن لا يجوزللمسلم ان يقسم الا بالله عزوجل لان القسم تعظيم والتعظيم المطلق لله عزوجل
، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" احلفوا بالله ، وبروا ، واصدقوا , فإن الله تعالى يحب أن يحلف به "
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ)
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " .
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَال :
_ لأََنْ أَحْلِفَ بِاللَّهِ كَاذِبًا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَحْلِفَ بِغَيْرِ اللَّهِ صَادِقًا_
وذلك لان الحلف بالله معصية والحلف بغير الله شرك
وذلك لان المعصية دون الشرك
قال تعالى:
( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48)
كفارة الحلف بغير الله:
ان يقول____لا إله إلا الله____
(((والعصر)))
قيل وقت العصر لاهميته
(حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى) وهي صلاة العصر
عن بريدة ان النبي صلى الله عليه و سلم قال :
( من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله )
وقيل المقصود هنا بالعصر الدهر والوقت لاهمية الوقت
دقات قلب المرء قائلة له ********ان الحياة دقائق وثواني
وقيل المقصود عمر الانسان (((إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ )))
(إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) جواب القسم
قال إبراهيم : إن الإنسان إذا عمر في الدنيا وهرم لفي نقص وضعف وتراجع إلا المؤمنين فإنهم تكتب لهم أجورهم التي كانوا يعملونها في حال شبابهم نظيره قوله تعالى :
{ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين }
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(إذا مرض العبد أو سافر كتب له من الأجر مثل ما كان يعمل مقيما )صحيحا رواه البخاري في الصحيح
((إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات))
آمنوا بقلوبهم وعملوا الصالحات بجوارحهم
دليل على ان الايمان قول وعمل
__عقيدة اهل السنة والجماعة بخلاف قول اهل البدع__
بسند صحيح عن علي بن أبي طالب قال
" كل الناس هلكى إلا العالمين، و العالمون هلكى إلا المخلصين,والمخلصون على خطر عظيم "
- نجانا الله من المهالك
(((وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )))
قال بن عباس: أي بالتوحيد
قال قتادة: أي بالقرآن
وقال السدي: الحق هنا هو الله عز وجل { وتواصوا بالصبر }
على طاعة الله عز وجل
الصبر عن معاصيه
الصبرعلى البلاءات
وقيل (وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ) أي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
(وتواصوا بالصبر )على المصائب والاقدار وأذى من يؤذي ممن يأمرونه بالمعروف وينهونه عن المنكر
لا يكفي ان تكون صالحا حتى تكون مصلحا ولا يكفي ان تكون مصلحا حتى تكون صابرا
رودي85 @rody85
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الله يجزاكي الجـــــــنه ويبعد عنـــك النـــــار
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
جزاك الله خيرا
قال الإمام العلامة الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة :
(( - " كان الرجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقيا لم يفترقا حتى
يقرأ أحدهما على الآخر : *( و العصر إن الإنسان لفي خسر )* ، ثم يسلم أحدهما
على الآخر " .
أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 2 / 11 / 2 / 5256 ) : حدثنا محمد بن هشام
قال الإمام العلامة الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة :
(( - " كان الرجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقيا لم يفترقا حتى
يقرأ أحدهما على الآخر : *( و العصر إن الإنسان لفي خسر )* ، ثم يسلم أحدهما
على الآخر " .
أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 2 / 11 / 2 / 5256 ) : حدثنا محمد بن هشام
جزاك المولى خير الجزاء ونفع بك
وألبسك لباس التقوى والغفران
وجعلك ممن يظلهم الله في يوم لا ظل إلا ظله
وعمر الله قلبك بالإيمان
وألبسك لباس التقوى والغفران
وجعلك ممن يظلهم الله في يوم لا ظل إلا ظله
وعمر الله قلبك بالإيمان
الصفحة الأخيرة
اللهم آتنافي الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذآب النار
الحمدالله الذي تواضع كل شئ لعظمته
الحمدالله الذي أستسلم كل شئ لقدرته
الحمدالله الذي ذل كل شئ لعزته
الحمدالله الذي خضع كل شئ لملكه