والــدُي َياأروعُ ماخلٌق ربـٍي ..}

ملتقى الإيمان







بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين ..

احبتي .. ترددت كثيراً فالمشاركة في الحمله .. لأنني مقصره بحق والدي .. وثانياً لأن الحمله تتطلب ان اكتب بخط قلمي ..

ولكن جمال الحمله وماكتبته الاخوات من مواضيع رائعه شجعني ..

فلكم كلماتي البسيطه .. مع فتاوى لشيوخنا الافاضل رحمهم الله بن باز وبن عثيمين .. لما يدره ان شاء الله بالفايدة للجميع ..

غالياتي ..

كلنا بأذن الله من البارين بوالديهم .. وماعملت هذه الحمله .. الا من عظم حقوقهما ولمزيد من البر والاحسان لهم
فهم ياتون بعد رضاه سبحانه وتعالى ورضا رسوله اللهم صلي وسلم عليه ..
لقوله تعالى ..
{ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا }

..

مامعنى البر .؟
إيصال الخير بقدر ماتستطيع وكف الشر .

.
.


بر الوالدين في حياتهما

فهنيئاً لمن لم تقطع وصلهم فأذا كنت بعيده .. فلا تتواني بمكالمتهم يومياً وحتى لو كنتٍ مشغوله فنصف ساعه لا تأخذ من وقتك شي ..

ثانياً لاتنسي والديك من الهداياً حتى وان كانت رمزيه او كانو معك بنفس البيت مثل رسالـه بالجوال او حتى ورده من يديك الحلوه فلها اطيب الاثر عليهما
فهناك البعيدين ولكن القريبين من القلب لأنهم يتذكرونا دائماً وهناك القريبين ولاكن بعيدين بأنشغالهم عنا ..

ثالثاً ابتسمي كلما رأيتهم وقبلي رأسيهم ويديهم .. واظهري محبتك لهم بالجلوس معهم دائماً واتركي مافي يديك ان طلبو جلوسك معهم .. فالبدايه فقط تستثقلين الطلب ؟!!!!
لأنشغالك بترتيب او مذاكره او حتى لعبه .. ولكن مع الوقت انتي لن تتغيبي عن المجلس

لاتتأففي وهذا مهم جداً او حتى رفع الصوت لهما واحيان نتهوان لانها امي ولا اخافها مثل ابي
لا فهي لها الحق اكثر من والدك .. فاحذري من ذلك واكتمي غيضك حتى ان اخبرتك بما لاتحبينه ..

النصح لها .. اذا كانت متهاونه في امور الدين مثل الصلاه الصدقه الصوم .. الغيبه النميمه .. اذا تقربتي منها انصحيها بلطف ومحبه حتى تتقبل منك فهي أمك احب الناس اليك واكثر الناس تتمني لها الجنان فلا تتهاوني بنصحها .. واخبارها بكل ماهو مفيد ليرزقك ربي انتي وهيا واسع الجنان

.
.

بر الوالدين بعد موتهما

سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
هل بقي من بر أبوي شيء أبرُّهما به من بعد موتهما؟ قال: (نعم. الصلاة عليهما (الدعاء)
يعني الدعاء لهما ، وليس المراد صلاة الجنازه بل المراد الدعاء .
فقول النبي صلى الله عليه وسلم هنا : " الصلاة عليهما " يعني الدعاء لهما بالصلاة ، فيقول اللهم صل على أبوي ، أو يدعو لهم بدخول الجنة والنجاة من النار وماأشبه ذلك .

والاستغفار لهما، وإيفاءٌ بعهودهما من بعد موتهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما فهذه من البر ..
الاستغفار لهما .. تعني أن يستغفر الانسان لوالديه ..
إيفاء بعهودهما .. يعني تنفيذ وصيتهما ..
إكرام صديقهما .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ان ابر البر صلة الرجل اهل ود ابيه " يعني إن ابر البر انه اذا مات ابو الرجل او امه او احد من اقاربه ان تبر اهل وده ، يعني ليس صديقه فقط بل حتى اقارب صديقه ..
الصدقه لهما او قراءة القران لهما .. بان يصلي الانسان ركعتين ويقول لوالدي .. لم يامر بها النبي اللهم صلي وسلم عليه ..
ولاكن لابأس بها .. لان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يمنع سعد بن عباده من أن يتصدق لأمه بل اذن له ولا الرجل الذي قال ان امي افتلتت نفسها ، ولو تكلمت لتصدقت .

ولكن يدعو له .. لأن الدعاء خيرً من العمل الصالح
وهذه الخمس الاشياء من بر الوالدين بعد موتهما


من الكبائر شتم الوالدين

عن عبدالله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من الكبائر شتم الرجل والديه " قالو يارسول الله ، كيف يشتم الرجل والديه ؟ لأن هذا امر مستغرب ، وأمر بعيد . قال : " نعم ، يسب الرجل ابا الرجل فيسب أباه ، ويسب امه فيسب امه " .

وذلك تحذير من أن يكون الإنسان سبباُ في شتم والديه بان ياتي إلى شخص فيشتم والدي الشخص فيقابله الشخص الاخر بالمثل ويشتم والديه ولا يعني ذلك انه يجوز للثاني شتم والديه : لأأنه لاتزر وازرة وزر اخرى ، ولكنه في العادة والطبيعة ان الانسان يجازي غيره بمثل مافعل به ، فإذا سبه سبه .
وذلك كما قال تعالى : " ولاتنسو الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم " ..


سـ1 انا موظف واستلم راتباً لا باس به واقدم جزءاً منه إلى امي نقديا لها على تحمل نفقتي في السابق ولا أعطي الوالد منه شيئاً . لأنني لم اتلق من أية مصروفات حتى وأنا صغير فهل علي اثم في ذلك .. ؟
جـ1 بر الوالدين من أهم الواجبات وإن كانا لم ينفقا عليك في الصغر { ان اشكر لي ولوالديك إلي المصير } .
فعليك ان تبر والدك واذا كان في حاجه أن تواسيه من مرتبك على وجه لايضرك ولا يضر عائلتك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لاضرر ولا ضرار "
وله أن يطالبك بما يحتاج إليه من المال إذا كان عندك فضل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " أن أطيب ما أكلتم من كسبكم وأن اولادكم كسبكم "

سـ2 اذا ارسلتني والدتي لشراء بعض الاشياء ، وبقي معي بعض المال فائض من شرائي فهل يجوز لي امتلاك هذا المبلغ دون علم والدي .. ؟
جـ2 ليس لك امتلاك مايفضل من المال الذي سلمه لك والدك لان ذلك من اداء الامانه المأمور بها في قول سبحانه وتعالى : { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها.... }

سـ3 لدي طفل وزوجتي حامل وقد دعوت والدتي للإقامة معنا فحضرت ومعها 3 من اولاد اخي مما أرهق ميزانتينا وجعلني أستدين ، فهل إذا اكتفيت بمطالب والدتي وأرجعت أولاد أخي أكون عاقا، علماً يانها تطالبني بارضاء احفادها ؟
جـ2 اذا كانت ميزانيتك لا تكفي لأبناء اخيك فأنه لايجب عليك الانفاق عليهم وبأمكانك ان تقنع والدتك بهذا الامر .. فالله سبحانه وتعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها ولا يكلف الله نفساص الى مااتاها ..

سـ4 اذا كان والدي مكسبه حرام فهل يجوز لنا ان نأكل مما يحضره لنا وإذا كان لايجوز فمالعمل ..؟
جـ4 اذا كان مكسب الوالد حرام فالواجب نصحه فإما أن تقوموا نصحه إن استطعتم إلى ذلك سبيلاً أو تستعينوا بأهل العلم ممكن يمكنهم إقناعه ، أو تستعينوا باصحابه لعلهم يقنعونه حتى يتجنب اكل الحرام ، فإذا لم يتيسر ذلك ، فلكم تأكلو منه قدر الحاجه .,لأأ أثم عليكم في هذه الحاله ولا تاكلو اكثر من ذلك للشبهه في جواز الاكل من الكسب الحرام .

سـ5 متزوج من ابنة عمي منذو 4 شهور وتسكن في بيت اسرتي وقد حدث ذات يوم سوء تفاهم بينها وبينهم فذهبت الى بيت ابيها وطلبت أن تستقل بمسكن خاص بها للابتعاد عن المشاكل او نسكن في بيت ابيها بشرط ان لا تقطع صلتي بأهلي ابداً وان اسال عنهم دائماً ولما عرضت الامر على اهلي رفضو وصروا ان اسكن عندهم فهل أكون اثماً اذا خالفتهم على اصرارهم وسكنت انا وزوجتي في شقه في بيت ابيها .؟

جـ5 هذه المشكله تقع كثيراً بين اهل الرجل وزوجته والذي ينبغي في مثل هذه الحال ان يحاول الرجل التوفيق بين زوجته واهله والأتلاف بقدر الامكان وان ينأب من كان منهم ظالماً معتدياً على حق اخيه على وجه لبق ولين حتى تحصل اللفه والاجتماع فان الاجتماع والالفه كلها خير فأذا لم يكن الاصلاح والالتام فلاحرج عليه ان ينعزل في مسكنلوحده بل قد يكون ذلك اصلح وانفع للجميع ..

سـ6 لي صديقه تقول ان والدتها سريعة الغضب وانها كثيرة الدعاء عليها وعلى اخوتها خاصه عند ايقاضهم من النوم واحياناً تدعي عليها في أوقات مستجابه وهي تحاول البر بوالدتها إلا ان معاملة امها القاسيه تجعلها احياناً تعق بوالدتها فهل البنت اثمه مع ان الام تعرضها لعقها وهل دعاء الام مستجاب وحتى وان كان بدون سبب ..؟

جـ6 الواجب على الاولاد ذكورا كانو او اناثاً البر بوالديهم والاجتهاد في عدم اغضابهما وألجائهما الى الدعاء عليهم لأن حق الوالدين عظيم وقد اوصى الله بهما كثيراً وكما في قولة عز وجل " وقضى ربك الا تعبدوا الااياه وبالوالدين احسانا " والمشروع للوالدين الدعاء للاولاد ذكورهم او اناثهم بالهداية والصلاح ولا سيما في اوقات الاجابه ..

سـ7 اريد ان اتزوج ثيبا والدي موافق على ذلك والبنت واهلها موافقون أيضاً على زواجي منها إلا ان والدتي غير موافقه ولا ترضى بذلك .. ؟
جـ7 حق الوالدة عظيم وبرها من اهم الواجبات الذي انصحك به الا تتزوج امراءه لاترضاها والدتك لأن الوالدة من انصح الناس لك ولعلها تعلم منها اخلاق تضرك والنساء سواها كثير قد قال الله سبحانه { ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب } الا ان تكون الوالدة ليست من اهل الدين والمخطوبه من اهل الدين والتقوى ان كان الواقع كما ذكرنا فلاتلزمك طاعه امك في ذلك ..

سـ8 لقد اخترت فتاه على خلق ودين ولكني عندما اخبرت والدي بذلك رفض حاولت اقناعه ولكنه اصر واردت ان اعرف السبب وقال ليس هناك من سبب وانا حائراً بين طاعه والدي أو صرف النظر عن هذه الفتاه .؟
جـ8 هذا السؤال يقتضي ان نوجهه نصيحتين
النصيحه الاولى لوالدك .. حيث أصر على منعك من الزواج لهذه المراه التي وصفتها بانها ذات خلق ودين فأن الواجب عليه ان ياذن لك في تزوجها الا ان يكون لديه سبب شرعي يعلمه ويبينه حتى تقتنع انت وتطمئن نفسك وعليه ان يقدر هذا الامر في نفسه لو كان ابوه منعه من ان يتزوج امراه اعجبته في دينها أو أخلاقها افا لايرى ان ذلك فيه شي من الغضاضه عليه وكبت حريته واذا كان هو لايرضى ان يقع من والده عليه مثل هذا فكيف يرضى على ولده مثل هذا وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحبه لنفسه " فلا يحلل لأبيك ان يمنعك من التزوج من هذه المرأه ..

سـ9 والدتي مقيمه لدينا في البيت بعد وفاة الوالد وهي اميه ولا تستوعب او تفهم اذا حفظناها اذكاراً او سوراً قصاراً ومع هذا فهي محافظه على صلاتها وصومها فرضاص وتطوعاً فما هي أنجح السبل للتعامل معها والفوز ببرها ورضا الله عنا ..؟
جـ9 الواجب عليكم نحو امكم ان تقوموا ببرها شرعا وعرفاً ومن برهاً شرعاً ان تعلموها ماأوجب الله عليها من عبادتها القوليه والفعليه ويكون ذلك برفق وان تقبلوا منها بعض التقصير الذي لايخل احيانا وان تتحملوا غضبها وضجرها منكم والا تطلبو الكمال في اقل من وقته ومن اراد الكمال فليصبر ولينتظر وليجعل الوقت امامه متسعاً حتى يحصل الكمال باذن الله

سـ10 ابي يشرب الدخان وهو ياأمرني ان اذهب السوق لاشتري له دخاناً فهل أطيعه فأذا اطعته فهل علي أثماً علماً أنني اذا لم اطعه قد تحصل مشاكل ..؟

جـ10 الواجب على ابيك ترك الدخان لما فيه من المضار الكثيره وهو من الخبائث التي حرمهاا الله سبحانه في قوله تعالى { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث } والله عز وجل انما احل لعباده الطيبات كما في هذه الايه الكريمه من سورة الاعراف وكما في قوله في سورة المائده { يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ } وأوضح سبحانه انه لم يحل لعباده الا الطيبات والدخان من الخبائث الضاره فالواجب على ابيك وممن يتعاطى الدخان التوبه الى الله سبحانه من ذلك وعدم مجالسه من يتعاطاها ولا يجوز لك ان تعينه على ذلك ولا في غيره من المعاصي لقولة الله سبحانه وتعالى { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } وعليك وعلى اخوانك واعمامك ان كان لك اخوان او اعمام مناصحته وتحذيره من تعاطيه عمل بالايه المذكوره وبقول النبي صلى الله عليه وسلم "الدين النصيحه "قيل لمن يارسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأأمة المسلمين وعامتهم وأسال ان يوفق اباك للخير وان يعينه للتوبه من هذه المعصيه وغيرها ويجعلك من اعوانه على الخير ان سميع قريب


أخيرأ احبتي ..

أسال الله لي ولكم بالرحمه والمغفره ولجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آله الأطهار وصحبه الأخيار

.
.








17
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

همس شبوة
همس شبوة
جزاكي الله خير
هماتيت
هماتيت
همس شبوة

وجزاكِ ربي كل خير

نورتِ
هماتيت
هماتيت
حفيدة ابو بكر وعمر

وجزاك ربي كل خيـر .. اللهم أمين

نورتِ
**لنا**
**لنا**
الله يغفرلامي وجدتي ويعطي ابوي العافيه يطول في عمره على طاعته ورضاه
هماتيت
هماتيت
لنـا

اللهم امين ياارب .. ويحفظ لك والدك

نورتِ