والله كلمات على السنتنا واثاريها حرام ادخلووووووووووووو

الأسرة والمجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم
من الالفاظ المحرمه التالي 1 -فلان بسبعة ارواح
الموت اذا جاء لايمنعه شيء كما قال الله تعالى(ولن يؤخر الله نفسا اذا جاء اجلها والله خبير بما تعملون)
سورة المنافقون<11>

2-يلعن الساعة التي حدث فيها كذا
او رايتك فيها
الدليل عن ابي هريرة رضى الله عنه قال:قال الرسول صلى الله عليه وسلم(قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار وفي رواية لا تسبوا الدهر فإني أنا الدهر )

3-قول "خير ياطير"
لكونه يستعمل للتطير والتطير شرك

4-الحلف بغير الله مثل:والنبي,والكعبة,وحياتك,وحياتي,والله وحياتك,بالامانة,بالذمة,وشرفي
بصلاتك,وجاه النبي,بحق فلان,بروح والديه,براس الام او الاب اوالاولاد,

كذلك الحلف بالاموات: مثل: الجيلاني,وعلي ,البدوي,والحسين, وزينب

5- التسمية الشركية مثل:عبد الرسول,عبد الحسين
(من حلف بغير الله فقد كفر او اشرك)وكفارته ان يقول:
لااله الا الله
وهذه كلها من الشرك الاصغر اذا لم يقصد تعظيم المحلوف به
كتعظيمالله,أما مع القصد فهو شرك أكبر

6- تسوية مخلوق بالله في الالفاظ لافي التعظيم:مثل
ماشاء الله وشئت,لولا الله وانت,داخل على الله وعليك
الله لي في السماء وانت لي في الارض,مالي الا الله وانت
هذا من بركات الله وبركاتك,متوكل على الله وعليك,
اعوذ بالله وبك,لولا فلان لكان كذا,وهذا من الله وفلان
متوكل على فلان
الدليل(فلا تجعلوا لله أندادا وانتم تعلمون)
القول الصحيح ان نقول"ماشاء الله وحده"
وهذا هو الاكمل
الدليل(لاتقولوا:ماشاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ماشاء الله ثم ماشاء فلان)

7- قول"وجه الله عليك ان تاكل او تفضل عندنا
لانه لايستشفع بالله على المخلوق


8-مطرنا بنوء كذا:ففي الحديث القدسي:"أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر
فأما من قال:مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب
وأما من قال: مطرنا بنوء كذا فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب"

9-ماصدقت على الله وغيرها....

10-الله يكفينا شر هذا الضحك
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطيرة، وتوقع الشيء مكروه سيحدث

11-لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد النفي عياذا بالله من ذلك.

12-قول بعض الناس "الدين لب وقشور"
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه.

13-قولهم عن الميت "دفن في مثواه الأخير"
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث


14-قولهم "من علمني حرفا صرت له عبدا"
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع. راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

15- قولهم "اليوبيل الفضي أو الذهبي"
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به محرم.

16-صباح الخير ,صباح النور
هذه التحية هي تحية المجوسية حيث يعتقد المجوس بقوتين للخير والشر
يمثلها النور والظلمة وللمجوس اله للخير وللنور ,واله للشر والظلمة

17-اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء".

18-قول "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاما أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول "الحمد لله رب العالمين على كل حال

- لا تقل : فلان: ( أغنى الأغنياء، ملك الملوك، يفعل ما يشاء، حاكم الحكام، قاضي القضاة ). ( إن أخنع إسم عند الله رجل تسمى: ملك الأملاك، لا مالك إلا الله ). . -لا تقل : اللهم أغفر لي أو أعطني إن شئت. ( إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة ولا يقولن... )..


-لا تقل : يا كافر، يا يهودي، يا نصراني، يا عدو الله ..( أيما رجل قال لأخيه، يا كافر فقد باء بها أحدهما )..



-لا تقل : شاءت الأقدار، شاءت الظروف أو الطبيعة، شاءت قدرة الله، شاء القدر، تدخل القدر. (لأنها لا مشيئة له ا) ..

5 لا تقل : ما تستاهل ، أو فلان ما يستاهل المرض أو المصيبة ..( محرم لكونه اعتراض على الله ) ..



-لا تقل : فلان بعيد عن المغفرة، أو الخير، أو الهداية، أو الجنة، أو رحمة الله... قال الله : { من ذا الذي يتألى عليَّ أن لا أغفر لفلان إني قد غفرت له، وأحبطت عملك}. .



-لا تقل : الله يظلمك، الله يسأل عن حالك، خان الله من يخون، ربنا افتكر فلان ( للميت)، يأكل معك الرحمن، ماذا فعلت يا رب، غداً سأفعل كذا ( لأنه لم يقل : إن شاء الله )، لو أني فعلت كذا لكان كذا لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لو تفتح عمل الشيطان )..

_لا تقل : فلان دفن في مثواه الأخير، يا سيدي، السيد فلان ..لقوله صلى الله عليه وسلم: ( السيد الله )..


....لا تقل : ألفاظ سب الدهر.

************************************************** ***********

حُـكم قول : ( في مستقر رحمته )

يقول بعض الناس عن الميت : وجمعنا به في مستقر رحمته .
وهذا القول لا يخلو من ملحظ .
روى البخاري في الأدب المفرد عن أبي الحارث الكرماني قال : سمعت رجلا قال لأبي رجاء : أقرأ عليك السلام وأسأل الله أن يجمع بيني وبينك في مستقر رحمته . قال : وهل يستطيع أحد ذلك ؟ قال : فما مستقر رحمته ؟ قال : الجنة . قال : لم تُصِب . قال : فما مستقر رحمته ؟ قال : رب العالمين .
وصحح إسناده الشيخ الألباني - رحمه الله - في صحيح الأدب المفرد ( ص 286 ) وقال في الحاشية : وهذا الأثر عنه - أي عن أبي رجاء العطاردي - يدل على فضله وعلمه ، ودقة ملاحظته ، فإن الجنة لا يمكن أن تكون مستقر رحمته تعالى ؛ لأنـها صفة من صفاته ، بخلاف الجنة فإنـها خلق من خلق الله ، وإن كان استقرار المؤمنين فيها إنما هو برحمته تعالى ، كما في قوله تعالى : ( وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) يعني الجنة . انتهى كلامه – رحمه الله – .
أحببت التنبيه على هذه الكلمة لأنها تكثر على بعض الألسنة .
والأولى أن يُـقال – مثلاً – جمعنا الله به في دار كرامته ، ونحوها .
والله يحفظكم ويرعاكم .

*************************************************
ومن بعض الالفاظ المنهية
حرام عليك تفعل كذا .. إذا قصد به أمر غير محرم شرعا
من علمني حرفا صرت له عبدا .. وهذا لفظ منكر ومخالف بإجماع المسلمين وقد أنكره
شيخ الإسلام ابن تيميه

**************************************************
قال الشافعي :
احفظ لسانك ايها المسلم لايلذغك انه ثعبان
كم في المقابر قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الأقران

كذلك من الاقوال التي يجب الابتعاد عنها
( فلان شكلة غلط ) لان فية سخرية واعتراضاً على خلق الله .
تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الاشجار لا تعبد إلا الله تعالى .

قول بعضهم (يعلم الله اني فعلت كذا ) سبب النهي : لأنة إذا قالها والامر بخلاف ما قال , اتهم الله بالجهل .
قولهم للمتزوج ( بالرفاء والبنين ) سبب النهي : لانها تهنئة اهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .

قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي : لان فية إتهاما لله بالظلم .
تعالى الله عن ذلك .
منادة بعضهم ( للممرضة الكافرة بـ " سستر " ) سبب النهي : لان معناها اخت والكافر ليس اخاً للمسلم ( بنات ترى الموضوع منقول والله اعلم بس حبيت اسأل عن كلمه مره منتشره بين الناس وهي 0ياغافلين لكم الله)ما ادري احسها حرام مجرد احساس الي عندها فتوى من ناحيتها تخبرني لان الغافلين لهم الله طيب والباقين لهم مين مدري احس فيه شي غلط حنا كلن لنا الله الغافل وغيره ويالله ادعولي الظهر بسافر وان شاء الله ادعيلكم
12
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

جود الكلام
جود الكلام
جزاك الله خير

صراحه كثير كلمات دايم نكررها
RoOoORoOo
RoOoORoOo
الله جزاك الجنه
إشراقه2010
إشراقه2010
17-اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء".
هذي درسناها وهي حديث عن الرسول
شمعة حياتي128
شمعة حياتي128
جزاك الله خير صراحه كثير كلمات دايم نكررها
جزاك الله خير صراحه كثير كلمات دايم نكررها
جزاااك الله الف خير
سيــــلآ
سيــــلآ
17-اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء". هذي درسناها وهي حديث عن الرسول
17-اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن...
جزاك الله خير