وحده اتفيدني في سجود التلاوه ..

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله
سجود التلاوه يعني كيف ؟
أوقات أقرا القران وانا جالسه عالكنبه واوقات على فراشي واتمر ايه فيها السجده ..
ايش اسوي اقوم اسجد ولا ايش ..؟
وهل هو واجب ؟
8
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أم الذوق والكشخه
سجود التلاوة في الصلاة وخارجها سنة وليس بواجب لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث زيد بن ثابت ما يدل على ذلك وثبت عن عمر رضي الله عنه ما يدل على ذلك أيضا ، والله ولي التوفيق .


( مجموع فتاوى ومقالات سماحة الشيخ ابن باز 11 / 406 ) .
*هبة
*هبة
كيفية سجود التلاوة

ما هو سجود التلاوة، وما هي كيفية أدائه؟


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فسجود التلاوة سجدة واحدة، يسن أداؤه عند تلاوة إحدى الآيات التي تحتوي على سجدة وانظر لمعرفة مواضع السجود في القرآن الفتوى رقم 24835، فمن وصل إلى موضعها سجدها، سواء كان في صلاة، أم لم يكن فيها. ومن أهل العلم من اشترط في ساجدها أن يكون على طهارة، ومنهم من لم يشترط ذلك ومنشأ الخلاف بينهم هو: هل هي صلاة أم لا ؟ فمن رآها صلاة اشترط فيها الطهارة ومن لم يرها صلاة لم يشترطها فيها.
وكيفيتها: أن يسجد القارئ سجدة يدعو فيها بالدعاء المأثور: "سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين" ويكبر عند خفضه ورفعه ولو كان في الصلاة ولا يسلم.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=3056
*هبة
*هبة
الجلوس على كرسي ولبس الحذاء ليسا مانعين من سجود التلاوة




هل لا بأس في عدم السجود أثناء التلاوة في وجود سجدة التلاوة لسبب عدم توفر شروط ذلك، حيت تكون جالسا فوق كرسي وقد تكون لابسا الحذاء؟ جزاكم الله خيراً.



الإجابــة






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن سجود التلاوة ليس فرضاً لما روى البخاري عن عمر رضي الله عنه قال: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا إن نشاء ولكنه مرغب فيه. وإذا كانت الأحذية طاهرة فلا حرج في السجود بها ولا في الصلاة حال لبسها لما قدمنا في الفتوى رقم: 51184.
وإذا كان الإنسان جالساً على كرسي فلا يعتبر ذلك مبرراً لترك السجود، بل ينبغي أن ينزل من الكرسي حتى يسجد، ولكنه لو كان التالي لا يستطيع السجود بسبب عدم الطهارة فقد ذكر بعض أهل العلم أنه يتعدى محل السجود كما نص خليل المالكي في المختصر وشراحه، وقد ذكر الدسوقي قولاً آخر لبعض المالكية وهو أنه لا يتعداها لأنه إذا حرم أجر سجدة التلاوة بسبب عدم الطهر فلا ينبغي أن يحرم أجر تلاوة محلها.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=127596
*هبة
*هبة
حكم سجود التلاوة والقيام له




بالنسبة لسجود التلاوة هل يجب السجود عند كلمة السجود التي فوقها خط أم يجب إتمام قراءة الآية ثم السجود وهل يجوز السجود عن قعود أم يجب الوقوف فيه؟



الإجابــة














الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن سجود التلاوة سنة عن جمهور الفقهاء من بينهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي والإمام أحمد وليس واجباً، ويرى أبو حنيفة رحمه الله تعالى أنه واجب، والصحيح قول الجمهور، ومحل السجود عند نهاية الآية التي فيها السجدة، ولا يطالب بالقيام لأجله، فإذا كان القارئ واقفاً خر ساجداً وكذلك إذا كان جالساً، قال النووي في المجموع في الفقه الشافعي: قد ذكرنا أن مذهبنا أنه سنة وليس واجباً، وبهذا قال جمهور العلماء، وممن قال به عمر بن الخطاب وسلمان الفارسي وابن عباس وعمران بن حصين ومالك والأوزاعي وأحمد وإسحاق وأبو ثور وداود وغيرهم رضي الله عنهم، وقال أبو حنيفة رحمه الله: سجود التلاوة واجب على القارئ والمستمع. انتهى.

إلى أن قال: وهل يستحب لمن أراد السجود أن يقوم فيستوي قائماً، ثم يكبر للإحرام، ثم يهوي للسجود بالتكبيرة الثانية؟ فيه وجهان (أحدهما) يستحب قاله الشيخ أبو محمد الجويني والقاضي حسين والبغوي والمتولي وتابعهم الرافعي (والثاني) وهو الأصح: لا يستحب، وهذا اختيار إمام الحرمين والمحققين. قال الإمام ولم أر لهذا القيام ذكراً ولا أصلاً (قلت) ولم يذكر الشافعي وجمهور الأصحاب هذا القيام ولا ثبت فيه شيء يعتمد مما يحتج به، فالاختيار تركه، لأنه من جملة المحدثات، وقد تظاهرت الأحاديث الصحيحة على النهي عن المحدثات، وأما ما رواه البيهقي بإسناده عن أم سلمة الأزدية قالت: رأيت عائشة تقرأ في المصحف فإذا مرت بسجدة قامت فسجدت. فهو ضعيف، أم سلمة هذه مجهولة. والله أعلم. انتهى.





والله أعلم.



http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=97816
الفكرة
الفكرة
جزاك الله خير