عاشقة الصداقة
أيّها المسلمووون هذه أمكم عائشة زوجة رسولنا -صلى الله عليه وسلم- في الدّنيا والآخرة
عبادتها – علمها- فضائلها - زهدها






مقدمة:




الحمد لله وحده:
هذه رسالة مختصرة جداً عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، وسيرتها الطّاهرة القصد منها الرّد على المتطاولين على مقام أم المؤمنين الشّريفة زوجة الشّريف -صلى الله عليه وسلم-.




إن هؤلاء الّذين تطاولوا عليها كأنّهم تطاولوا على الله -سبحانه وتعالى- وعلى رسوله -صلى الله عليه وسلم-.




ولنعلم أن اتهام أم المؤمنين بالإفك اتهامٌ قديمٌ وأن ما يقوم به الأفاكون هو فتح باب للمستشرقين والمنصّرين والطّاعنين والمغرضين حتى ينالوا من الإسلام نيلًا عظيمًا ولكن هيهات لهم ذلك؛ فعلى محبي عائشة -رضي الله عنها- من أصحاب الأنفة والشّهامة أن يشمروا عن سيقانهم ويحدّوا شفراتهم لمواجهة أمثال هؤلاء الخونة الّذين خانوا الله ورسوله والمؤمنين.




نسبها:




عائشة بنت عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي. وأبوها هو (الصّديق) حبيب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهو أول من آمن من الرّجال، وأول من صدّق بحادثة الإسراء والمعراج وسمي(بالصديق) وأمها هي أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب الكنانية. وهي من السّابقات إلى الإسلام بمكة، تقول عائشة -رضي الله عنه-: "لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدّين" .




وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب أبا بكر الصّديق، ويقول -صلى الله عليه وسلم- عن أبي بكر الصديق: «ولو كنت متخذًا من هذه الأمة خليلًا لاتخذته، ولكن خلة الإسلام أفضل» .




رؤيا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المنام صورة عائشة




رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبل أن يتزوج عائشة صورتها في المنام. يقول- صلى الله عليه وسلم-: «أريتك في المنام ثلاث ليالي. جاءني بك الملك في سرقةٍ من حريرٍ. فيقول: هذه امرأتك. فأكشف عن وجهك. فإذا أنت هي. فأقول: إن يك هذا من عند الله، يمضه» .




وأخرج التّرمذي :«أن جبريل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- فقال: هذه زوجتك في الدّنيا والآخرة» .




الزّواج المبارك




فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي ابنة ست سنوات: وقيل سبع سنوات، ودخل بها وهي ابنة تسع سنين، وتوفي عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي ابنة ثماني عشرة سنة، ولم يتزوج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بكرًا غيرها.




عاشت عائشة -رضي الله عنها- في بيت النّبوة الطاهرة الملحق بالمسجد النبّوي الشريف، مهبط الوحي وتملأ البيت السّعادة والهناء، وترعرعت عائشة في هذا البيت الذي يشع منه الإيمان والتّقوى، وهي فوق ذلك تتمتع بالذّكاء والفطنة.




فنضجت واستوت عقلًا وفهمًا ترتوي من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علمًا وتقوى فحفظت كثيرًا من أقواله وأفعاله، ومع صغر سنها إلا أنها كانت تقوم بواجبها في خدمة بيتها خير قيام، وكانت لها مكانةٌ عظيمةٌ عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.




تقول -رضي الله عنها-: «تزوجني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في شوال، وبنى بي في شوال، فأي نساء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان أحظى عنده منّي؟» .




حبيبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-




وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب أبابكر الصّديق الّذي وقف معه في دعوته وألقى الله حب أبي بكر في قلب الرّسول فأحبه حبًّا جمًّا.




روي البخاري بإسناده إلى عمرو بن العاص -رضي الله عنه-، «أن النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- بعثه على جيش (ذات السّلاسل) فأتيته فقلت: أي النّاس أحب إليك؟ قال: (عائشة). فقلت: من الرجال ؟ فقال: (أبوها)» .




عاِئشة تختار الآخرة على الدّنيا




تقول -رضي الله عنها-: «لما أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بتخيير أزواجه بدأ بي فقال: إني ذاكرًا لك أمرًا، فلا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك. قالت: وقد علم أن أبوي لم يكونا يأمراني بفراقه، قالت: ثم قال: إن الله جل ثناؤه قال: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا} ، قالت: فقلت: ففي أي هذا أستأمر أبوي، فإني أريد الله ورسوله والدّار الآخرة. قالت: ثم فعل أزواج الّنبيّ -صلى اله عليه وسلم- مثل ما فعلت» .




وقال النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- لفاطمة -رضي الله عنها-: «أي بنية! ألست تحبين ما أحب؟ فقالت: بلى، قال: فأحبي هذه» .




رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمازح عائشة -رضي الله عنها-




وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمازحها ويلاطفها الملاطفة الزّوجية البريئة، فقد سابقها النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- فسبقته، حتى إذا أرقها اللحم سابقها، فسبقها عليه الصّلاة والسّلام وقال لها: «هذه بتلك السبقة» .




وكان عليه الصّلاة والسّلام يدعو لها فيقول -صلى الله عليه وسلم-: «اللهمّ اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر وما أسرت وما أعلنت، فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم - من الضّحك، فقال: أيسرك دعائي، فقالت: ومالي لا يسرني دعاؤك، فقال: والله إنها لدعوتي لأمتي في كل صلاة» .




علمها وأحاديثها وأحكامها




كانت -رضي الله عنها- أفقه النّساء على الإطلاق وهي أذكى أمهات المؤمنين، وأحفظهن لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فكانت متبحرةً في علوم الدّين من قرآن وسنة وفقه، وكان كبار الصحابة يلجؤون إليها في دقائق الأمور وكبيرها؛ يقول الحاكم: "إن ربع أحكام الشّريعة نٌقلت عنها".




وكانت حجرتها تُعد مجلساً للعلم حيث يأتي إليها طلاب العلم والمعرفة من مختلف الأقطار، وكانت -رضي الله عنها- تحتجب عن الطّلاب غير المحارم، وقد شهدت الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- أثناء هبوط الوحي عليه تقول: «لقد رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينزل عليه الوحي في اليوم البرد الشّديد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقًا» ، وكانت -رضي الله عنها- تناقش رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتسأله، تقول -رضي الله عنها-: «سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن هذه الآية {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ} ، قالت عائشة: أهم الذّين يشربون الخمر ويسرقون؟، قال: لا يا بنت الصّديق ولكنّهم الّذين يصومون ويصلون ويتصدقون وهم يخافون أن لا تقبل منهم {أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} » .




الصحابة يسألون عائشة -رضي الله عنها-




وكان الصّحابة -رضي الله عنهم- إذا اختلفوا في شيء يذهبون إلى حجرتها حتى يتحققوا من صحة الأحاديث وقوتها؛ يقول القاسم بن محمد بن أبي بكر ابن أخيها: "إنها استقلت بالفتوى زمن أبي بكر وعمر وعثمان -رضي الله عنهم- إلى أن تُوفيت -رضي الله عنها-".




يقول أبو سلمة بن عبد الرّحمن: "ما رأيت أحدًا أعلم بسنّة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا أفقه في رأي إذا احتيج إليه ولا أعلم بأيةٍ فيم نزلت ولا فريضة من عائشة".




وفي الصّحيحين أن النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال لها: «إن جبريل يقرأ عليك السّلام. قالت: فقلت: وعليه السّلام ورحمة الله» .




يقول عروة بن الزّبير أحد الفقهاء السّبعة: "ما رأيت أحدًا أعلم بمعاني القرآن وأحكام الحلال والحرام ولا بأشعار العرب ولا بالأنساب من عائشة".
فأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- امتازت بحفظ الحديث وروايته والصّدق في العلم والأمانة في الرواية، وكان كبار الصّحابة إذا أشكلت عليهم الفرائض فزعوا إليها.




وقد حفظت عدة آلاف من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فعدد الأحاديث المروي عنها(2210) أحاديث منها (147) في الصّحيحين؛ البخاري ومسلم، (67) حديثا في صحيح مسلم فقط والبقية من الأحاديث في كتب الحديث الأخرى.




وكانت قوية الحفظ روت عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- علماً كثيرا، فهي:




- معلمة العلماء.
-سيدة المفسرين.
- أستاذة المحدثين.
- فقيهة نساء الأمة.




تقول -رضي الله عنها-: "إنكم لن تلقوا الله -عز وجل- بشيءٍ خير لكم من قلة الذّنوب، فمن سره أن يسبق الدّائب المجتهد، فليكف نفسه عن كثرة الذّنوب".




تقول أيضًا: "من أرضى الله بإسخاط النّاس كفاه الله ما بينه وبين النّاس، ومن أرضى النّاس بإسخاط الله، وكله الله إلى النّاس".




سٌئلت -رضي الله عنها- عن أفضل النّساء فأجابت: "هي الّتي لا تعرف عيب المثال، ولا تهتدي لمكر الرّجال، فارغة القلب إلا من الزّينة لبعلها، والإبقاء في الصّيانة على أهلها".




ويكفيها فخراً كما هي تفتخر أنه: «تُوفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيتي، وفي يومي وليلتي، وبين سحري ونحري، ودخل عبدالرحمن بن أبي بكر، ومعه سواكٌ رطبٌ، فنظر إليه، حتى ظننت أنه يريده، فأخذته، فمضغته ونفضته وطيبته، ثم دفعته إليه فاستن به كأحسن ما رأيته مستنًّا قط» .




ورعها وتقواها




كانت -رضي الله عنها- عابدة زاهدة تصوم الدّهر، ولا تُفطر إلا يوم أضحى أو يوم فطر، وتقضي جل وقتها في الصّلاة وقيام الليل، وكانت كثيرة البكاء في قيامها الليل، كانت -رضي الله عنها- لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعدًا.




وكانت تطيل الصّلاة، عن عبد الله بن أبي موسى قال: أرسلني مدرك أو ابن مدرك إلى عائشة أسألها عن أشياء قال: فأتيتها فإذا هي تصلي الضّحى فقلت: أقعد حتى تفرغ، فقالوا: هيهات، أي انتظارك سيطول؛ لأنها تطيل الصّلاة من ركوعٍ وسجودٍ وقيامٍ.




وكانت تصوم في أشد الحر فقد أخرج أحمد في مسنده: أن عبد الرّحمن بن أبي بكر -رضي الله عنهما- دخل على عائشة -رضي الله عنها- يوم عرفة وهي صائمة والماء يرش عليها، فقال لها عبد الرّحمن: أفطري، فقالت: أفطر وقد سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إن صوم يوم عرفة يكفر العام الذي قبله» .




وكانت صاحبة كرمٍ وجودٍ، ولم تحتفظ في بيتها ولا دينار، وكانت -رضي الله عنها- من أجود النّاس سخاء.
قال عروة بن الزّبير: "رأيت عائشة الصّديقة أنفقت سبعين ألف درهم في سبيل الله في يوم واحد. ومرة بعث إليها عبد الله بن الزبير بمائة ألف درهم فأنفقت جميعها حتى لم يبق عندها درهم، وكانت تردد: "وددت أنّي متّ وكنت نسيًا منسيًا".




رحلة الخلود والنعيم




كانت عائشة -رضي الله عنها- المرجع في أحاديث الرّسول -صلى الله عليه وسلم- فعاشت حياةً حافلةً بالصّبر والشّدائد والجهاد بكل أنواعه وأشكاله.




فتوفيت -رضي الله عنها- وهي في السّادسة والستين، وكان ذلك في شهر رمضان من السّنة الثّامنة والخمسين للهجرة بعد أن مرضت مرضاً ألزمها الفراش، وصلى عليها أبو هريرة -رضي الله عنه- وكان نائبًا لمروان بن الحكم بالمدينة ودفنت بالبقيع ليلًا، وسار جموع من المسلمين وهم يبكون على هذه الطّاهرة أم المؤمنين أفضل النّساء فضلًا وعلمًا وجودًاوكرمًا ومعرفةً وتقوى. ورحم الله أمنا الطّاهرة عائشة وأسكنها فسيح جناته.




حقًّا كما قال -صلى الله عليه وسلم-: «أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدّنيا والآخرة؟ قلت: بلى قال: فأنت زوجتي في الدّنيا و الآخرة»




علينا أن نفيق من سباتنا من هذا النّوم ونقف صفًّا واحدًا هاتفين بصوتٍ واحدٍ قائلين:




عائشة -رضي الله عنها- لن نسمح أبدًا أن تُمس أو تُهان.




عائشة -رضي الله عنها- لن نسمح أبدًا أن يُساء إليها.




عائشة رضي الله عنها لن نسمح أبدًا أن يُتطاول عليها كل الدنيا تهون إلا أنت يا حبيبة رسولنا الكريم.




اللهمّ إني بلغت فهل من سامعٍ، اللهمّ إني قد ذكرت فهل من مدّكرٍ، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.






بقلم
د. أحمد بن عبد العزيز الحصين
ديماااااااا الحلوة
اولا انا شريفة ونسبي يرجع لال بيت رسول الله فاطمة الزهراء وعلي رضي الله عنه ونحن نبراء منكم ايها الشيعة الرافضة الى يوم الدين والحسن والحسين وال بيت رسول الله الطيبين الطاهرين بريؤن منكم ايها الانجاس .. وعائشة الصديقة وعمر ابن الخطاب وجميع صحابة رسول الله رضوان الله عليهم بريؤن من اقوالكم وافعالكم ومعتقداتكم .... ونحن سنة المملكة والخليج نتوق الى اليوم الذي نطهر جزيرة العرب من رجسكم وما انتظارنا الا طاعة لولي الامر ولكن انتظريني يازينب روحي سوف ناتيكم في القطيف وفي كل جحر من جحوركم ونستاصل رؤووسكم من اجسادكم والوووويل لكم
لوبيا
لوبيا
ههههههه بنات جدكم تحمستو هذي لاشي نكره يعني تتكلمو. مع لاشي لاتتعبون أنفسكم ياحفيدات عائشه رضي الله عنها ام المؤمنين بعدين هالنكره ذي انتون وويش ومدري وشو هي مقرفه وكلامه. اقرف منها. بنت متعه وماتدري من أبوها وومابقى الاشهر. ويبي يهيدونها من. كثر التمتع الجماعي واللهم لاشماته ولا ايرانية بعد هههههه يعني كلبه وقايه تهو هو حلوه بعدين ابسئلك ياكلبة الكلب الخنزير الخميني والخنزير حزب الشيطان والخنزير السيستاني وجميع اهلك بالتمتع الخنازير زوجة المهدي معزومه معكم بيوم عاشورا للتمتع الجماعي عطيها ابوك. بالتمتع لانه أكيد مو ابوك وترا اخوك الي تشوفينه معك بالبيت ترا مو اخوك هذا هذا يوووه ماتطلع مني بقوي قلبي وأقولها هذا ولدك تذكرين يوم تتمتعي قبل عشرين سنه إيه هو هذا ولدك كلللللوش مبروك بس ماجاوبتيني يابنت المتعه زوجة المهدي. كم مرة تمتعت برجال والحريم الي عندكم بهااااايم يعني روافض هعىعع هع هع هع هع اللهم أني صايمه
عاشقة الصداقة
أيّها المسلمووون هذه أمكم عائشة زوجة رسولنا -صلى الله عليه وسلم- في الدّنيا والآخرة
عبادتها – علمها- فضائلها - زهدها






مقدمة:




الحمد لله وحده:
هذه رسالة مختصرة جداً عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، وسيرتها الطّاهرة القصد منها الرّد على المتطاولين على مقام أم المؤمنين الشّريفة زوجة الشّريف -صلى الله عليه وسلم-.




إن هؤلاء الّذين تطاولوا عليها كأنّهم تطاولوا على الله -سبحانه وتعالى- وعلى رسوله -صلى الله عليه وسلم-.




ولنعلم أن اتهام أم المؤمنين بالإفك اتهامٌ قديمٌ وأن ما يقوم به الأفاكون هو فتح باب للمستشرقين والمنصّرين والطّاعنين والمغرضين حتى ينالوا من الإسلام نيلًا عظيمًا ولكن هيهات لهم ذلك؛ فعلى محبي عائشة -رضي الله عنها- من أصحاب الأنفة والشّهامة أن يشمروا عن سيقانهم ويحدّوا شفراتهم لمواجهة أمثال هؤلاء الخونة الّذين خانوا الله ورسوله والمؤمنين.




نسبها:




عائشة بنت عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي. وأبوها هو (الصّديق) حبيب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهو أول من آمن من الرّجال، وأول من صدّق بحادثة الإسراء والمعراج وسمي(بالصديق) وأمها هي أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب الكنانية. وهي من السّابقات إلى الإسلام بمكة، تقول عائشة -رضي الله عنه-: "لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدّين" .




وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب أبا بكر الصّديق، ويقول -صلى الله عليه وسلم- عن أبي بكر الصديق: «ولو كنت متخذًا من هذه الأمة خليلًا لاتخذته، ولكن خلة الإسلام أفضل» .




رؤيا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المنام صورة عائشة




رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبل أن يتزوج عائشة صورتها في المنام. يقول- صلى الله عليه وسلم-: «أريتك في المنام ثلاث ليالي. جاءني بك الملك في سرقةٍ من حريرٍ. فيقول: هذه امرأتك. فأكشف عن وجهك. فإذا أنت هي. فأقول: إن يك هذا من عند الله، يمضه» .




وأخرج التّرمذي :«أن جبريل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- فقال: هذه زوجتك في الدّنيا والآخرة» .




الزّواج المبارك




فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي ابنة ست سنوات: وقيل سبع سنوات، ودخل بها وهي ابنة تسع سنين، وتوفي عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي ابنة ثماني عشرة سنة، ولم يتزوج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بكرًا غيرها.




عاشت عائشة -رضي الله عنها- في بيت النّبوة الطاهرة الملحق بالمسجد النبّوي الشريف، مهبط الوحي وتملأ البيت السّعادة والهناء، وترعرعت عائشة في هذا البيت الذي يشع منه الإيمان والتّقوى، وهي فوق ذلك تتمتع بالذّكاء والفطنة.




فنضجت واستوت عقلًا وفهمًا ترتوي من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علمًا وتقوى فحفظت كثيرًا من أقواله وأفعاله، ومع صغر سنها إلا أنها كانت تقوم بواجبها في خدمة بيتها خير قيام، وكانت لها مكانةٌ عظيمةٌ عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.




تقول -رضي الله عنها-: «تزوجني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في شوال، وبنى بي في شوال، فأي نساء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان أحظى عنده منّي؟» .




حبيبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-




وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب أبابكر الصّديق الّذي وقف معه في دعوته وألقى الله حب أبي بكر في قلب الرّسول فأحبه حبًّا جمًّا.




روي البخاري بإسناده إلى عمرو بن العاص -رضي الله عنه-، «أن النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- بعثه على جيش (ذات السّلاسل) فأتيته فقلت: أي النّاس أحب إليك؟ قال: (عائشة). فقلت: من الرجال ؟ فقال: (أبوها)» .




عاِئشة تختار الآخرة على الدّنيا




تقول -رضي الله عنها-: «لما أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بتخيير أزواجه بدأ بي فقال: إني ذاكرًا لك أمرًا، فلا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك. قالت: وقد علم أن أبوي لم يكونا يأمراني بفراقه، قالت: ثم قال: إن الله جل ثناؤه قال: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا} ، قالت: فقلت: ففي أي هذا أستأمر أبوي، فإني أريد الله ورسوله والدّار الآخرة. قالت: ثم فعل أزواج الّنبيّ -صلى اله عليه وسلم- مثل ما فعلت» .




وقال النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- لفاطمة -رضي الله عنها-: «أي بنية! ألست تحبين ما أحب؟ فقالت: بلى، قال: فأحبي هذه» .




رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمازح عائشة -رضي الله عنها-




وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمازحها ويلاطفها الملاطفة الزّوجية البريئة، فقد سابقها النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- فسبقته، حتى إذا أرقها اللحم سابقها، فسبقها عليه الصّلاة والسّلام وقال لها: «هذه بتلك السبقة» .




وكان عليه الصّلاة والسّلام يدعو لها فيقول -صلى الله عليه وسلم-: «اللهمّ اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر وما أسرت وما أعلنت، فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم - من الضّحك، فقال: أيسرك دعائي، فقالت: ومالي لا يسرني دعاؤك، فقال: والله إنها لدعوتي لأمتي في كل صلاة» .




علمها وأحاديثها وأحكامها




كانت -رضي الله عنها- أفقه النّساء على الإطلاق وهي أذكى أمهات المؤمنين، وأحفظهن لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فكانت متبحرةً في علوم الدّين من قرآن وسنة وفقه، وكان كبار الصحابة يلجؤون إليها في دقائق الأمور وكبيرها؛ يقول الحاكم: "إن ربع أحكام الشّريعة نٌقلت عنها".




وكانت حجرتها تُعد مجلساً للعلم حيث يأتي إليها طلاب العلم والمعرفة من مختلف الأقطار، وكانت -رضي الله عنها- تحتجب عن الطّلاب غير المحارم، وقد شهدت الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- أثناء هبوط الوحي عليه تقول: «لقد رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينزل عليه الوحي في اليوم البرد الشّديد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقًا» ، وكانت -رضي الله عنها- تناقش رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتسأله، تقول -رضي الله عنها-: «سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن هذه الآية {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ} ، قالت عائشة: أهم الذّين يشربون الخمر ويسرقون؟، قال: لا يا بنت الصّديق ولكنّهم الّذين يصومون ويصلون ويتصدقون وهم يخافون أن لا تقبل منهم {أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} » .




الصحابة يسألون عائشة -رضي الله عنها-




وكان الصّحابة -رضي الله عنهم- إذا اختلفوا في شيء يذهبون إلى حجرتها حتى يتحققوا من صحة الأحاديث وقوتها؛ يقول القاسم بن محمد بن أبي بكر ابن أخيها: "إنها استقلت بالفتوى زمن أبي بكر وعمر وعثمان -رضي الله عنهم- إلى أن تُوفيت -رضي الله عنها-".




يقول أبو سلمة بن عبد الرّحمن: "ما رأيت أحدًا أعلم بسنّة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا أفقه في رأي إذا احتيج إليه ولا أعلم بأيةٍ فيم نزلت ولا فريضة من عائشة".




وفي الصّحيحين أن النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال لها: «إن جبريل يقرأ عليك السّلام. قالت: فقلت: وعليه السّلام ورحمة الله» .




يقول عروة بن الزّبير أحد الفقهاء السّبعة: "ما رأيت أحدًا أعلم بمعاني القرآن وأحكام الحلال والحرام ولا بأشعار العرب ولا بالأنساب من عائشة".
فأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- امتازت بحفظ الحديث وروايته والصّدق في العلم والأمانة في الرواية، وكان كبار الصّحابة إذا أشكلت عليهم الفرائض فزعوا إليها.




وقد حفظت عدة آلاف من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فعدد الأحاديث المروي عنها(2210) أحاديث منها (147) في الصّحيحين؛ البخاري ومسلم، (67) حديثا في صحيح مسلم فقط والبقية من الأحاديث في كتب الحديث الأخرى.




وكانت قوية الحفظ روت عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- علماً كثيرا، فهي:




- معلمة العلماء.
-سيدة المفسرين.
- أستاذة المحدثين.
- فقيهة نساء الأمة.




تقول -رضي الله عنها-: "إنكم لن تلقوا الله -عز وجل- بشيءٍ خير لكم من قلة الذّنوب، فمن سره أن يسبق الدّائب المجتهد، فليكف نفسه عن كثرة الذّنوب".




تقول أيضًا: "من أرضى الله بإسخاط النّاس كفاه الله ما بينه وبين النّاس، ومن أرضى النّاس بإسخاط الله، وكله الله إلى النّاس".




سٌئلت -رضي الله عنها- عن أفضل النّساء فأجابت: "هي الّتي لا تعرف عيب المثال، ولا تهتدي لمكر الرّجال، فارغة القلب إلا من الزّينة لبعلها، والإبقاء في الصّيانة على أهلها".




ويكفيها فخراً كما هي تفتخر أنه: «تُوفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيتي، وفي يومي وليلتي، وبين سحري ونحري، ودخل عبدالرحمن بن أبي بكر، ومعه سواكٌ رطبٌ، فنظر إليه، حتى ظننت أنه يريده، فأخذته، فمضغته ونفضته وطيبته، ثم دفعته إليه فاستن به كأحسن ما رأيته مستنًّا قط» .




ورعها وتقواها




كانت -رضي الله عنها- عابدة زاهدة تصوم الدّهر، ولا تُفطر إلا يوم أضحى أو يوم فطر، وتقضي جل وقتها في الصّلاة وقيام الليل، وكانت كثيرة البكاء في قيامها الليل، كانت -رضي الله عنها- لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعدًا.




وكانت تطيل الصّلاة، عن عبد الله بن أبي موسى قال: أرسلني مدرك أو ابن مدرك إلى عائشة أسألها عن أشياء قال: فأتيتها فإذا هي تصلي الضّحى فقلت: أقعد حتى تفرغ، فقالوا: هيهات، أي انتظارك سيطول؛ لأنها تطيل الصّلاة من ركوعٍ وسجودٍ وقيامٍ.




وكانت تصوم في أشد الحر فقد أخرج أحمد في مسنده: أن عبد الرّحمن بن أبي بكر -رضي الله عنهما- دخل على عائشة -رضي الله عنها- يوم عرفة وهي صائمة والماء يرش عليها، فقال لها عبد الرّحمن: أفطري، فقالت: أفطر وقد سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إن صوم يوم عرفة يكفر العام الذي قبله» .




وكانت صاحبة كرمٍ وجودٍ، ولم تحتفظ في بيتها ولا دينار، وكانت -رضي الله عنها- من أجود النّاس سخاء.
قال عروة بن الزّبير: "رأيت عائشة الصّديقة أنفقت سبعين ألف درهم في سبيل الله في يوم واحد. ومرة بعث إليها عبد الله بن الزبير بمائة ألف درهم فأنفقت جميعها حتى لم يبق عندها درهم، وكانت تردد: "وددت أنّي متّ وكنت نسيًا منسيًا".




رحلة الخلود والنعيم




كانت عائشة -رضي الله عنها- المرجع في أحاديث الرّسول -صلى الله عليه وسلم- فعاشت حياةً حافلةً بالصّبر والشّدائد والجهاد بكل أنواعه وأشكاله.




فتوفيت -رضي الله عنها- وهي في السّادسة والستين، وكان ذلك في شهر رمضان من السّنة الثّامنة والخمسين للهجرة بعد أن مرضت مرضاً ألزمها الفراش، وصلى عليها أبو هريرة -رضي الله عنه- وكان نائبًا لمروان بن الحكم بالمدينة ودفنت بالبقيع ليلًا، وسار جموع من المسلمين وهم يبكون على هذه الطّاهرة أم المؤمنين أفضل النّساء فضلًا وعلمًا وجودًاوكرمًا ومعرفةً وتقوى. ورحم الله أمنا الطّاهرة عائشة وأسكنها فسيح جناته.




حقًّا كما قال -صلى الله عليه وسلم-: «أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدّنيا والآخرة؟ قلت: بلى قال: فأنت زوجتي في الدّنيا و الآخرة»




علينا أن نفيق من سباتنا من هذا النّوم ونقف صفًّا واحدًا هاتفين بصوتٍ واحدٍ قائلين:




عائشة -رضي الله عنها- لن نسمح أبدًا أن تُمس أو تُهان.




عائشة -رضي الله عنها- لن نسمح أبدًا أن يُساء إليها.




عائشة رضي الله عنها لن نسمح أبدًا أن يُتطاول عليها كل الدنيا تهون إلا أنت يا حبيبة رسولنا الكريم.




اللهمّ إني بلغت فهل من سامعٍ، اللهمّ إني قد ذكرت فهل من مدّكرٍ، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.






بقلم
د. أحمد بن عبد العزيز الحصين
ɱİșȘ ƉƖȫƟȭǮɑ
ɱİșȘ ƉƖȫƟȭǮɑ
عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها
عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي الله عنها وأرضاها عآئشة رضي...
السلام عليكم يا سنيات


حكم سب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها


أما من سب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه ، فقد أجمع العلماء انه يكفر .
قال القاضي أبو يعلي : { من قذف عائشة رضي الله عنها بما براها الله منه كفر بلا خلاف } .
وقد حكي الإجماع على هذا غير واحد من الأئمة لهذا الحكم .
فروي عن مالك : { من سب أبا بكر جلد ، ومن سب عائشة قتل . قيل له : لم ؟ قال : من رماها فقد خالف القرآن } . ( الصارم المسلول ص 566 ) .
وقال ابن شعبان في روايته ، عن مالك : { لأن الله تعالى يقول : (( يَعِظُكُمْ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ )) فمن عاد فقد كفر } . ( الشفا 2 / 1109 ) .
والأدلة على كفر من رمى أم المؤمنين صريحة وظاهرة الدلالة ، منها :
أولا : ما استدل به الإمام مالك ، ان في هذا تكذيبا للقرآن الذي شهد ببراءتها ، وتكذيب ما جاء به القرآن كفر .
قال الإمام ابن كثير : { وقد اجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذا ورماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنه يكفر ، لأنه معاند للقرآن } . ( راجع تفسير ابن كثير 3 / 276 ، عند تفسير قوله تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ )) ) .
وقال ابن حزم - تعليقا على قول الإمام مالك السابق - : { قول مالك هاهنا صحيح ، وهي ردة تامة ، وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها } . ( المحلي 11 / 15 ) .
ثانيا : إن فيه إيذاء وتنقيصا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، من عدة وجوه ، دل عليها القرآن الكريم ، فمن ذلك :
إن ابن عباس رضي الله عنهما فرق بين قوله تعالى { والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا باربعة شهداء } وبين قوله (( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ )) ، فقال عند تفسير الآية الثانية : { هذه في شأن عائشة وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم خاصة ، وهي مبهمة ليس توبة ، ومن قذف أامرأة مؤمنة فقد جعل الله له توبة . . . إلى آخر كلامه . . . قال : فهم رجل أن يقوم فيقبل رأسه من حسن ما فسر } . ( انظر ابن جرير 18 / 83 ، وعنه ابن كثير 3 / 277 ) .
فقد بين ابن عباس ، ان هذه الآية إنما نزلت فيمن قذف عائشة وامهات المؤمنين رضي الله عنهن ، لما في قذفهن من الطعن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيبه ، فغن قذف المرأة أذى لزوجها ، كما هو أذى لابنها ، لأنه نسبة له إلى الدياثة وإظهار لفساد فراشه ، وإن زنى امرأته يؤذيه اذى عظيما . . ولعل ما يلحق بعض الناس من العار والخزي بقذف أهله اعظم مما يلحقه لو كان هو المقذوف . ( الصارم المسلول ص 45 ، والقرطبي 12 / 139 ).
وكذلك فإيذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم كفر بالإجماع .
قال القرطبي عند قوله تعالى (( يَعِظُكُمْ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ )) : { يعني في عائشة ، لأن مثله لا يكون إلا نظير القول في المقول بعينه ، او فيمن كان في مرتبته من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم ، لما في ذلك من إذاية رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرضه وأهله ، وذلك كفر من فاعله } . ( القرطبي 12 / 136 ، عن ابن عربي في أحكام القرآن 3 / 1355 - 1356 ) .
ومما يدل على أن قذفهن أذى للنبي صلى الله عليه وسلم ، ما أخرجه الشيخان في صحييهما في حديث الإفك عن عائشة ، قالت : { فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستعذر من عبد الله بن أبي سلول } ، قالت : { فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو على المنبر - : يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في اهل بيتي . . } كما جاء في الصحيحين .
فقوله : { من يعذرني } أي من ينصفني ويقيم عذري إذا انتصفت منه لما بلغني من اذاه في أهل بيتي ، والله أعلم .
فثبت انه صلى الله عليه وسلم قد تاذى بذلك تأذيا استعذر منه .
وقال المؤمنون الذين لم تاخذهم حمية : { مرنا نضرب اعناقهم ، فإنا نعذرك إذا أمرتنا بضرب أعناقهم } ، ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على سعد استئماره في ضرب أعناقهم . ( الصارم المسلول ص 47 ) .
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب : { ومن يقذف الطيبة الطاهرة أم المؤمنين زوجة رسول رب العالمين صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ، لما صح ذلك عنه ، فهو من ضرب عبد الله بن أبي سلول رأس المنافقين، ولسان حال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يا معشر المسلمين من يعذرني فيمن أذاني في أهلي }.
(( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُهِيناً )) * (( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً )) . .
فأين أنصار دينه ليقولوا له : نحن نعذرك يا رسول الله . (الرد عل الرافضة 25-26 )
كما أن الطعن بها رضي الله عنها فيه تنقيص برسول الله صلى الله عليه وسلم من جانب آخر ، حيث قال عز وجل : (( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ )) .
قال ابن كثير : { أي ما كان الله ليجعل عائشة زوجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهي طيبة ، لأنه أطيب من كل طيب من البشر ، ولو كانت خبيثة لما صلحت له شرعا ولا قدرا ، ولهذا قال تعالى: (( أُوْلَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ )) أي عما يقوله أهل الإفك والعدوان } . ( ابن كثير 3 / 278 ) .


لعن الله من لعن وطعن بشرف عائشه رضي الله عنها و أرضاها