وش تفسير الحديث

الملتقى العام

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الي عندها علم وش تفسير الحديث هذا تقولي
. قال صلى الله عليه وسلم: "يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة" (رواه أبوداود وأحمد والنسائي)،

هل المقصود به الصبغه السودااا ؟؟
وانا سمعت انها ما تكون حرام الا اذا كان فيها اخفاء للشعر الشايب ؟؟لاني قبل كذا صبغت اسود وما ادري استغربت لما قريت الحديث
لا اله الا الله ,استغفر الله واتوب اليه
4
522

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

راعية الاذكار
اعشق ارضك
اعشق ارضك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم..
الحبونيه
الحبونيه
في حديث اخر ياعزيزتي قال عليه الصلاة والسلام غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد) وعلى هذا يرى اكثرعلمائنا حرمة الصبغ بالسواد ولااعلم ان كان هناك تفريق بين كبير اوصغير والحمدلله البدائل كثيره والخيارات متعدده هناك البني الغامق والكستنائي وغيرها
هيونه الشهري
هيونه الشهري
الحديث ورد بلفظ : يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم ، وصححه الألباني .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : وإسناده قوي إلا أنه اختلف في رفعه ووقفه ، وعلى تقدير ترجيح وقفه ، فمثله لا يُقال بالرأي ، فحكمه الرفع . ولهذا أختار النووي أن الصبغ بالسواد يُكره كراهية تحريم ، وعن الحَلِيمي : أن الكراهة خاصة بالرجال دون النساء ، فيجوز ذلك للمرأة ، لأجل زوجها . وقال مالك : الحناء والكتم واسع ، والصبغ بغير السواد أحب إليّ . ويُستثني من ذلك المجاهد اتفاقا .

والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات ، ولكن رُدّ عليه .
قال الحافظ ابن حجر في القول المسدد : وأخطأ في ذلك ، فإن الحديث من رواية عبد الكريم الجزري الثقة المخرّج له في الصحيح ، وقد أخرج الحديث المذكور من هذا الوجه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه وغيرهم . اهـ .
والحديث حسّنه الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء .

وفي هذا الحديث التغليظ والتشديد على الصبغ بالسواد خلافاً لمن يتساهل فيه .
وأحاديث الوعيد تُترك على ظاهرها أبلغ في الزجر والردع