وصل الشعر

ملتقى الإيمان

لو سمحتوا خواتي عندي سؤال ليش تركيب الشعر حرام؟؟؟
كنت بقرأ موضوع في المنتدى ووحده من البنات قالت انها ركبت شعر بعرسها ووحده من البنات قالت لها حرام
معلش تجاوبوني لو سمحتوا؟
10
709

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

وردة الووررود
أن شاء البنات يفيدونك
بالتوفيق
H...H
H...H
لانه يعتبر من الوصل وتعتبر ملعونه والله اعلم ..
*هبة
*هبة
اتّفق العلماء على حرمة وصل الشعر، وذلك لأنّ النبيّ صلّ الله عليه وآله وسلّم لعن الواصلة والمستوصلة.

كما اتّفقوا على وجوب أن تتزيّن المرأة لزوجها، وعلى أنّ التجمّل أمرٌ حسنٌ يُرغّب فيه الإسلام ويحثّ عليه.

واتّفقوا أيضًا على حرمة الغشّ والتزوير والخداع.


وإذا كان الأمر كذلك فإنّ الباروكة (سواء أكانت مصنوعة من شعر طبيعيّ أو صناعيّ) فيها معنيان معنى التجمّل والتزيّن، وهو أمرٌ رغّب فيه الإسلام وحثّ عليه، وفيها معنى الغشّ والخداع، وتغيير خلق الله تعالى.

وإذا كان الأمر فيه منفعة وضرر روعي جانب الضرر أكثر من جانب المصلحة، ومن هنا قال العلماء: (درء المفاسد مقدّم على جلب المصالح). فإذا اشتمل الأمر على مصلحة من وجه ومفسدة من وجه آخر روعي جانب المفسدة أكثر من جانب المصلحة.

ولذلك فإنّ الأصل في لبس الباروكة بجميع أنواعها وأحوالها الحرمة، وهذا الأصل هو الأحوط والأخذ به أفضل، وقد ذهب إلى تحريم لبس الباروكة في كلّ الأحوال بعض العلماء، وذهب آخرون إلى التفصيل، وهو ما نميل إليه.

والواقع أنّ وصل الشعر أو تركيب شعر صناعيّ أو لبس الباروكة فيه مفسدة في أحوال وليس فيه مفسدة في أحوال أخرى، فأمّا الوصل فهو محرّم سواءٌ أكان الشعر طبيعيًّا أم صناعيًّا، وذلك للعن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم للواصلة والمستوصلة.

وأمّا الباروكة التي تُلبس فوق الرأس فإن كانت من شعر حيوان نجسً (كالخنزير) فهي محرّمة قطعًا، وأمّا إن كانت من شعر حيوان طاهرٍ، أو من شعر صناعيّ، ففيها تفصيل ينبغي توضيحه على النحو التالي:

1- إنّ لبس الباروكة المصنوعة من الشعر الصناعيّ أمام الزوج والمحارم من الرجال والنساء اللواتي يؤمنّ ليس فيه ما يحرم شرعًا لعدم وجود ما يُحرّك الفتنة أو يؤدّي إلى الخداع والغشّ، بل هو محضُ تزيّنٍ أراده الإسلام وحثّ عليه، ودعا المسلمين جميعًا إليه، ومن باب أولى النساء.

2- إنّ لبس هذه الباروكة أمام الرجال من الأجانب أمرٌ محرّم، ولا تُعدّ ساترًا للرأس أبدًا، لأنّ من الهدف من الحجاب الشرعيّ للمرأة أن يُخفي شيئًا من زينتها ليصونها، لا أن يكون هو في ذاته زينة مفسدة.*ولذلك فإنّ لبسها يُعدّ إغراءً للرجال، ولعلّه يكون أشدّ حرمة من كشف الرأس.

3- إنّ هذه الباروكة المصنوعة من الشعر الصناعيّ يُمكن أن تكون محرّمة فيما لو لُبست أمام النساء بقصد التدليس والغشّ، كما تلبسها البنت لمن جاء لرؤيتها بقصد خطبتها، فهذا فيه غشٌّ وتزوير وخداع وبالتالي فإنّه لا يجوز شرعًا.

4- أمّا إن لُبست هذه الباروكة للزوج بطلبه أو بإذن منه بقصدّ حسن التبعّل له والتزيّن فهي جائزة إن شاء الله تعالى.

والله تعالى أعلم

أستاذة جامعية
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
زهرة فنلندا
زهرة فنلندا
الله يجزيكي الخير اختي توتا نونا
وباقي الاخوات الله يجيكم الخير وشكرا لردودكم