امي حب دائم @amy_hb_daym
💕 المميزة بالتحفيظ 💕
وقفات وتاملات قرانية :فعالية انت المميزة
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
الحمد لله وكفى والصلاةوالسلام على الحبيب المصطفى اما بعد :
وختامها مسك مع هذه الفعالية الجميلة التي اطلقتها اختنا الجيل الجديد
بارك الله في همتهاوجزاها عنا خيرا وجعلها في ميزان حسناتها
بارك الله فيك وفي وقتك وجهدك جلجولة ووفقك الى ما يحبه ويرضاه
استمتعت كثيرا معك في هذه الفعالية ونشطت قليلا وتحمست بعد ركود
والان ها انا اختم معك هذه الفعاليةسائلةالله عز وجل ان ينفع بها
احببت ان تكون مشاركتي هذه المرة مع موضوع تفاعلي مني ومن كل من تحب المشاركةمن بنات عالم حواء ولو باية واحدة
والموضوع يخص القران الكريم كله ..
وذلك بوقفات وتاملات ننثرهاهنا من كتاب الله عز وجل وهي كثيرة جدا من اقوال العلماء والمفسرين والدعاة
ابدا على بركةالله مع كتابه واياته
وقفات وتاملات قرانية :
إذا أراد الله بأحدٍ عقوبة سخّر له بطانة سوء تُزين له عمله ليزداد
( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ) عبدالعزيز الطريفي
تقديم الاعتذار وبيان ضعف المخلوق أمام قدرة الخالق؛ سر عظيم من أسباب الإجابة
(رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي)، (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ) (الشيخ المنجد)
إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30)
كل تجارة في الدنيا تدور بين أمرين إما ربح أو خسارة ... إلا التجارة مع القرآن قال ربنا : ( .. لن تبور ) أي : لن تخسر ولن تهلك
الشيخ : فهد الكندري
لا تتكل على الإنسان لأنه يمرض وينام وينسى ويغفل ويموت ولكن
( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ )
عائض القرني
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ ) (5)
الحياة كالوردة حين تشم عبيرها تنطلق إلى الخيال وحين يدميك شوكها ترجع إلى الحقيقة فلا تجعل عبير الدنيا ينسيك الطاعة
ولا تجعل وخز الأشواك يقنطك من رحمة الله ...الشيخ عبد العزيز الطريفي
45
4K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
﴿فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ ﴾
بمجرد فسحة لأخيك في المجلس لا تكلفك شيء يوسع الله لك في الدنيا والآخرة..فكيف إن فرجت كربته ؟!
ما أكرم الله! يوسع الله حياتك بحركة يسيرة تتحركها وأنت قاعد ليقعد أخوك. كيف بمن يسعى ويركض من أجلهم؟!
{وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ } بالجمع
{ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ}بالمفرد
شخصٌ واحد كفيل بأن يُخرجك من الصحبة الصالحة فتنبه --
قال ابن القيم : احذروا من الناس صنفين : صاحب هوى قد فتنه هواه .. وصاحب دنيا أعمته دنياه.
قال عمر-رضي الله عنه-: لا تعرض لما لا يعنيك، واعتزل عدوك، واحذر صديقك إلا الأمين ولا أمين إلا من خشي الله تعالى.
( وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا )
يقول ابن القيم : " يأبى الله أن يدخل الناس الجنة فرادى ، فكل صحبة يدخلون الجنة سويا".
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم " المرء على دين خليله فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يخالل" خرجه أحمد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ، اليوم أظلهم في ظلي ، يوم لا ظل إلا ظلي " رواه مسلم
كم من صاحب وخليل في الدنيا هو عدو في لدود في الاخرة قال تعالى
(الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ)
قال الحسن البصري - رحمه الله -:
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ...فيشفع النبيون والملائكة والمؤمنون ..."
الراوي : أبو سعيد الخدري المحدث : البخاري
{ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ }
بهذه الآية وأمثالها - التي تدل على أن الغيب لا يعلمه إلا الله - أغلق القرآن جميع الطرق التي يراد بها التوصل إلى شيء من علم الغيب غير الوحي، وأن ذلك ضلال مبين، وبعضها قد يكون كفرا".
فهل يتدبر ذلك من طلب الغيب عبر الأبراج وقنوات الشعوذة؟
قد روى مسلم : من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة.
وثبت أخطر من هذا في حديث المسند: من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد.
صححه الألباني .
قال الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله في شرحه كتاب التوحيد :
فإذا أتى إلى البروج وهو يعرف البرج الذي وُلد فيه؛ ولكن يقول سأطلع ماذا قالوا عني أو ماذا قالوا سيحصل لمن ولد في هذا البرج، فإنه يكون كمن أتى كاهنا فسأله فإنه لا تقبل له صلاة أربعين ليلة.
وإذا أتى وقرأ وهو يعلم برجه الذي وُلد فيه أو يعلم البرج الذي يناسبه وقرأ ما فيه، فهذا سؤال فإذا صدقه به فقد كفر بما أنزل على مح
بمجرد فسحة لأخيك في المجلس لا تكلفك شيء يوسع الله لك في الدنيا والآخرة..فكيف إن فرجت كربته ؟!
ما أكرم الله! يوسع الله حياتك بحركة يسيرة تتحركها وأنت قاعد ليقعد أخوك. كيف بمن يسعى ويركض من أجلهم؟!
{وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ } بالجمع
{ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ}بالمفرد
شخصٌ واحد كفيل بأن يُخرجك من الصحبة الصالحة فتنبه --
قال ابن القيم : احذروا من الناس صنفين : صاحب هوى قد فتنه هواه .. وصاحب دنيا أعمته دنياه.
قال عمر-رضي الله عنه-: لا تعرض لما لا يعنيك، واعتزل عدوك، واحذر صديقك إلا الأمين ولا أمين إلا من خشي الله تعالى.
( وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا )
يقول ابن القيم : " يأبى الله أن يدخل الناس الجنة فرادى ، فكل صحبة يدخلون الجنة سويا".
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم " المرء على دين خليله فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يخالل" خرجه أحمد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ، اليوم أظلهم في ظلي ، يوم لا ظل إلا ظلي " رواه مسلم
كم من صاحب وخليل في الدنيا هو عدو في لدود في الاخرة قال تعالى
(الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ)
قال الحسن البصري - رحمه الله -:
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ...فيشفع النبيون والملائكة والمؤمنون ..."
الراوي : أبو سعيد الخدري المحدث : البخاري
{ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ }
بهذه الآية وأمثالها - التي تدل على أن الغيب لا يعلمه إلا الله - أغلق القرآن جميع الطرق التي يراد بها التوصل إلى شيء من علم الغيب غير الوحي، وأن ذلك ضلال مبين، وبعضها قد يكون كفرا".
فهل يتدبر ذلك من طلب الغيب عبر الأبراج وقنوات الشعوذة؟
قد روى مسلم : من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة.
وثبت أخطر من هذا في حديث المسند: من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد.
صححه الألباني .
قال الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله في شرحه كتاب التوحيد :
فإذا أتى إلى البروج وهو يعرف البرج الذي وُلد فيه؛ ولكن يقول سأطلع ماذا قالوا عني أو ماذا قالوا سيحصل لمن ولد في هذا البرج، فإنه يكون كمن أتى كاهنا فسأله فإنه لا تقبل له صلاة أربعين ليلة.
وإذا أتى وقرأ وهو يعلم برجه الذي وُلد فيه أو يعلم البرج الذي يناسبه وقرأ ما فيه، فهذا سؤال فإذا صدقه به فقد كفر بما أنزل على مح
{ يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ مَا سَعَىٰ }
هل تأملتِ ذلك اليوم ؟
هل فكرتِ ماهي الأعمال التي عملتيها من خير وشر ؟
لو فكرت وفكرت الآن صدقيني لن تحصي إلا أقل من القليل ..
لكنها مسجلة عند الله سبحانه وتعالى :
{ وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ }
{ هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }
لذلك احرصي قبل أن تنوي بالقيام في عملٍ ما . فكري : هل هو خير أم شر ؟
هل هو يرضي ربنا أم يرضي هواك ؟
إذا كان خير ويرضي الله " فسارعي له " وإذا كان شر ويرضي هواك " فابتعدي عنه " .
نورة الدوسري
هل تأملتِ ذلك اليوم ؟
هل فكرتِ ماهي الأعمال التي عملتيها من خير وشر ؟
لو فكرت وفكرت الآن صدقيني لن تحصي إلا أقل من القليل ..
لكنها مسجلة عند الله سبحانه وتعالى :
{ وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ }
{ هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }
لذلك احرصي قبل أن تنوي بالقيام في عملٍ ما . فكري : هل هو خير أم شر ؟
هل هو يرضي ربنا أم يرضي هواك ؟
إذا كان خير ويرضي الله " فسارعي له " وإذا كان شر ويرضي هواك " فابتعدي عنه " .
نورة الدوسري
لون من الغنى :
( ووجدك عائلاً فأغنى )
الآية مكية
ولا يخفى ماكان فيه النبي من قلة المال
فلم يكن غناه أكثر من إيجاد قوت يومه
فقد كان رزقه كفافاً
لكن كان الغنى كله في قلبه
ثقة بربه وسكوناً إلى تدبيره ، وتوكلاً عليه .
🌿💚🌿
( ووجدك عائلاً فأغنى )
الآية مكية
ولا يخفى ماكان فيه النبي من قلة المال
فلم يكن غناه أكثر من إيجاد قوت يومه
فقد كان رزقه كفافاً
لكن كان الغنى كله في قلبه
ثقة بربه وسكوناً إلى تدبيره ، وتوكلاً عليه .
🌿💚🌿
الصفحة الأخيرة
لو كان فرعون إلهاً لما ضمّ حتفه في قصره، ورعاه، وتولى شأنه،
ولكن ليعلم أن فرعون قصوره وجهله، وليكون هذا الموقف عبرة لأمثاله من الطغاة.
واللام في قوله: (ليكون) هي لام العاقبة.
{لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ}
قال الحسن البصري "ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل.
إن قومًا ألهتهم أماني المغفرة حتى خرجوا من الدنيا ولا حسنة لهم، وقالوا : نُحْسِنَ الظنَّ بالله تعالى وكذبوا لو أحسنوا الظنَّ لأحسنوا العمل"
﴿ يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ﴾
الأرض إما شاهدة لك أو عليك ...فاترك أثرًا رائعا..
{فَاللَّـهُ خَيْرٌ* حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْ*حَمُ الرَّ*احِمِينَ }
قيل للحسن البصرى : فلان يحفظ القرآن فقال : بل القرآن يحفظه.