وللمجلس العام إحدى وأربعون: طرفة ومُلحة .

الملتقى العام

روِّحوا القلوب



إحدى وأربعون:طـرفة ومُلـحة


هذه إحدى وأربعون طرفة ومُلحة، نشراً للأنس، وطرداً للهم, رزعا للابتسامة، وطرداً للسآمة، وتخفيفاً عن الروح، وتجديداً لأطوال الوجه، وتمديداً لعضلاته .


*

*

فإلى هنـــــــــــــــــــاك ..


*

*

*

*

- 1 -
( مزاح نبوي )
يروى أن عجوزاً أتت الرسول عليه الصلاة والسلام تطلب منه أن يدعو لها بدخول الجنة، فقال: لا يدخل الجنة عجوز
فولت تبكي، فدعاها وقال: أما سمعت قول الله سبحانه وتعالى
إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً 35 فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا 36 عُرُبًا أَتْرَابًا 37
*******

- 2 -
(صفاء الذهن)
رأى أبو بكر رضي الله عنه رجلاً بيده ثوب، فقال له: هو للبيع؟
فقال الرجل: لا أصلحك الله
فقال الصديق رضي الله عنه: هلاّ قلت: لا، وأصلحك الله، لئلا يشتبه الدعاء لي بالدعاء علي .
*******
- 3 -
(هكذا هكذا وإلاّ فلا)
قال يهودي لعلي بن أبي طالب – رضي الله عنه – مالكم لم تلبثوا بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم؟
فقال علي رضي الله عنه: ولم أنتم لم تجف أقدامكم من البلل حتى قلتم: يا موسى اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة؟!!.. فأفحمه .
*******

- 4 -
(صبر الفقيه على السفيه)
وللفقيه الشعبي رحمه الله تعالى مُلاحات وطُرف فهاكم منها
جاءه رجل فقال: إني تزوجت امرأة وجدتها عرجاء، فهل لي أن أردها؟
فقال له: إن كنت تريد أن تسابق بها فردها .!!
*******

- 5 -
ولقيه رجل وهو واقف مع امرأته يكلمها، فقال الرجل: أيكما الشعبي؟ فأومأ إلى المرأة وقال: هذه
وسأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية، فقال: خللها بأصابعك
فقال الرجل: أخاف ألاّ تبلها ! فقال الشعبي: إن خفت فانقعها من أول الليل .
*******

- 6 -
(أتُراه يفعلها ..؟)
استعمل معاوية رضي الله عنه عاملاً من قبيلة كلب، فخطب يوما، فذكر المجوس فقال: لعنهم الله ينكحون أمهاتهم، والله لو أُعطيت عشرة آلاف درهم ما نكحت أمي
فبلغ ذلك معاوية فقال: قبحه الله ! أترونه لو زادوه فعل ! وعزله .
*******

- 7 -
(صدق وهو كذوب )
وتنبأ رجل في زمن المنصور فقال له المنصور: أنت نبي سفلة
فقال الرجل المتنبي: جُعلت فداك.. كل نبي يبعث إلى قومه .
*******

- 8 -
(يافرج الله)
سئل أحد البخلاء عن الفرج بعد الشدة، فقال: أن تحلف على الضيف فيعتذر بالصوم .
*******

- 9 -
(لم يأخذ فرصته)
أُخذ رجل ادعى النبوة أيام المهدي، فأُدخل عليه فقال له: أنت نبي؟
قال: نعم
قال: وإلى من بُعثت؟
قال: أوَ تركتموني أُبعث إلى أحد؟ ساعة بُعثت وضعتموني في الحبس.
*******

- 10 -
(استنتاج)
مرّ رجل بأشعب، وكان يجر حماره، فقال له الرجل مازحاً: لقد عرفت حمارك يا أشعب ولم أعرفك
فقال أشعب: لا عجب في ذلك فالحمير تعرف بعضها .
*******

- 11 -
(
حرٌ فيما يملك)
قصد رجل الحجاج بن يوسف فأنشده
أبا هشام ببابك
قد شمّ ريح كبابك
فقال: ويحك ! لم نصبت: أبا هشام؟
فقال: الكنية كنيتي، إن شئت رفعتها، وإن شئت نصبتها .
*******

- 12 -
(الاحتياط واجب)
عاد بعض المغفلين مريضاً.. فقال لأهله: آجركم الله
فقالوا: إنه حي لم يمت بعد، فقال: يموت إن شاء الله .
*******

- 13 -
(تشابه أسماء)
دخل أحدهم على بعض الحشّاشين وهم يشربون الحشيشة فانتهرهم واعظاً وقال: حرام عليكم
فأجابه الحشاشون: وعليكم الحرام ورحمة الله وبركاته .
*******

- 14 -
(الموت مع الجماعة رحمة)
دخل طفيلي على قوم يأكلون، فقال: ما تأكلون؟
فقالوا – مستثقلين لحضوره -: نأكل سماً
فأدخل يده وقال: الحياة حرام بعدكم .
*******

- 15 -
(تسبيحه له، وسجوده علينا)
سكن بعض الفقهاء في بيت سقفه يقرقع في كل وقت.. فجاءه صاحب البيت يطلب الأجرة، فقال له: أصلح السقف فإنه يقرقع
قال: لا تخف فإنه يُسبح الله تعالى . فقال: أخشى أن تدركه الخشية فيسجد !!
*******

- 16 -
(أهم شيء الشرف)
قالت امرأة أحد الظرفاء لزوجها – وكانت حبلى – ونظرت إلى قُبح وجهه: الويل لي إن كان الذي في بطني يُشبهك
فقال: بل الويل لك إن كان لا يُشبهني !!
*******

- 17 -
(بلل ساعة ولا عُري يوم)
روي عن أعمى أنه أتى يوماً يغتسل من عين فدخل بثيابه، فقيل له: بللت ثيابك، فقال: تبتل عليّ أحب إليّ من أن تجف على غيري .
*******

- 18 -
(لا تيأس)
مر طفيلي على قوم كانوا يأكلون، وقد أغلقوا الباب دونه، فتسور عليهم من الجدار وقال: منعتموني من الأرض فجئتكم من السماء .!!
*******

- 19 -
(كان الله في عونها)
قيل: كان بعض الكبار توضع على مائدته كل يوم دجاجة فلا تؤكل بل تُرفع ثم تُسخن في اليوم الثاني فتقدم بحالها
فقال بعض الحاضرين: دجاجتنا هذه من آل فرعون تُعرض على النار غدواً وعشياً .

*******

- 20 -
(هذه هي السياسة)

يحكى بأن نصيباً الشاعر قد تزوج على زوجته أم محجن ، ثم أراد أن يجمع بين زوجتيه ، ليُصلح بينهما.. فقال لأم محجن: إني أكره أن ترى بك زوجتي الجديدة خصاصة وفقراً ، فخذي هذا الدينار واعملي لها غداء به
واتى إلى زوجته الجديدة وقال لها: سأجمعك بأم محجن، وهي ستكرمك، وأكره أن تدخلي عليها خالية، فتظن أنك فقيرة محتاجة، فخذي هذا الدينار ، وأهدي إليها شيئاً به.. وأمر كلاً منهما أن تكتم خبر دينارها
ثم قال لصاحب له: غداً سأجمع زوجتيًّ فتعال إلي مسلّماً، فإني سأستبقيك للغداء ، فإذا تغديت فسلني عن أحبهما إليَّ
فلما كان الغد زارت زوجته الجديدة أمَّ محجن ، وحضر صديقه.. فلما تغدوا قال له صديقه : أحب أن تخبرني عن أحب زوجتيك إليك.. فقال له : سبحان الله ، أفتسألني عن هذا.. وهما تسمعان؟
قال : فإني أُقسم عليك لتخبرني
فقال نصيب : أحبهما إليَّ صاحبة الدينار . والله لا أزيدك على هذا شيئاً
فامتلأت نفس كل منهما سروراً، وهي تظن أنه قصدها وحدها .
*******

- 21 -
(اختيار موفق)
قيل لأعرابي: أي وقت تحب أن تموت؟ قال: إن كان ولا بد فأول يوم من رمضان .
*******

- 22 -
(الصراحة راحة)
ودخل اعرابيٌ على يزيد بن المهلب وحوله الناس. فقال: كيف اصبح الأمير؟ فقال يزيد : كما تحبُ أن يكون، فقال الأعرابي: لو كنت كما أحب لكنت أنت مكاني، وأنا مكانك .
*******

- 23 -
(علموا أولادكم الأدب)
سأل بعض الخلفاء ولده – وفي يده مسواك: ما جمع هذا ؟ قال: ضد محاسنك يا أمير المؤمنين .
*******

- 24 -
(الطريق إلى قلب الرجل يمر بمعدته)
كان أبو الحارث حسين يُظهر لجارية من المحبة أمراً عظيماً، فدعته وأخرت الطعام إلى أن ضاق ، فقال: يا سيدتي مالي لا أسمع للغداء ذكراً ؟
فقالت: يا سبحان الله ! أما يكفيك النظر إليّ وما ترغبه فيّ من أن تقول هذا ؟
فقال: يا سيدتي ، لو جلس جميل وبثينة من بكرة إلى هذا الوقت لا يأكلان طعاماً لبصق كل واحد منهما في وجه صاحبه .
*******

- 25-
(شاعرة والله)
عرضت على المتوكل جارية شاعرة.. فأمر أبا العيناء ليختبرها.. وكان ضريراً
فقال أبو العيناء للجارية: أتقولين الشعر كما يقولون؟
فقالت الجارية: نعم أقوله وأجيده
قال أبو العيناء: إليك شطراً واحداً فأكمليه: الحمد لله كثيراً
فقالت الجارية: حيث أنشأك ضريراً .
*******


- 26 -
(الدقة في الاختيار)
سأل رجل أبا الغصن: أيهما أفضل يا أبا الغصن ، المشي خلف الجنازة أم أمامها؟
فقال أبو الغصن: لا تكن على النعش، وامش حيث شئت.
*******

- 27 -
(ما أسوأ الكذب)
رفعت امرأة ولدها للقاضي واشتكت له كثرة عقوقه لها، فقال له: يا بن أخي، أما سمعت الله يقول: فلا تقل لهما أف؟
فلطمها وقال لها: متى قلت لك أنا: أُف؟
*******

- 28 -
(الاختصار إلى آدم)
كان فتيان من قريش يرمون فرمى واحد منهم، من ولد أبي بكر وطلحة.. فأصاب الهدف
فقال: أنا ابن عظيم القريتين..مكة والمدينة
فرمى آخر من ولد عثمان, فأصاب الهدف فقال: أنا ابن الشهيد عثمان بن عفان ورمى رجل من الموالي العبيد.. فأصاب الهدف فقال: أنا ابن من سجدت له الملائكة.. فقالوا له: من هو؟.. فقال: آدم .
*******

- 29 -
(لا داعي للهمز واللمز)
كان أعرابيان يطوفان بالبيت، فكان أحدهما يقول: اللهم هب لي رحمتك، فاغفر لي، فإنك تجد من تعذبه غيري، ولا أجد من يرحمني غيرك
فقال الآخر: اقصد في حاجتك ولا تغمز بالناس . !!!
*******

- 30 -
(الصراحة راحة)
قدم رجل من فارس على صاحب له، فسأله صاحبه: قد كنت عند الأمير، فأي شيء ولاّك؟ فأجاب الرجل: ولاّني قفاه .
*******

- 31 -
(زوجة نحوي)
جرى بين أبي الأسود الدؤلي وبين امرأته كلام في ابن لها منه وأراد أخذه منها.. فسارت إلى زياد وهو والي البصرة، فقالت المرأة: أصلح الله الأمير ، هذا ابني كان بطني وعاءه، وحجري فناءه، وثديي سقاءه، أكلؤه إذا نام، وأحفظه إذا قام، فلم أزل بذلك سبعة أعوام حتى إذا استوفى فصاله، وكملت خصاله، واستوكعت أوصاله، وأملت نفعه، ورجوت دفعه، أراد أن يأخذه مني كرها، فآدني أيها الامير ،فقد رام قهري، وأراد قسري
فقال أبو الأسود: أصلحك الله، هذا ابني حملته قبل أن تحمله، ووضعته قبل أن تضعه، وأنا أقوم عليه في أدبه، وانظر في أوده، وأمنحه علمي ، وأُلهمه حلمي، حتى يكمل عقله، ويستحكم فتله
فقالت المرأة: صدق ، أصلحك الله، حمله خِفاً، وحملته ثِقلاً، ووضعه شهوة، ووضعته كرهاً .
فقال زياد: اردد على المرأة ولدها فهي أحق به منك، ودعني من سجعك.
*******

- 32 –
(جزاك الله خيراً)
قيل: إن الحسن بن عبدالله الجصاص الجوهري كان يُنسب إلى الحمق والبَلَه، فقال يوماً: اللهم امسخني حورية، وزوجني بعمر بن الخطاب
فقالت له زوجته: سل الله أن يزوجك من النبي صلى الله عليه وسلم إن كان لابد لك أن تبقى حورية
فقال : ما أحب أن أكون ضرة لعائشة رضي الله عنها .
*******

- 33 -
(أنف الصديق)
قال احدهم واصفا انف صديق له:
ان كان في آية لله معتبر
فأنت معتبر في كل انسان
جسم نحيف وأنف قد جفا عظما
كأنه جبل في رأس ثعبان
لو كان فرعون اذ رام السماء سما
فيه لأغناه عن تشييد هامان
اذا انبرى لعيون الناس لاح لهم
رأس بمصر وأنف في خراسان .
*******

- 34 -
(كيف السؤال)
سأل رجل من الشعراء رجلا من المتكلمين بين يدي المأمون، فقال: ما سنك؟
قال: عظم
قال: لم أرد هذا، ولكن كم تعدَّ؟
قال: من واحد إلى ألف ألف وأزيد
قال: لم أرد هذا، ولكن كم أتى عليك؟
قال: لو أتى علي شيء لأهلكني
فضحك المأمون.. فقيل له: كيف السؤال عن هذا؟
فقال: أن تقول: كم مضى من عمرك ؟
*******

- 35 -
(الفرس واللجام)
قال أبو عبيدة: أجريت الخيل فطلع منها فرسٌ سابق ، فإذا رجلٌ من النظّارة يكرّ ويثب من الفرح
فقال له رجل إلى جنبه : يا فتى! هذا الفرس فرسك؟
قال : لا ،ولكنّ اللجام لجامي !!!
*******

- 36 -
(العارف بالأنساب)
رفع رجلٌ من العامة ببغداد إلى بعض ولاتها على جار له أنّه يتزندق ،فسأله الوالي عن قوله الذي نسبه به إلى الزندق
فقال: هو مرجى قدرىّ ناصبيّ رافضى ،من الخوارج، يبغض معاوية بن الخطاّب الذي قتل علىّ بن العاص .
فقال له ذلك الوالي: ما أدرى على أي شيء أحسدك؟ أعلى علمك بالمقالات ،أم على بصرك بالأنساب !
*******

- 37 -
(نسيــان)
قال عبد الرحمن بن أبي الزّناد: قلت لأشعب: أنت شيخ كبير ، فهل رويت شيئاً من الحديث؟
قال: بلى! حدثني عكرمة عن ابن عباس ، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ، أنه قال : خصلتان من حافظ عليهما دخل الجنة. قلت : وما هما؟
قال : نسيت أنا واحدة ، ونسى عكرمه الأخرى!!!!!

*******

- 38 -
(تشـاؤم)
كان بعض أمراء خراسان يتشاءم بالحول، فمتى رأى أحول ضربه بالسّياط ، وربما ضرب بعضهم خمسائة سوط ، وحدث أنه ركب في بعض الأيام ، فرأى أحول فأمر بضربه ، وكان الأحول جلداً ، فلما فرغ من ضربه ، قال له : أيها الأمير! أصلحك اللّه ، لم ضربتني؟ قال : لأني أتشاءم بالحول. قال : فأينا أشدّ شؤماً على صاحبه ، أنت رأيتني ولم يصبك إلاّ خير ، وأنا رأيتك فضربتني خمسائة سوط ، فأنت إذا أشد شؤماً. فاستحيا منه ولم يضرب بعده أحداً .
*******

- 39 -
(أبــو محمد)
وقع بين الأعمش وبين امرأته وحشة، فسأل بعض أصحابه من الفقهاء أن يرضيها ويصلح بينهما، فدخل إليها وقال: إن أبا محمد شيخ كبير فلا يزهدنك فيه عمش عينيه، ودقة ساقيه، وضعف ركبتيه، ونتن إبطيه، وبخر فيه، وجمود كفيه، فقال له الأعمش: قم قبحك الله فقد أريتها من عيوبي ما لم تكن تعرفه .

*******
- 40 -
(المنـاظرة)
فى وفيات الأعيان 4/269 في ترجمة الباقلاني
وكان كثير التطويل في المناظرة مشهورا بذلك عند الجماعة ، وجرى يوما بينه ، وبين أبي سعيد الهاروني مناظرة ، فأكثر القاضي أبو بكر المذكور فيها الكلام ، ووسع العبارة ، وزاد في الإسهاب ، ثم التفت إلى الحاضرين ، وقال: اشهدوا علي أنه إن أعاد ما قلت لا غير لم أطالبه بالجواب !
فقال الهاروني: اشهدوا علي أنه إن أعاد كلام نفسه سلمت له ما قال.
*******

- 41 -
(الذي لم يأكل)
قال أبو كعب القاصّ في قصصه إن اسم الذئب الذي أكل يوسف كذا وكذا ،قالوا له :فإن يوسف لم يأكله الذئب ،قال :فهذا اسم الذئب الذي لم يأكل يوسف !

*******


نقلته لكم، أبغي لكم البسمة في بعضها والإستفادة من كلها .
ودمتم في حفظ الله وأمنه وأمانه .
8
641

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

همة نحو القمة
همة نحو القمة
رائعه

بارك الله في المجهود
أم العفايف
أم العفايف
روووووووووووووعة
ضحكت من قلب
أضحك الله سنك
نور الحجاز وقمرها
رررررررررائعه
سحابة الوادي
سحابة الوادي
رووووووووعة أعجبتني وخاصة ههههههههههههههههه
- 5 -
ولقيه رجل وهو واقف مع امرأته يكلمها، فقال الرجل: أيكما الشعبي؟ فأومأ إلى المرأة وقال: هذه
وسأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية، فقال: خللها بأصابعك
فقال الرجل: أخاف ألاّ تبلها ! فقال الشعبي: إن خفت فانقعها من أول الليل .
*******
ثلج الرياض
ثلج الرياض
رووووووووعة أعجبتني وخاصة ههههههههههههههههه - 5 - ولقيه رجل وهو واقف مع امرأته يكلمها، فقال الرجل: أيكما الشعبي؟ فأومأ إلى المرأة وقال: هذه وسأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية، فقال: خللها بأصابعك فقال الرجل: أخاف ألاّ تبلها ! فقال الشعبي: إن خفت فانقعها من أول الليل . *******
رووووووووعة أعجبتني وخاصة ههههههههههههههههه - 5 - ولقيه رجل وهو واقف مع امرأته يكلمها، فقال...
إيقاع مطر // جزاك الله خير
وهذه ابتسامه :)
_________________________

وجزاك المولى خير الجزاء لهذه الإبتسامة الطيبة .