شمعة خير @shmaa_khyr
محررة برونزية
يابنات ماحكم صيام يوم عرفة لمن علية قضاء
الله يوفق من تعلمني ويسعدها دنيا واخرررة
7
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
شمعة خير
•
شكرا لكي اختي ولكن انا اقصد الحكم لمن علية قضاء من رمضان يعني الا عليها ايام من رمضان عادي تصوم يوم عرفة ام لا
ﺗﻘﻮﻝ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻤﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﻀﺎﺀ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﺼﻮﻡ ﺗﻄﻮﻋﺎً ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﻀﻲ ﻭﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻧﻴﺘﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﺗﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻗﻀﺎﺀ ﻋﻦ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺗﻄﻮﻋﺎً ﻟﻔﻀﻠﻪ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ
ﺍﻟﺸﻴﺦ: ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻗﺒﻞ ﻗﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺸﻲﺀ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﺮﻣﻀﺎﻥ ﻛﺼﻴﺎﻡ ﺳﺘﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﺰﺋﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺷﻮﺍﻝ ﻋﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺻﻮﻡ ﺳﺘﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ (ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺛﻢ ﺃﺗﺒﻌﻪ ﺑﺴﺖ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻛﺄﻧﻤﺎ ﺻﺎﻡ ﺍﻟﺪﻫﺮ) ﻓﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺛﻢ ﺃﺗﺒﻌﻪ ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺎﺀ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺪ ﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﺼﻴﺎﻡ ﺳﺘﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻗﺒﻞ ﻗﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻻ ﻳﺘﺒﻊ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺳﺖ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻷﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﺸﻬﺮ ﻭﺑﻌﺪ ﺗﻤﺎﻣﻪ ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺃﻱ ﺑﻌﺪﺩ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻓﺈﻥ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻴﻦ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺘﻄﻮﻉ ﻣﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺼﻮﻡ ﻧﻈﺮﺍً ﻷﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺃﻫﻢ ﻓﻴﺒﺪﺃ ﺑﻪ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻷﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻣﻮﺳﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻮﺳﻌﺎً ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﻔﻞ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻱ ﻗﺒﻞ ﻓﻌﻠﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺗﻄﻮﻉ ﺑﻨﻔﻞ ﻗﺒﻞ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻣﻊ ﺳﻌﺖ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺘﻰ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺃﻫﻢ ﻭﻷﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻗﺪ ﻳﻤﻮﺕ ﻗﺒﻞ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻓﺤﻴﻨﺌﺬٍ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺸﻐﻮﻝ ﺑﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺮﻩ ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺣﻴﻦ ﻳﺸﺮﻉ ﺻﻮﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻛﺼﻴﺎﻡ ﻋﺸﺮﺓ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﺻﻴﺎﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﺻﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﺃﺩﺍﺀ ﻟﻠﻮﺍﺟﺐ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺮﺟﻮ ﺃﻥ ﻳﺜﺒﺖ ﻟﻪ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺍﻟﻨﻔﻞ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻗﺎﻝ (ﺍﺣﺘﺴﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻔﺮ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻌﺪﻩ) ﻓﺄﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺍﻷﺟﺮﻳﻦ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺃﺟﺮ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻠﻮﺍﺟﺐ ﻳﻮﻣﺎً ﻭﻟﻠﺘﻄﻮﻉ ﻳﻮﻡ ﺁﺧﺮ.
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻳﻌﻨﻲ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺎﺀ ﻭﺣﺎﺏ ﻳﺼﻮﻡ ﻋﺮﻓﻪ ﻳﺼﻮﻣﻪ ﻭﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﺻﻴﺎﻣﻪ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻻﺟﺮ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ
ﺍﻟﺸﻴﺦ: ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻗﺒﻞ ﻗﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺸﻲﺀ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﺮﻣﻀﺎﻥ ﻛﺼﻴﺎﻡ ﺳﺘﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﺰﺋﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺷﻮﺍﻝ ﻋﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺻﻮﻡ ﺳﺘﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ (ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺛﻢ ﺃﺗﺒﻌﻪ ﺑﺴﺖ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻛﺄﻧﻤﺎ ﺻﺎﻡ ﺍﻟﺪﻫﺮ) ﻓﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺛﻢ ﺃﺗﺒﻌﻪ ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺎﺀ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺪ ﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﺼﻴﺎﻡ ﺳﺘﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻗﺒﻞ ﻗﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻻ ﻳﺘﺒﻊ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺳﺖ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻷﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﺸﻬﺮ ﻭﺑﻌﺪ ﺗﻤﺎﻣﻪ ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺃﻱ ﺑﻌﺪﺩ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻓﺈﻥ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻴﻦ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺘﻄﻮﻉ ﻣﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺼﻮﻡ ﻧﻈﺮﺍً ﻷﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺃﻫﻢ ﻓﻴﺒﺪﺃ ﺑﻪ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻷﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻣﻮﺳﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻮﺳﻌﺎً ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﻔﻞ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻱ ﻗﺒﻞ ﻓﻌﻠﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺗﻄﻮﻉ ﺑﻨﻔﻞ ﻗﺒﻞ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻣﻊ ﺳﻌﺖ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺘﻰ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺃﻫﻢ ﻭﻷﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻗﺪ ﻳﻤﻮﺕ ﻗﺒﻞ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻓﺤﻴﻨﺌﺬٍ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺸﻐﻮﻝ ﺑﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺮﻩ ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺣﻴﻦ ﻳﺸﺮﻉ ﺻﻮﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻛﺼﻴﺎﻡ ﻋﺸﺮﺓ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﺻﻴﺎﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﺻﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﺃﺩﺍﺀ ﻟﻠﻮﺍﺟﺐ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺮﺟﻮ ﺃﻥ ﻳﺜﺒﺖ ﻟﻪ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺍﻟﻨﻔﻞ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻗﺎﻝ (ﺍﺣﺘﺴﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻔﺮ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻌﺪﻩ) ﻓﺄﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺍﻷﺟﺮﻳﻦ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺃﺟﺮ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻠﻮﺍﺟﺐ ﻳﻮﻣﺎً ﻭﻟﻠﺘﻄﻮﻉ ﻳﻮﻡ ﺁﺧﺮ.
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻳﻌﻨﻲ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺎﺀ ﻭﺣﺎﺏ ﻳﺼﻮﻡ ﻋﺮﻓﻪ ﻳﺼﻮﻣﻪ ﻭﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﺻﻴﺎﻣﻪ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻻﺟﺮ
الصفحة الأخيرة
صوم يوم عرفة : سنه مؤكدة . والله اعلم
ادخلي على هذا الرابط : وبالتوفيق .
http://www.qurandoors.com/vb/showthread.php?t=4814