حلوة منذو مبطي
بعض النساء عند ذهابهن إلى صالونات التجميل (الكوافيرة) يأخذن معهن بقايا شعورهن التي تم قصها منذ فترة ويلفونها بشبكة خفيفة من الخيوط ثم يطلبون من الكوافيرة وضعها داخل الشعر حتى يبدو كأنه غزير وكثيف وخاصة ذوات الشعور الخفيفة، وبعضهن يأخذن هذا الشعر من الكوافيرة ( ويكون شعراً صناعياً) وأيضا يستخدمونه داخل شعرهن، وما سبق يطلق عليه النساء اسم (الحشوة).

فما هو حكمها علما بأن قريبة لي أخبرتني بأنها سمعت من معلمة لها تقول بأنها تدخل تحت حكم الواصلة, فهل هذا صحيح؟ أرجو إفادتي بأقرب وقت خاصة ونحن على قرب مواسم الأفراح وحتى نتمكن من نصح من يقمن باستخدامها، إن كان فيها منع شرعي. وجزاكم الله خيرا.


الحل:

ما ذكرته الأخت السائلة معروف، وهو ما يسمى بـ (حشو الشعر)، ولا شك أنَّه من الوصل المحرَّم.

ثبت في الصحيحين من حديث عائشة وأسماء بنتي أبي بكر الصديق رضي الله عنهم، قالتا: إن جارية من الأنصار تمزَّق شعر رأسها (تساقط بكثرة من أصوله) فجاءت أمها إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله تقول: إنَّ زوجها يستحسنها بها، أفأصل شعرها؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: ‏"‏ لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ ‏"‏

ولها من حديث سعيد بن المسيب قال: قدم معاوية المدينة آخر قدمة قدمها، فخطبنا فأخرج كبة من شعر، وقال: ما كنت أرى أحداً يفعل هذا غير اليهود، إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم سماه الزور، يعني الواصلة في الشعر".

وهذا الفعل ـ حشو الشعر ـ الذي يُظهر الشعر كثيفاً، لا شك أنه من التدليس والزور، وهو داخل أيضاً في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاَتٌ مَائِلاَتٌ رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَتُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا ‏"‏ (رواه مسلم)، فهن مائلات عن طاعة الله جلَّ وعلا. ومعنى قوله (كأسنمة البخت) ما قاله النووي، يعني يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها.

أو كما قال القاضي عياض في قوله صلى الله عليه وسلم (مائلات): هي ضفر الغدائر وشدها إلى فوق وجمعها في وسط الرأس، فتصير كأسنمة البخت.

فالواجب الحذر من حشو الشعر، سواء كان الحشو بشعر، أو بقطن، أو بغيرهما، وما أجمل أن تكون الفتاة على طبيعتها التي خلقها الله عليه، بجمالها الطبيعي الفطري ولا تزوِّر في نفسها وتكذب على الناس.

أسأل الله أن يجمِّل الأخت السائلة وجميع أخواتنا بالإيمان، والخلق الحسن، وأن يوفقك للدعوة إلى الله جلَّ وعلا، ويثبتك وجميع أخواتنا على ذلك. إنه جواد كريم.

لجنة الإستشارات الشرعية في موقع لها أون لاين
@بنت*الشام@
@بنت*الشام@
جزاك الله خير
للرفع
دنياي علمتني
دنياي علمتني
اختي انا وجهت اسألتي لصاحبة الموضوع مو وجهت السؤال عاااااااام :mad: .. و بدي منها هي شخصيا جواب نعم او لا و ما دخلك او دخل حدا بأسألتي سوا للي وجهت لها السؤال .. و بعدين عجبك مو عجبك سؤالي ما لكي به شان لأنة ليس موجه لكي او لغيرك من الاساس و هو لصاحبة الموضوع و لا يحق لكي التعليق علية من الأصل الا ان كان تعليق بالخير اما ان كان غير هيك فأحفظية لنفسك افضل ..
اختي انا وجهت اسألتي لصاحبة الموضوع مو وجهت السؤال عاااااااام :mad: .. و بدي منها هي شخصيا جواب...
يؤيؤيؤ وشبلا البنت زعلت ؟؟؟؟

الا تعليقي خير في خير

انا ماسبيتك ولا ذميتك علشان كل هالهجمات .. فعلا ( لاتسئلوا عن اشياء ان تبدوا لكم تسؤكم ) مجرد نصيحه من قلب يحب الخير . وياعمري اذا كل شي بنسويه(اعني بذلك صغائر الافعال ودناياها) نسأل عنه مانعيش كذا .
مرة وحدة سألت شيخ : هل الكحل اللي برا العين ويوسعها من تغيير خلق الله؟؟؟؟؟؟؟!!!!

وكان اسلوبي زعلك يوم اني قلت اقصد الاخت لولي فمعليش بس والله مو قصدي ذم او من هذا القبيل ..

اخييييييييراا( قلتي تبين منها جواب شخصيا وهي بس )

فأنتي للاسف اخطأتي لان لا هي ولا احنا نقدر نجاوب لاننا لسنا مفتين ......
بيلسان 2008
بيلسان 2008
جراك الله خير
والله يوفقك يا حلوة منذو مبطي
يارب تعفو عنا
الموضوع لازم يثبت
بيلسان 2008
بيلسان 2008
قصدي يثبتونه المنتدى للأهميته.................مااعرف اشرح