بنات........
امس رحت للكوافيره..والقى البنات امم..عندها..
اللي تحف وجهها واللي تسوي اظافرها...
احترت شسوي بعمري..
لانه بيني وبينكم اثار العنايه واضحه عليهم...
حتى امب قالت لي شوفي البنات وجيههم شلون صافيه ومشرقه ومخمليه...
حفي وجهك للعيد..
بس انا بطلت حف وجهي من بعد ما شفت انه يخرب اتلبشره ويطلع حبوب ..
شرايكم؟؟وش المفروض نسويه لنحظي بوجوه صافيه ومشرقه للعيد؟؟:28:
انا اقدع ناس @ana_akdaa_nas
عضوة فعالة
هذا الموضوع مغلق.
mhaa
•
لالالالالالالالالا
حف الوجة حرام
كل شيء ولا الحرام
شوفي اختي شيلي الشنب واللحية فقط
بس باقي الوجة لالالالالالالا والحواجب لالالالالالالا
وتحديد الحواجب لالالالالا
قال رسول الله صلى الله علية وسلم (( لعن الله النامصة والمتنمصة))
هذا فية لعن وحنا بهذا الشهر ندور رحمة الله ونكون من عتقائة من النار باخر الشهر
مو نحف الوجة ونبارز الله بالمعاصي كننا نقول احنا مو محتاجين الرحمة
اجل وين بروح يوم الحشر اذا الله ما رحمنا
وايش حالنا على الصراط اذا الله ما رحمنا
حتى امورنا هنا بالدنيا بدون رحمة الله والله تصير نكد
على كم شعرة نخسر رحمة الله لآلآلآلآ والله
لو الدنيا كلها تروح بس رحمة الله ورضاه عننا لالالالا
شلون نستغني عنها وحنا ما ندخل الجنة الا برحمتة مو باعمالنا
وحنا ندور بين الشيوخ مين يحلل عشان نتبعة ومين يحرم عشان نتركة
وقال الرسول صلى الله علية وسلم ((الحلال بين والحرام بين وبينهما امور متشابهة
لا يعلمهن كثير من الناس ........فمن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ))
يعني السقوط في الشبهات سقوط بالحرام
والله حنا نتساهل باللعن وهو الطرد من رحمة الله
المفروض العكس نشوف الأمر فية لعن ما نقرب جنبة مو نروح ندور تحليلة
ونقول تصير بذمة الشيخ
اتوقع ان البعض ما يعرف اللعن
اللعن : هو الطرد والأبعاد من رحمة الله
والله عندما لعن بني اسرائيل قال تعالى ((لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على
لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانو يعتدون))
قال .........(.عصوا) .......وحنا نعصي ونقول الله انشاءالله بيغفرلنا وحنا مستمرين هذا هو الأمن من العذاب
قال تعالى ((وقالوا لن تمسنا النار الا اياما معدودة قل اتخذتم عند الله عهدا فلن
يخلف الله عهدة ام تقولون على الله مالا تعلمون))
وايش عقاب بني اسرائيل ((فجعل منهم القردة والخنازير ))
ثم ناتي نحن لنتزين بالمعاصي
ايش ينفع الوجة تجميلة بالحرام اذا كان راح يحترق بالنار مع انة كان الأفضل تجميلة بالطاعات
.................................................
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسفة اختي كتبت الموضوع هذا هنا بس نصيحة جت على بالي للاخوات اللي ينون الحف
مع اني اظنك قصدك بالحف الحف الحلال .............آآآآآسفة مرة ثانية
.........................................................
بالنسبة لي
# انا صراحة بس بشيل الشنب
مع اني خايفة تسمر البشرة وتحمر والعيد قريب ما يمديه يروح السمار
عموما ماء الورد والنشاء حلو
عموما اذا كان ودك تحفينهم بسرعة قبل ما يجي العيد
اخاف نكون نفس الأخت الله يعافيها اللي تقول صار لي شنب كني ابو عنتر
....................................................
حف الوجة حرام
كل شيء ولا الحرام
شوفي اختي شيلي الشنب واللحية فقط
بس باقي الوجة لالالالالالالا والحواجب لالالالالالالا
وتحديد الحواجب لالالالالا
قال رسول الله صلى الله علية وسلم (( لعن الله النامصة والمتنمصة))
هذا فية لعن وحنا بهذا الشهر ندور رحمة الله ونكون من عتقائة من النار باخر الشهر
مو نحف الوجة ونبارز الله بالمعاصي كننا نقول احنا مو محتاجين الرحمة
اجل وين بروح يوم الحشر اذا الله ما رحمنا
وايش حالنا على الصراط اذا الله ما رحمنا
حتى امورنا هنا بالدنيا بدون رحمة الله والله تصير نكد
على كم شعرة نخسر رحمة الله لآلآلآلآ والله
لو الدنيا كلها تروح بس رحمة الله ورضاه عننا لالالالا
شلون نستغني عنها وحنا ما ندخل الجنة الا برحمتة مو باعمالنا
وحنا ندور بين الشيوخ مين يحلل عشان نتبعة ومين يحرم عشان نتركة
وقال الرسول صلى الله علية وسلم ((الحلال بين والحرام بين وبينهما امور متشابهة
لا يعلمهن كثير من الناس ........فمن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ))
يعني السقوط في الشبهات سقوط بالحرام
والله حنا نتساهل باللعن وهو الطرد من رحمة الله
المفروض العكس نشوف الأمر فية لعن ما نقرب جنبة مو نروح ندور تحليلة
ونقول تصير بذمة الشيخ
اتوقع ان البعض ما يعرف اللعن
اللعن : هو الطرد والأبعاد من رحمة الله
والله عندما لعن بني اسرائيل قال تعالى ((لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على
لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانو يعتدون))
قال .........(.عصوا) .......وحنا نعصي ونقول الله انشاءالله بيغفرلنا وحنا مستمرين هذا هو الأمن من العذاب
قال تعالى ((وقالوا لن تمسنا النار الا اياما معدودة قل اتخذتم عند الله عهدا فلن
يخلف الله عهدة ام تقولون على الله مالا تعلمون))
وايش عقاب بني اسرائيل ((فجعل منهم القردة والخنازير ))
ثم ناتي نحن لنتزين بالمعاصي
ايش ينفع الوجة تجميلة بالحرام اذا كان راح يحترق بالنار مع انة كان الأفضل تجميلة بالطاعات
.................................................
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسفة اختي كتبت الموضوع هذا هنا بس نصيحة جت على بالي للاخوات اللي ينون الحف
مع اني اظنك قصدك بالحف الحف الحلال .............آآآآآسفة مرة ثانية
.........................................................
بالنسبة لي
# انا صراحة بس بشيل الشنب
مع اني خايفة تسمر البشرة وتحمر والعيد قريب ما يمديه يروح السمار
عموما ماء الورد والنشاء حلو
عموما اذا كان ودك تحفينهم بسرعة قبل ما يجي العيد
اخاف نكون نفس الأخت الله يعافيها اللي تقول صار لي شنب كني ابو عنتر
....................................................
الظبيانيه
على الله نلقى شي يسنعنا......خليك معي؛)
مها..
هلا حبيبتي ..
عسى ماشر؟؟؟
الحف حرام؟؟ حف الوجه موب حرام ابدا..
اللي حرام هو حف الحواجب....
انا اقصد حف الوجه(الشنب والخدود والجبهه)
وجزاك الله خير على غيرتك..
على الله نلقى شي يسنعنا......خليك معي؛)
مها..
هلا حبيبتي ..
عسى ماشر؟؟؟
الحف حرام؟؟ حف الوجه موب حرام ابدا..
اللي حرام هو حف الحواجب....
انا اقصد حف الوجه(الشنب والخدود والجبهه)
وجزاك الله خير على غيرتك..
مزووون
•
طيب الشنب والحيه مو من الوجهه
اول مره اسمع انه حرام ....اللي اعرفه الحواجب هي اللي حرام لانه نمص وفيه لعن
اول مره اسمع انه حرام ....اللي اعرفه الحواجب هي اللي حرام لانه نمص وفيه لعن
mhaa
•
ما علية بنات انا اخذت بالرأي اللي يقول انة حرام ازالة شعر
الوجة من الوجنتين والجبهة وكتبت على اساسة وهو رأي للشيخ ابن باز
والظاهر فية قول اخر
###############
السؤال:
ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة ؟.
الجواب:
الحمد لله
هذا فيه تفصيل :
إن كان شعرا عادياً فلا يجوز أخذه لحديث : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ) الحديث ، والنمص هو أخذ الشعر من الوجه والحاجبين .
أما إن كان شيئا زائداً يعتبر مثله تشويها للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج ، لأنه يشوه خلقتها ويضرها .
مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 402 ##########################
السؤال:
أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام ولكن أعلم أنه يمكن أن نزيل الشعر الذي فوق الشفاه فماذا عن الشعر الذي ينبت بين شعر الرأس والحواجب ما حكمه؟.
الجواب:
الحمد لله
أولاً :
يقسم العلماء الشعور من حيث الإزالة وعدمها إلى ثلاثة أقسام :
1- شعور جاء الأمر بإزالتها أو تقصيرها وهي ما تعرف بسنن الفطرة كشعر العانة وقص الشارب ونتف الإبط ، ويدخل في ذلك حلق أو تقصير شعر الرأس في الحج أو العمرة .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء .
قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة "
رواه مسلم ( 261 ) .
انتقاص الماء : يعني الاستنجاء .
2- شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها ومنه شعر الحاجب ويسمى هذا الفعل بـ " النمص " ، وكذا شعر اللحية .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ".
رواه البخاري ( 5931 ) ومسلم ( 2125 ) .
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " خالفوا المشركين وفِّروا اللحى وأحفوا الشوارب " .
رواه البخاري ( 5892 ) ومسلم ( 259 ) .
قال النووي رحمه الله :
النامصة : هي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة : التى تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا .
" شرح النووي لصحيح مسلم " ( 14 / 106 ) .
3- شعور سكت عنها النص فلم يأمر بإزالتها أو وجوب إبقائها ، كشعر الساقين واليدين والشعر الذي ينبت على الخدين وعلى الجبهة .
فهذه اختلف العلماء فيها :
فقال قوم : لا يجوز إزالتها ؛ لأن إزالتها يستوجب تغيير خلق الله كما قال تعالى – حاكياً قول الشيطان - : { ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله } النساء / 119 .
وقال قوم : هذه من المسكوت عنها وحُكمها الإباحة ، وهو جواز إبقائها أو إزالتها ؛ لأن ما سكت عنه الكتاب والسنة فهو معفو عنه .
وهذا القول اختاره علماء اللجنة الدائمة كما اختاره أيضاً الشيخ ابن عثيمين انظر فتاوى المرأة المسلمة 3 / 879
فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
أ. لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ، 195 ) .
ب. وسئلت اللجنة :
ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟
فأجابت :
يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 197 ) .
وسئلت اللجنة الدائمة :
ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ؟
فأجابت :
يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا غيره
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ) .
تنبيه على قول السائل : أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام .
أما نتف شعر الحواجب فحرام وهو من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعلته .
وأما سائر شعر الوجه فاختلف العلماء في جواز إزلته بناء على اختلافهم في معنى النمص .
فذهب بعض العلماء إلى أن النمص هو إزالة شعر من الوجه ولا يختص ذلك بالحاجبين ، وذهب آخرون إلى أن النمص هو إزالة شعر الحاجبين خاصة ، وهذا القول اختارته اللجنة الدائمة كما ظهر ذلك من الفتاوى السابقة .
وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
النمص هو الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة .
فتاوى اللجنة الدائمة 5 / 195
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
###################
ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟
الجواب:
الحمد لله
إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحلف فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصاً بالنتف بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيراً على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه .
الشيخ ابن عثيمين ج/3 ص 866
#####################
إزالة شعر الوجه
قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين :
أما ما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها كأن يكون للمرأة شارب أو ينبت على خدِّها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ؛ لأنه خلاف المعتاد وهو مشوه للمرأة .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 536 ، 537 ) .
وسئلت اللجنة الدائمة عن إزالة المرأة لشعر الوجه فأجابت :
لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه .
عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ، 195 ) .
###########################
الوجة من الوجنتين والجبهة وكتبت على اساسة وهو رأي للشيخ ابن باز
والظاهر فية قول اخر
###############
السؤال:
ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة ؟.
الجواب:
الحمد لله
هذا فيه تفصيل :
إن كان شعرا عادياً فلا يجوز أخذه لحديث : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ) الحديث ، والنمص هو أخذ الشعر من الوجه والحاجبين .
أما إن كان شيئا زائداً يعتبر مثله تشويها للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج ، لأنه يشوه خلقتها ويضرها .
مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 402 ##########################
السؤال:
أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام ولكن أعلم أنه يمكن أن نزيل الشعر الذي فوق الشفاه فماذا عن الشعر الذي ينبت بين شعر الرأس والحواجب ما حكمه؟.
الجواب:
الحمد لله
أولاً :
يقسم العلماء الشعور من حيث الإزالة وعدمها إلى ثلاثة أقسام :
1- شعور جاء الأمر بإزالتها أو تقصيرها وهي ما تعرف بسنن الفطرة كشعر العانة وقص الشارب ونتف الإبط ، ويدخل في ذلك حلق أو تقصير شعر الرأس في الحج أو العمرة .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء .
قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة "
رواه مسلم ( 261 ) .
انتقاص الماء : يعني الاستنجاء .
2- شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها ومنه شعر الحاجب ويسمى هذا الفعل بـ " النمص " ، وكذا شعر اللحية .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ".
رواه البخاري ( 5931 ) ومسلم ( 2125 ) .
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " خالفوا المشركين وفِّروا اللحى وأحفوا الشوارب " .
رواه البخاري ( 5892 ) ومسلم ( 259 ) .
قال النووي رحمه الله :
النامصة : هي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة : التى تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا .
" شرح النووي لصحيح مسلم " ( 14 / 106 ) .
3- شعور سكت عنها النص فلم يأمر بإزالتها أو وجوب إبقائها ، كشعر الساقين واليدين والشعر الذي ينبت على الخدين وعلى الجبهة .
فهذه اختلف العلماء فيها :
فقال قوم : لا يجوز إزالتها ؛ لأن إزالتها يستوجب تغيير خلق الله كما قال تعالى – حاكياً قول الشيطان - : { ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله } النساء / 119 .
وقال قوم : هذه من المسكوت عنها وحُكمها الإباحة ، وهو جواز إبقائها أو إزالتها ؛ لأن ما سكت عنه الكتاب والسنة فهو معفو عنه .
وهذا القول اختاره علماء اللجنة الدائمة كما اختاره أيضاً الشيخ ابن عثيمين انظر فتاوى المرأة المسلمة 3 / 879
فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
أ. لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ، 195 ) .
ب. وسئلت اللجنة :
ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟
فأجابت :
يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 197 ) .
وسئلت اللجنة الدائمة :
ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ؟
فأجابت :
يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا غيره
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ) .
تنبيه على قول السائل : أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام .
أما نتف شعر الحواجب فحرام وهو من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعلته .
وأما سائر شعر الوجه فاختلف العلماء في جواز إزلته بناء على اختلافهم في معنى النمص .
فذهب بعض العلماء إلى أن النمص هو إزالة شعر من الوجه ولا يختص ذلك بالحاجبين ، وذهب آخرون إلى أن النمص هو إزالة شعر الحاجبين خاصة ، وهذا القول اختارته اللجنة الدائمة كما ظهر ذلك من الفتاوى السابقة .
وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
النمص هو الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة .
فتاوى اللجنة الدائمة 5 / 195
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
###################
ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟
الجواب:
الحمد لله
إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحلف فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصاً بالنتف بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيراً على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه .
الشيخ ابن عثيمين ج/3 ص 866
#####################
إزالة شعر الوجه
قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين :
أما ما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها كأن يكون للمرأة شارب أو ينبت على خدِّها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ؛ لأنه خلاف المعتاد وهو مشوه للمرأة .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 536 ، 537 ) .
وسئلت اللجنة الدائمة عن إزالة المرأة لشعر الوجه فأجابت :
لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه .
عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ، 195 ) .
###########################
الصفحة الأخيرة
روحي اعاني من نفس المشكله