يا اختى اللى تمنعى الرضاعة الطبيعية بدون عذر تعالى 👈

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تعلمين اختى ان امتناعك عن الرضاعة الطبيعية بدون مرض ولا عذر طبى
له عذاب فى القبر ؟
👇👇👇👇👇👇
ثم انطلقنا فإذا نحن بنساء معلقات بعراقيبهن، مصوبة رؤوسهنالتعليق من أعلى رجليها إلى فوق ورأسها تحت، مصوبة رؤوسهن تحت, تنهش ثديهن الحيات حيات تنهش ثدي كل واحدة منهن، معلقات من العراقيب الرجلين فوق، مصوبة رؤوسهن الرؤوس تحت مثل الذبيحة معلقة، وهناك حيات تنهش في ثديهن، جمع ثدي.

قلت: ما هؤلاء؟ قالا: هؤلاء يمنعون أولادهن من ألباهن
التي تمنع ولدها الرضاع الرضاع الطبيعي حق للولد، وخصوصًا في أول الأمر، أول ما يخرج لبن من ثديها بعد الولادة، وما بعده ضروري في بناء مناعة الولد، وجسم الولد، وعظام الولد، فإذا قالت: رشاقتي، خذي هذه النتيجة.

قلت: ما هؤلاء؟ قالا: هؤلاء الذين يمنعن أولادهن من ألباهن
هذا حق للولد أصلاً ما يجوز تفطم الولد إلا بعد إجراءات، فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا
لازم يكون رأي الأب ورأي الأم، وَتَشَاوُرٍ ويمكن يحتاج إلى مشورة طبيب، الرضاعة ما هو فوضى، هذا حق للولد،
والتى تمنع الرضاعة من اجل تحافظ على صدرها مشدود وتخاف على صدرها من الترهل .
طبعا ليس بعذر شرعى .
رواة الحديث:
.
قال ابن حجر في فتح الباري: سنده جيد..
وكذلك جود إسناده الذهبي في العلو، وصححه الألباني في سلسلته الصحيحة..
7
607

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رياح الهنا
رياح الهنا
والله يا حبيبتى انا مش جايبة الكلام من دماغى
انا كاتباه لك رواة الحديث تحت اهو .
غير كده المعلمة استاذة ام عبيدة الداعية
وهى على مذهب الكتاب والسنة
وهى قالت لنا ذلك وانا نقلته لكم من النت لكى تستفيدوا
رياح الهنا
رياح الهنا
هذا التعليق محذوف
حبيبتى حتى زمان اللى كانت ترضع ابنها عند مرضعة لازم كانت ترضع ابنها من الحليب الاول اللى ياتى بعد الولادة وهو مهم جدا لمناعة الطفل
رياح الهنا
رياح الهنا
حكم منع الأم ولدها الرضاع ، والاكتفاء بالحليب الصناعي . 10-01-2016



هل هذا يعني أن الأم إذا منعت طفلها الحليب واستبدلته بالحليب الصناعي تكون ممن ذكرن بالحديث السابق ؟ وما حكم الحليب الصناعي للرضيع بشكل عام ؟

نص الجوابالحمد لله.
أولا :
الرضاعة حقٌّ ثابت للرضيع بحكم الشرع ، فيجب على الأم إرضاع ولدها الرضاعة الطبيعية إذا كانت في عصمة الزوج ، إلا إذا تراضت هي والوالد بأن يرضعه غيرها فلا حرج .


ويجوز للأم إرضاع ولدها من الحليب الصناعي، والاكتفاء به في الرضاعة بشرطين:
الأول : موافقة الزوج .
الثاني : عدم تضرر الرضيع بذلك .
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
" الواجب على المرأة أن تحافظ على إرضاع أولادها وأسباب صحتهم ، وليس لها الاكتفاء بالحليب المستورد أو غيره إلا برضى زوجها بعد التشاور في ذلك ، وعدم وجود ضرر على الأولاد " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (21/ 7) .
ثانيا :
روى ابن خزيمة (1986) ، وابن حبان (7491) ، والحاكم (2837) عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ أَتَانِي رَجُلَانِ ، فَأَخَذَا بِضَبْعَيَّ ، فَأَتَيَا بِي جَبَلًا وَعْرًا، فَقَالَا: اصْعَدْ، فَقُلْتُ: إِنِّي لَا أُطِيقُهُ، فَقَالَا: إِنَّا سَنُسَهِّلُهُ لَكَ، فَصَعِدْتُ ... ) فساق الحديث إلى أن قال : ( ثُمَّ انْطَلَقَ بِي، فَإِذَا أَنَا بِنِسَاءٍ تَنْهَشُ ثُدِيَّهُنَّ الْحَيَّاتُ، قُلْتُ: مَا بَالُ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ يَمْنَعْنَ أَوْلَادَهُنَّ أَلْبَانَهُنَّ ... )
وصححه الحاكم على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي ، وكذا صححه الألباني في "الصحيحة" (3951) .
ففي هذا الحديث : زجر الأمهات عن منع أطفالهن من الرضاعة الطبيعية ؛ ولكن يحمل الحديث على الحالة التي يتضرر فيها الطفل بذلك .
أما إذا لم يتضرر الوليد بذلك ، إما بوجود مرضع له ، أو اكتفائه بالحليب الصناعي دون أن يتضرر به : فلا حرج في ذلك ، وكان عمل العرب قديما قبل الإسلام إرضاع الأطفال عند المرضعات ، ولا تقوم به الأم في الغالب ، واستمر العمل على هذا في صدر الإسلام ولم ينه عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك يدل على جوازه .
والله تعالى أعلم .
Om yahia 1998
Om yahia 1998
موضوعج متناقض حطيه كامل قالو يجوز إعطاء الطفل حليب صناعي شالمشكله؟
عذاب القبر حق منو؟ الي ماتعطيه نهائي حليب سواء طبيعي او صناعي ؟؟
ولا الي ماتعطي حليب طبيعي لها عذاب قبر؟؟ طيب قالو يجوز إعطاءه الحليب الصناعي شلون لها عذاب قبر وهو يجوز!!!
رياح الهنا
رياح الهنا
موضوعج متناقض حطيه كامل قالو يجوز إعطاء الطفل حليب صناعي شالمشكله؟ عذاب القبر حق منو؟ الي ماتعطيه نهائي حليب سواء طبيعي او صناعي ؟؟ ولا الي ماتعطي حليب طبيعي لها عذاب قبر؟؟ طيب قالو يجوز إعطاءه الحليب الصناعي شلون لها عذاب قبر وهو يجوز!!!
موضوعج متناقض حطيه كامل قالو يجوز إعطاء الطفل حليب صناعي شالمشكله؟ عذاب القبر حق منو؟ الي...
الله اعلم محتاج تفصيل ..بس تقريبا المقصود اللى ما تعطيه نهائي حليب بس والله المعلمة لما شرحت لنا قالت لنا الامهات اللى يمعنون ابطفل من الرضاعةالطبيعية ولم تفصل لنا