omfato
omfato
يعني نظل على حواجبنا الي تخرع بروح مافيه خطاب وبعد مانسوي حواجب عزت الله ماحد يبيني انا وياك انه النمص حرام وليش حرمه رسول الله عشانه ياثر على خلايا المخ والقلب بس التشقير حاله حال صبغ الراس دام المشايخ بيحرمونه ليش مايحرمون الصبغ على الشعر لانه كمان فيه تتغير بس التشقير صبغ مو شيل يعني انتي ماتشيلين الشعره بس تصبغيهاااااا ومتاثر انا بصراحه حتى لو قالو حرام انا مقتنعه انه النمص حرام بس التشقير لا ودامني بحرم التشقير علي بحرم صبغ الراس علي كلهم نفس الشي تغيير في هذا العصر تكثر الفتاووووووى يارب ارحمنا برحمتك وجزاك الله خير وسلااااااااااااااام
يعني نظل على حواجبنا الي تخرع بروح مافيه خطاب وبعد مانسوي حواجب عزت الله ماحد يبيني انا وياك انه...
منوره الأموره
بس فيه مشايخ كثير حللوه
زيدوني الغالي
يابنات لاتكتبوا ان فيه حللو وفيه حرموا اللي في راسك خليه في راسك
تراكم تاخذون وزر البنات اذا كان مختلف فيه كل انسانه وسعيها وراء اخرتها
جزاكم الله خير
الا عندها اي كلام في حلا ل او حرام لاتكتب رجاء
لمصلحتكم اخواتي
:26:

تقبلوني اخت محبه
الحـــ عيون ـــور
مو مصدقه التشقير حرام طيب الشيخ الفوزان قال مافيه شي؟؟؟؟؟؟

اكيد لو حرام بتركه والله يعوضنا

وترى مع المده شوفي اللي يشقرون كيف اشكالهم حواجبهم مرررررره مو حلوه
وممكن يكون مضر الله اعلم
مشكوره اختي
*Dreams Girl*
*Dreams Girl*
سامي بن عبد العزيز الماجد

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

السؤال


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
ما حكم تشقير الحواجب؟ ما حكم قص شعر الحواجب نفسها؟ وما حكم الذهاب إلى الملاهي، مع العلم بوجود منكرات وهي لبس البنطلون، ولبس التنُّورات الشانيل، وقصدي بالملاهي المخصصة للنساء فقط، والتي لا يوجد بها اختلاط. نفع الله بعلمكم وجعله في موازين أعمالكم.



الجواب

الحمد لله حده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخت الفاضلة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
تشقير الحواجب جائز -فيما يظهر لي- لأن الأصل في الأشياء الإباحة، ولا ينتقل عن هذا الأصل إلا بدليل صحيح وتعليل صريح قوي يوجب الانتقال من هذا الأصل، ولم أجد عند من حرَّم التشقير دليلاً يصح التعويل عليه في التحريم، وغاية ما استدلوا به أن التشقير تغيير لخلق الله، كالنمص وتفليج الأسنان، وفي هذا نظر، فالتشقير إنما هو صبغ لشعر الحواجب بلون الجلد بحيث يبدو محددًا مرسومًا، وليس في هذا تغيير لخلق الله المنهي عنه، وإنما هو كتغيير شيب اللحية بالخضاب ونحوه، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم به. انظر صحيح البخاري (3462) وصحيح مسلم (2103). وكتغيير لون شعر الرأس من لون الشيب إلى غيره، فدل هذا الترخيص على أن صبغ الشعر وتخضيبه ليس من قبيل تغير خلق الله فما يقال في شعر الرأس يقال في شعر الحواجب، لا فرق بينهما، لكن لا يجوز تشقير الحواجب للخاطب لما فيه من الغش والتدليس، ويجوز لأجل أفراح النساء لافتقار هذه العلة، ويجوز قص شعر الحواجب إذا كانت تؤذي العين أو كانت خارجة عن الحد المألوف، بحيث تكون ملفتة للأنظار ومحرجة للمرأة، وأما الذهاب للملاهي الخاصة بالنساء فهو جائز أيضًا بشرط أن تلتزم المرأة باللباس الذي يليق الخروج به عند مجتمع النساء، ولا يضر في ذلك كون بعض مرتادات الملاهي يلبسن ما لا يجوز لبسه، أو يبدين ما لا يجوز إبداؤه، فأنت لم تذهبي إلى الملاهي لتشاهدي هذه المنكرات، وليس لك فيها إعانة ولا مشاركة، لكن عليك واجب إنكار المنكر بالرفق واللين، والموعظة الحسنة، وغض البصر عن العورات. والله أعلم.


http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=48648

فيه من هو اجاز وفي من هو حرم .. والله اعلم