يا متزوجات الي تعرف الفرق بين الإحاضة والاستحاضه ترد علي بسرعه الله يوفقها يااااااارب

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




بنات أنا كنت حامل وسقطت من 14 يوم وكنت حامل باخر الثالث

اللحين من جم يوم وقفت الدوره وسائل بني ينزلي .................

وفجأه نزلي دم شوي .............مع سائل بني

عقب ما نزلي يوم وتغسلت وصليت .......عقب نزلي نفس الشيء

يعني يوقف يوم أو يومين ويرد ينزل شوي وخلاص

اللحين كيف بالنسبه لصلاه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وللجماع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله يوفقك الي ترد دنيا وآخره يارب
4
15K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

**أمةالله**
**أمةالله**
المـرأة والاستحاضة وفيه « 8 » أجوبة :


1 ـ تعريف الاستحاضة : استمرار الدم على المرأة بحيث لا ينقطع عنها أبداً ، أو ينقطع عنها مدة يسيرة كاليوم واليومين 0 « الشيخ ابن عثيمين »

2 ـ أحكام الاستحاضة كأحكام الطهر إلا في أمرين :


* وجوب الوضوء عليها لكل صلاة بعد دخول الوقت ، أما إذا كانت الصلاة غير مؤقتة فإنها تتوضأ لها عند إرادة فعلها 0
* أنها إذا أرادت الوضوء فإنها تغسل أثر الدم ، وتعصب على الفرج خرقة على قطن ليستمسك الدم ، ولا يضرها ما خرج بعد ذلك 0

3 ـ حال من تشبه المستحاضة :


قد يحدث للمرأة سبب يوجب نزيف الدم من فرجها كعملية في الرحم أو فيما دونه وهذه نوعان :


* أن يعلم أنها لا يمكن أن تحيض بعد العملية مثل أن تكون العملية استئصال الرحم بالكلية ، أو سده بحيث لا ينزل منه دم ، فهذه المرأة لا يثبت لها أحكام المستحاضة ، وإنما حكمها حكم من ترى صفرة أو كدرة أو رطوبة بعد الطهر ، فلا تترك الصلاة ولا الصيام ، ولا يمتنع جماعها ، ولا يجب غسل من هذا الدم ، ولكن يلزمها عند الصلاة غسل الدم وأن تعصب على الفرج خرقة ونحوها وتتوضأ عند دخول وقت الصلاة 0 « الشيخ ابن عثيمين »

* أن لا يعلم امتناع حيضها بعد العملية ، بل يمكن أن تحيض فهذه حكمها حكم المستحاضة 0 « الشيخ ابن عثيمين »

4 ـ لا يجب على المستحاضة : الغسل لشيء من الصلوات إلا مرة واحدة في وقت انقطاع حيضها 0 « الشيخ ابن جبرين »


5 ـ يجوز « وطء المستحاضة » 0

6 ـ إذا كان الدم لا ينقطع إلا اليسير ، فإنها تكون مستحاضة وحينئذ لا تجلس إلا مدة عادتها فقط 0 « الشيخ ابن عثيمين »

7 ـ أكلت حبوب منع الدورة من أجل الحج ، وبعد الحج نزل عليها الدم فترة طويلة ؟


إن استمر الدم مع المرأة هذه المدة الطويلة فليس حيضاً ، وإنما ذلك استحاضة ، فعليها أن تجلس من كل شهر أيام عادتها السابقة في وقتها المعتاد ، ثم تغتسل وتصلي وتتوضأ لكل صلاة ، مع استعمال ما يمنع نزول الدم حسب طاقتها 0 « اللجنة الدائمة»

8 ـ المستحاضة لها ثلاثة أحوال :


( أ ) أن تكون لها عادة فإذا جاءت أيام عادتها تركت الصلاة ، ثم اغتسلت وصلت ، سواء كان شهرها قليلاً أو كثيراً ، فمن النساء من يكون شهرها عشرين يوماً تحيض منه خمسة أيام وتطهر خمسة عشر يوماً ، ثم تحيض خمسة أيام وتطهر خمسة عشر يوماً وهكذا 0
ومنهن من يكون شهرها خمسة وثلاثين يوماً ، تحيض سبعة أيام وتطهر ثمانية وعشرين يوماً وهكذا ، فشهرها هو الذي يكون فيه حيض وطهر كاملان 0

( ب ) إذا نسيت عادتها أو كانت عادتها غير مستمرة فأحياناً أربعة أيام وأحياناً ستة أيام ، ثم بعد ذلك يختلط عليها الأمر فيطبق عليها الدم : فمثل هذه تعمل بالتمييز ، فتميز دم الحيض الأسود الغليظ ودم الاستحاضة الأحمر الرقيق ، « وتسمى مميزة » فتجلس في أيام الغليظ وتصلي في أيام الرقيق 0


( جـ ) والتي يختلط عليها الدم كله ولا تعرف هذا من هذا ، وليس لها عادة وهي التي تسمى « المتحيرة » ، وهذه تجلس عادة أكثر نسائها ، كأمها وجدتها وأختها ، فإذا كانت عادتهن سبعة أيام جلستها 0 « الشيخ ابن جبرين» .

.......
**أمةالله**
**أمةالله**
المرأة والرطوبة والسوائل

وفيه « 34 » جوابًا :




1- الصفرة : هو ماء أصفر يخرج من المرأة .

2- الكدرة : سائل يخرج من المرأة متغيرًا بكدرة , يعني حمرة لكن ليست حمرتها بينة . « الشـيخ ابن عـثيمين »

3- القصة البيضاء : ماء أبيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض . « الشـيخ ابن عـثيمين »

4- من النساء من لايكون عندها قصة بيضاء , ولكن تلازمها الكدرة من الحيضة إلى الحيضة , فهذه المرأة علامة طهرها أن يتوقف الدم ولو بقيت الصفرة . « الشـيخ ابن عـثيمين ».


5- الكدرة والسائل الأصفر الذي ينزل قبل الحيض : إن كان من مقدمات الحيض فهو حيض0 « ويعرف ذلك بالأوجاع والمغص الذي يأتي الحائض عادة » وإن لم تظهر هذه العلامات فهو طهر .« الشـيخ ابن عـثيمين »

6- الكدرة والسائل الأصفر بعد الحيض : تنتظر حتى تزول ,لأن الكدرة المتصلة بالحيض حيض . « الشـيخ ابن عـثيمين »

7- الإفرازات التي تأتي في « غير أوقات الحيض » ليس لها حكم الحيض . « الشـيخ ابن عـثيمين »

8- الأشياء التي تخرج من فرج المرأة لغير شهوة لا توجب الغسل . « الشـيخ ابن عـثيمين »

* المرأة لها مسلكان تخرج منها الإفرازات كلها ناقضة للوضوء :

9- مسلك يخرج منه البول : فهذه الإفرازات « نجسة » وناقضة للوضوء , لأنها تخرج من المثانة في الغالب . « الشـيخ ابن عـثيمين »

10- مسلك يخرج منه الولد : فهذه الإفرازات والرطوبة« طاهرة» لاتنجس الثياب والبدن ولكنها ناقضه للوضوء . « الشـيخ ابن عـثيمين »

11- لا يلزم إذا قلنا : إنه ناقض أنه نجس ، فها هي الريح تخرج من الإنسان وهي طاهرة ؛ لأن الشارع لم يوجب منها الاستنجاء ومع ذلك تنقض الوضوء 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

12 – « السائل المستمر » الذي يخرج من رحم المرأة طاهر فلا تتوضأ المرأة إلا بعد دخول وقت الصلاة ، وتصلي في هذا الوقت ما شاءت من الفروض والنوافل وتقرأ القرآن . . ولا فرق في ذلك بين القليل والكثير ، وعليها أن تتحفظ حتى يدخل وقت الأخرى 0« الشـيخ ابن عـثيمين »

13 – السائل المتقطع : تنتظر حتى يدخل وقت الصلاة وتتوضأ وتصلي ، ولا شيء عليها ، ولو خرج حين الصلاة ، هذا إذا كان ليس له حال بينة حيناً ينزل وحيناً لا 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

14 – أما إذا كان السائل متقطعاً فلتـنـتـظر حتى يأتي الوقت الذي ينقطع فيه 0

15 – فإن خشيت خروج الوقت فإنها تتوضأ وتتحفظ وتصلي ، ولا فرق بين القليل والكثير 0« الشـيخ ابن عـثيمين »

16 – السائل الذي يخرج من الرحم : يكتـفى بغسل أعضاء الوضوء فقط دون غسله ؛ لأنه طاهر 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

17 – المرأة التي لا تتوضأ من ذلك السائل لجهلها : عليها أن تتوب إلى الله عز وجل ، ولا تعيد ما صلت ، ولكنها تجتهد في الإكثار من صلاة النافلة 0

18 – فإن كانت في مكان ليس عندها من تسأله كالمرأة التي تعيش في البادية ، ولم يطرأ على بالها أن ذلك ناقض للوضوء ، فلا شيء عليها 0

19 – وإن كانت في مكان فيه علماء فتهاونت وفرطت في السؤال ، فعليها قضاء الصلوات التي تركتها 0« الشـيخ ابن عـثيمين »

20 – السائل الذي يخرج بعد الاغتسال من الجماع . إذا كان بغير شهوة لا يوجب الغسل ولكن تتوضأ 0« الشـيخ ابن عـثيمين »

21 – ما يخرج من المرأة مع البول بدون شهوة « ودي » وهو نجس كالبول ، وإنما يوجب غسل المحل فقط 0« اللجنة الدائمة »

الفرق بين الودي والمذي والمني :

22 – الودي : سائل يخرج بعد البول غالباً ، وهو أبيض ثخين ، ولا رائحة له 0

23 – المذي : هو ماء رقيق أبيض لزج يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع وغير ذلك ، وربما لا يحس الإنسان بخروجه ، ويخرج عند مبادئ الشهوة « وكلا الماءين الودي والمذي نجس وناقض للوضوء » ، فيجب نضح ما أصابه والوضوء منه 0

24 – المني : من الرجل ماء غليظ أبيض ، ومن المرأة رقيق أصفر ، يجب الغسل منه . « وهو طاهر » 0

25 – السائل الأبيض الخارج من المرأة أثناء طهرها من الحيض هل ينقض الوضوء ؟ كل ما يخرج من الفرجين من السوائل فهو ناقض للوضوء ، ويوجب الاستنجاء قبل الوضوء 0 « الشـيخ ابن بـاز»


26 – هل يلزم الوضوء لكل صلاة للمرأة التي تجد رطوبة تخرج من الرحم ؟ إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات ، فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت كالمستحاضة ، وكصاحب سلس البول 0 أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان ، فإن حكمها حكم البول ؛ متى وجدت انتقضت الطهارة ولو في الصلاة 0 « الشـيخ ابن بـاز»

27 – أحياناً ـ وبدون موعد للحيض ـ تأتي عليَ بعض الإفرازات ذات الألوان الفاتحة وتميل إلى الأصفر ، فأحياناً أترك الصلاة وأخرى أصلي ، ما الحكم ؟ ما تراه المرأة بعد الطهر من حيضها من الصفرة والكدرة لا يعتبر حيضاً ، وعليها أن تصلي وتصوم وتحل لزوجها 0 « اللجنة الدائمة »

28 – حكم الإفرازات المهبلية التي تخرج من المرأة ؟ تنقض الوضوء ، وتنجس ما أصابته من البدن أو الثياب ، فيجب على المرأة أن تستنجي منها وتتوضأ إذا أرادت الصلاة ، وتغسل المكان الذي أصابته من ثوبها أو بدنها 0 « الشـيخ ابن فوزان »

29 – المرأة التي يستمر معها خروج الإفرازات : تستنجي وتنظف فرجها ، وتضع عليه حفاظاً يمنع أن يخرج منه شيء ، وتتوضأ لكل صلاة 0« الشـيخ ابن فوزان »

30 – خروج الإفرازات نتيجة القبلة أو الملاعبة من الزوج لا توجب الغسل إلا إن كانت منياً خرج بدفق ولذة 0 « الشـيخ ابن فوزان »

31 – تنـبيه : إذا نزل دم في موعد العادة من المرأة وهي صائمة ولو قليلاً ، ثم انقطع فأنه يقطع الصيام فتفطر وتقضي فيما بعد ، وعليها الغسل 0 « اللجنة الدائمة »

32 – السائل الأصفر الذي ينزل للبكر والثيب بدون احتلام :

* إذا كان هذا السائل مذياً لم يجب عليها الغسل 0
* وإذا كان منياً وكان نزوله عن شهوة أو احتلام ، وجب عليها الغسل 0« اللجنة الدائمة »

33 – السائل الأصفر الذي ينزل قبل الحيض بيوم أو أكثر : إذا كانت من مقدمات الحيض فهو حيض ، ويعرف ذلك بالأوجاع والمغص الذي يأتي الحائض عادة ، وإذا كان هذا السائل الأصفر قبل الحيض وليس فيه علامات الحيض فليس بشيء 0

* وأما الكدرة : بعد الحيض فهي تنتظر حتى تزول ؛ لأن الكدرة المتصلة بالحيض حيض 0« الشـيخ ابن عـثيمين »

34 – استمرار السائل الأصفر بعد الطهر : إذا لم تر المرأة السائل الأبيض الذي يكون علامة على الطهر ، فالماء الأصفر يقوم مقامه 0

* وقد لا يكون عند المرأة صفرة ولا بياض ، وإنما هو جفاف حتى تأتيها الحيضة الأخرى ، ولكل امرأة حكم 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »
وان شاء الله ان هذه المعلومات تفيدكِ
حــور الـعـيـن
واثقة الخطوة
شفاك الله وجعل ما أصابك تكفير ذنوب

**أمةالله**
جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمه
واثقة الخطوة
واثقة الخطوة
**أمةالله**

نورررررره

يعني اتؤضأ وأصلي ............ويجوز الجماع صح والا؟؟



والله يعطيكم العافيه ويوفقكم دنيا وآخره

يااااااااااااااااااااارب