« ŅổỖйā |.|

« ŅổỖйā |.| @nooia

عضوة جديدة

يتبع حكم حرق القران

ملتقى الإيمان

وأما حرق المصحف إذا بلي فيؤيده ما رواه الإمام البخاري في صحيحه بإسناده عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - :( أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة ، فقال حذيفة لعثمان : يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك ، فأرسلت بها حفصة إلى عثمان ، فأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة ، إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم ففعلوا حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف ردَّ عثمان الصحف إلى حفصة وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق ).
والشاهد من هذا الحديث قوله :( وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق ).
وقد ورد في بعض روايات الحديث السابق :( أن يخرق ) بالخاء وليس بالحاء ولكن صحح كثير من العلماء رواية ( أن يحرق ) بالحاء ورجحوها على الرواية بالخاء .
قال الحافظ ابن حجر :[ وقد وقع في رواية شعيب عند ابن أبي داود والطبراني وغيرهما : وأمرهم أن يحرقوا كل مصحف يخالف المصحف الذي أرسل به ، قال : فذلك زمان حرقت المصاحف في العراق بالنار ، وفي رواية سويد بن غفلة عن علي قال : لا تقولوا لعثمان في إحراق المصاحف إلا خيراً ، وفي رواية بكير بن الأشج : فأمر بجمع المصاحف فأحرقها ثم بث في الأجناد التي كتب .
1
419

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الوئام الجبلي
بارك الله فيك وجزيت خيرا