يريد المزيد من قيام الليل فهل يترك الوتر مع الإمام؟

ملتقى الإيمان

يريد المزيد من قيام الليل فهل يترك الوتر مع الإمام؟
أجاب عليه:صالح بن راشد الغيث
السؤال:
سؤالي يتعلق بصلاة التراويح فهناك مجموعة من الشباب الذين يجلسون في الصف بعد صلاة التراويح، وأثناء صلاة الشفع والوتر فهم لا يريدون صلاة الشفع والوتر جماعة في المسجد، بل ربما يودون تأديتها فيما بعد في البيت وهذا مفهوم، ولكن غير المفهوم والذي أود أن أتأكد منه هو أنهم بجلسوهم في الصف غير مصلين يخلقون فجوة، ويجعلون الصف غير موصول. تحدثت مع أحدهم وحاولت إقناعه بمغادرة الصف والجلوس في الخلف، وترك مكانه لمصل آخر إلا أنه جادلني في أن ما يقوم به هو الصحيح، أفيدونا أفادكم الله.
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فإن الأفضل لهؤلاء أن يصلوا مع الإمام كامل صلاة التراويح؛ حتى يكتب لهم أجر قيام ليلة لما ثبت أن النبي –صلى الله عليه وسلم- جمع أهله وأصحابه وقال: "إن من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة" رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني. وبإمكانهم أن يوتروا مع الإمام. وإذا أرادوا أن يصلوا من الليل يصلوا مثنى مثنى؛ حيث لا وتران في ليلة كما في الحديث. أو أن يأتوا بركعة بعد ما ينصرف الإمام من صلاته، ويوتروا في آخر الليل.
وأما بالنسبة للصلاة مع انقطاع الصفوف بجلوس هؤلاء فإنها صلاة صحيحة، والأولى التراص في الصفوف؛ لأن الملائكة تصلي على من يَصِلون الصفوف. والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
21
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

eymooooo
eymooooo
انا عن نفسى بصلى الوتر مع الامام لكن بعد مايسلم فاقف واصلى ركعة تانية بحيث مايكونش وتر
عشان اصلى فى البيت
جنان الفردوس
جنان الفردوس
جزاك الله خير اختي
صندوحه هانم
صندوحه هانم
فتوى مهمه جدددددددددا جت في وقتها ماني عارفه كيف اشكرك
بيان****
بيان****
شكرررررررا على المرور
abc..abc
abc..abc
الي اعرفه انه يوتر مع الامام واذا رجع البيت يصلي مثنى مثنى لو اراد حتى الفجر ولا يوتر...